ما هي الرياضة التي تساعد على زيادة الطول

الرياضة التي تساعد على زيادة الطول هي

  • السّباحة.
  • كرة السلة.
  • كرة اليد.
  • رقص الباليه / الرقص الرياضي.
  • الكرة الطائرة.

عادةً ما يتوقّف نمو الأولاد في القامة ما بين 18 إلى 19 عامًا، أمّا الفيتات فيتوقّف لديهنّ النّمو ما بين 16 إلى 17 عامًا، مع العلم أنّه بعد توقُّف النّمو يُمكنك زيادة طولك 10 سم تقريبًا، مع ممارسة أيًّ من أنواع الرياضات التي تُساعد على زيادة الطول:

السباحة: تُعد السباحة أهم أنواع الرياضات التي تُساعد على زيادة الطول، مع تحفيز العضلات على النمو، إذ تَشتهر السباحة بأنّها واحدة من أكثر تمارين الإطالة الفعَّالة للعضلات والعمود الفقري.

مع العلم أنَّ السباحة لا تزيد من الطول بنسبة كبيرة للغاية، فقد تزيد من طولك بضعة سنتيمترات فقط، ومن بين أكثر أساليبها فعّالية “سباحة الصدر” وهي النوع الأكثر شيوعًا والأمثل لزيادة الطول.

 كرة السلة: واحدة من الرياضات المُحفزة للغاية على زيادة نمو العضلات، خاصةً عند ممارستها منذ سن مُبكر إذ يُمكنها في تلك الحالة زيادة طولك بمعدّل 20 سم، وذلك وفقًا لما يتناسب طولاً مع كلا الوالدين، وفي بعض الأحيان قد يزيد طول الأطفال قليلاً عن الوالدين.

لذا تُعد الرياضة التي تساعد على زيادة الطول هي كرة السلة، فهي أفضل الخيارات التي ننصحك بها، نتيجة لاعتمادها على القفز العالي الذي يُشكّل هيكلاً عظميًا قويًا، بجانب زيادة الطول.

كرة اليد: على عكس كرة السلة التي تتناسب مع الأولاد، تأتي كرة اليد لتُناسب كلاً من الأولاد والفتيات، ومع ذلك فهي لا تدعمك بنفس معدّل الطول كما تفعل كرة السلة، لكنها تُساعدك في الحصول على جسمٍ متناغم، بجانب تحسين صحة الجسم وتقوية العظام، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدمويَّة، بالإضافة إلى ميزة زيادة الطول ولكن بنسبة قليلة.

رقص الباليه / الرقص الرياضي: يُعرف الباليه كنوع من أنواع الرقص الرياضي الذي تميل له غالبية الفتيات، وبغض النظر عن مُتعته إلا أنّه يحفز نّمو بشكلٍ كبير وبصورة طبيعيّة، حيثُ تعتمد طريقة الوقوف على شد الجسم والعضلات مما يُساعد على الإطالة تدريجيًا.

كما أنّه صورة مُمتعة لتعلُّم الموسيقى، الفن، الإيماءات وغيرها، ومع ذلك لا تتوقع أن يُساعدك الباليه في زيادة طولك بشكل كبير للغاية وملحوظ، فهو الأقل تأثيرًا مقارنةً مع غيره من الرياضات.

الكرة الطائرة: من الرياضات المُفضلة لدى الغالبية، فبجانب فوائدها المُتعددة تحمل جانب مُمتع ومُسلي للغاية، تتلائم الكرة الطائرة مع الأولاد والفتيات على حدٍّ سواء، وتُساعدك في زيادة طولك بشكلٍ واضح كونها تُريح العمود الفقري وتدعم تمدده وبالتَّالي تُحفز زيادة الطول تدريجيًا.

تُساهم رياضة الكرة الطائرة أيضًا في الحفاظِ على جعل فقرات الظهر على مسافة مثاليَّة من بعضها البعض، مع تقليل الشعور بالتعب، مما يجعل المفاصل أكثر قوّة ومرونة.[1]

ما هي افضل رياضه لزياده الطول

  • كرة السلة.
  • السباحة.

بالرّغم من وجود العديد من الرياضات التي تُساعد على زيادة طولك، إلا أنَّ كرة السلة تتفوّق على غالبية الرياضات من ناحية تحفيز نمو الطّول، وهذا ما ذكرناه خلال السطور السابقة، إذ يُمكنها دعم الطول بما يصل إلى 20 سم عند ممارستها من سن صغير.

كما تأتي السباحة أيضًا كرياضة مُمتعة تعمل على تحفيز نمو طولك، وبالرّغم من أنّها لا تزيدك طولاً بنفس كفاءة كرة السلة، إلا أنّها جيدة جدًا في الإطالة تدريجيًا.[1]

كيف ازيد طولي 5 سم في اسبوع

لنكون أكثر وضوحًا سيكون من الصّعب زيادة طولك بمجرّد بلوغ سن العشرينات، كما أنَّ زيادة معدّل الطول لديك في أسبوع أمرًا غير منطقيّ أيضًا، ومع ذلك هناك بعض الطرق المُختلفة التي قد تساعدك في دعم طولك على مدار فترات طويلة وبشكلٍ تدريجيّ:

التّمرن: تتكيف العظام مع التمارين والتدريبات المُستمرة بل وتصبح أكثر قوّة، لذا يُمكنك ممارسة تمارين الإطالة، وركوب الدراجات، وممارسة السباحة لزيادة الطول بشكلٍ ملحوظ ولكن قبل مرحلة البلوغ،  إذ يَصعُب زيادة نموك بمجرّد البلوغ.

النوم الكافي: أثبتت بعض الدراسات أنَّ النوم غير المُنتظم يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالسلب، ويُساهم في تقييد عملية النمو، لذا من الأفضل اتّباع نظام سليم للنوم ما بين 7 – 8 ساعات، حيثُ تؤثر قلة النوم أيضًا على الصحة العقليّة.

تحسين وضعية الجسم: بالرّغم من صعوبة زيادة نمو الطول في مرحلة البلوغ، إلا أنّ هناك بعض الأشياء التي تجعلك تبدو أطول قليلاً، أهمها الابتعاد عن تراخي الجسم، والاهتمام بشد القوام وجعل الظهر مفرودًا.

نظام غذائي متوازن: وفقًا للعديد من الدراسات أنَّ الطريقة الأنسب لزيادة نمو الطول بشكلٍ طبيعي، هي اتّباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية “بالكالسيوم – البروتين – الألياف – فيتامين د – الزنك – الحديد – حمض الفوليك”.

تناول الماء بكثرة: مع شرب 7 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء سينعم  الجسم بالكثير من الفوائد الصحيّة الضروريّة، ناهيك عن إمكانية زيادة الطول بشكلٍ طبيعي، نظرًا لأنّ المياه تُخلص جسمك السموم المُتراكمة، وتُعزز الأداء السليم للأعضاء، وهي أهم عامل للنمو البدني والتطوُّر المعرفي.

تناول فيتامين د: بعد إجراء دراسة معيّنة تخص نقص فيتامين د لدى الأطفال، وُجِد أنَّ نقصه يتسبب في تباطؤ النمو الطبيعي للجسم، حتى مع اتّباع لنظام غذائي سليم وعادات صحيّة يوميّة لن يفيدك الأمر بشيء مادام لديك نقص في فيتامين د، لذا يُفضّل البقاء من 5 إلى 10 دقائق تحت أشعة الشمس يوميًا.[2]

هل يمكن زيادة الطول في سن 15

نعم.

تصل فترة البلوغ لدى الأولاد عادةً ما بين 18 / 19 عامًا، بينما الفتيات فتكون ما بين 16 / 17 عامًا، لذلك من الممكن أن يزيد طولك في سن الخامسة عشر وذلك قبل مرحلة البلوغ، فمع اتّباع روتين غذائي صحي، وممارسة أيًّ من الرياضات التي تساعد على زيادة الطول، بجانب تمارين الإطالة يُمكنك زيادة طولك بفعّالية.[1]

هل القفز على ساق واحدة يزيد الطول

نعم.

لا يُمثّل القفز على ساق واحدة أحد أفضل تمارين الإطالة وزيادة الطول فحسب، بل إنّه من الرياضات المُمتعة للغاية، تُساهم هذه الطريقة في الوثب على تعزيز نمو الطول بشكل جيد للغاية، بالإضافة إلى فعاليتها في تقوية عضلات منطقة البطن والجزء السفليّ من الجسم.

وتتمثّل طريقة القفز على ساق واحدة في الآتي:

  • القفز على قدمك اليُسرى عشر مرات.
  • مع وضع يديك بشكل مستقيم مشيرًا إلى السماء.
  • تكرار الوضعية على قدمك اليُمنى بنفس الطريقة عشر مرات.[3]

هل الرياضة تزيد الطول للنساء

نعم، ولكن قبل مرحلة البلوغ.

من الأساطير الشَّائعة للغاية أنَّ بعض التمارين قد تجعلك أكثر طولاً، لكن من المؤسف أنّه بمجرّد الوصول لمرحلة البلوغ يثبُت طولك ويكون من الصعب للغاية زيادة نموه، وحتى إن مارست رياضة رفع الأثقال، أو السباحة، أو تسلقت الصخور، لكن من السهل أيضًا زيادة معدّل طولك بواسطة التمارين ورياضات الإطالة ولكن قبل مرحلة الرشد / البلوغ.[4]

أشياء تمنع زيادة الطول

  • الوجبات السريعة.
  • السّكر الزائد.

من الأشياء التي تؤثر سلبًا على نموّك بشكلٍ صحيّ قبل مرحلة البلوغ، هي بعض العادات غير الصحيّة مثل تناول الوجبات السريعة، التي تتسبب في الإصابة بالسمنة، والسكري، كما تؤثر سلبًا على نمو العظام بشكل طبيعي، كما أنّ تناول الكثير من السكريات يمنع الجسم من إنتاج هرمونات النمو.[2]