درجات الالماس بالصور .. وانواعها

درجات الالماس

  1. FL ماس بلا عيوب
  2. IF داخليًا لا يوجد به شوائب
  3. VVS1 و VVS2 شوائب داخلية صغيرة جداً
  4. VS1 و VS2 شوائب قليلة جدا
  5. درجة (SI1 و SI2)
  6. درجة (I1 و I2 و I3)

وفق مقياس نقاء GIA يتم تقسيم الألماس إلى ست فئات اساسية وهما:

ماس بلا عيوب (FL)

هذه الدرجة هي اعلي درجات النقاء في الماس فعند تكبير قطعة الماس إلى 10× بواسطة متخصص فإنها تظهر بأعلى جودة ممكنة ، بالنظر إلى أن الغالبية العظمى من الماس تتميز بشكل طبيعي بنوع من الشوائب القلبل ، فإن هذا الماس الخالي من الشوائب نادر جداً حيث يقدر الخبراء أن أقل من 1٪ من الألماس في جميع أنحاء العالم يتباهى بنقاء حقيقي بمستوى FL.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

داخليًا لا يوجد به شوائب (IF)

مثل الدرجة الأولى من الماس فأن هذه الدرجة لا تحتوي على أي شوائب داخلية مرئية عند فحصها على مكبر بدرجة 10x ولكن سيتمكن الخبراء من اكتشاف بعض الشوائب السطحية الصغيرة  وهذا النوع نادر جداً ايضاً.

شوائب داخلية صغيرة جداً (VVS1 و VVS2)

الماس الذي يقع تحت هذا التصنيف سيحتوي على شوائب داخلية قليلة جداً ، ولا يتم اكتشافها إلا بواسطة خبير احجار كريمة متخصص ولديه قدر كبير من الخبرة ، وهو ضمن درجات الماس التي لها قيمة عالية ، يتم فرز الماس إلى VVS1 أو VVS2 وفقًا لحجم الشوائب المذكورة وعددها ونوعها وارتفاعها وموقعها.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

شوائب قليلة جدا (VS1 و VS2)

تنقسم هذه الدرجة إلى VS1 و VS2 وهنا تحتوى قطعة الماس على شوائب صغيرة مرئية ولا تحتاج إلى تكبير حتى يتم رؤيتها من الخبراء ، ولكنها لا ترى بالعين المجردة والتي يتم فرزها إلى VS1 أو VS2 وفقًا لطبيعة محتوياتها وتشكل غالبية الأحجار المتوفرة في سوق البيع بالتجزئة.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

درجة (SI1 و SI2)

تنقسم هذه الفئة إلى SI1 و SI2 ، وتتميز هذه الفئة بشوائب يسهل اكتشافها تحت التكبير بمعدل 10 أضعاف لعالم الأحجار الكريمة الماهر والتي يمكن أن تكون ظاهرة للعين الخبير بدون تكبير ويؤثر حجم وعدد ونوع وموقع الشوائب بشكل كبير على جاذبية الماس SI والقيمة اللاحقة.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

درجة (I1 و I2 و I3)

تحتوي هذه الدرجات من الماس على شوائب يمكن أن تؤثر على شفافية الأحجار الكريمة وبريقها والتي تكون واضحة تحت التكبير بمعدل 10 أضعاف ، وتحتوي أحجار الماس I1 على شوائب يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، بينما تتميز أحجار الماس I3 بوجود عيوب ملفتة للنظر بالعين المجردة.[1]

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

الصورة التالية توضح درجات الالماس والشوائب باللون الأحمر.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

انواع الالماس

على عكس الاعتقاد الشائع أن الالماس نوع واحد حيث يوجد الكثير من الأنواع وهي:

  • الماس الطبيعي
  • الماس المزروع في المختبر
  • الماس الملون
  • الماس المعالج
  • الالماس Ia
  • الالماس lla
  •  Ib Diamonds

الماس الطبيعي: يقصد بالماس الطبيعي الماس الخام الذي لم يتم عليه أي عملية تصنيع أو قطع أو صقل وهو لا يشبه الماس اللامع المعتاد عليه في قطع المجوهرات حيث أنه يتميز بمظهر أكثر غموض من الماس الأبيض القياسي نظرًا لخشونته من الحواف. 

وعلى الرغم من أن هذا النوم لا يتميز بالنقاء التام إلا أنه يتمتع بشعبية كبير ويوضع في قطع المجوهرات الفريدة من نوعها.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

الماس المزروع في المختبر: الماس المزروع في المختبر هو أيضًا أحد أنواع الماس المختلف ، أصبح هذا الماس بديلاً شائعًا للماس الطبيعي في السنوات الأخيرة ، حيث يمكن الآن تحضير الماس في المختبر بدلاً من استخراجه من التربة ، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي ، ويتشابه الماس المزروع في المختبر مع الماس الحقيقي والفرق الوحيد هو طريقة تكوينه ولكنه يتشابه في كل المظهر والتكوين والخصائص الفيزيائية والكيميائية.

ويتم تصنيع هذا النوع من خلال طريقتين هما:

الطريقة الأولى: تعرف باسم ارتفاع درجة الحرارة والضغط المرتفع (HTHP) ، تستخدم مكابس لمحاكاة الظروف الموجودة في قشرة الأرض ، حيث تُجبر بذرة الماس على النمو لتصبح ماسًا مكتمل التكوين بعد التعرض للحرارة والضغط الشديدين.

الطريقة الثانية: يتم استخدام ترسيب البخار الكيميائي (CVD) في الإجراء الثاني لإنتاج الماس من مزيج غاز الهيدروكربون. 

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

الماس الملون: هو نوع نادر من الالماس ويصعب الحصول عليه ، ومن أشهر ألوانه  الوردي والأصفر الكناري ومع ذلك فهو يتوفر في الوان أخرى رائعة مثل الأزرق والأرجواني والبنفسجي والأحمر والأخضر والأصفر والرمادي والأبيض والأسود ، وهناك المئات من الألوان الأخرى ، كما يوجد الماس الأسود وهو الأكثر ندرة.

درجات الالماس بالصور .. وانواعها

الماس المعالج: يتم استخراج الماس بنفس طريقة تعدين الماس التقليدي ، ولكن بخصائصه تم تحسينها أو تعديلها عن قصد لإنتاج ماسة ذات مظهر أفضل.  

حيث يتم استخدام مادة معينة لإخفاء الشوائب ، وتحسين اللون هما من العلاجات الشائعة ، والجدير بالذكر أن هذه الطرق يتم تطبيقها بشكل متكرر على الماس الذي لا يمكن بيعه بأي طريقة أخرى ، وبالتالي فإن أسعار هذا أقل بكثير من سعر الماس الطبيعي المماثل الذي لم يتم معالجته. 

الالماس Ia: هو أحد أنواع الالماس التي تختلف بشكل كبير عن الأنواع الأخرى حيث أنها تتميز بنغمة صفراء تلاحظ من البداية وهذا بسبب وجود مجموعات كبيرة من النيتروجين في جميع أنحاء الشبكة البلورية.  

بالإضافة إلى ذلك يمتص هذا النوع الأطوال الموجية للضوء المرئي على الطرف الأزرق من الطيف عندما يتم ترتيب ذرات النيتروجين في مجموعات من ثلاثة ، نتيجة لذلك يبدو أن الضوء المنعكس أصفر. تجدر الإشارة إلى أن الماس Ia مقسم إلى مجموعتين: IAA و IAB. 

الالماس lla: يظهر هذا النوع بالوان الأصفر أو البني كما أنه يتميز بشكل غير متساوٍ ويتشكل تحت ضغط عالٍ للغاية لفترات طويلة ، ويعد الالماس من النوع IIa أندر وأغلى أنواع الماس مما يجعله الأكثر طلبًا من قبل جامعي الماس والمستثمرين.  

والجدير بالذكر أن هذا النوع يحتوي على القليل جدًا من النيتروجين داخل الشبكة البلورية  وهذا يعني أنها تمتص ضوء الموجة القصيرة بسهولة. 

 Ib Diamonds: هذا النوع ليس منتشرًا مثل النوع Ia ، حيث يمثل أقل من 1 ٪ من الماس الطبيعي بالكامل  ، ويحتوي على ذرات النيتروجين مفردة ومتناثرة في الشبكة البلورية ، ويظهر في المعتاد باللون الأصفر أو برتقالي أو بني أو أخضر مصفر. 

ماذا يعني G في الألماس

يطلق الحرف G في الالماس على القطع الأقرب إلى الماس عديم اللون ، يقع الماس الذي تم تصنيف لونه إلى G في الجزء العلوي من نطاق درجات عديم اللون القريب ، ويتم اعتباره هو ثاني أفضل شيء بعد درجات الالماس عديم اللون D و E و F.[2]

درجات الوان الالماس
درجات الوان الالماس