ماهو الذي يسهم في تكوين العاصفه الرعديه

مما يسهم في تكوين العاصفه الرعديه 

التيارات الصاعدة

تتشكل العواصف الرعدية عندما تكون الأرض شديدة الحرارة مما يجعل الهواء القريب من الأرض دافئًا ورطبًا جدًا ويحدث هذا بشكل شائع  في وقت متأخر بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء في الربيع والصيف ، ثم يرتفع الهواء الدافئ بسرعة إلى أعلى بسبب تكون التيارات الصاعدة ، وعندما يبرد الهواء الصاعد يحدث تكثيف لبخار الماء وهذه العملية تتسبب في تكوين سحب ركامية طويلة  وتسبب الرياح في نقل السحابة على الجانبين ، وطلق عليها قمة العاصفة ثم تتطاير قطرات الماء والجليد عبر السحابة عندما تصبح هذه القطرات ثقيلة بدرجة كافية فإنها تسقط وفي النهاية ينتج عن العاصفة الرعدية الناضجة رياح عاصفة وبرق وأمطار غزيرة وبرَد.

تعريف العاصفة الرعدية

العاصفة الرعدية عبارة عن سحابة تمتلئ بالمطر وتولد البرق ، وتنتج ظروف دافئة ورطبة وغير مستقر في الغلاف الجوي ، في بعض الأحيان قد تكون خطيرة بسبب حدوثها بالتزامن مع الرياح العاتية والبرق المتكرر والفيضانات والأعاصير المحتملة .

تتضمن مراحل العاصفة الرعدية التيار الصاعد والاسفل  ويعد التيار الصاعد هو الهواء الدافئ الرطب الذي ينتقل إلى العاصفة الرعدية حتى يصل إلى أبرد ارتفاعات الغلاف الجوي ويحدث التكثف ويتشكل هطول الأمطار ، يحدث التيار الصاعد في وقت مبكر من تطور العاصفة مع بناء السحب وبرجها وذلك هو العامل الذي يسهم في تكوين العاصفه الرعديه. 

التيار السفلي هو حركة الهواء المبرد الذي يتم سحبه لأسفل بينما يتحرك هطول الأمطار لأسفل خلال التيار الصاعد. وتحدث هذه الظاهرة في نهاية العاصفة عندما تستمر السحب في النمو ويبدأ هطول الأمطار في الانخفاض ، ويتسبب التيار الصاعد القوي في تقوية العاصفة.

كيف تتكون العواصف الرعدية

كما ذكرنا التيارات الصاعدة هي أحد عوامل تكوين العاصفه الرعديه وفيما يلي شرح مفصل  لخطوات تكوين العاصفه الرعديه:

  • عدم الاستقرار

تنتج العاصفة الرعدية بشكل أساسي بسبب حدوث عدم استقرار في الغلاف الجوي الناتج عن مصادر متنوعة بما في ذلك الهواء الدافئ الرطب بالقرب من السطح والهواء البارد والجاف في أعلى الغلاف الجوي عندما تلتقي هاتان الكتلتان الهوائيتان ، فإنهما تخلقان بيئة مناسبة لتشكيل العواصف.

  • التيارات الصاعدة ” الرفع”

التيارات الصاعدة هي العامل الذي يساعد الهواء على الارتفاع والبرودة ، ويمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الجبهات والجبال والهواء الدافئ المتصاعد من السطح عندما يرتفع الهواء يبرد ويتكثف ليكون غيوم وفي النهاية تشكل قطرات الماء في الغيوم هطولًا.

مع استمرار العاصفة في التطور يصبح تيار الهواء المتصاعد أقوى وتبدأ العاصفة في النمو عموديًا. يتسبب التيار الصاعد القوي في استمرار ارتفاع الهواء وتبريده ، ويبدأ هطول الأمطار في السحب على شكل مطر ، تتصادم قطرات المطر مع قطرات المطر الأخرى وتصبح أكبر وتصل في النهاية إلى الأرض كمطر غزير.

  • المرحلة النهائية

المرحلة الأخيرة من تكوين العواصف الرعدية هي وجود الشحنات الكهربائية ، والتي تنتج بسبب تصادم قطرات المطر في السحب شحنات موجبة وسالبة ، حيث تميل الشحنات الموجبة إلى التجمع في الجزء العلوي من السحابة والشحنات السالبة في الجزء السفلي ، وعندما تصبح هذه الشحنات قوية بما فيه الكفاية فإنها تخلق شرارة من البرق ، والتي يمكن رؤيتها من الأرض على شكل وميض من الضوء والتي يطلق عليها في النهاية العاصفة الرعدية.[2][1]

أضرار العواصف الرعدية 

تتسبب العواصف الرعدية في عدد من الأضرار والآثار السلبية ومن ضمنها التالي:

الموت بضربة صاعقة: تتسبب العواصف الرعدية في قتل حوالي 75-100 شخص سنويًا في العالم وحوالي 3000 إصابة ، حيث يمكن أن يصاب الأشخاص بالخارج بضربة صاعقة من العاصفة.

الفيضانات المفاجئة: يمكن أن تتسبب العواصف الرعدية في حدوث فيضانات مفاجأة يمكن أن تجرف السيارات وتملأ طرق الصرف والمنازل وتضر بالمحاصيل ، و يحدث ذلك بشكل معتاد في الليل.

البرد:  من ضمن الآثار السلبية للعواصف الرعدية حدوث البرد المتحرك بشكل سريع حيث أنها تصل إلى 100 ميل في الساعة ويمكن أن تتسب في ضرر للحياة البرية وتدمير البيوت الزجاجية وشاشات السيارات والممتلكات والمحاصيل سنويًا.

الأعاصير: الإعصار عبارة عن دوامة عنيفة من الرياح القوية تصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة ويمكن أن تدمر مئات المباني والأراضي الزراعية والطرق والمستودعات ومواقع الأعمال وما إلى ذلك في حدثها ، مما يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة.

أضرار الرياح: يصاحب العواصف الرعدية رياح  تتجاوز 100 ميل في الساعة والتي يكون لها آثار مدمرة على الكثير من الأشياء مثل أسطح المباني وإتلاف مواقع المزارع الزراعية.

حرائق الغابات: من المعروف أن الصاعقة تتسبب في ربع مجموع حرائق الغابات في كولورادو أثناء حدوث عاصفة رعدية جافة ، وذلك لأن العاصفة الرعدية الجافة المصحوبة بالصواعق والرياح القوية مع قليل من الأمطار تتسبب في اشعال المواد العضوية المجففة ويُنظر إلى الرياح وهي تهب وتدفع النار إلى الاشتعال.

فوائد العواصف الرعدية 

تعرفنا ماهو الذي يسهم في تكوين العاصفه الرعديه  ونذكر ايضاً بعض فوائد هذه الظاهرة الطبيعية:

  • إنتاج النيتروجين
  • إنتاج الأوزون
  • تجديد كمية المياه الجوفية
  • تساعد في الحفاظ على التوازن الكهربائي للأرض

إنتاج النيتروجين: تعمل العواصف الرعدية على تشكيل مسار طبيعي لإنتاج النيتروجين الضروري لنمو النبات ، فعندما ينتج البرق في الغلاف الجوي ، فإنه يكسر جزيئات النيتروجين وبالتالي يخلق مجالًا لها للتفاعل مع الأكسجين لتكوين أكسيد النيتروجين ، ثم يذوبها المطر في النترات وتحملها في عمق التربة مما يجعل التربة غنية لنمو النبات.

إنتاج الأوزون: تساعد العواصف الرعدية في إنتاج الأوزون وهو عبارة عن غاز دافئ موجود في الغلاف الجوي ضروري جداً للحماية الأرض من الأشعة البنفسجية الضارة من الشمس ، حيث تنتج تصريفات الصواعق مركبات تعرف باسم مركبات النيتروجين والأكسجين المعروفة أيضًا باسم أكاسيد النيتروجين ، وتتحد مع الأكسجين لتكوين الأوزون إن تكوين الأوزون بالقرب من سطح الأرض مسؤول أيضًا عن الرائحة التي نستنشقها بعد العواصف في الغلاف الجوي بعد الصواعق.

تجديد كمية المياه الجوفية: توفر العواصف الرعدية كمية كافية من الأمطار لتجديد منسوب المياه الجوفية في موقعها ، وتعتبر المياه الجوفية مصدرًا أساسيًا للمياه العذبة ومياهها آمنة للشرب حيث تم تنقيتها لأنها تمر عبر طبقة مسامية من التربة ويمكن استخدامها لأغراض متعددة مثل مثل ري الحدائق والأراضي الزراعية وإمدادات المياه للأغراض الصناعية.

تساعد في الحفاظ على التوازن الكهربائي للأرض: تساعد العواصف الرعدية في الحفاظ على التوازن الكهربائي للأرض والأرض مشحونة سلبًا والغلاف الجوي مشحون بشكل إيجابي وتساعد العواصف الرعدية في نقل الشحنة السالبة للغلاف الجوي إلى الأرض. [3]