30 معلومات عن القطط

معلومات عن القطط

هي من أكثر معلومات عن القطط التي تهم الكثيرين وهي عدد أسنان القطط، فللقطط لديها 26 سناً لبيناً أما بالنسبة للقطط البالغة فلهم 30 سنًا دائمة، كما أنه يجب الاهتمام بهذه الاسنان جيداً وغسلها بانتظام منقبل مربيها.

القطط نعنبر مماثلة لفصيل النمور بنسبة 95.6٪ كما أنهم قد يتشاركون معاً ببعض العادات السلوكية نفسها ، مثل تمييز الرائحة والبول ومطاردة الفرائس والانقضاض.

يمكن للقطط أن تقفز بارتفاع 5 أضعاف طولها الآن وهذه من أكثر معلومات عن القطط اثارة للدهشة.

من الممكن أن تركض القطط في المنزل بسرعة تصل حتى قرابة 30 ميلاً في الساعة للمسافات القصيرة وهذا يعني أنه الممكن للقط أن يتفوق على حيوان العداء الخارق اليوسين بولت الذي يندفع بسرعة 200 متر.

حين تكون القطط في حالة من الثقة والامان مع من حولها فتقوم برفع مؤخرتها في وجه مالكها للتعبير عن احساسها بالامان.

في اغلب الاحيان يكون للقطط مخلب أمامي مهيمن فقد أظهرت الدراسات أن ذكور القطط قد تفضل المخلب الأيسر بينما القطط الاناث فقد يكون المخلب الأيمن هو المهيمن.

أن أغلب القطط تملك 18 أصابع فيوجد 5 أصابع في الكفوف الأمامية ويوجد 4 على الكفوف الخلفية ولكن في بعض الحالات قد تولد بعض القطط بعدد أصابع إضافية ، وفي هذه الحالة تسمى بتعدد الأصابع.

تعتبر أقدم قطة على الإطلاق قد عاشت 38 سنة و 3 أيام وهي قد عاشت من يوم 3 أغسطس 1967 إلى أغسطس 2005 مع مالكها بأوستن ، بولاية تكساس.

تملك القطط عدد 32 عضلة في كل من آذانهم ، وهذا بدوره يعطي لهم القدرة على تدوير آذانهم للتركيز على المصدر الدقيق للصوت وهذا بالإضافة إلى  أنه من الممكن للقطط تدوير آذانها لـ 180 درجة.

أن القطط قصيرة النظر لذا أن رؤيتها المحيطية والرؤية الليلية أفضل بكثير بالمقارنة مع البشر.

الشوارب الموجودة على وجه قطة لا تعتبر ذات شكل مميز فقط بل أنها تؤدي وظيفة مهمة جدًا في مساعدة القطط على التجول وهذا بالاخص في فترة الليل فأن هذه الشعيرات التي بأعماق جسم القطط ترتبط بالجهاز العضلي والعصبي الحساس للقطط، فتعمل كمستقبلات للمس فقد تسمح هذه الشعيرات بمعرفة كل التغييرات التي تحيط بالقق وكيفية الاستجابة لها.

كما ايضاً تمتلك القطط شعيرات ليس فقط على وجوههم بل يوجد لديهم أيضًا مجموعة من الشعيرات في الجزء الخلفي من الأرجل الأمامية.

يعتبر أغنى قط في العالم بأسم بلاكي وهو مالك لثروة بقيمة 7 ملايين جنيه إسترليني وحين توفي مالك بلاكي المليونير فقد  رفض المالك الاعتراف بأي فرد من أفراد الأسرة في وصيته وبدلاً من ذلك أعطى كل  ثروته لقطته الباقية على قيد الحياة.

يرجع تاريخ أفدم قط حيوان إلى حوالي 9500 عام وفي عام 2004 قد عثر عالم آثار هذا القط على قبر في قبرص يرجع تاريخه إلى 9500 عام ، مما يعني أن البشر يعرفون القطط كحيوانات أليفة منذ هذه الفترة.

يمكن أن تحمل أنثى القطة في سن من 4 وحتى 6 أشهر.[1]

30 معلومات عن القطط

معلومات لا تعرفها عن القطط

يعتبر أطول قط على الإطلاق كان طوله هو 48.5 بوصة وهو في العادة ما تكون القطط المنزلية هي حيوانات صغيرة جدًا وغير ضخمة.

خلافًا للاعتقاد الشائع فمن الممكن تدريب القطط بشكل كبير من خلال طرق التعزيز الإيجابية فالقطط القدرة على تعلم مجموعة كبيرة من المهارات مثل الحيل والمشي حتى على مقود.

هناك أكثر من 500 مليون قطط أليف، هناك العديد من القطط في شتى بقاع العالم لأنها من أكثر الحيوانات الأليفة الشهورة.

القطط تنام قرابة من 13 وحتى 16 ساعة يوميًا وهذا يعتبر بنسبة 70٪ من حياتها، فهم يفعلون هذا لتوفير طاقتهم في العيش بالبرية سيوفرون طاقتهم للذهاب والبحث عن الطعام ولكن هذا لا يحدث في القطط المنزلية ولا تحتاج إلى القيام بهذه الطريقة، ولكن الأمر يتعلق بها لحياتها في الطبيعة.

كم ان سنة واحدة من حياة القطط تساوي 15 سنة من حياة الإنسان فقد تتقدم القطط في العمر أسرع بكثير من البشر وتعيش لفترة زمنية أقصر وهذا معناه أن حين يبلغ عمر القطة عامًا واحدًا ، فهي في الواقع 15 عامًا من عمر البشر.

أن أكبر سلالات القطط المحلية من القطط هي مين كون فأن مين كون تعتبر واحدة من أكبر سلالات القطط الموجودة.

أما أصغر سلالة قطط هي سنغافورة. فيصل حجمها قرابة نصف حجم قطة المنزل.

صوت خرخرة القطة معناها أنها تشعر بالرضا وفي أغلب الأحيان قد تخرخر القطة في حالة أنها سعيدة وراضية، هذا في الاغلب عندما تحصل على ضربة لطيفة من مالكها فقد يصدرون هذه الخرخرة كطريقة للتواصل.

يمكن أن تصل سرعة القط حتى 30 ميلاً في الساعة.

في عادة ما تزن القطط المنزلية حوالي 4 كيلوجرامات أي حوالي 8 أرطال 13 أونصة وحتى 5 كيلوغرامات أي 11 رطل، كما قد وصل وزن أثقل قطة منزلية هو 21.297 كيلوجرامًا أي 46 رطلاً و 15.2 أونصة.

يمكن للقطط ممارسة الصيد القاتل وقد يكونوا في غاية العنف، فحين يمشون أقدامهم الخلفية تقريبًا في ذات المكان تمامًا كما في الكفوف الأمامية مسبقًا ، وهذا يحافظ على الضوضاء إلى الحد كبير ويقلل من المسارات المرئية.

تعرف القطط بان لها رؤية ليلية ثاقبة ، مما يوفر لها برؤية مستويات قليلة من الضوء بست مرات مما يحتاجه البشر من أجل رؤيته.

تتمتع القطط أيضًا بسمع ممتاز وحاسة شم شديدة للغاية.

تستخدم القطط شعيراتها وشعرها الحسي على جوانب أرجلها ورأسها حتى تتمكن من الشعور بطريقتها خلال تواجدها في البيئات المظلمة.

تحب القطط المنزلية اللعب ، وهذا ينطبق بشكل خاص على القطط التي تحب اللعب الألعاب المخصصة للقطط قد يكون القتال باللعب بين القطط وسيلة لممارسة وتعلم مهارات الصيد والقتال ايضاً.[2][3][5][6]

مميزات تربية القطط

تخفيف التوتر والقلق: يعتبر اللعب مع القطط من الطرق التي من الممكن أن تطلق كل المواد الكيميائية الصحيحة في المخ كما أن هناك أيضًا دليل على أن صوت خرخرة القطة يمكن أن تساعد في الحد من مستويات ضغط الدم والإسترخاء الجهاز العصبي.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: تعمل القطط على تقليل مستويات التوتر ،وهذا بدوره يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن ضمن ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية كما قد أظهرت إحدى الدراسات أن الذين يمتلكون قططًا منولية هم أقل عرضة للوفاة من نوبة قلبية من هؤلاء الذين لا يملكون قطط.

القطط تقلل من شعورك بالوحدة: يمكن أن تكون القطط حيوانات أليفة من أكثر الحيوانات المؤنسة جداً مع أصحابها، فهي تقلل من شعورهم بالوحدة عن طريق توفير حاجتهم إلى الرفقة.[4]

 تحسين جودة النوم: النوم مع قطة يمكن أن يعطي جودة أكثر لنوعية النوم فقد أوضحت بعض الدراسات أن بعض ملاك القطط يحبون النوم مع قططهم وهذا لأنهم ينامون بشكل أفضل في وجودهم ولذلك ، فإن وجود قطة تنام على السرير قد يمنح صاحبها إحساسًا بالراحة وهذا سيحسن من نوعية النوم.

دعم الشفاء من المرض العقلي: هناك العديد من الأدلة التي توضح  أن الحيوانات الأليفة مفيدة للأشخاص الذين يصابون بحالات صحية عقلية ، بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة او الاكتئاب.