كيف يمكن أن تكون الإعلانات التجارية مضللة 

كيف يمكن أن تكون الإعلانات التجارية مضللة

  • عندما يكون السعر المذكور في الإعلانات التجارية مخالف لسعر السلعة المعروضة
  • عند الترويج لسلعة أو خدمة غير واضحة البيانات كمصدر هذه السلعة أو تاريخ الإنتاج أو تاريخ الصلاحية
  • عند الترويج لمنتجات غير مرخصة من الجهات المعنية ينتج عن استخدامها أضرار ومخاطر مثل منتجات الأعشاب الطبية، والمنشطات، وأدوية التنحيف، ومستحضرات التجميل
  • عندما يكون هناك مبالغة في الترويج عن السلعة أو الخدمة والتي قد تخالف الحقيقة وبالتالي قد لا تؤدي السلعة أو الخدمة للأغراض المطلوبة عند الاستخدام
  • عندما تكون شروط الاتفاق تخالف ما هو مذكور في الإعلانات التجارية وتخالف الحقيقة كتجاهل خدمة ما بعد البيع
  • الاعلان عن عروض خاصة مغرية بسبب انخفاض مستوى الجودة للخدمة أو السلعة [1] [2]

ما هي الإعلانات التجارية المضللة

الاعلانات التجارية المضللة عي الإعلانات الكاذبة أو الإعلانات الخادعة التي تتضمن بيانات غير حقيقية بشكل تعرض العملاء للخداع. ومن الممكن أن تمثل هذه الإعلانات التجارية المضللة الإعلانات الرقمية أو الإعلانات التقليدية.

وتهدف هذه الإعلانات التجارية المضللة إلى إجبار العملاء على الشراء بناءً على معلومات احتيالية أو خادعة تكون غير صحيحة ومضللة وهي التي تجعل العميل يتصرف بشكل مختلف عما كان سيفعله بخلاف ذلك.

ومن الممكن أن تكون الإعلانات التجارية مضللة إذا تقصدت هذه الإعلانات التعتيم عن بيانات ومعلومات مهمة عن خدمة أو سلعة لغاية معينة. وهذا يشمل كل أنواع الإعلانات التجارية الرقمية والعادية والإلكترونية الكاذبة والمضللة للعملاء.

أمثلة على الإعلانات التجارية المضللة

تتنوع أساليب خداع الإعلانات التجارية والطريقة الموثوقة من أجل كشف هذه الإعلانات التجارية المضللة والكاذبة هي كشف أساليب هذه الإعلانات التجارية

تحريف المنتج
من أبرز أساليب خداع الإعلانات التجارية تحريف وتضليل بيانات ومعلومات السلعة أو الخدمة المقدمة. حيث تتضمن مثل هذه الإعلانات التجارية المضللة تصوير المنتج بشكل مختلف وتعريف المنتج بشكل مختلف عما هو عليه في الحقيقة.

غالبًا ما تحرف العلامات التجارية أشياء مثل لون أو حجم أو شكل المنتج. أو حتى والأكثر ضررًا وخطرًا على المستهلكين هو تحريف الفوائد الصحية للمنتج أو وصف المنتج بشكل كاذب بصفات غير حقيقية (مثل صديقة للبيئة).

تضليل السعر
تتعمد بعض الإعلانات التجارية المضللة أن يكون السعر المذكور في الإعلانات التجارية مخالف لسعر السلعة المعروضة بحيث يكون هناك رسوم خفية إضافية لا يتم التطرق لها في الإعلانات. على سبيل المثال تكاليف الشحن.

استخدام صيغ المبالغة
كثيرًا ما يتم استخدام صيغ المبالغة في الإعلانات التجارية المضللة ومن الممكن أن يترافق مع استخدام صيغ المبالغة التي تظهر السلعة أو الخدمة بشكل مخالف للحقيقة استخدام صور جذابة. كل ذلك من أجل توليد حالة من الانبهار عند العملاء

الإغراء عن طريق السعر
هناك كثير من الإعلانات التجارية تكون مضللة من خلال الإغراء عن طريق السعر باستخدام كلمة مجاني واللعب على مشاعر العملاء. بعض إعلانات اشترِ واحداً واحصل على واحد مجانًا هي إعلانات كاذبة من الناحية الفنية حيث لا شيء مجاني لا يزال يتعين عليك دفع ثمن منتج واحد.

تسليط الضوء على بعض البيانات والتعتيم على البعض الآخر
بعض الإعلانات التجارية تعتمد تسليط الضوء على محاسن السلعة أو الخدمة والتعتيم على مساوئ هذه السلعة أو الخدمة. وذلك لأن الهدف من هذه الإعلانات التجارية هو استمالة العميل على المستوى العاطفي وهذا الأمر يحقق الغرض من الإعلان في كثير من الأحيان. [2]

التأثيرات السلبية للإعلانات التجارية المضللة

تُعد التأثيرات الأخلاقية من أبرز التداعيات السلبية الناجمة عن الإعلانات الخادعة والمضللة وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى أن الإعلانات التجارية المضللة تشجع النزعة الاستهلاكية ويمكن أن تسبب ضرر ومخاطر بسبب المعلومات الكاذبة والبيانات الخادعة في الإعلانات الخاصة ببعض المنتجات.

وفي الحقيقة أن النسبة العالية من الإعلانات التجارية المضللة هي التي تجعل الأمر أسوأ. النسبة العالية من العملاء الذين تأثروا بادعاءات الإعلانات التجارية المضللة تشير إلى قوة أساليب خداع الإعلانات وقدرتها على التأثير على العميل ولذلك كان لا بد من حملات على الإعلانات التجارية المضللة.

  • تهديد الهوية الثقافية
  • زيادة النمط الاستهلاكي
  • زيادة الصراعات الطبقية في المجتمع
  • تشجيع النزعة الاستهلاكية
  • الترويج لاتجاهات وقيم وأنماط حياتية جديدة سلبية [3]

كيف نتجنب الإعلانات التجارية المضللة

تتضمن الإعلانات التجارية البيانات والمعلومات المضللة من أجل تحقيق مكاسب مادية بغض النظر عن مصلحة العملاء. وبما أن هذه الإعلانات التجارية تقوم بتقديم معلومات كاذبة ومضللة دون حرج يجب أن تنتبه ألا تقع فريسة لواحدة من العديد من الإعلانات التجارية المضللة أو الخادبة.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإعلانات المضللة

البحث والتحقق من ادعاءات الإعلانات التجارية
واقع الإعلانات التجارية اليوم يفرض عليك أن تكون مستهلكًا واعيًا. وذلك لأن الإعلانات التجارية مليئة بالادعاءات والمعلومات المبالغة للغاية. ومهمتك هي البحث عن ادعاءات الإعلانات التجارية والتحقق من صدقها أو كذبها. يمكن أن تقوم بذلك من خلال البحث في مراجعات العملاء والمصادر الموثوقة لكشف الإعلانات التجارية وعدم الانخداع بالمظاهر الزائفة الكذابة.

البحث عن مصادر ومراجعات موثوقة
حتى تكشف صدق أو كذب الإعلانات التجارية يجب أن تعتمد على مصادر ومراجعات موثوقة. على الرغم من أن الانترنت مليء بالمعلومات والمراجعات يجب أن تحذر من الوقوع في فخ المصادر غير الموثوقة. حاول أن تبحث عن المصادر الموثوقة والمراجعات غير المتحيزة يمكن أن تحمي نفسك من الوقوع في فخ الإعلانات التجارية المضللة.

الحذر من أساليب الخداع والإقناع
تعمل الإعلانات التجارية على استغلال منطقة اللاوعي وتجنب الرسائل العقلانية والاعتماد على الرسائل العاطفية من أجل تحقيق الاستمالة العاطفية للعملاء وإقناء العملاء باحتياجات وهمية زائفة. من الضروري معرفة متى يتم استغلال عواطفنا كمستهلكين وفصل الفوائد الحقيقية عن الحيل التسويقية. وبذلك لن نقع في فخاخ الإعلانات المضللة التي تهتم بمصلحتها دون مصلحة العميل. [2]

خطوات المملكة للتصدي للإعلانات المضللة

تهدف الكثير من الحملات إلى توعية المستهلكين بمفهوم الخداع الإعلاني. وقد وضعت هذه الحملات ضوابط للإعلانات التجارية وخاصة الإعلانات الإلكترونية حيث شكلت مواقع التواصل ساحات للإعلانات التجارية الخادعة والكاذبة وخاصة بالاستعانة بالمشاهير وهو ما يضفي ثقة ومصداقية عند العملاء دون أي التزام بأخلاقيات الإعلان.

لا يجوز أن يتضمن الإعلان أي ادعاءات غير صحيحة أو موهمة أو مضللة.

يجب ألا أن يكون الإعلان مبهما أو غامضا أو ليست له دلالة واضحة.

يجب ألا يؤدي الإعلان إلى خلق خلط بأي طريقة كانت مع أسماء أو منتجات أو أنشطة أو خدمات أخرى.

لغرض تجنب أي تضليل أو غش أو خداع للمتلقي أو ما قد يؤدي إليهما، يجب أن يحتوي الإعلان على المعلومات التالية بشكل واضح:

  • اسم الخدمة والمنتج واسم مقدمها بشكل واضح.
  • أبرز خصائص الخدمة أو المنتج.
  • عدم إخفاء أي معلومات جوهرية ذات صلة بالمنتج أو الخدمة.

عند وجود أي مخاطر متوقعة من المنتج أو الخدمة المعلن عنها فيجب الإفصاح عن احتمالية ذلك [4]