المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره

المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره

عبارة صحيحة فهي بمثابة فقرة موجزة عن أفكار الموضوع المطروح.

إجابةً على سؤال مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي في المنهج السعودي هل المقدمة تمهد للموضوع وتدل على أفكاره، هو أن العبارة صحيحة حيث يتكون الموضوع من عدة عناصر؛ أولى هذه العناصر المقدمة التي يجب أن تكون مشوقة وقصيرة وواضحة، تُعطي فكرة توضيحية للقارئ عن الموضوع دون إطالة أو ملل، المقدمة هي الانطباع الأول عن الكتاب أو الورقة البحثية أو المقال.[1]

المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره ما هي خطوات كتابتها

المقدمة هي أول فقرة أو أول صفحة في الكتاب أو البحث، هي عبارة عن سطور ليست بطويلة تُلخص للقارئ ما هو مُقبل على قراءته، لذلك الكتاب يُقرأ من عنوانه ومقدمته، إذا كانت المقدمة جاذبة، سيستكمل الأشخاص قراءة الكتب بسهولة، حتى تحصل على مقدمة ناجحة، إليك خطوات كتابة مقدمة احترافية في خطوات واضحة وبسيطة:

  • كتابة مقدمة قصيرة خالية من الحشو.
  • ذكر معلومة غير متوقعة بالنسبة إلى القارئ.
  • لا يجب أن يُعاد ذكر العنوان في المقدمة.
  • استخدم لفظ المخاطب على الأقل مرة واحدة في سطور المقدمة.
  • إعطاء لمحة للقراء عن طبيعة السطور القادمة.
  • إلقاء الضوء على أهمية الموضوع في الكتاب أو البحث.
  • يجب أن توضح المقدمة المعضلة الخاصة بالموضوع.
  • سرد قصة في المقدمة.
  • استخدام حقيقة أو احصائيات في المقدمة.

كتابة مقدمة قصيرة خالية من الحشو: لأن المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره، يجب أن تكون الجمل الخاصة بها قصيرة واضحة، دون تطويل لأن الجمل الطويلة بالمعلومات المبالغ فيها، تُزيد من مشقة القارئ على الفهم، حتى تُحفز القارئ على مواصلة القارئ يجب ألا تتجاوز فقرات المقدمة 3 فقرات.

ذكر معلومة غير متوقعة بالنسبة إلى القارئ: من أهم خطوات كتابة المقدمة هو جذب القارئ من خلال ذكر معلومة غير متوقعة بالنسبة له، على سبيل المثال طرح سؤال وإجابته ستكون من خلال قراءة فقرات الموضوع، أو ذكر معلومة غير مستساغة يتعرف عليها الأشخاص لأول مرة، أو سرد قصص شخصية متعلقة بالموضوع في سطور موجزة، أي إذا استطاع الكاتب أن يجذب انتباه القارئ من أول جملة، فهو نجح في توصيل فكرته مائة بالمائة.

لا يجب أن يُعاد ذكر العنوان في المقدمة: كما ذكرنا من قبل المقدمة يجب أن تكون قصيرة جاذبة ومشوقة، وألا يستغرق قراءتها أكثر من ثوان معدودة، لذلك لا تعيد كتابة العنوان في سطور المقدمة مرة أخرى، بل استغل فكرة العنوان في دعم محتواك بشكل احترافي.

استخدم لفظ المخاطب على الأقل مرة واحدة في سطور المقدمة: استخدام ضمير المخاطب أنت أو أنتم مهم للغاية، وعلى الأقل يجب ذكرها مرة واحدة خلال فقرات المقدمة، التي تستخدم لتمهيد الموضوع والدلالة على أفكاره، لفظ المخاطب يوحي للقارئ بأن الكاتب يهتم به ويشاركه أفكاره، هو بمثابة خدعة بسيطة لكنها احترافية في إنشاء علاقة واتصال بين القارئ والكاتب منذ مقدمة الكتاب أو البحث أو المقال.

إعطاء لمحة للقراء عن طبيعة السطور القادمة: هناك طرق معينة وأساليب يجب استخدامها الكاتب في المقدمة، لإعطاء لمحة أو إثارة فضول القارئ عما ينتظره عند استكمال القراءة، مثل قول إجابة هذا السؤال تتعرف عليها تفصيلياً خلال السطور القادمة.

إلقاء الضوء على أهمية الموضوع في الكتاب أو البحث: اختصار هذا النقطة التي تعتبر أهم النقاط المتعلقة بكتابة المقال، هو الترويج لأهمية محتوى الكتاب أو البحث، لأن تأكيد الكاتب على أهمية ما كتبه أو ما يقدمه، هو وسيلة أساسية لجذب القراء.

يجب أن توضح المقدمة المعضلة الخاصة بالموضوع: طرح طبيعة الموضوع المتناول في فصول البحث أو الكتاب، في كلمات بسيطة في المقدمة مع توضيح أن هناك حلولاً إذا كان موضوع القراءة متعلقاً بمشكلة من المشكلات، يساعد على جذب انتباه الكثير من القراء.

سرد قصة في المقدمة: هذه الخطوة سلاح ذو حدين، إذا استطاع الكاتب أن يوظف أحداث قصة قصيرة في المقدمة تخدم محتواه، ثم تجذب انتباه القراء، إذاً كتابه أو مقاله سيلقى نجاحاً، أما سرد قصة طويلة تُشعر القراء بالملل، سيُفقد المقدمة أهم مميزاتها وهي الاختصار والتشويق وعنصر الجذب.

استخدام حقيقة أو احصائيات في المقدمة: من الأمور التي تعزز جودة الموضوع، وتجعل القارئ يتابع قراءته، هو ذكر احصائيات أو حقائق موثقة ومدعمة بالأدلة في مقدمة الموضوع.[2]

أمثلة على خطوات كتابة المقدمة

بعد أن وضحنا لك عزيزي القارئ خطوات كتابة مقدمة ناجحة سواء لبحث أو مقال أو كتاب، نوضح تالياً أمثلة على كل خطوة للتأكيد على صواب وصحة معلومة أن المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره، سنختار للعرض موضوع طريقة برايل للمكفوفين، وسنوضح من خلالها مثال تفصيلي على كل خطوة من خطوات كتابة المقدمة.

  • كيف تجذب القارئ للموضوع.
  • أمثلة على سرد معلومات أو بيانات متعلقة بخلفية الموضوع.
  • خطوات طرح معضلة مقالك.
  • طريقة وضع تصميم هيكلي أو خريطة للموضوع.
  • أسئلة للتحقق من ملائمة المقدمة مع محتوى موضوعك.

كيف تجذب القارئ للموضوع: إليك عدة جمل مفتاحية في المقدمة لجذب انتباه القارئ، الصيغ الخاطئة والصيغ البديلة التي تساعدك على جذب القراء، على سبيل المثال:

  • يعتبر اختراع طريقة برايل للمكفوفين اختراعاً شديد الأهمية (×)
  • يعتبر اختراع برايل نقطة تحول مهمة في تاريخ الإعاقة ()

الجملة الاولى توضح حقيقة بشكل جاف دون إضافة عنصر تشويق، أو عنصر يُضيف قيمة وأهمية للموضوع مثل الجملة الثانية.

مثال آخر:

  • فرانكشتاين هو كتاب شهير مولفته ماري شيلي يرجع تاريخه إلى القرن ال 19. (×)
  • كتاب فرانكشتاين هو قصة تحذيرية من القرن ال 19 عن مخاطر التطور العلمي. ()

أمثلة على سرد معلومات أو بيانات متعلقة بخلفية الموضوع: المقصود هنا بسرد معلومات مرتبطة بخلفية الموضوع في المقدمة، هو معلومات تاريخية، جغرافية أو محتوى اجتماعي، الخطوط الخارجية لمناقشة متعلقة بالموضوع، أو ملخص لنظريات مرتبطة بالموضوع، على سبيل المثال:

طور لويس برايل في فرنسا خلال القرن ال 19 طريقة للمكفوفين تساعدهم على القراءة بأنفسهم دون مساعدة؛ من خلال تتبع ارتفاع وانخفاض النقاط بأطراف أصابعهم، في ذلك الوقت لم يكن من اهتمامات المجتمع رعاية أصحاب الإعاقات، وبالتالي الكثير من فاقدي البصر حُرموا من تعلم القراءة والكتابة والانخراط في المجتمع بشكل طبيعي.

في خلال المقدمة السابقة استخدم الكاتب معلومات زمنية وهي القرن ال 19، معلومات جغرافية وهي فرنسا، وأيضاً معلومات متعلقة بخلفية الموضوع وهو اختراع لويس برايل لطريقة قراءة باللمس لفاقدي البصر، مع ذكر طبيعة المجتمع في ذلك الوقت للتعامل مع هذا الأمر.

خطوات طرح معضلة مقالك: إليك مثال على كيف تقدم أطروحتك بشكل واضح وبتركيز على النقاط المهمة، ولتحقيق عبارة أن المقدمة تمهد للموضوع و تدل على أفكاره.

ساهم اختراف لويس برايل لطريقة تساعد المكفوفين على القراءة، في تغيير الوضع الاجتماعي والثقافي لمن يعانون من مشكلة فقد الإبصار، أي يمكن اعتبارها أداة أو اختراع رائد في إمكانية وصول الاشخاص لأهدافهم، بالرغم من الإعاقة.

طريقة وضع تصميم هيكلي أو خريطة للموضوع: من المهم أن تحتوي المقدمة على نقاط أو علامات، تبين للقارئ مسار قراءته القادمة، على سبيل المثال:

يبدأ المقال بالحديث عن وضع وأحوال فاقدي البصر في الدول الأوروبية خلال القرن ال 19، ثم يأتي اختراع برايل الذي يحول حياة المكفوفين الثقافية والاجتماعية للأفضل.

أسئلة للتحقق من ملائمة المقدمة مع محتوى موضوعك: اسأل نفسك ككاتب أو صانع محتوى هذه الأسئلة، حتى تتحقق هل تتوافق مقدمة موضوعك مع المحتوى بشكل احترافي أم لا، هذه الخطوة تكون بعد الانتهاء من كتابة الموضوع بالكامل.

  • هل الجملة الأولى في المقدمة مرتبطة بالموضوع؟
  • هل ذكرت في المقدمة معلومات عن خلفية الموضوع؟
  • هل ذكرت أي مصطلحات متعلقة بالموضوع تحتاج إلى توضيح في المقدمة؟
  • هل معضلة الموضوع توضح الفكرة الأساسية بشكل جيد ومفهوم؟
  • هل كل نقطة مذكورة في المقدمة لها تفسير في صفحات أو أبواب الموضوع نفسه؟[3]