لماذا تقصر دورة حياة طائر الدوري المصاب بأمراض العيون

لماذا تقصر دورة حياة طائر الدوري المصاب بأمراض العيون

لأنه لا يستطيع الطيران وبالتالي لا يستطيع أن يجد طعامه.

تُصاب مجموعة كبيرة من الطيور والعصافير بالأمراض والطفيليات، والتي من الممكن أن تؤدي بحياة الآلاف من الطيور، مثل طائر الدوري والذي يتساءل الكثير عن لماذا تقصر دورة حياة طائر الدوري المصاب بأمراض العيون والإجابة هي لأنه حينها لا يستطيع الطيران بشكل جيد وبالتالي لا يستطيع التغذية جيدًا مما يؤدي إلى موته، تُصاب الطيور بكثير من الأمراض الفيروسية والفطرية والطفيلية، ولكن من أشهر الأمراض التي تُصيب الطيور وخاصًة طائر الدوري.

التهاب الملتحمة الفطرية وهو مرض تنفسي شديد العدوى يصيب بعض الطيور البرية والداجنة، ويعمل أيضًا على إصابة العيون مما يجعلها منتفخة وبالتالي يكونوا غير قادرين على الرؤية بشكل جيد، غالبًا ما نجد أن الطيور المصابة بالتهاب الملتحمة الفطري تكون، تعاني من سيلان وانتفاخ واحمرار في العين، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تتورم العين أو تتقشر، مما يترك الطائر أعمى.

بالتالي لا يستطيع حينها الطيران والبحث عن الغذاء، والشراب ولا حتى الهجرة والتكاثر مما يعمل على تقصير دورة حياته، حيث تتسبب تلك الأعراض في أن يواجه الطائر المصاب مشكلة في البحث عن الطعام، ويقضي حينها وقتًا أطول على الأرض يبحث عن بقايا الطعام المتساقطة من الطيور الأخرى أو البذور وعلى ذلك غالبًا ما تكون تلك الأعراض وليس المرض نفسه هي التي تؤدي إلى موت الطائر عن طريق الجوع أو الافتراس. [1]

مراحل نمو العصفور الدوري

  • البيضة.
  • الفقس.
  • النمو.
  • الطيران.
  • البلوغ.

البيضة: تتكاثر عصافير الدوري الأمريكية بين شهري مايو وسبتمبر حيث تضع الأنثى ما بين أربع إلى ست بيضات ويتشارك كلا الوالدين في حضانة البيض لمدة 10 إلى 14 يوم بجانب العمل على رعاية الصغار الذين يولدون مع الريش ولكن ينمو الريش بسرعة.

الفقس: تعتمد مرحلة الفقس على حماية الوالدين للبيض وتدفئته حتى يفقس، من ثم يقوم كلا الوالدين بإطعام الكتاكيت حتى يبلغوا ستة أسابيع من العمر، وهناك بعض الأنواع التي تعمل على طرد أشقائها لتفوز بالرعاية الكاملة بمفردها، كما يجب إطعام الفقس الخالية من الريش كل 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا

النمو: تصل الفرخات الرضع إلى مرحلة النمو في اليوم العاشر من العمر، والفراخ هي الطيور المغطاة بالريش بشكل جزئي، وعادًة ما تبدأ تلك الفراخ الصغيرة في القفز أثناء مرحلة تعلم الطيران، تستمر الطائر الدوري الأم في إطعام الطائر الصغير إذا سقط على الأرض حتى يتعلم الطيران، وتستغرق تلك الفترة من 12 إلى 20 يوم.

الطيران: عادًة ما تكون العصافير الصغيرة قادرة على الطيران بحلول الأسبوع الثالث من العمر، لكن الآباء يستمرون في توفير الطعام  لهم حتى الأسبوع الخامس أو السادس، وتعتبر تلك المرحلة  من المراحل المهمة للعصافير الصغيرة من أجل اكتساب القوة والمهارة في الطيران، وذلك حتى لا يكونوا فريسة سهلة لأنهم في تلك المرحلة يكونوا أكثر عرضة للحيوانات المفترسة خلال مرحلة التعلم، وذلك  لأنها تسقط بشكل متكر.

البلوغ: في تلك المرحلة من العمر تكون العصافير كبيرة بما يكفي لتعيش بمفردها وذلك عندما تبلغ من العمر ستة إلى سبعة أسابيع، فعادًة ما يكون لديهم القوة والمهارة للطيران بشكل جيد ببلوغ هذا العمر.

ماذا يأكل عصفور الدوري الصغير

الحشرات.

تتغذى صغار عصافير الدوري على الحشرات فقط وذلك يكون لمدة أسبوعين من الفقس، حيث وجدت الدراسات التي أُجريت على عصفور البيت وعصافير الأشجار الأمريكية والأوراسية أن وجبات صغار العصفور تتكون من حوالي 70 % إلى 90 % من الحشرات وذلك يكون لمدة 10 إلى 18، ثم بعد ذلك يقوم الوالدان بإدخال أطعمة أكثر صلابة مثل البذور والحبوب، أما عصافير الدوري بشكل عام تنقسم تغذيتها تبعًا لفصول السنة فتأكل في الشتاء.

الحبوب والبذور وتكون بنسبة 90 % من الغذاء حيث أن الحشرات تكون قليلة في الشتاء وبالتالي تميل معظم العصافير والطيور إلى الأطعمة الثابتة والمتوفرة مثل البذور، بينما في الصيف تكون الحشرات أكثر وفرة، حيث تتغذى العصافير في الصيف على مجموعة واسعة جدًا من اللافقاريات، وخاصًة الحشرات، مثل الخنافس واليرقات والذباب والعناكب والمن وديدان الأرض. [3]

فوائد عصفور الدوري

العصافير في الأساس من آكلات الحبوب، إلا أنها تستهلك كمية كبيرة جدًا من الحشرات وخاصًة خلال فصل الصيف والربيع وعلى الرغم من أن تلك العادة قد تكون غير مرضية للبعض خاصًة لمن يأكلون العصافير إلا أنها تعتبر من فوائد عصفور الدوري.

حيث أنه يتخلص من جميع الحشرات المنتشرة في فصلي الربيع والصيف وهي أكثر الفصول التي تكثر فيها الحشرات وتعمل على غزو حياة البشر، يعتبر عصفور الدوري أو كما يسمونه بعصفور البيت من أكثر الطيور وفرة في العالم، ويعتبر من مصادر الإزعاج لدى المزارعين ولكن على الرغم من ذلك له فوائد عديدة ومنها:

  • يقوم بالتنظيف وراء الإنسان من خلال أكل الحشرات.
  • غذاء للطيور والثدييات الأخرى مثل الإنسان.
  • مهمة لعمل التوازن البيئي.
  • تعزز من نمو النباتات.
  • تستخدم في التجارب العلمية.
  • وجودها دليل على صحة البيئة.
  • تقلل عدد الحشرات. [4]

صوت عصفور الدوري

للعصافير صوت نغمي مميز نسمعه جميعًا في الصباح الباكر، ولكل نوع من الطيور صوت مميز وكذلك كل صنف من أصناف العصافير المختلفة وكذلك عصفور الدوري والذي سوف نتعرف على شكله وصوته فيما يلي: