10 افكار تفعيل حرف النون

افكار تفعيل حرف النون

نقدم مجموعة من أبرز 10 افكار تفعيل حرف النون لطلاب المرحلة الأساسية، من أجل تسهيل فكرة تعلم حرف النون وأي حرف جديد على الطلاب، يكون ذلك من خلال الأنشطة المقدمة إليهم، التي تساعدهم على التعرف على الحرف، شكله في أول، وسط وأخر الكلمة، بجانب صوته عند النطق وكلمات تبدأ به أو تحتوي عليه.

إذا كنت معلماً في الصفوف الأولية وتريد تعليم طلابك كل ما يخص حرف النون، اختار من أفكار حرف النون للأطفال التالية:

  • النشاط الأول لتعليم حرف النون.
  • من افكار تفعيل حرف النون نشاط المشابك.
  • أوراق عمل لتفعيل وتعليم حرف النون.
  • فكرة القصص لتعليم حرف النون.
  • فكرة البحث في الغرفة عن كل ما يحتوي على حرف ال ن.
  • فكرة المتاهة لتفعيل حرف النون.
  • أوراق تلوين لحرف النون أو صنع لوحة لحرف النون.
  • لافتات مرسوم عليها صور وكلمات بحرف النون.
  • أغنية ممتعة عن حرف النون.
  • لعبة المأكولات التي تبدأ بحرف النون.

النشاط الأول لتعليم حرف النون: في البداية يجب أن يتعرف الطلاب على طريقة كتابة وصوت حرف ال ن، يقوم المعلم بكتابته على السبورة البيضاء أو صنع مجسم لحرف النون، من خلال توضيح الفكرة للطلاب:

  • أن حرف النون عبارة عن نصف دائرة تنظر للأعلى وبداخلها نقطة.
  • حرف النون له شكل في بداية الجمل ومنتصفها ونهايتها وعند كتابته بمفرده.

طريقة كتابة حرف النون في بداية ووسط ونهاية الكلمة وبمفرده

شكل حرف النون في أول وبداية ونهاية الكلمة

  • صوت حرف النون يعتمد على الحركة الموضوعة فوقه سواء فتح َ ضم ُ أو كسرة ِ أو السكون ْ.

حركات حرف النون الفتح الضم الكسر والسكون

  • نُعطي أمثلة موضحة بالصور عن مواضع حرف النون في الكلمات في الفتح والضم والكسرة والسكون، كما هو موضح بالصورة.

التدريب على حركات حرف النون

من افكار تفعيل حرف النون نشاط المشابك: كل ما عليك بعد تعريف طلابك على الحرف وأشكاله وأصواته بالطرق المذكورة سابقاً، الآن ضع لوحة كبيرة أو كروت تعليمية أمام طلابك ملصق عليها أشكال وتحتها كلمات بحرف النون في جميع المواضع، في بداية، وسط ونهاية الكلمة.

ثم أعطِ طلابك مجموعة من المشابك الملونة، وكل ما عليك هو نطق الكلمة، ثم يضعون المشبك في موضع حرف النون، ثم ذكر نوع الحركة الخاصة بالحرف في الكلمة هل هنا في الكلمة حرف النون مضموم ( ُ)، أم عليه فتحة ( َ) أم كسرة ( ِ) أم علامة السكون ( ْ).[1]

من افكار تفعيل حرف النون نشاط المشابك

أوراق عمل لتفعيل وتعليم حرف النون: من ضمن الأفكار الخاصة بأوراق عمل حرف النون، هو نشاط توصيل لحرف النون وأشكاله في الكلمة وأيضاً تلوين الحركات فوقه من الفتح، الضم، الكسر والسكون يكون الكتابة من خلال توصيل النقاط للحصول على شكل الحرف النهائي وما فوقه من علامة إعراب.

توصيل حرف النون

أو هناك فكرة أخرى وهي عبارة عن لعبة يقوم من خلالها الطلاب بنطق وتلوين حرف النون في كلمات مختلفة وصولاً إلى الجائزة في نهاية الورقة التعليمية، يمكنك تحميل المزيد من أوراق عمل لتفعيل حرف النون من هنا.

فكرة القصص لتعليم حرف النون: من خلال قصة قصيرة يمكنك قراءتها لطلابك، أو من خلال فيديو قصير يسرد الأحداث، يتعرف الصغار على حرف النون بالصوت والصورة وطريقة نطقه في الحركات الإعرابية المختلفة، على سبيل المثال يمكنك استخدام هذا الفيديو.

فكرة البحث في الغرفة عن كل ما يحتوي على حرف ال ن: من الأنشطة السهلة البسيطة وغير المكلفة، هو الطلب من التلاميذ أن ينظروا حولهم في الغرفة ثم يحددوا أي من مكونات وأشياء المكان يحتوي على حرف النون، سواء في بداية الكلمة أو في وسطها أو نهايتها.

ثم يقوم المعلم على السبورة أو على لوحة كبيرة بتدوين الكلمات، ثم توضيح مواضع حرف النون في الكلمات، ومواضع الحركات الخاصة بالنطق الضم، الفتح، السكون والكسرة وكيف تكتب على الحرف.

فكرة المتاهة لتفعيل حرف النون: من أفكار توزيعات حرف النون، لجعل التدريس أكثر متعة هو توزيع أوراق فيها لعبة المتاهة، ثم طوال حل الطلاب ينطقون حرف النون وأصواته بالفتح، الكسر، الضمة، السكون والفتح.

لعبة المتاهة والنحلة

أوراق تلوين لحرف النون أو صنع لوحة لحرف النون: يمكنك منح طلابك أوراق مرسوم فيها حرف النون لتلوينه بالحركات الإعرابية، وأيضاً يمكن للطلاب تصميم حرف النون من خلال لصق أزرار، خرز، أصداف لتشكيل حرف النون منهم.

ورقة تلوين حرف النون

ورقة تلوين نحلةورقة تلوين نحلة

معلومة هامة: يمكن من هنا تحميل أوراق تلوين جاهزة لحرف النون والكلمات المتعلقة به في المواضع المختلفة والحركات الإعرابية.

لافتات مرسوم عليها صور وكلمات بحرف النون: يمكنك صنع لافتات من الورق المقوى بكلمات مختلفة بالصور، تبدأ بحرف النون او تحتوي عليه في الوسط أو النهاية، إذا تمكن الطفل من قراءة الكلمة يحصل على اللافتة.

أغنية ممتعة عن حرف النون: من الأفكار الممتعة عن تفعيل حرف النون هو استخدام أغنية خفيفة للأطفال، للشرح وتوصيل المعلومة، يمكن الاستعانة بالأغنية التالية، لتعليم طلابك الصغار حرف ال ن وطريقة كتابته في مختلف مواقع الكلمة وأيضاً طريقة نطقه بالحركات الإعرابية.

لعبة المأكولات التي تبدأ بحرف النون: من افكار تفعيل حرف النون، أن تطلب من تلاميذك إحضار أطعمة أو فاكهة أو خضروات، تحتوي على حرف ال ن، مع سؤالهم عن طريقة كتابة حرف ال ن في الكلمة، وما هي العلامة الإعرابية الخاصة به، ضمة ( ُ)، فتحة ( َ) أم كسرة ( ِ) أم علامة السكون ( ْ)، مثل عنب، نعناع، رمان وهكذا.

كلمات فاكهة بها حرف النون

افكار توزيعات حرف النون

إليك عزيزي المعلم مجموعة من افكار توزيعات حرف النون للأطفال، يمكنك أن تستخدمها بمثابة أنشطة يومية أو أسبوعية، حتى تُطبق طريقة التعلم من خلال الأنشطة المرحة، أبرز الأفكار الخاصة بفاعليات أو توزيعات حرف النون:

  • فكرة صندوق النحل.
  • فكرة العصى الخشبية.
  • صندوق الهدايا مثل النظارات البلاستيكية.

فكرة صندوق النحل: يمكنك أن تحضر صندوقاً وتملئه بمجسمات على شكل نحلة مصنوعة من الورق المقوى وعليها مكتوب كلمة نَحلة مع توضيح علامة الفتح على النون.

فكرة العصى الخشبية: أو على عصى خشبية يمكنك لصق مجسمات لنجوم، نمل، نسر، أنف، قنديل، ثم توزيعها على الطلاب لمعرفة مواضع كتابة حرف النون في الكلمات.

من افكار توزيعات حرف النون

صندوق الهدايا مثل النظارات البلاستيكية: من أفكار توزيعات حرف النون للأطفال بالمدارس والروضات أيضاً هو احضار صندوق من النظارات البلاستيكية هديةً لهم ولتعليمهم حرف النون.

فكرة لتوزيعات حرف النون بالمدرسة

لافتات مرسوم عليها صور وكلمات بحرف النون: يمكنك صنع لافتات من الورق المقوى بكلمات مختلفة بالصور، تبدأ بحرف النون او تحتوي عليه في الوسط أو النهاية، إذا تمكن الطفل من قراءة الكلمة يحصل على اللافتة، يمكن تالياً مشاهدة افكار توزيع وتفعيل حرف النون بالصور.

فكرة مميزة لتفعيل حرف النون

فكرة الكارت لتوزيع حرف النون

فكرة النظارات وانتقاء التي تحمل حرف النون

فكرة مجسم النمر لتوزيع حرف النون