معنى كود U0101 مع هيونداي وكيا وتويوتا وجي ام سي و جيب ومازدا

يكثر ظهور عطل كود U0101 في كل من سيارات هيونداي و كيا و تويوتا و جي ام سي و جيب و كذلك سيارات مازدا ، مع الاسف السيارات في الوقت الحالي اصبحت معقدة اكثر من اي وقت مضى و ليس من السهل عليك معرفة جميع الاعطال التي تظهر في السيارة .

في الوقت الحالي اصبح هناك العديد من اجهزة الاستشعار و كمبيوتر السيارة و اكثير من الاسلاك التي تقوم بنقل الاشارات الى كمبيوتر السيارة لكي يقوم باتخاذ الكثير من الاجراءات بعد ذلك .

و في حالة اذا كان هناك فقد اتصال بين وحدات التحكم المتنوعة في السيارة و كذلك اجهزة الاستشعار و التي يطلق عليها TCM سيظهر لك هذا الكود .

ما معنى كود U0101 ؟ 

  • تعني فقد الاتصال مع TCM .

ما هي وحدة تحكم TCM ؟ 

في السابق بجميع سيارات التي تمتلك ناقل الحركة اليدوي انت من يقوم بنقل السرعة و ذلك بناء على ارتفاع الارب بي ام او انخفاضه و كذلك بناء على ارتفاع صوت المحرك من عدمه .

ولكن الان مع التطور و كذلك اصبح ناقل الحركة الاوتوماتيكي في السيارة هو الاساس و الذي يقوم بنقل السرعات بشكل افضل و اسرع .

هنا ياتي دور وحدة التحكم TCM و التي تقوم بدورها في تلقي مجموعة كبيرة من الاشارات من مختلف المستشعرات حتى تقوم بعمل النقلات بشكل اوتوماتيكي .

على سبيل المثال هذه الوحدة بحاجه الى معرفة مدى سرعة السيارة في الوقت الحالي و موضع دواسة البنزين و سرعة المحرك و عدد لفات المحرك .

بناء على هذه المعلومات تقوم الوحدة بوضع الترس في ناقل الحركة على الترس المناسب له .

ما هي اعراض كود U0101 ؟

قبل ان تبدأ بفحص السيارة بجهاز استكشاف الاكواد هناك مجموعة من العلامات التي ستظهر لك اثناء القيادة و التي ابرزها :

تأخر نقل التروس 

يختلف مدى سرعة ناقل الحركة في نقل التروس بناء على نوع ناقل الحركة و الذي يعتبر اقلهم من حيث السرعة هو ناقل الحركة من نوع CVT .

ولكن اذا هناك مشكلة في وحدة TCM هذا يعني انك ستجد تأخر في نقل السرعات و ستلاحظ ارتفاع مؤشر ار بي ام عن الوضع المعتاد له وايضا ستلاحظ ان صوت محرك السيارة سيرتفع عن المعدل الطبيعي .

حدوث اهتزازات 

ليس من الطبيعي ان يكون هناك اهتزازات في السيارة اثناء عملية القيادة و لكن ستجد اثناء الانتقال بين التروس و بعضها البعض ستجد هناك اهتزازات في القير بوكس و الذي ينتج عنه اهتزازات في السيارة بأكملها .

تسريب زيت اسفل السيارة 

اذا فشلت وحدة TCM فهذا يعني انه ربما يكون هناك تسريب لزيت ناقل الحركة اسفل السيارة و ستلاحظ هذا الامر اما عند الوقوف في اشارات المرور او عند تشغيل محرك السيارة و قبل الانطلاق بها .

هذا التسريب يعني انه سيؤدي الى فشل في اداء ناقل الحركة في المستقبل بأكمله .

ظهور لمبة ناقل الحركة 

اذا كانت سيارات متطورة فهذا يعني ان هناك لمبات استشعار لجميع الاجزاء الميكانيكية بها و بالتالي اذا حدث فشل في اداء ناقل الحركة سيظهر لك لمبة حمراء اللون في طابلون السيارة تشير الى وجود عطل في ناقل الحركة .

توقف ناقل الحركة عن العمل نهائيا 

ربما سيكون هذا هو اخر ما تفكر به و هو ايقاف ناقل الحركة عن العمل في هذه الحالة فان السيارة لن عمل على الاطلاق و انما سيكون في المقابل عليك ان تقوم بعمل توضيب للقير بشكل كامل و سيكلف هذا الامر الكثير من الاموال .

أسباب ظهور كود U0101

هناك مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى ظهور هذا الكود في السيارة و بالتالي فشل في اداء وحدة TCM و هناك بعض منها يمكن ان تقوم بحل هذه المشكلة بنفسك و اخرى قد تضطر للذهاب الى مراكز الصيانة الخاصة بالسيارة .

فشل في البطارية 

اذا كانت بطارية السيارة اصبحت معيبة او بها مشكلة فهذا يعني انها لن تقوم بالبدأ في اطلاق التيارات الكهربائية و التي تصل الى جميع انحاء السيارة .

و اذا لم تصل الكهرباء بالقوة الكافية فهذا يعني ان المستشعرات في السيارة لن تعمل بنجاح و بالتالي لن تقوم بنقل الاشارت بشكل صحيح او مناسبة الى وحدة TCM .

و سيكون الحل لهذه المشكلة هو في القيام بشراء بطارية جديدة او ربما تكون في حاجه الى القيام باعادة شحن البطارية و اختبارها للتأكد من سلامتها .

اطراف البطارية بها تاكل 

اذا كانت اطراف البطارية مكشوفة و مع مرور الوقت على السيارة فانها تتعرض للتاكل و يتراكم عليها الكثير من الترسيبات و هو ما يمنع انتنقال التيار الكهربي بنجاح من البطارية .

سيكون عليك ان تقوم بفحص هذه الاطراف جيدا و ازالة التأكل و الترسبيبات عليها او ربما تكون في حاجه الى استبدال هذه الاطراف كلها و الحصول على اخرى جديدة .

مشكلة في دينمو السيارة 

من المفترض ان يقوم دينمو السيارة باعادة شحن البطارية بعد ذلك و هو ما يعني ان يكون لدى البطارية القدرة على العمل من جديد و عدم الفراغ بالكامل .

مشكلة في وحدة TCM 

اما اذا كانت الوحدة التي تصل اليها الاسلاك من المستشعرات بها عطل فهذا يعني ان عليك ان تقوم باستبدال هذه الوحدة بأكملها .

هل يعتر كود U0101 خطير على السيارة ؟ 

بالتأكيد يعتبر هذا الكود خطير على السيارة بشكل عام و اذا ظهر لديك احد العلامات السابقة او تمكنت من تشخيص هذا الكود فهذا يعني انك في مواجه مع مشكلة قد تضر بناقل الحركة .

لا ينصح ان تقوم بقيادة السيارة لان النقلات في ناقل الحركة لن تكون هي الافضل بالتأكيد وبالتالي ستؤدي الى الحصول على خسارة كبيرة في اداء ناقل الحركة بعد ذلك

قم الان بفحص البطارية و الاطراف الكهربائية و الدينمو و الطرف الارضي في السيارة كذلك حتى تتمكن من فحص و حل مشكلة كود U0101 ثم بعد ذلك قالبدأ في قيادة السيارة .

خطوات فحص كود U0101

  • استخدم جهاز DTC حتى تتأكد من الكود .
  • قم بفحص الاسلاك الكهربائية الخاصة بوحدة TCM .
  • قم بفحص وحدة TCM .
  • افحص البطارية و الدينمو و التوصيلات الكهربائية .