مطل العارضة بالصور .. طبيعة مملكتنا لاتتخيل جمالها

مطل العارضة بالصور

مطل العارضة هو احداً من أهم مناطق الجذب السياحي ليس فقط من الزوار خارج المملكة، لكن أيضاً بداخلها يوجد المطل الذي اكتسب سمعة عالمية الآن، في محافظة العارضة الموجودة في أحضان الجبال، التابعة لأمانة مدينة جازان.

أُطلق على محافظة العارضة، التي تقع في شرق مدينة جازان الموجودة بجنوب المملكة، بمسافة حوالي 56 كم هذا الاسم، نتيجة لاعتراضها سلسلة جبال السروات، كما إنها تتميز بموقعها الجغرافي حيث من الشرق يمتلك المكان حدوداً مع اليمن، من الجنوب الحرث ومن الغرب ضمد، أي يمكننا أن نُطلق على المكان موقعاً للطرق المزدوجة، حيث هي مكان التقاء الكثير من الأماكن.

يُعرف مطل العارضة ب مطل الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، الذي يقع أيضاً في الأجزاء الوسطى من جبل العبادل وأنشئ في عام 2009، وشهد في الآونة الأخيرة الكثير من التحديثات والإضافات، التي أبرزت مكانة وأهمية المناظر الطبيعية الخلابة، التي تحتوي عليها محافظة العارضة، من أشهر معالم منطقة جازان مطل الأمير محمد بن ناصر والمعروف باسم مطل العارضة، بجانب بحيرة وادي جازان، و جبال العبادل و السلا وشلالات السلا وغيرها.

يعتبر المطل الشهير بمحافظة العارضة متنفس لكل الزوار سواء من داخل أو خارج المملكة، كما إنه مكان مناسب لمحبي قضاء العطلات بالجبال وسط المناظر الطبيعية التي تعانق السحب، تعتني المملكة بمنطقة المطل بمحافظة العارضة، وهناك مراحل لتطوير وتحديث المكان، حيث بلغت تكاليف المرحلة الأولى فقط، 2 مليون و300 ألف ريال سعودي، حيث أُضيفت الكثير من المرافق والرفاهيات، التي تعزز من مكانة الموقع السياحية.

صورة من أعلى لمطل العارضة والمروج الخضراء

مطل العارضة بالصور صورة مقربة

صورة من مطل العارضة

الجبال من مطل العارضة

منطقة ألعاب الأطفال بالعارضة

صورة من داخل مطل العارضة

ثورة لطريق مطل العارضة

استراحات أمام الجبال بمطل العارضة

مميزات مطل العارضة

  • من مميزات مطل العارضة موقعه الجغرافي المطل على وادي العارضة والمدمع، اللذان يصبان في سد وادي جازان بجانب الجبال والجزر.
  • منطقة كاملة لألعاب الأطفال على مساحة 5000 متر مربع.
  • توسعة مواقف السيارات بالمكان حتى تحتوي على عدداً أكبر من السيارات.
  • الأجواء الطبيعية الهادئة وأيضاً درجات الحرارة المعتدلة أغلب أوقات السنة.
  • يتميز مطل العارضة بهطول الأمطار المستمر حتى خلال فصل الصيف.
  • تمتد مساحة مطل العارضة 288 ألف متر مربع.
  • شهد المكان زيادة في المساحات الخضراء وصلت إلى 23 ألف متر مربع.
  • يوجد بالمكان ممرات للتنزه والسير على الأقدام على مساحة 700 متر.
  • كما يتميز المكان أيضاً بوجود مسارات خاصة بالدراجات.
  • على مساحة 5000 متر يوجد مطعم ومقهى لجذب الاستثمارات السياحية هناك.
  • يتوفر أيضاً بالمكان مسجد وملعب لممارسة الرياضات المختلفة مثل كرة القدم.
  • من أعلى جبل العبادل يمكن للزوار مشاهدة أغلب القرى التابعة لمحافظة العارضة.
  • ليس ذلك فقط بل طُورت جميع المرافق العامة بالمكان.
  • بالأسفل يطالع الزائرين السهول والأودية ومن أعلى الجبال التي تعانق السحاب، بالإضافة إلى المروج الخضراء التي كونتها الأمطار.
  • يستقبل السكان المحليين الزوار بأنواع من الفنون الشعبية الخاصة بالعارضة مثل الأهازيج الشعبية التي تُعطي نُبذة أو لمحة عن تراث المكان.
  • يرتدي السكان المحليين وهو شباب سلا زي تراثي شعبي خاص بمحافظة العارضة، وعصابات رأس مصنوعة من الورود والشيح وغيرها من النباتات.
  • تعتبر من مزايا المكان أيضاً بيع عصابات الرأس المصنوعة من الورود بقيمة 5- 10 ريالات.
  • هناك يمكن للزوار مشاهدة غروب الشمس في تجربة فريدة عن قُرب والتقاط الصور التذكارية.

معلومة هامة: يمكنك مشاهدة مطل العارضة بالصور والفيديوهات، بجانب لقطات مجمعة من مختلف أنحاء محافظة العارضة، من هنا.[1][2][3]

صور من المطل بمحافظة العارضة بالمملكة

مطل العارضة مطل الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز

صورة لمطل العارضة في الليل

صورة من مطل العارضة بعد تساقط الأمطار

جولة افتراضية في مطل العارضة بالفيديو

نستعرض لك عزيزي القارئ مجموعة من الفيديوهات الحية من مطل العارضة هناك، الذي يعكس طبيعة المملكة ومناظرها الطبيعية الخلابة، حتى تشاهد بنفسك مدى روعة المكان، الذي تعانق فيه الجبال السحاب والغيوم في مشهد يأسر العيون والقلوب.

موقع مطل العارضة على جوجل ماب

يمكنك الاطلاع على اتجاهات وإرشادات الطريق للذهاب إلى هناك من خلال الضغط على هذا الرابط.

موقع مطل العارضة على جوجل ماب

أهم المعالم السياحية بمحافظة العارضة جازان

  • جبال سلا والعبادل.
  • حديقة الإسكان.
  • بحيرة السد.
  • العيون الحارة.

بعد أن استعرضنا مطل العارضة بالصور، وسردنا الكثير من مميزات هذا المكان، الذي يجعل الزوار من خارج وداخل السعودية، يتهافتون على الذهاب إلى هناك،

جبال سلا والعبادل: من أشهر الأماكن السياحية في محافظة العارضة، التي تعترض جبال السروات ومن هنا أطلق عليها هذا الاسم، جبال سلا والعبادل تعتبر أجزاء من هذه السلاسل الجبلية أيضاً، يتميز المكان بأماكنه الجبلية المرتفعة عن سطح البحر بارتفاعات كبيرة، بالإضافة إلى الجو المعتدل طوال العام.

تعتبر قمم جبال سلا والعبادل من أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية، يمكن للزوار هناك مشاهدة الكثير من الأماكن من الأفق العالية، مما يميز هذه الجبال أيضاً هو أن المروج تكسوها بفعل تساقط الأمطار.[4][5]

جبال سلا والعبادل

حديقة الإسكان: من المنتزهات والحدائق الشهيرة وتقع في غرب محافظة العارضة بجازان، حديقة بسيطة يمكن ممارسة رياضة المشي هناك، والجلوس والاستمتاع بالطبيعة، مما يميز المكان أنه مفتوح طوال ال 24 ساعة، للاطلاع على موقع حديقة الإسكان بالعارضة على جوجل ماب من هنا.[6]

حديقة الإسكان بالعارضة

بحيرة السد: تصب الأودية بمحافظة العارضة في بحيرة السد، الموجودة في جهة الغرب، يُطلق على هذا المكان اسم اسطنبول جازان، لما يتمتع به من مناظر طبيعية خلابة ومنتزه يصلح للعوائل و الأطفال، لكن من الأفضل زيارة المكان بالفترات النهارية.[5]

بحيرة السد بالعارضة

العيون الحارة: من أكثر الأماكن التي تشهد إقبالاً سياحياً كبيراً في محافظة العارضة بمنطقة جازان بالمملكة، حيث تحتوي في مياهها على الكثير من المعادن مثل المغنسيوم، الكبريت، الكالسيوم وغيرها، كل هذه العناصر تساعد مرضى الروماتيزم على الشفاء بشكل أسرع، كما أنها تعالج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الحكة المزعجة والصدفية.[7]

العيون الحارة بالعارضة