كيف مدن اذربيجان في الصيف ؟ .. حاره ولا بارده

مدن اذربيجان في الصيف

  • باكو.
  • غابالا.
  • نفتالان.
  • قوبا.
  • شيكي.
  • شوشا.

تُعتبر اذربيجان واحدة من الدول السّوفيتيَّة الممتدة على آسيا وأوروبا، كما أنّها تنمو سريعًا كواحدة من المراكز السياحيَّة العالميَّة التي يقصدها السّياح صيفًا وشتاءًا حيثُ المناطق الريفيّة والمدن السياحيّة والساحليّة، والشواطئ المثاليّة وغيرها.

باكو: تُمثّل مدينة باكو عاصمة دولة أذربيجان وأكبر مدنها الساحليّة الواقعة على بحر قزوين، تتناسب باكو مع الزيارة صيفًا وشتاءًا لما تضمه من أنشطة ومعالم سياحيّة مُبهرة، إذ يُمكنك ممارسة العديد من الأنشطة منها زيارة برج مايدن في المدينة كونه المعلم الأكثر بروزًا هناك.

يُمكنك أيضًا التّجول في مدينة باكو القديمة، لمشاهدة فن المعمار القديم المُذهل ورؤية الجدران التقليديّة والهندسة المعماريّة للبلاد، بجانب عددًا من السجاد التاريخي والتحف الأذربيجانية الموجودة في متحف السجاد الأذربيجانيّ، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة العديد من الشواطئ خلال زيارتك لمتنزه “Milli Park”.

باكو

غابالا: واحدة من أشهر مدن أذربيجان وهي مدينة قديمة تقع في منطقة غابالا، ويمتد تاريخها لأكثر من 2000 عام، مع زيارة هذه المدينة المُمتعة يُمكنك مشاهدة العديد من الأماكن السياحيّة، منها مسجد غابالا الجديد، وحضور بعض المهرجانات السنويّة الحافلة بالموسيقى.

كما يمكنك زيارة المدينة لركوب التلفريك للاستمتاع بالمشاهد الجبليّة من أعلى ارتفاع، وزيارة بحيرة نهور لمشاهدة جمال الطبيعة في جبال القوقاز الخصبة، مع العلم أنّه يمكن زيارة مدينة غابالا في يناير حتى مارس كونها مناسبة جدًا للتزلج والأنشطة الشتويّة أيضًا.

غابالا

نفتالان: مدينة أخرى من مدن اذربيجان المُمتعة، تضم مدينة نفتالان العديد من المناظر الطبيعيّة الخلابة، ما بين الأودية الواقعة بجبال القوقاز، وبين المنتزهات الطبيعيّة وغيرها الكثير، ومن أجمل الأنشطة التي يُمكنك ممارستها في مدينة نفتالان هي الحمام العلاجي بالمياه المعدنيّة، ومشاهدة تاريخها الغنيّ في عيون النفط التي تشتهر بها في منطقة الأودية.

نفتالان

قوبا: تقع مدينة قوبا بمنطقة قباء في أذربيجان، وتحديدًا بالجزء الشمالي الشرقي من ناحية جبال شاهداغ، ومن أبرز الأنشطة التي يمكنك فعلها عند زيارة مدينة قوبا في الصيف، هي زيارة مجمع قباء التذكاريٍ للإبادة الجماعية، بالإضافة إلى التجوّل في “متنزه Nizami” المُتدرج مع الاستمتاع تحت ظلال الأشجار الجميلة.

قوبا

شيكي: بالرّغم من صغرها كمدينة إلا أنّها من أجمل البقاع التي يمكنك زيارتها على الإطلاق، تقع مدينة شيكي شمال غرب اذربيجان وتشتهر عادةً بأرض البهارات، وفيها يمكنك التجوّل في الشوارع القديمة الضّيقة، والتي تعود إلى العصور الوسطىَ مع زيارة قصر شيكي خان المُصمم على الطراز الإيرانيّ.

كما يُمكنك زيارة قلعة Gelersen Gorersen المتميّزة بموقعها وسط مناطق الغابات بالمدينة، ولا ننسىَ أيضًا مشاهدة عمارة اذربيجان الهندسيّة الواضحة في قصر شكيخانوف.

شيكي

شوشا: تُمثّل مدينة شوشا واحدة من مدن اذربيجان المناسب زيارتها في الصيف، فهي إحدى المدن التي تجمع الكثير من المناطق الطبيعيَّة الخلاّبة، إذ يمكنك الاستمتاع فيها بعطلةٍ غير تقليديَّة، نتيجة لموقعها المتميّز بمنطقة “ناغورنو كاراباخ”، في مدينة شوشا ستجد العديد من المعالم السياحيّة التي لا يجب تفويتها أبدًا، منها كاتدرائية “Ghazanchetsots” الملكيَّة الواقعة أعلى المناظر الطبيعية للمدينة.

بجانب زيارة قلعة شوشا بشعارها الأرمانيّ، وزيارة كنيسة “Kanach Zham” المتميّز بالقباب خضراء اللون، أمّا عن المشاهد الطبيعيّة فلا يوجد أجمل من محمية “Hunot State Natural Reserve” حيثُ الطبيعة الخلّابة، ولا ننسى مشاهدة بوابة جانجا التاريخيَّة، ومسجد أشاغي جوفار آغا.[1]

شوشا

مدن أذربيجان الباردة

  • جانجا.
  • خاشماز.
  • لنكران.

جانجا: تُصنّف مدينة جانجا كأكبر مدينة بعد باكو صناعيًا، وثقافيًا، وهي واحدة من أجمل المدن الموجودة في أذربيجان، وأفضلهم للزيارة في الأوقات الباردة، حيثُ تتمتّع بثقافة فريدة من نوعها، فضلاً عن تاريخها الغنيّ، فمن خلال زيارتك لها ستتعرف على ثقافة اذربيجان وتقاليدها.

ستتمكّن من حضور المهرجانات، وزيارة الغابات والمزارع الخضراء منها مزارع الكروم، فضلاً عن مشاهدة شكل الأنهار الطبيعيّة والجبال والمرتفعات الشاهقة، والبحيرات ذات الإطلالات الخلّابة وغيرها، كما تتمتّع بامتلاكها “Bottle House” حيثُ يوفّر المكان متعة بصرية مُذهلة إذ يظهر مكونًا من 50000 قطعة زجاجيّة.

جانجا

خاشماز: بالرّغم من عدم شهرتها الكافية مقارنةً بأسماء مدن اذربيجان الأخرىَ، إلا أنّها الأفضل عند زيارتك لأذربيجان في الأجواء الباردة وتحديدًا في ديسمبر، ستُدهشك معالمها السياحيّة وأماكنها التاريخيّة الفريدة من نوعها، فضلاً عن خدمات منتجعاتها ومراكز التسوق، والمطاعم وغيرها.

خاشماز

لنكران: من ضمن مدن أذربيجان الباردة والتي يمكنك الاستمتاع فيها كثيرًا خلال شهر ديسمبر، تتميّز مدينة لنكران “Lankaran” بموقعها الرائع على ساحل بحر قزوين، مع توفيرها للعديد من المعالم والمناطق التاريخيَّة القديمة، والمناطق الطبيعيّة الخضراء.

ومن بين أشهر الأماكن التاريخيّة في لنكران “Lankaran” ضريح السيد خليفة، يانار بولاغ، محمية جيزيل أجاس الوطنية، والسجن القديم والمنارة.[2]

لنكران

مدن اذربيجان السياحية

  • شماخي.
  • خانَكِندِي.

بالرّغم من أنّ اذربيجان تضم العديد من المدن السياحية، وأشهرهم باكو العاصمة، قوبا، غابالا وغيرهم، إلا أنَّ هناك مدن سياحيّة رائعة لا يلتفت إليها الكثيرون ومنها:

شماخي: إحدىَ مدن أذربيجان الكبيرة، فإذا كنت تخطط لعطلةٍ رومانسية ستكون وجهتك المثاليّة، حيثُ تتمتع هذه المدينة السياحيّة بتراث ثقافي مختلف ومتنوّع، ستجد هناك مسجد جمعة المُذهل المُصمم على النمط الإسلاميّ، بالإضافة إلى مشاهدة المناظر الخلابة للمنطقة الريفيّة، وقلعة Gulustan.

شماخي

خانَكِندِي: تشتهر أيضًا باسم مدينة “ستيباناكيرت” وهي من أجمل مدن أذربيجان الواقعة بمنطقة آرتساخ، تجمع لك هذه المدينة العديد من الأنشطة كالتجوّل في شوارعها المُحاطة بالمباني المُصممة على نفس نمط مباني العصور الوسطىَ، مع زيارة بعض الأديرة المصممة على الطراز الأرمانيّ.

يُمكنك التّسكع أيضًا في ميدان النهضة، لرؤية مبني الجمعية الوطنيّة، بالإضافة للتسوق في مراكزها الجميلة لشراء الملابس والهدايا التذكاريّة من الأسواق المحليّة.[1]

خانَكِندِي

المناطق الريفية في أذربيجان

  • قرية سيم في أستار.
  • قرية ساريباش في قاخ.
  • خينالوج في منطقة قباء.
  • قرية قريز في قوبا.

كثيرًا من السَّياح يقصدون المناطق الريفيَّة في أذربيجان للاستمتاع بأجواء الريف، ومشاهدة المناطق والمزارع الخضراء مع الهواء النقيّ بعيدًا عن زحام المدن، فضلاً عن الجبال الصخريّة ومشهد الضباب الرائع، لذا ستكون هذه القرىَ الوجهة الأنسب لكَ في أذربيجان إذا كنت من عشّاق الريف.[4]

المناطق الريفية في أذربيجان
المناطق الريفية في أذربيجان

هل اذربيجان بارده في الصيف

لا،

يسود الطقس الحار في أذربيجان خلال فصل الصيف، خاصةً  في المناطق المنخفضة منها، أمّا فصل الشتاء فيكون المناخ فيه معتدلاً، مع العلم أنَّ متوسط درجات الحرارة شهريًا تختلف بشكلٍ كبير من منطقة لأخرى، وخصوصًا في مناطق المرتفعات المتنوعة في أذربيجان.[3]