هل من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل

هل من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل

نعم، من الطبيعي نزول افرازات بنية في بداية الحمل، ولا يعني وجود أي مشكلة مع الأم أو الجنين. وفي معظم الحالات، لا يجب القلق بسبب ظهور الافرازات البنية. تبدو الافرازات البنبة بلون وردي، بني أو بقع حمراء تظهر على ملابسك الداخلية. لكن هذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

الافرازات البنية تكون بسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يزداد افرازه بسبب الحمل. وهو عبارة عن دم قديم ممزوج مع سيلان وافرازات بنية. يبقى الدم لفترة أطول قبل أن يخرج من الجسم، لذلك يكون بلون بني.

السبب الاشيع لنزول افرازات بنية في الحمل هو التهيج. حيث يزيد تدفق الهرمونات في فترة الحمل وتصبح الانسجة الرحمية حساسة للغاية لأي تغيرات، ويمكن أن يؤدي فحص الرحم أو الجماع الى تحريض نزول الافرازات البنية.

أما الافرازات البنية مع اقتراب نهاية الحمل فتشير الى اقتراب موعد الولادة، ويفصل المرأة الحامل عن الولادة في هذه الحالة أيام قليلة أو بضع أسابيع قبل أن تلد. [1]

اسباب نزول افرازات بنية في بداية الحمل الطبيعية

  • تغيرات طبيعية متعلقة بالحمل
  • الجماع
  • فحص الحوض
  • السدادة المخاطية
  • اقتراب موعد الولادة

تغيرات طبيعية متعلقة بالحمل: تكون الافرازات في هذه الحالة بكمية قليلة، وتحدث في أغلب الأوقات في بداية الحمل. الأسباب التي تؤدي لذلك عديدة منها النشاط الجسدي، مثل ذهاب المرأة الحامل الى الجيم، أو صعود الدرج، أو حمل الأشياء الثقيلة.

في هذه المرحلة يحدث تغيرات في مستوى حموضة الرحم، وتدوم هذه الافرازات من يومين إلى ثلاثة أيام.

لا تقلقي في حال نزول الافرازات البنية الطبيعية، وما يجب عليك القيام به:

  • الافرازات القليلة لا تتطلب أي علاج
  • اذا كان الافرازات شديدة أو دامت لأكثر من ثلاثة أيام، أو في حال ملاحظة أعراض أخرى مثل التشنج، الألم البطني أو الحكة المهبلية. قومي بزيارة الطبيب.

الجماع: قد تلاحظ المرأة افرازات بنية بعد الجماع. وذلك بسبب الاحتكاك الذي يحدث والذي يسبب اصابة النسج المهبلية أو الرحمية بالإضافة الى وجود نقص في المخاطية. يمكن أن يسبب هذا الاحتكاك نزول افرازات بنية في فترة الحمل.

فحص الحوض: بسبب الحاجة المتكررة لفحص الحوض والأعضاء التناسلية الداخلية لدى المراة الحامل. يمكن أن يحدث افرازات بنية بعد زيارة طبيب النسائية لأن النسج الرحمية رقيقة للغاية.

السدادة المخاطية: يمكن أن تزيد الإفرازات من عنق الرحم في بداية الحمل، من اجل ان تشكل حاجز واقي. ومع زيادة عمر الجنين في الرحم واقتراب موعد الولادة، يزداد توسع عنق الرحم، وتنزل السدادة المخاطية على شكل افرازات قد تكون بلون بني. لكنها يمكن أن تكون بلون وردي أو تكون شفافة أو ممزوجة مع الدم. هذه العلامة يمكن أن تكون من العلامات المبكرة لاقتراب موعد الولادة.

اقتراب موعد الولادة: يمكن التنبؤ باقتراب موعد الولادة من خلال وجود افرازات دموية، قد يكون لونها أحمر فاتح أو وردي وذلك عند تمدد وتوسع عنق الرحم. أو يكون عبارة عن سدادة مخاطية مثل الحالة السابقة ممزوجة مع الدم.

متى تكون الافرازات البنية خطيرة للحامل

ليست كل الافرازات البنية سليمة، فالبعض منها يجب أن يثير فزع الأم من أجل زيارة الطبيب وإصلاح المشكلة، والأسباب المحتملة الشديدة:

  • الإجهاض
  • الحمل الهاجر
  • الحمل الرحوي
  • التهابات السبيل البولي
  • رضوض الرحم

الإجهاض: النزف خلال الحمل او الافرازات البنية يمكن أن تكون العلامة الأولى للإجهاض. ويمكن أن يترافق النزف مع ألم في البطن. لكن ليست كل الافرازات البنية دليل أو مؤشر على الإجهاض وغالبًا ما تكون سليمة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 1 من كل 4 نساء يعانين من افرازات بنية وخاصةً في بداية الحمل

الحمل الهاجر: الحمل الهاجر يعني تعشيش البيضة الملقحة في مكان آخر غير المكان المخصص وهو الرحم، ويحدث عادةً في نفير فالوب (القناة الناقلة للبيوض). يمكن أن تكون الافرازات البنية مؤشر للحمل الهاجر، وقد تكون الافرازات بلون أحمر. تشبه الافرازات في هذه الحالة الدم المجفف.

تشعر المرأة في الحمل الهاجر بافرازات خفيفة، أو مستمرة أو متقطعة. وفي حال كانت الافرازات مستمرة أو شديدة، يجب زيارة الطبيب مباشرةً

الحمل الرحوي: وهو حالة يحدث فيها تكاثر للخلايا بدلًا من الجنين الطبيعي، ويمكن أن تحوي على اجزاء جنينية أو لا تحوي اجزاء جنينية على الاطلاق. يمكن أن تكون الافرازات بنية اللون، أو حمراء، أو متقطعة أو مستمرة أو شديدة أو خفيفة.

تلاحظ المرأة هذه الافرازات بين الأسبوع الرابع والثاني عشر من الحمل، ويمكن أن تعاني بالاضافة الى الافرازات البنية تشنج بطني، قيء، وغثيان شديد، وتورم في البطن.

التهابات السبيل البولي: المرأة الحامل يمكن أن تتعرض لالتهابات السبيل البولي، ومن الأعراض المرافقة للافرازات البنية ألم أو إحساس بالحرقة أثناء التبول، وتكرار عدد مرات التبول، أو الحاجة الملحة للتبول. قومي بزيارة الطبيب عند الشك بالتهابات السبيل البولي، من أجل أن يصف لك الطبيب صاد حيوي آمن خلال فترة الحمل.

رضوض الرحم: يزيد خطر النزف في الحمل، بسبب رقة الأنسجة الرحمية، لكن تزيد الحاجة لفحص الرحم خلال الحمل، وأي إصابة طفيفة يمكن أن تسبب افرازات بنية. [2] [3]

كيف اتصرف عند نزول افرازات بنية في بداية الحمل

إذا كان السبب إنتاني لنزول الافرازات، يجب استعمال مضادات الفطور، أو الصادات الحيوية الآمنة التي يصفها الطبيب. أو الراحة والابتعاد عن النشاطات المجهضة التي تكون كافية في تدبير الحالات الخفيفة.

عند ملاحظة افرازات بنية، قومي بما يلي:

  • تجنبي استعمال الصابون مع الكريمات المرطبة أو مضادات الفطور والبكتريا بدون استشارة الطبيب
  • تأكدي من أن الملابس الداخلية التي ترتديها تكون مريحة وقطنية، وليست من الملابس القطنية المسببة للاحتكاك
  • استشارة طبيبة النسائية قبل تنظيف المهبل
  • ابتعدي عن المواد الصنعية التي تستعمل كمزلقات في المهبل
  • غسل الملابس الدتخلية بالماء والصابون اللطيف
  • لا يجب غسل المنطقة التناسلية أكثر من مرتين يوميًا، لأن هذا يمكن أن يقلل من البكتريا التي تتواجد طبيعيًا في هذه المنطقة وتعمل من أجل حماية المنطقة من الإنتان

هذه الأمور بالنسبة للرحم، والمنطقة التناسلية، أما بالنسبة لوسائل الوقاية العامة فهي:

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المغذية والحديد والتي تساعد على إنشاء بنية داخلية صحية للمرأة الحامل ذات عناصر متوازنة، من اجل دعم صحة المشيمة، التي تعتبر المسؤول الأساسي عن الافرازات البنية خلال الحمل
  • تجنب ما يمكن أن يسبب التهيج أو اصابات عنق الرحم، لأن التهيج يعتبر السبب الرئيسي من اجل الافرازات البنية. [4]