جبال ابها بالصور .. جميلة يابلادي

جبال ابها

  • الجبل الأخضر.
  • جبل السودة.
  • جبل رأس العين.
  • جبل ضمك.

تعد أبها من أشهر مناطق السعودية، إذ يحب زيارتها كل من يعشق الجبال والتخييم، وذلك لروعة جبال ابها ؛ فهناك عدد من الجبال الرائعة التي يمكنك التخييم عليها والاستمتاع بوقتك مع العائلة والأصدقاء؛ إليك أبرز ما تشتهر به ابها وجبالها:

الجبل الأخضر: يمكنك الوصول إلى جبال أبها عن طريق التلفريك، واستمتع بمشاهدة أجمل المناظر الخلابة أسفل منك في رحلة تستغرق ما يقرب من العشر دقائق؛ من مكانك يمكنك مشاهدة المقاهي والمطاعم، والمشهد هناك من الأعلى يُشعرك كأنك تنظر إلى إطلالة بانورامية، خاصةً وأن ارتفاع التلفريك يصل إلى 400 متر تقريباً فوق سطح الأرض.

أثناء رحلة التلفريك يمكنك مشاهدة بعض معالم أبها البارزة؛ مثل: حديقة أبو خيال على على سبيل المثال لا الحصر، وبعد انتهاء رحلتك به تلاحظ امتلاء المكان بالمساحات الخضراء الجذابة، مع توفر عدد من الأرائك والكراسي لغرض الجلوس والاستمتاع بالمنظر العام للمكان.

جبال ابها

جبل السودة: يكتظ جبل السودة بالسائحين طوال العام، نتيجةً لموقعه الجغرافي الرائع، مما يجعل الطقس فيه معتدلاً على مدار العام، وارتفاعه يسمح للسياح بمشاهدة المناظر الطبيعية النادرة، إذ يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 3000 متر، ولبلوغ قمته يجب أن تستقل التلفريك ليأخذك في رحلة تستغرق 25 دقيقة، كما يمكن استقلال التلفريك الذي يبلغ ارتفاعه 7 كيلو متر لمشاهدة المناظر الجمالية الخلابة، بالإضافة إلى سحر البحر الأحمر من الأعلى.

جبل السودة

جبل رأس العين: إن أفضل وسيلة لبلوغ جبل رأس العين هي السيارة، ونقول أفضل وسيلة لأنها تمنحك فرصة الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة، وبمجرد الوصول إلى قمة الجبل يمكنك استكشاف الطرق العديدة المليئة بالمساحات الخضراء، والتي تفتح أبوابها للسياح كنوع من المنتزهات التي توفر عدداً من أماكن الجلوس، والمطاعم، والمقاهي.

جبل رأس العين

جبل ضمك: يقع جبل ضمك جنوب غرب محافظة خميس مشيط، ويوجد في المنطقة الغربية منه ثلاثة جبال تسمى سلسلة جبال المعترضة، وفي المنطقة الشرقية منه يوجد جبل الشكر، ,على شماله فهناك جبل يسمى جبل الأشقر. [1] [2]

جبل ضمك

جبال ابها بالصور

  • الجبل الأخضر.
  • جبل السودة.
  • جبل رأس العين.
  • جبل ضمك.

الجبل الأخضر: يشير لفظ الجبل الأخضر إلى الإضاءة الخضراء التي تنير طريق الجبل وقمته، كما يمكن رؤية هذه الإضاءة من على بعد عدة كيلومترات، وقد كان يًستخدم هذا الجبل قديماً كمركز للقيادة العسكرية، ثم تحول بعد ذلك إلى منطقة جذب سياحي، يزورها عدد من السياح والعائلات والأطفال.

 يحتوي المطعم على عدد كبير من المطاعم والمقاهي، فهو يقع على مساحة قدرها 8161 متراً مربعاً، كما يبلغ ارتفاعه 2270 متراً فوق مستوى البحر، ويمكن الوصول له عن طريق السيارة؛ إذ يبعد عن محافظة أبها بمقدار 13.6 كم ومن وسط أبها، وبعد الوصول، يمكن استخدام التلفريك للوصول إلى قمته.

جبال ابها بالصور

مسار التلفريك في الجبل الأخضر

جبل السودة: يرتفع جبل سودة إلى ما يقرب من 3000 متراً، وهو أعلى جبل في المملكة العربية السعودية،  ويقع في منطقة العسير، وهي منطقة جبلية تحتوي على مجموعة رائعة من المناظر الخلابة، إذ ينتشر بها أشجار العرعر الخضراء المورقة، ومن ناحية أخرى يطل الجبل على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر، مما يجعله هدفاً لمن يحب رؤية وتصوير البحار من المرتفعات.

كما أن السياح يحبون روح المغامرة بها، لأن التلفريك يتحرك من على منحدر جبلي حاد، ويستطيع كل فرد هناك التمتع بالطيران المظلي، والقفز بالحبال، وتجربة الطائرات الشراعية.

الجبل الأخضر في السعودية

مسار التليفريك على جبل السودة

جبل رأس العين: يشتهر جبل رأس العين في أبها بانتشار المساحات الخضراء به، فهو أحد الأماكن الساحرة التي تجذب السياح، ويعد أفضل طريقة للوصول إليه هي استخدام السيارة، وذلك لتمتع عينيك بمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة التي يجب ألا تفوتها، وإن تعبت من التجول بعد وصولك بالسيارة، ننصحك بتجربة المقاهي والمطاعم التي تنتشر بالقرب منه.

نصائح قبل زيارة جبال ابها

جبل رأس العين بمساحاته الخضراء

جبل ضمك: يقع موقع جبل ضمك في جنوب غرب خميس مشيط، ويبلغ ارتفاعه 450 متراً، ويقع على الناحية الشرقية منه جبل الشكر الشهير، ومن الشمال جبل الأشقر، أما الناحية الغربية فبها سلسلة جبال المعترضة، وتتكون من 3 جبال، وقد لا يبدو معروفاً عند السائحين كثيراً نظراً لصعوبة تسلقه. [1] [3] [4] [5]

شموخ جبل الضمك

أنشطة الجبل الأخضر في السعودية

  • ركوب التلفريك.
  • الاستمتاع بجمال الليل.
  • تناول الطعام بالمطاعم.

هناك عدد من الأنشطة الشيقة التي يمكنك تجربتها عند زيارتك للجبل الأخضر في أبها، إذ تتواجد المطاعم والمخيمات بطول مساحة الجبل، وأكثر الأنشطة شهرة هو ركوب التلفريك، فالجبل تتاح فيه الزيارة بداية من الساعة الثانية ظهراً، مع دفع رسوم قدرها 20 ريالاً، وعلى الرغم من أن المنطقة تستقبل السياح على مدار العام؛ إلا أننا ننصح بزيارة الجبل في أشهر أبريل، وأغسطس، ونوفمبر، تلك الأشهر التي تنخفض فيها درجات الحرارة.

ركوب التلفريك: يصل ارتفاع التلفريك هناك إلى ما يقرب من 300 متراً، ويمر بحديقة أبو خيال الرائعة، وهو لمن لا يعرفه؛ عربة تسير معلقة بين عمودين تفصل بينهما بضعة كيلو مترات، وطوال الرحلة، يمكنك مشاهدة ما يحدث حولك، إلى أن تصل إلى محطة أبها الجديدة ، وهنا يرتفع التلفريك إلى 400 متراً، ليجعلك ترى أفضل مشهد للتلال المحيطة بمنتجع أبها.

ركوب التلفريك

الاستمتاع بجمال الليل: كما ذكرنا سابقاً أن الجبل مغطى بمساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى الإنارة الخضراء التي تنيره ليلاً، مما يسمح برؤيته من مسافة بعيدة، كما يمكن للسياح الاستمتاع بجمال مدينة أبها من فوق قمة الجبل، وتجريب المخيمات، ومرافق الشواء، ومن ثم تأمل جمال السماء الصافية ونجومها المضيئة.

جبال ابها بالصور .. جميلة يابلادي

تناول الطعام بالمطاعم: تتوفر عدة مطاعم على قمة الجبل، مما يسمح لك بتناول عشاء لذيذ أثناء تأملك لمناظر الجبل الأخضر الخلابة، هذه المطاعم منها المحلي ومنها العالمي؛ مثل: بيتزا هت، ومقهى ناين سينس، ومطعم نايتس إنديا، وكافيه بالم كورت. [3]

نصائح قبل زيارة جبال ابها

  • رعاية الأطفال.
  • الحجز المسبق.
  • الاستفسار عن الأنشطة.

تعد الجبال في منطقة أبها أحد أكثر الوجهات السياحية ازدحاماً، وذلك لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة، كما أن هناك عدة أنشطة يمكن بها عند زيارة الجبال التي تحدثنا عنها بالأعلى؛ ولكن هناك عدة اعتبارات يجب أن تضعها نصب عينيك إذا فكرت في زيارة جبال أبها؛ نذكر منها ما يلي:

رعاية الأطفال: يجب الاهتمام بالأطفال والحفاظ على سلامتهم، وذلك بمنعهم من الاقتراب من أطراف الجبل حفاظاً على حيواتهم.

الحجز المسبق: إن كنت تنوي تناول الطعام في أي مطعم فوق الجبل؛ ننصحك بحجز مكانك مسبقاً لتجنب أن يكون المطعم مكتظاً مع عدم توفر مكان لك.

الاستفسار عن الأنشطة: تأكد من الأنشطة التي تريد تجربتها قبل حجزها، حتى لا تتورط في نشاط لا تحبه أو تخافه. [3]