صيانة السيارة الدورية في فصل الصيف

صيانة السيارة الدورية تعني القيام بعمل فحوصات و إصلاحات و تغيير أجزاء في المركبة لكي تزيد من العمر الافتراضي لها لأطول فترة ممكنة ،  بما اننا في فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة في المنطقة العربية بأسرها فهناك بعض الصيانات الدورية التي يجب عليك القيام بها سواء قبل بداية فصل الصيف أو أثناء الحر الشديد .

لا يتوقف الأمر فقط على المنطقة العربية والخليجية لدينا و لكن بحسب الاحصائيات فقد وصلت درجات الحرارة في دول أوروبا إلى أكثر من 35 درجة مئوية .

ما هي أهم صيانة السيارة الدورية في فصل الصيف ؟ 

تشمل الصيانات نظام التبريد و المكيف و ماء الرديتر و المكابح و بطارية السيارة و السير و غيره . 

فحص السير

من اولى الفحوصات التي يجب القيام بها هو نظام التبريد في السيارة و الذي يعمل من خلال سير المحرك المرتبط بالكمبروسور و يتم الفحص من خلال إخراج هذا السير الى راحة اليد و البدأ في تحسسه .

فاذا كان جاف كليا او به تشققات فهذا يعني انه بحاجة الى تغير و الحصول على آخر بديل وبشكل عام عليك ان تقوم بتغيره مابين 100 الف كم لتصل الى 150 الف كم .

فحص المراوح 

مراوح السيارة لها العديد من المهام و بالتالي عليك ان تقوم فحصها بشكل جيد و التأكد من انها تعمل ، عليمة الفحص تكون بصريا .

حين ترتفع درجة حرارة السيارة قم بالاستماع لصوت مروحة المحرك والتأكد من أنها تعمل على جميع السرعات .

هذه المروحة تقوم بتبريد الردياتير و الذي يقوم بدوره في تبريد ماء الردياتير و التي تساعد في خفض حرارة المحرك المحرك و تساعد ايضا في عمل مكيف السيارة على أحسن أداء له .

فحص وصلات التبريد 

حين يكون محرك السيارة بارد عليك ان تقوم بفحص وصلات التبريد الخاصة بـ الردياتير والتأكد من أنها تعمل بنجاح و في حالة إذا كانت الوصلات بها تشققات او تقطعات فأنت هنا في حالة الى الاستبدال فورا .

لا تكتفي بالمشاهدة فقط و انما عليك ان تقوم بتحسس براحة اليد عليه .

تبديل ماء الردياتير 

يختلف العمر الافتراضي ماء الردياتير على عدة عوامل أولها ان يكون النوع من ماركة مشهورة و شركة معروفة اما اذا كان نوع تجاري فهذا يعني أنه في غالب الامر ستكون في حاجة إلى استبداله في اقرب وقت .

كذلك اذا كانت سيارتك جديدة بالكلية فهذا يعني ان تغير ماء الردياتير سيكون بعد 150 الف كم او بعد مرور 5 سنوات كحد اقصى و اذا كانت السيارة قديمة فان العمر الافتراضي ينخفض الى 100 كم أو 3 سنوات تقريبا .

  • قم بفتح مدخل القرية أو الردياتير .
  • قم بفحص لون السائل .
  • قم ايضا بفحص مستوى السائل .
  • قم بفحص مدى توافر صدأ داخل القربة .

في هذه الحالة ربما تكون في حاجة إلى استبدال ماء الردياتير و الحصول على اخر جديد .

فحص زيت القير 

خبراء السيارات يشير الى ان متوسط العمر الافتراضي لزيت القيربوكس هو 60 الف كم وربما تزيد او تنقص على حسب أسلوب القيادة و طريقة التعشيق و التسارع و المنطقة التي تقطن بها و الطريق الذي تسير عليه .

فإذا خرب زيت القير بوكس فهذا يعني ان حرارته ستزداد مع الوقت و خاصة في فصل الصيف و في هذه الحالة فانه سيؤدي الى خراب القير بوكس .

و مع الاسف فان بعض من مراكز الصيانة لا تقوم بتغير زيت القير بوكس خاصة إذا لم تقم بتعديله منذ فترات طويلة لأنه قد يؤدي الى عيوب أكثر .

تركيب مبرد اضافي 

يكن اعتباره امر اضافي من اجل صيانة السيارة الدورية في فصل الصيف و هو عبارة عن مبرد هواء مثل الورحة يتم تركيبه على شبك الامامي من الردياتير و الذي من خلاله يتم زيادة التهوية للردياتير و كذلك ماء الردياتير ليعمل لفترات أطول .

فحص بطارية السيارة 

  • مع الاسف فان فحص البطارية لن تتمكن من القيام به بنفسك الا في حالة إذا توافر لديك جهاز لذلك .
  • قم بالانتقال الى اي مركز لفحص البطارية .
  • ستعرف من خلال البطارية قدرة البطارية الكهربائية .
  • فإذا كانت منخفضة فهذا يعني ان هناك تسريب في البطارية و ربما يكون العمر الافتراضي لها انتهى .
  • كذلك عليك فحص وصلات التيار الكهربي الخاص بالبطارية ايضا فاذا كانت مقطعة أو بها تشققات فانت بحاجة إلى تغييرها .

فحص الإطارات 

  • فحص هواء الإطارات الخاص بالسيارة .
  • عليك الانتباه الى ان الحرارة في فصل الصيف تزيد من تمدد الهواء داخل الإطار .
  • لذلك فإن مستوى الهواء يختلف ما بين فصل الصيف إلى فصل الشتاء .
  • افحص ايضا البيانات المضافة على الإطارات وبالتالي لمغفرة العمر الافتراضي للإطار .
  • في هذه الحالة ربما يكون عليك ان تقوم بالحصول على إطار جديد .
  • في بعض البلدان تكون في حاجة إلى اقتناء إطارات مخصصة لفصل الصيف  اخرى لفصل الشتاء .

فحص مكابح السيارة 

يتم فحص مكابح السيارة من خلال فحص الوصلات الخاصة بها فاذا كانت متشوقة فهي بحاجة إلى تغيير وإذا كانت تيل المكابح متاكلة فهذا يعني انك بحاجة الى تغيرها ايضا وعليك بفحص زيت المكابح و التأكد من سلامته .

فحص تسريبات السيارة 

في حالة اذا كانت السيارة بها تسرب للزيوت أو بها تسريب للبنزين او ماء الردياتير فربما يؤدي ذلك إلى الكثير من المشكلات الكبرى خاصة إذا تعرضت السيارة الى حادث لا قدر الله .

فعلى سبيل المثال إذا تسرب الزيت على انظمة العادة الحار فإنه يؤدي الى شبه الاشتعال الداخلي في السيارة .

فحص مكيف السيارة 

من خلال فحص جميع الجزاء الخاصة به مثل الفلتر و كذلك الكمبروسور و السير و الفريون و التوصيلات الخاصة به كذلك .

فحص تشهب البوية 

آخر ما يمكن التحدث عنه بشأن صيانة السيارة الدورية في فصل الصيف هو تشهب البوية و الذي يحدث للطلاء على السيارة عند تعرضها لفترات طويلة الشمس و لذلك ننصحك ان تقوم بركنها فى جراج له سقف علوي .