افكار حدائق منزلية بسيطة

افكار حدائق منزلية بسيطة

  • الكراسي  الصغيرة.
  • السياج الخشبي.
  • سلم قديم.
  • نباتات بأطوال مختلفة.
  • ظلل مكان تناول الطعام.
  • مظلات في زاوية الحديقة.
  • غرفة معيشة خارجية.

تزين الحدائق واجهات المنازل، إذ يضفي الأسلوب البسيط نوعاً من البهجة على المكان، فإن كنت لا زالت تفكر في كيفية تصميم حديقة منزلك؛ إليك افكار حدائق منزلية بسيطة التكاليف ، وغالباً تجد أن مصاريف صيانتها منخفضة إلى حد ما، وما نقدمه متنوع، إذ يمكنك تزيين حديقة المنزل بالحجارة ، أو بالسلال الصغيرة والمزهريات، وذلك لتوفير المال والمساحة.

الكراسي  الصغيرة: يُفضل استخدام أثاث صغير لحديقة المنزل، وذلك لسهولة تنظيفه، خاصةً إن كانت الحديقة صغيرة المساحة، لهذا ابحث عن الكراسي التي يمكن تكديسها فوق بعضها، والطاولات القابلة للطي، لتحرك أي قطعة وتغير من مكانها متى أردت.

كراسي صغيرة للحديقة

السياج الخشبي: تعد فكرة السياج الخشبي عصرية، ويمكنك استغلال هذا السياج في وضع نباتات بشكل عمودي على الجدار لإعطاء لمسة جمالية لديكور حديقتك.

السياج الخشبي

سلم قديم: يمكنك إعادة استخدام سلم قديم وتغيير لونه إن أردت ذلك، ومن ثم وضعه بحديقتك مع وضع بعض المزهريات التي تضفي سحراً ريفياً لحديقتك كما بالصورة في الأسفل.

افكار حدائق منزلية بسيطة

نباتات بأطوال مختلفة: ا تعتمد في حديقتك على النباتات القصيرة فحسب، نوع بين أطوال النباتات، فأختر من بين الأشجار والأعشاب.

افكار حدائق منزلية بسيطة التكاليف

ظلل مكان تناول الطعام: ما أحلى تناول الطعام في الصباح وسط زقزقة العصافير، ولكن في بعض الأحيان يكون للشمس رأي آخر، فتصدر لنا حرارة رهيبة تحبسنا داخل بيوتنا، جرب تظليل مكان تناول الطعام ورأيك سيتغير بكل تأكيد.

تظليل مكان تناول الطعام

مظلات في زاوية الحديقة: المظلات الخشبية التي تُبنى في الزاوية تمنحك الشعور بكبر المساحة ووسعها، ويمكنك استبدال تلك المظلات بأشجار ظل في الزاوية مع وضع أريكات مريحة أسفلها، لتجعل من هذا المكان مكاناً رائعاً لمشاهدة شروق وغروب الشمس.

مظلات في زاوية الحديقة

غرفة معيشة خارجية: زين حديقتك ببعض الأرائك والإنارات، لتجعل من المكان غرفة معيشة خارجية يمكنك استقبال أهلك بها، والتحدث معهم ولعب الألعاب الجماعية، كما يمكنك إضافة شاشة تلفاز كبيرة لمشاهدة مباريات فريقك المفضل. [1]

غرفة معيشة خارجية

افكار حدائق منزلية بسيطة التكاليف

  • إعادة تدوير الخردوات.
  • استغلال الحوائط.
  • زراعة الأعشاب.
  • جدارية خضراء.
  • استغلال الأحواض القديمة.
  • استغلال البرطمانات القديمة.

إن كان منزلك يحيطه مكان يصلح لتصميم حديقة صغيرة فلا تجعل التكاليف الباهظة تقف سداً بينك وبين حلمك، إذ يمكنك تصميم حديقة بتكاليف بسيطة دون تكبد أموال طائلة، فبالقليل من الإبداع إلى جانب بعض الحيل الذكية يمكنك تحقيق الحلم، تابع الأفكار التالية للتعرف على تفاصيلها:

إعادة تدوير الخردوات: يمنك صنع طاولة أنيقة من براميل قديمة لديك، بالإضافة إلى باب خشبي قديم، أو قطعة خشبية، ومن ناحية أخرى يمكنك استخدام صناديق المشروبات الغازية لزراعة بعض الزهور ذات الألوان المبهجة.

إعادة تدوير الخردوات

استغلال الحوائط: إذا كنت تعاني من مساحة حديقتك الصغيرة، ننصحك بتركيب المزهريات على أحد الحوائط مع مراعاة أن يكون لونها مريحاً للعين ويناسب ديكورات الحديقة.

استغلال الحوائط

زراعة الأعشاب: اختر ركناً في حديقتك وازرع به بعض الأعشاب؛ مثل: النعناع، والريحان، والمرمية وذلك لإعداد مشروباتك الساخنة الصحية، كما يمكنك إضافة ركناً آخر للخضروات والفواكه.

زراعة الأعشاب

جدارية خضراء: تباع الجداريات الخضراء بأشكال متنوعة، وتعتمد عليها بعض الكافيهات والمطاعم لإضفاء جو شاعري ومبهج، فلما لا تخلق هذا الإحساس في منزلك؟!

جدارية خضراء

استغلال الأحواض القديمة: استغل الحوض القديم لديك وازرع به بعض النباتات النضرة.

استغلال الأحواض القديمة

استغلال البرطمانات القديمة: استخدم البرطمانات التي تخزنها في مطبخك، وارزع بها بعض النباتات الصغيرة، ويمكنك كتابة اسم النبات عليها لتمييزها. [2]

استغلال البرطمانات القديمة

تزيين حديقة المنزل بالحجارة

  • جدار حجري.
  • الحصى الملون بالمزهريات.
  • الأحجار السوداء.
  • الفسيفساء.
  • مزج الحجارة مع شلال مياه.

أصبحت الحدائق الآن تُزين بالحصى، وهو أمر يجذب العين، خاصة وإن كان هذا الحصى ملوناً وجذاباً، فهناك الحصى الأسود، وهناك حجارة الفسيفساء وغيرها من الحجارة التي نعرضها لكم تالياً:

جدار حجري: يمكن بناء جدار عليه بعض الأزهار، مع استخدام الأحجار المسطحة في البناء.

تزيين حديقة المنزل بالحجارة

الحصى الملون بالمزهريات: يمكن إضافة بعض الحصى الملون على التربة لحمايتها من الأعشاب الضارة، والاحتفاظ برطوبتها، مع إعطاء مظهراً جمالياً رائعاً.

الحصى الملون بالمزهريات

الأحجار السوداء: استخدم الأحجار السوداء أسفل المزهريات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المصقول كالمرآة، وذلك لإثراء الحس البصري في حديقتك.

الأحجار السوداء

الفسيفساء: تحتاج إلى شخص مبدع لرص حجارة الفسيفساء وسط حديقتك، يمكنك رسم نجوم أو مربعات بها، مع التنويع في استخدام الألوان لجعلها ملفتة للعين. 

فوائد حديقة المنزل

مزج الحجارة مع شلال مياه: إن النافورة أو شلالات المياه تُريح العين، وتضيف بهجة للحديقة، يمكنك دمج الحصى مع مصارف المياه لهذه الأشياء، وذلك لإخفائها عن العين. [3]

مزج الحجارة مع شلال مياه.

فوائد حديقة المنزل

  • مفيدة لصحة القلب.
  • تُخفض من نسبة التوتر.
  • ترفع من نسبة هرمون السعادة.
  • تحسين قوة اليد.
  • الحصول على فيتامين د.
  • تناول طعام صحي.

نبتهج بمظهر حدائق منازلنا، ولكنه قد يخفى علينا ما نستفيده من وجودها، فهي تُشعرنا بالمرح والسعادة، وتشجعنا على زراعة الخضروات والأعشاب المفيدة لصحتنا، كما أن الخروج إليها صباحاً يساعدنا على الحصول على فيتامين د نتيجة تعرضنا لأشعة الشمس.

مفيدة لصحة القلب: إن العمل في الحدائق بجد واجتهاد يساعد في حرق السعرات الحرارية ويخلصنا من الدهون الفائضة عن حاجة الجسم، لهذا تُشير الدراسات أن الاهتمام بزراعة الحديقة وتنظيفها يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

تُخفض من نسبة التوتر: الزراعة غير أنها مهنة إلا أننا نلجأإليها عندما نشعر بالحزن أو التوتر، وذلك لقدرتها على خفض أعراض الاكتئاب والقلق، مما يخفض من نسب حالات الموت المفاجئ، وغيرها من الأمراض التي تنتج عن كثرة الاكتئاب والقلق؛ مثل: أمراض الاضطراب العقلي، وألزهايمر، ومشكلات الذاكرة.

ترفع من نسبة هرمون السعادة: أثبتت الدراسات وجود بكتيريا صحية مفيدة تعيش في التربة، يمكن للإنسان استنشاقها عند اهتمامه بحديقته، هذه البكتيريا من شأنها أن تعزز من مستويات هرمون السيروتونين في الدم، مما يُخفض من القلق، ويمنح الشعور بالسعادة.

تحسين قوة اليد: الاهتمام بنظافة الحديقة يجعلنا ننقل الأشياء من أماكنها باستمرار، مما يُدرب عضلات اليد على الحركة ويقويها.

الحصول على فيتامين د: تشجع الحدائق في المنازل على تناول الفطور صباحاً خارج حوائط المنزل، وهذا يجعلنا نتعرض لأشعة الشمس التي تمدنا بفيتامين د الهام لصحة العظام وجهاز المناعة (ننصحك بوضع واقي للشمس حتى لا تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على بشرتك وتحرقها).

تناول طعام صحي: إذا كنت تزرع خضرواتك، وفاكهتك، وأعشابك داخل حديقتك؛ فهذا يُعني أنك تتناول طعاماً صحياً بلا شك، فغالباً أنت تتناول منتجات طازجة غير معالجة بالمبيدات الحشرية. [4]