نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

هو مايكروسوفت .

نظام تشغيل مايكروسوفت هو نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين، أن نظام التشغيل هذا هو ما يسمح للسمتخدم باستعمالجهاز الكمبيوتر. قد يكون نظام التشغيل هو محملاً على أغلب أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة وهذا ما يساعد في أن أصبح أكثر أنظمة التشغيل شهرة بكل العالم.

يعتبر نظام التشغيل هو المسئول عن إستكمال كل أنواع الاعمال والمهام اليومية في جهاز الكمبيوتر فهو يقوم على سبيل المثال باستخدام نظام التشغيل لتصفح الإنترنت أو حتى فحص البريد الإلكتروني أو حتى تحرير الصور الرقمية ايضاً باستماع إلى الموسيقى أو اللعب بألعاب الحاسب، والقيام بأكثر من كل هذه المهام، يستخدم نظام التشغيل أيضًا في الكثير من المؤسسات والشركات كونه يوفر يساعد في صورة أدوات إنتاجية مثل التقويمات ومعالجات النصوص وجداول البيانات.[1]

الميزات التي يوفرها نظام تشغيل مايكروسوفت

نظام التشغيل من ميكروسوفت قد يشتمل على مجموعة كبيرة من المميزات وايضاً من الأدوات والتطبيقات، فيما يلي أشهر وأبرز المميزات التي ذكرت عن نظام التشغيل ميكروسوفت:

  • يوفر نظام التشغيل سرعة حقيقية وفعالة.
  • كما أنه يوفر الوصول إلى القرص وايضاً أنظمة الملفات.
  • يتم تطبيق البرنامج بصورة سلسة.
  • يكون الجهاز محمي ووتحت إشراف دائم.
  • هو مدعوم من إدارة الذاكرة لتوفير برمجة كثيرة.
  • إتاحة تحديثات منتظمة لتسهيل استعمال النظام.

أتواع إصدارات نظام تشغيل مايكروسوفت

  • الصفحة الرئيسية لنظام التشغيل: هي التي تعرف بـ Windows Home يعتبر بمثابة الإصدار الأساسي من نظام التشغيل وهو الذي يشتمل على شتى المميزات الأساسية التي يحتاجها أي نظام تشغيل المتمثل في تصفح الويب وايضاً لألعاب الفيديو ومشاهدة الفيديو إلى جانباستخدام برامج المكتب كما أن هذا الإصدار عير مكلف كثيراً ويكون في الأغلب مثبت من قبل على أي جهاز كمبيوتر.
  • نظام التشغيل الإحترافي: وهو المعروف بأسم Windows Professional أو Window Pro أو Win Pro أو  Windows Professional وهو عبارة عن إصدار مصقول من Windows وقد حقق Windows Professional الكثير من الفوائد للمستخدمين المحترفين والشركات سواء الصغيرة أو المتوسطة الحجم كما أنه يوفر بعض الكثير من المزايا الرائعة كالأمان من الجذور الخفية ، والعمل على حماية البيانات عن طريق خاصية Bitlocker.

أشهر إصدارات نظام تشغيل مايكروسوفت

  • اولاً نظام التشغيل Windows 8 (2012).
  • ثانياً نظام التشغيل Windows NT 4.0 (1996).
  • ثالثاً نظام التشغيل Windows 98.
  • رابعاً نظام التشغيل Windows 3.11.
  • خامساً نظام التشغيل Windows 10.
  • سادساً نظام التشغيل Windows XP SP2 (2004).

Windows 8 (2012): فعلى الرغم من أن Windows 8 لم يحقق الرضا التام للمستخدمين، فقد كان على الأرجح هذه النظام بمثابة تحديث أكثر ابتكارًا لنظام التشغيل ظهر منذ ظهور Windows 95 زفي خلال المحاولات للتكيف مع الاتجاه لاستعمال الشاشات عن طري اللمس ، قامت Microsoft بمغامرة مع نظام التشغيل هذا أنه من الممكن أن يعمل على كل من الأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب ايضاً.

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

Windows NT 4.0 (1996): يعتبر نظام التشغيل Windows NT 4.0 هو عبارة عن التزاوج المثالي ما بين الاستقرار وواجهة المستخدم ، فالرغم من أن نظام التشغيل هذا قد صمم خصيصاً للشركات والأكاديميين أكثر من الاستخدام العادي للمستخدمين فقد أعتمد هذا الإصدار على استقرار نواة Windows NT 32 بت مع واجهة مستخدم Windows 95.

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

Windows 98: يعتبر إصدار Windows 98 هو الأكثر شيوعًا والأكثر اعتمادًا في أنظمة Windows حتى يومنا، فقد أضاف واجهة ومرونة تميل إلى كل من الابتكارات والتميز الفعلي عن ما تم تقديمه في Windows 95 كذلك فقد اعتبر Windows 98 مثالي للألعاب كونه يدعم العناوين المستندة على DOS و Direct X ، والتي تشتمل أيضًا ألعابًا لها طريقة كلاسيكية.

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

Windows 3.11: قد لا يتذكر الكثيرين هذا الإصدار من Windows 3.11 والتحديث اللاحق له الذي كان بعام 1993 ، كذلك فقد أضاف دعمًا للشبكات المحلية وهذا للميزات الشائعة التي منها دعم خط TrueType ، وكذلك دعم الوسائط المتعددة ، ودمج المستندات مع OLE ، وبالطبع  وقد أدت كل من إضافة دعم الشبكات المحلية لجعل هذا الإصدار قوياً حداً للشركات الصغيرة ووللمستخدمين.

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

Windows 10: كان هناك الكثير من الركوب على Windows 10 ، خاصة بعد خيبة الأمل العامة من Windows 8. لم يكن إطلاق Windows 10 هو الأفضل ؛ كانت الإعلانات المضمنة والتحديثات الإجبارية مجرد بعض المشكلات التي بدأت بها. جعل الاحتفاظ ببعض أجزاء Windows 8 والعودة إلى جذور Windows هذا الإصدار إضافة قوية إلى تشكيلة الويندز.[2]

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

Windows XP SP2 (2004): يعتبر نظام التشغيل Windows XP هو أكثر الشهرة على الإطلاق في عالم كيروسوفت، حتى لو لم يكن المستخدمون من المؤيدين لإمكانيات نظام الألوان الأخضر والأزرق الافتراضي للنظام، إلا انه تناسب مع المستهلك العادي مع توفير استقرار شديد جعل جزءًا كبيرًا من قاعدة المستخدمين غير راغبين في تحديث اجهزتهم عن إصدار XP .

نظام التشغيل الذي يمتلك واجهة مألوفة لدى المستخدمين

شرح نظام التشغيل ويندوز

نظام التشغيل من مايكروسوفت هو نظام تشغيل رسومي تم تطويره من خلال مايكروسوفت وقد يوفر نظام التشغيل Windows للمستخدمين الكثير من الخصائص والتي منها:

متوفر للمستخدمين أن يعرض أو أن تخزن ملفاتهم.

مسموح للمستخدمين تشغيل البرنامج.

المستخدمين يمكنهم لعب الألعاب وايضاً مشاهدة مقاطع الفيديو.

توصيل نظام التشغيل من مايكروسوفت بخدمة الإنترنت.[4]

أنواع وأمثلة أنظمة التشغيل

  • نظام تشغيل للأغراض العامة: يعتبر نظام التشغيل للأغراض العامة هو بمثابة مجموعة من أنظمة التشغيل تسعى إلى تشغيل الكثير من التطبيقات على مجموعة كبيرة من الحواسب الآلية، مما يوفر للمستخدم تشغيل تطبيق أو أكثر أو القيام بالكثير من المهام في وقت واحد، كما من الممكن تثبيت نظام تشغيل للأغراض العامة على الكثير من أنواع اجهزة سطح المكتب ولاب توب المختلفة وتشغيل التطبيقات من أنظمة المحاسبة حتى قواعد البيانات لمتصفحات الويب وايضاً لألعاب كما يرتكز أنظمة التشغيل للأغراض العامة على العمليةالتشغيل وكذلك على إدارة الأجهزة لضمان أن التطبيقات يمكن أن تشارك بصورة موثوقة وواسعة من أجهزة الحوسبة المتاحة.
  • نوع نظام التشغيل المحمول: قد صممت أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة لتتماشى مع الاحتياجات الخاصة لاجهزة الحاسب المحمولة والأجهزة التي تركز على الاتصالات المتمثلة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كما بالعادة تتوفر الأجهزة المحمولة موارد حوسبة محدودة بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر التقليدية ، ويجب تقليل حجم نظام التشغيل وتعقيده للحد من استخدام موارده الخاصة ، مع ضمان الموارد الوافية لتطبيق واحد أو أكثر يعمل على الجهاز.
  • نظام تشغيل مضمن: لا تعتبر كل أجهزة الحوسبة ذات أغراض عامة فيوجد مجموعة كبيرة من الأجهزة المخصصة والتي منها المساعدين الرقميين المنزليين كذلك ايضاً أجهزة الصراف الآلي (ATM) ، وأنظمة الطائرات كذلك محطات نقاط البيع بالتجزئة (POS) ايضاً أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) فقد تشتمل كل أجهزة الكمبيوتر التي تحتاج نظام تشغيل أما الاختلاف الأساسي بهذه الاجهزة أن جهاز الحوسبة المرتبط لا يقوم إلا بشيء رئيسي واحد ومن هنا يتم تجريد نظام التشغيل بشكل كبير وتم تخصيص كل عمل سيقوم به.
  • أخيراً نظام تشغيل الشبكة: نظام تشغيل الشبكة يعرف أيضاً باسم (NOS) وهو عبارة عن نظام تشغيل متخصص بغرض تسهيل الاتصال ما بين الأجهزة العاملة على شبكة المحلية المعروفة بـ(LAN) فقد يوفر نظام NOS مجموعة من الاتصالات اللازمة حتى يتم فهم بروتوكولات الشبكة من أجل تكوين حزم الشبكة وتبادلها ومن ثم تحليلها.[3]