تعريف الملامس في العمل الفني .. وأنواعة 

الملامس في العمل الفني هو

واحد من العناصر السبعة من عناصر العمل الفني.

وتشير الملامس في العمل الفني ثلاثي الأبعاد إلى الصفة السطحية للعمل الفني التي تظهر عند اللمس بينما في العمل الفني ثنائي الأبعاد مثل الرسمات فإن الملامس في هذه الأعمال تشير إلى الإحساس بالملامس. وكذلك المقصود من الملامس من العمل الفني وجود تناقضات على سطح العمل الفني بخامات مختلفة ومتنوعة.

حيث تبرز من خلال هذه الأشياء الملامس في العمل الفني. والملامس في العمل الفني ليست مقتصرة على نوع واحد فقط بل هناك أنواع كثيرة تختلف حسب الخامات في العمل الفني. وتبرز هذه الخامات على سطح اللوحة وتعطي انطباعات فنية رائعة للغاية تزيد من القيمة الجمالية للعمل الفني. ومن الممكن تحقيق الملامس في العمل الفني من خلال استخدام عناصر الأخرى للعمل الفني. [1]

انواع الملامس في العمل الفني

  1. الملمس الفعلي
  2. الملمس الضمني

الملمس الفعلي
يشير الملمس الفعلي في العمل الفني إلى الشيء الملموس الذي يمكنك الشعور به عند لمسه في سطح العمل الفني. على سبيل المثال ، قد يكون الملمس الفعلي أو المادي لعمل فني ناعمًا أو صلبًا أو أملسًا أو خشنًا.

الملمس الضمني
الملامس الضمنية تختلف عن الملامس الفعلية. ولفهم الفرق ما بين النوعين بشكل أفضل يمكننا القول أن الملمس الضمني هو ملمس متخيل في العقل تشعر به وأنت تشاهد العمل الفني ولا يمكنك أن تلمسه بشكل فعلي أو حقيقي.

هناك نوعين من أنواع الملامس في العمل الفني بشكل رئيسي. وهما الملمس الفعلي والملمس الضمني. والفرق بين أنواع الملامس هو في كيفية تحقيق هذه الملامس في العمل الفني. الملمس الفعلي هو ما يمكننا ان نراه أو نلمسه في العمل الفني أما الملمس الضمني فيمكن أن نشبهه بالوهم في العمل الفني.

يمكن أن تكون أنواع الملامس هذه على سطح ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد. تعطي الملامس في العمل الفني انطباع عن كثير من الأمور وهي في الحقيقة عنصر أساسي من عناصر التكوين الفني السبعة وهي الخط والشكل واللون والملمس والنغمة والتجسيم والمساحة. يمكن أن تخلق الملامس عمق وتعزز صفات معينة مثل التباين أو الحركة أو الإيقاع أو التركيز. [2]

تحقيق الملامس في العمل الفني

تتضمن العديد من الأعمال الفنية ملامس معمولة من مجموعة متنوعة من المواد وبالاعتماد على طرق وتقنيات مختلفة ومتنوعة. هناك احتمالات ومجموعات لا حصر لها عندما يتعلق الأمر بإنشاء ملامس في العمل الفني.

ملامس امباستو

ملامس امباستو

من الممكن إنشاء ملامس إمباستو من خلال مجموعة متنوعة من المواد مثل الوان الاكريليك أو الوان الجل أو الالوان الزيتية. وهو عادة ما يبرز من على قماش الرسم مما يخلق تأثيرًا مرتفعًا يضيف عمقًا إلى العمل الفني. ومن الممكن خلق هذه الملامس من خلال ضربات فرشاة سميكة ووضع طبقات مختلفة من الألوان وأنواع الطلاء على اللوحة القماشية

ملامس بالاسفنج والتزجيج

انواع الملامس في العمل الفني

طريقة أخرى لتحقيق الملامس في العمل الفني. وهي تقنية فنية تستخدم مواد مختلفة مثل الاسفنج والتزجيج من أجل محاكاة تأثير العناصر الطبيعية. هذه الطريقة رائعة في خلق تأثير ملامس بدون استخدام مواد مكلفة. من الممكن مزج الوان مختلفة من واستخدام الاسفنج والتزجيج من أجل خلق تأثير ملامس في العمل الفني بكل سهولة.

الملامس خشنة

ملامس خشنة

يمكن تحقيق الملامس الخشنة في العمل الفني من خلال استخدام الفرش الخشنة أو سكاكين لوح الألوان أو أدوات أخرى. يمكن استخدام هذه الأدوات لإنشاء ملامس خشنة غير مستوية تضيف عمق وأبعاد للعمل الفني. يمكن استخدام هذه التقنية في كل من الأعمال الفنية ثنائية وثلاثية الأبعاد وهي رائعة بشكل خاص عند دمجها مع ألوان جريئة.

ملامس ناعمة

ملامس ناعمة

من الممكن تحقيق الملامس الناعمة في الفن من خلال استخدام أدوات بسيطة مثل الفرشاة أو أو الإسفنج لإنشاء سطح مستوٍ وموحد. يمكن استخدام هذه الملامس لإنشاء مظهر متساوي ومتسق يساعد في توحيد العمل الفني. وهذا الأمر يضفي جمال من نوع خاص على العمل الفني وهو نوعًا ما سهل.

الملامس منقطة

ملامس منقطة

يمكن تحقيق ملمس منقط من خلال تطبيق العديد من النقاط الصغيرة ذات الظلال المختلفة على السطح. يمكن استخدام هذه التقنية لإنشاء مجموعة متنوعة من التأثيرات. على سبيل المثال عمل صورة ضبابية ناعمة. وهو أحد أنواع الملامس الذي يستخدم بكثرة في الحركات الفنية.

فوائد الملمس في العمل الفني

  1. تعزيز العمق والبعد في العمل الفني
  2. لفت النظر إلى بعض العناصر في العمل الفني
  3. خلق شعور بالمادية والواقعية في العمل الفني

كما ذكرنا سابقًا الملامس هي شيء أساسي في أي عمل فني. ومن خلال الملامس يمكن للفنانين خلق تأثير كبير في العمل الفني. على سبيل المثال، من خلال الملامس يمكن للفنانين إضافة المزيد من العمق والأثر البصري على العمل الفني. والحقيقة أن خلق الملامس ليس بالشيء الصعب في العمل الفني.

وفوائد الملامس في العمل الفني تستحق. حيث يمكن للفنانين خلق تأثيرات فريدة تجذب المشاهد وتثير المشاعر من خلال إضافة مواد مختلفة إلى أعمالهم الفنية. ومهما كانت طريقة تحقيق الملامس في العمل الفني فإنها تضيف لمسة خاصة إلى العمل الفني وتجعل العمل الفني غير عادي. فيما يلي بعض فوائد الملامس في الفن.

تعزيز العمق والبعد في العمل الفني
من الممكن الاعتماد على الملامس في إنشاء الظلال أو في إبراز بعض العناصر في العمل الفني. من الممكن تعزيز العمق من خلال التحولات الخفيفة في العناصر الأخرى مثل اللون. ولهذا الأمر تأثير كبير في اللعب على المشاعر للشخص المتلقي وكذلك نقل العمل الفني إلى مستوى آخر. وهذا الأمر مفيد بشكل خاص للعمل الفني ثنائي البعد مثل اللوحات والتصوير الفوتوغرافي,

لفت النظر إلى بعض العناصر في العمل الفني
من خلال الاعتماد على الملامس من أجل تعزيز العمق والبعد في العمل الفني يمكن للفنانين في نفس الوقت لفت نظر المتلقي إلى عناصر معينة في العمل الفني. وهذا الأمر يساعد في جذب المتلقي من خلال التأكيد على عناصر معينة في العمل الفني. وهذا الأمر يزيد من جودة العمل الفني ويظهر مهارة الفنان وقدرة الفنان على تعزيز الاهتمام البصري بالعمل الفني.

خلق شعور بالمادية والواقعية في العمل الفني
تضيف الملامس شعورًا بمادية وواقعية العمل الفني من خلال خلق تأثيرات سواء حقيقية أو وهية من خلال اللعب بالأشكال ثلاثية الأبعاد والتي يمكن رؤيتها والشعور بها على سطح العمل الفني. وهذا الأمر في الحقيقة له أثر كبير في جعل العمل الفني أكثر جاذبية وواقعية. وكذلك يضفي مزيد من الحيوية على العمل الفني. [3]