ما هي القبة الحرارية ؟ .. وأسبابها .. وأضرارها

ماهي القبة الحرارية 

القبة الحرارية هو طقس يتميز بالضغط المرتفع الذي ينتج عنه حرارة ورطوبة عالية ، فهو عبارة عن نوع من الدوران الجوي الذي يتميز بقبة أو سلسلة من التلال ذات الضغط العالي الموجود في الأعلى مع الهواء الساقط على السطح.

يمكن أن يؤدي هذا الهواء الساقط  إلى سماء صافية ودرجات حرارة عالية ، لأن هذه الظاهرة تتسب في جعل الهواء مضغوط ودافئ، أثناء سقوطه إلى أسفل ، كما أنه يتسبب احياناً في حدوث  الجفاف ، حيث يعمل الهواء الساقط على منع تطور السحب وهطول الأمطار.

تتكون القبة الحرارية عندما يعلق الهواء الدافئ فوق منطقة لفترة طويلة على هيئة غطاء صغير ويتطور هذا الوضع ويصبح الطقس أكثر دفئًا حيث تقوم الشمس بعمل جهد أكبر من أجل تسخين الهواء العالق.

عادة ما تستمر القبة الحرارية بضعة أيام لكنها في بعض الأوقات  يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أسابيع ، مما قد يؤدي إلى موجات حرارة عالية جداَ لا يمكن تحملها.

اسباب نشوء القبة الحرارية

يمكن أن تحدث القبة الحرابة بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ومن ضمنها التالي:

سلسلة من التلال القوية والعريضة من الضغط العالي في الأعلى: عندما يكون نظام الضغط العالي قويًا بشكل خاص ويغطي مساحة كبيرة ، فإنه يمكن أن يتسبب في حدوث القبة الحرارية بسبب الهواء الساقط على السطح.

نقص الغطاء السحابي: تنشأ القبة الحرارية أيضاً عندما يكون هناك نقص في الغطاء السحابي ، حيث يمكن أن تساعد السحب في الحفاظ على درجات الحرارة أكثر برودة عن طريق عكس ضوء الشمس مرة أخرى إلى الفضاء وإطلاق الحرارة من خلال عملية التبخر.

الهواء الدافئ الرطب: غالبًا ما يرتبط هذا بالهواء الدافئ الرطب ، حيث يمكن للرطوبة أن تجعل الهواء أكثر سخونة.

قلة الرياح: عندما تكون الرياح منخفضة ، يمكن أن تسمح للحرارة بالتراكم على السطح مما يؤدي إلى تكوين قبة حرارية.

تغير المناخ: تشير بعض الأبحاث إلى أن قباب الحرارة تظهر بشكل أكبر وأكثر كثافة بسبب تغير المناخ ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى خلق ظروف مناسبة أكثر لتكوين القبة الحرارية.

اضرار القبة الحرارية

يمكن أن يكون للقبة الحرارية مجموعة من الأضرار على البيئة والكائنات الحية ومن ضمنها التالي:

الحرارة والرطوبة الشديدة: تتسبب القبة الحرارية في حدوث درجات حرارة ورطوبة عالية ، مما يجعل الهواء أكثر سخونة.

ظروف الجفاف: يمكن أن يؤدي الهواء الساقط المرتبط بالقبة الحرارية أيضًا حدوث الجفاف وتقليل سقوط الأمطار.

الآثار الصحية: يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة للحرارة الشديدة والرطوبة إلى الإرهاق الحراري وضربة الشمس ، والتي يمكن أن تكون خطيرة خاصة بالنسبة للفئات الضعيفة مثل كبار السن والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة.

انقطاع التيار الكهربائي: يمكن أن يؤدي الطلب المتزايد على تكييف الهواء أثناء قباب الحرارة إلى انقطاع التيار الكهربائي.

انخفاض جودة الهواء: يمكن أن يؤدي تراكم الملوثات أثناء القبة الحرارة إلى انخفاض جودة الهواء.

الآثار الزراعية: الحرارة الشديدة وظروف الجفاف يمكن أن تلحق الضرر بالمحاصيل ولها تأثيرات أخرى على الزراعة.

وتختلف اضرار القبة الحرارية باختلاف المنطقة المحددة والظروف الجوية.

كيفية التعامل مع القبة الحرارية

كما ذكرنا ينتج عن القبة الحرارية درجات حرارة عالية يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار لذلك يجب التعامل معها بطريقة صحيحة ، ويمكن اتباع التالي:

البقاء في أماكن مكيفة الهواء: أفضل طريقة لتجنب الحرارة هي البقاء في الداخل منطقة مكيفة حيث يقلل ذلك من الاصابة بالجفاف وضربة الشمس.

شرب الماء: يجب شرب الماء بكميات كافية حتى في حالة عدم الشعور بالعطش وذلك من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم ،كما ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين ، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

ارتدِ ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن وذات ألوان فاتحة: يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على برودة الجسم ، حيث يسمح للهواء بالدوران حول الجسم ، يمكن أن تساعد الملابس ذات الألوان الفاتحة أيضًا في عكس ضوء الشمس والحرارة.

استخدم المراوح وأجهزة التبريد الأخرى: تساعد في تهدئة الحر والشعور بالبرودة،.

أخذ فترات راحة متكررة: في حالة وجود الشخص بالخارج أثناء القبة الحرارية يجب أن يأخذ فترات راحة متكررة في مكان بارد ومكيف ، مع تجنب النشاط الشاق خلال فترات النهار والتي يكون فيها درجات الحرارة عالية.

تعرف على أعراض الجفاف: يمكن أن يتسبب الجفاف في الشعور بالدوخة أو الغثيان أو الصداع أو تقلصات العضلات لذلك أثناء فترة القبة الحرارية إذا شعر أي شخص بأحد الأعراض السابقة يجب أن يتوجه للطبيب على الفور يمكن أن تكون هذه علامات على الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس والتي يمكن أن تكون خطيرة ومهددة للحياة إذا لم يتم علاجها على الفور.

 متى تحدث القبة الحرارية؟

تحدث القبة الحرارية عندما يحبس الغلاف الجوي هواء المحيط الساخن مثل الغطاء أو الغطاء.

كيف التقليل من أضرار القبة الحرارية 

على الرغم من أنها ظاهرة طبيعية إلا أننا يمكن أن نتفادى المخاطر المحتملة لها من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة:

زيادة الوعي: يحب توضيح المخاطر المحتملة لهذه الظاهرة لجميع الأشخاص مع توضيح كيفية التعامل معها  حيث يساعد ذلك في المحافظة على أمن الأشخاص أثناء الحرارة الشديدة مما يقلل من  الأمراض والوفيات المرتبطة بالحرارة.

تحسين البنية التحتية: يمكن أن يساعد التأكد من عزل المباني والمنازل جيدًا وتجهيزها بتكييف الهواء في تقليل آثار قباب الحرارة.

تطوير أنظمة الإنذار المبكر: يمكن أن يساعد إنشاء أنظمة الإنذار المبكر التي يمكن أن تنبه الناس إلى بداية القبة الحرارية وتوفير معلومات حول كيفية البقاء بأمان في تقليل عدد الأمراض والوفيات المرتبطة بالحرارة الناتجة عن هذه الظاهرة.

زيادة المساحات الخضراء: يمكن أن تساعد زيادة مساحة المساحات الخضراء في المناطق الحضرية في تقليل تأثير الحرارة الشديدة حيث يمكن للأشجار والنباتات الأخرى أن تساعد في تبريد الهواء وتقليل درجة الحرارة.

معالجة تغير المناخ: يعد تغير المناخ عامل أساسي في حدوث ظاهرة القبة الحرارية ، ويمكن أن تساعد معالجة السبب الجذري لتغير المناخ في تقليل تواتر وشدة قباب الحرارة في المستقبل.

تعزيز الاستجابة للطوارئ: يمكن أن يساعد تحسين أنظمة الاستجابة للطوارئ وزيادة قدرة المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى على ضمان تلقي الأشخاص المتأثرين بقباب الحرارة الرعاية التي يحتاجون إليها.[1]