شجرة السلم الامريكي .. أضرارها .. ولماذا تسمى شجرة الشيطان ؟

شجرة السلم الامريكي

شجرة السلم الامريكي واحدة أخطر النباتات الغازيَّة التي مثّلث كوارث طبيعيَّة يصعُب علاجها بسهولة، عُرفت شجرة السلم الامريكي واشتهرت باسم “البرسوبس” وشجرة “المسكيت” وأيضًا شجرة الشيطان، وسنعرف فيما بعد سبب تسميتها بهذا الاسم السيء، حيثُ كشفت عن وجهها القبيح وتدميرها القوي للبيئة والطبيعة.

انتشرت شجرة السلم الامريكي على طول الساحل الغربيّ للمملكة العربيّة السعوديَّة، وأصبحت أشد الأنواع الدخيلة خطورة، نظرًا لامتصاصها المياه السطحيّة والتعميق لأسفل لامتصاص المياه الجوفيَّة أيضًا، بجانب تهديها للنباتات الأصلية المُحيطة بها، وتظهر هذه الشجرة الخبيثة على شكل العديد من الشجيرات الكثيفة والأحراش المتداخلة.

حتى أنَّ درجة تشابك أحراشها تتسبب في متاهة المواشي إذا تعثرت بها، حيثُ تتشابك بأغصانها وتُفقد بالفعل، وبجانب ذلك فهي تعمل على تدمير المحاصيل والمزروعات، وتربة الأودية المتكاثرة فيها نتيجة لتغييرها مجاري السيول من باطن الأودية،مما يؤدي ذلك لانجراف التربة وتدميرها، ما يتسبب في خسارة الدولة بيئيًا، وزراعيًا، واقتصاديًا.

شجرة السلم الامريكي

ما هو البرسوبس

البرسوبس هي شجرة السلم الامريكي، والتي انتشرت بشكلٍ مُفزع في أراضي المملكة حتى أصبحت السائدة في منطقتها بلا مُنافس، حيثُ تقوم بمدِ جذورها لعمقِ شديد لتستولىَ على جميع عناصر التربة الغذائيَّة وكذلك المياه الجوفيَّة، وهذا ما يقوم بدوره في القضاء على النباتات المحيطة بها بالمنطقة.

والبرسوبس أو شجرة الشيطان كما تشتهر في إفريقيا، أو شجرة السلم الامريكي لها قدرات عالية في تحمُّل الحياة الصحراويَّة القاسية، والتأقلم معها ومع جميع أنواع التربة حتى إذا كانت تربة شديدة الملوحة، كما تظهر بأشواكها الطويلة الحادة والتي تتشابه مع شكل المسامير الحديد.

ولعل أكثر ما ساعد شجرة السلم الامريكي في الانتشار السريع، قدرتها الفائقة على التكاثر بمستويات عالية، فالشجرة البالغة الواحدة منها قادرة على إنتاج آلاف البذور سنويًا.

اضرار شجرة السلم الامريكي

  • استنزاف المياه وزيادة نسبة التَّصحُّر.
  • نموها سريع للغاية، كما تقتل ما يُحيط بها من نباتات.
  • تشكّل بؤرًا تتكاثر فيها الملاريا، والبعوض.
  • لديها قوة عالية لمواجهة المياه، مما يُغيّر مجاري السّيول.
  • لها بذور سامة تؤذي الماشية.
  • ذات أشواك كثيفة يصعُب اقتلاعها.

تُشكّل شجرة السلم الأمريكي زحف وحشيّ يُسيطر على أراضي المملكة، وهو غريب للغاية عن الأشجار المختلفة الموجودة بالمملكة، حيثُ انتشر هذا النبات بشكلٍ مخيف على مساحات واسعة، ما بين الأودية والأراضي مما أدى لاستنزافها للمياه الجوفية بصورة شرسة.

ولا سيما أضراره الأُخرى المتمثلة في تدهور الأراضي وتصحرها، وأشواكها القاسية التي لا يسهل اقتلاعها، فضلاً عن بذورها السامة وتسبُبها في تواجد العديد من البؤر التي تجتمع فيها الحشرات من البعوض والملاريا وغيرها.[1][2]

سبب تسمية شجرة السلم الامريكي شجرة الشيطان

سُميت شجرة السلم الامريكي باسم شجرة الشيطان نتيجة لما تسببه من أضرار بيئيَّة وانعدام فوائدها، كما أنها لا تقدم أي منفعة للحياة الحيوانيَّة، فأضرارها بالغة الخطورة حيثُ انتشرت سريعًا في المملكة حتى أنها استعمرت ما يقرُب من 500 مائة كيلو متر من طول الساحل الغربي للمملكة.

فتسببت في معاناة المزارعين نتيجة لتدهورها للتربة وقتلها للنباتات الأصلية المفيدة، لكنها خدعت الجميع في بدايتها فقد شهدوا قدرتها على تثبيت الرمال وصدها للرياح والأتربة، كما انخدعوا في ألوانها الخضراء الناضجة طوال العام، وفي تحملها العالي للبيئة الصحراويَّة الصعبة، فتابعوا زراعتها في شوارع المملكة وحول المزارع.

لكنها سرعان ما كشفت عن وجهها القبيح السيء، فكانت النتيجة في التوسع بزراعتها اقترابها للأودية وانتشارها بسرعة كبيرة، فقامت باستعمار الأراضي وتدميرها دون أي تدخل بشري فقد تكاثرت بمفردها حتى وصلت لهذا المستوى الصعب من التدمير.[3][1]

كيف وصلت شجرة السلم الامريكي السعودية

وصلت شجرة السلم الامريكي السعودية نتيجة لاستيرادها قبل عقود، وزراعتها من قِبل البلدية، بهدف تثبيت الرمال ووقف الزحف، وهذا ما قدمته شجرة الشيطان بالفعل ونتيجة لنجاحها في ذلك تم التوسع في زراعتها، وحينها لم يكن معروفًا عنها مدى أضرارها الخبيثة.

لذلك اعتبرَ الأهالي بالمملكة أنّه يجب على البلدية التدخل لإزالتها وإنقاذ البيئة من أضرارها الفادحة، كون البلدية هي السبب في استنباتها قبل سنوات، حتى تحولت من شجرة إلى ورم سرطاني يلتهم من حوله، وينتشر بسرعة فائقة ليُدمر فقط، فتبسط فروعها على الطرق والمزارع، وحتى المنازل والبيوت بشكلٍ مُربك ومرعب.[4]

فوائد شجرة السلم

  • تثبيت الرمال لمنع انجرافها.
  • صد الرياح والغبار.
  • تحمّل ظروف البيئة الصحراوية القاسية، من درجات حرارة مرتفعة وندرة المياه.
  • توفير الظل للبشر والحيوانات والماشية.
  • الحفاظ على تماسُك التربة.

ولكن بالرغم من هذه الفوائد إلا أنّ شجرة الشيطان كان لديها وجه آخر، يستطيع التدمير وتلف الأراضي والأدوية والتربة فقط، حيثُ تساهم في انعدام المياه الجوفية، وتدمير التربة، وقتل غيرها من النباتات الأخرى نظرًا لأنها تستمد كافة عناصر التربة اللازمة للنمو.[1]

لماذا السلم الامريكي شجرة خبيثة

سُميت شجرة السلم الامريكي بهذا الاسم “الشجرة الخبيثة”؛ نتيجة لما تُسببه للبيئة من أضرار فادحة، وقد أطلق عليها اسم شجرة الشيطان لنفس الأسباب السيئة، وتشمل تلك الأسباب الآتي:

  • استنزاف المياه.
  • تدمير وتلف التربة.
  • زيادة معدل التَّصحُّر.
  • تدمير النباتات الأصلية.
  • تغيير مجرى السيول وزيادة الانجراف.
  • بذورها سامة بالتالي تتسبب في تأذي الحيوانات التي تتغذى عليها.[2]