جبل اللوز في الصيف  .. بارد او حار ؟

جبل اللوز في الصيف

معتدل نهارًا، وشديد البرودة ليلًا.

يتميَّز مناخ جبل اللوز في الصيف بالبرودة ليلاً حيثُ تصل فيه درجات الحرارة إلى 5 درجات مئويَّة، مع اعتدال الطقس خلال النهار إذ يتراوح ما بين 24 إلى 27 درجة مئويَّة، ويعود ذلك لكونه من أعلى القمم الجبليَّة الواقعة شمال المملكة العربيَّة السعوديَّة في تبوك.

يُعد جبل اللوز من الأماكن الصيفيّة والشتويَّة المُذهلة في المملكة، ويصل ارتفاعه نحو 2600 متر تقريباً من مستوىَ سطح البحر، ولا يخلو جبل اللوز من المعالم الأثريَّة القديمة، والأنشطة السياحيَّة الشتويَّة مع منظر الثلوج المُتساقطة.[1]

جبل اللوز

جبل اللوز درجة الحرارة

تميل درجة الحرارة في جبل اللوز إلي البرودة، نتيجة لقمته الشَّاهقة داخل المملكة بمنطقة الشمال الغربي، لذا تتساقط على قمته الثلوج بشكلٍ سنويّ، وتحديدًا خلال فصل الشتاء فتصل فيه درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر، فيظهر وكأنه يرتدي وشاحًا أبيض اللون، مما يجذب إليه السياح وخاصةً من يعشوق هذه الأجواء الشتويَّة المليئة بالإثارة.[1][2]

موقع جبل اللوز

يقع جبل اللوز شمال المملكة العربيَّة السعوديَّة في منطقة تبوك، ويمثّل هذا الجبل الأسطوريّ أحد أهم المناطق السياحيَّة في المملكة، فهو ليس كما هو شائع مجرّد مساحة جبليَّة تحمل الكثير من الكُثبان الرمليَّة، لكنه يذخر بأشكال مختلفة من الطبيعة ويحمل في طياتهِ العديد من الأثريات القديمة.[2]

ما سبب تسمية جبل اللوز بهذا الاسم

يعود تسمية جبل اللوز بهذا  الاسم نتيجة لكثرة شُجيرات اللوز النامية بمناطق مُتفرّقة.

لكن هذا ليس الشيء المُذهل الوحيد الذي يُمكنك مشاهدته على مُرتفعات جبل اللوز، بل تُبهرك أشكال الثلوج البيضاء التي تُغطيه من كافة الأنحاء، وممراته المُذهلة التي توفّر لك مزيدًا من الأنشطة الشتويَّة المُمتعة.

وقد يكون أكثر ما يميَّز جبل اللوز هو تساقط الثلوج على قمته الشَّاهقة بشكلٍ مُنتظم على مدار العام تقريبًا، نظرًا لموقعه على الطرف الشماليّ للبحر الأحمر، مما يُعرضه لانخفاض كبير في درجات الحرارة حتى سقوط الثلوج بغزارة.[2]

أفضل الأنشطة في جبل اللوز

  • التنزُّه على القمة.
  • استكشاف المواقع الأثريَّة.
  • زيارة مقبرة جبل اللوز.
  • الاستمتاع بمشهد الثلوج.

كما ذكرنا أنَّ جبل اللوز ليس مجرّد موقع اعتيادي لمشاهدة معالم مدينة تبوك التاريخيَّة، وما تحمله من مناظر بانورامية فحسب، لكنه من الجبال الأسطوريَّة المختلفة تمامًا عن غيرها من جبال المملكة العربيَّة السعوديَّة، إذ يوفر لكَ مجموعة كبيرة من الأنشطة المُمتعة، كما يمتلك الجبل العديد من مسارات المشي والمواقع الأثرية.

التنزُّه على القمة: لعل رحلات التنزُّه على الجليد، والثلوج الناصعة من أفضل الأنشطة الترفيهيّة التي يحبها زوار جبل اللوز، حيثُ تُمتعك تجربة التنزُّه على القمة بالمشي لمسافات طويلة على الثلوج، مع مشاهدة الكثبان الرملية التي يكسوها الجليد، إضافةً إلى إمكانية التخييم على القمة.

وغالبًا ما يستغرق المشي في مسارات جبل اللوز وصولاً إلى القمة نحو يومين تقريبًا، كما يقدم الجبل لزوّاره عدّة مسارات تقع على طول التلال بهدف التزلُّج على الجليد.

استكشاف المواقع الأثريَّة: قالت بعض المصادر أنَّ مكان جبل اللوز هو المكان الذي عاش فيه نبي الله موسى لعدة سنوات طويلة، لهذا السبب يحمل الجبل مجموعة من المعالم والمواقع التاريخيّة، والأثريَّة القديمة، ومنها المقلع القديم مع بعض النقوشات القديمة المنحوتة على الجدران الصخريَّة.

وتظهر النقوش الموجودة على الجدران على هيئة بعض الأبقار المنقرضة في وقتنا الحالي، فضلاً عن وجود بعض اللوحات الصخريَّة نادرة الوجود، والمنحوتات التي تأخذ شكل الأفيال وهي واضحة المعالم على الجانب الشمالي الغربي من الجبل.

زيارة مقبرة جبل اللوز: يضم جبل اللوز ناحية الشمال مقبرة أثريّة قديمة، تمتد هذه المقبرة على مساحة كبيرة للغاية تُغطىَ بعدة أشكال وأحجام مختلفة من شواهد القبور، لذا فهي من الأماكن المدهشة بالنسبة للسياح المحبين الأساطير القديمة.

الاستمتاع بمشهد الثلوج: لا شك أنَّ جبل اللوز من المناطق، والوجهات السياحيَّة المتميزة داخل أراضي المملكة العربيَّة السعوديَّة، فهو أمر نادر من مشاهدة الثلوج في المملكة التي تتمتع بمناخٍ صحراوي قاسي، إذ تتساقط عليه الثلوج كل عام تقريبًا.

ويمثّل جبل اللوز أعلى قمة في المملكة العربيَّة السعوديَّة في المنطقة الشمالية منها، ونظرًا لذلك يشهد الجبل درجات حرارة منخفضة وباردة، يُصاحبها تساقط كبير في الثلوج، كما يمكن للسياح ركوب السيارة إلى جبل اللوز الواقع شمال مدينة تبوك للاستمتاع بمناظره الخلابة وتضاريسه المغطاة بالثلوج.

ولعل أفضل الأنشطة الثلجيَّة التي يمكنك ممارستها هناك على قمة الجبل، هو صُنع كرات من الثلج أو تشكيل الثلوج على هيئة  رجل الثلج، كما يُمكن الاستمتاع بالتزلج على الجليد، وركوب الجمال وتنظم معسكرات التخييم.

جبل اللوز

ما هو أفضل وقت لزيارة جبل اللوز

خلال الصيف والخريف والربيع.

يتمتّع مناخ جبل اللوز بالاعتدال خلال فترات النهار في فصل الصيف، والخريف، والربيع، لذا فهو التوقيت الأمثل لزيارته، من ثمَّ تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض مع حلول فصل الشتاء، لتُصبح درجة الحرارة أقل من “0” درجة مئويَّة، لذا يكون المناخ شديد البرودة.

وبالرّغم من أنَّ فصل الشتاء في جبل اللوز منخفض الحرارة، إلا أنّه توقيتك الأفضل لتجربة الثلوج ومشاهدتها عن قرب، وتحديدًا خلال فصلي “ديسمبر ويناير” حيثُ الأنشطة الشتويَّة الممتعة.

كيف تصل إلى جبل اللوز

يمكنك الوصول إلى جبل اللوز بواسطة سيارة من مدينة تبوك إلى الجبل، حيثُ يجب الذهاب على الطريق السريع من ثم طريق الجبل، ويستغرق التوقيت للوصول له من تبوك حوالي 2.5 ساعة بالسّيارة.[3]