افضل وقت لزيارة صلالة .. وكيف طقسها في الصيف ؟

افضل وقت لزيارة صلالة 

من شهر يونيو إلى شهر أغسطس .

مدينة صلالة من المدن السياحية الجذابة الموجودة في عمان، والتي تتميز بوجود أشهر الرياح الموسمية من شهر يونيو إلى شهر أغسطس والمعروفة أيضًا باسم الخريف وتعتبر تلك الفترة من أكثر الفترات جذبًا للسياح في صلالة حيث أنه خلال موسم الرياح الموسمية تتحول صلالة إلى واحة جميلة.

ويرجع ذلك إلى الرذاذ الخفيف الذي يقوم بتبريد الهواء، كما أنه أيضًا في تلك الفترة يُقام مهرجان صلالة السياحي من 15 يوليو إلى 31 أغسطس كل عام، فتأتي الكثير من السياح من جميع الدول العربية والأجنبية للتنزه والاستمتاع بالمناظر الجذابة والأجواء الفاتنة، وفي حالة إذا كنت لا تحب المطر والرياح الموسمية فيكون أنسب وقت لزيارة صلالة هو بين شهري سبتمبر وفبراير. [1]

طقس صلالة في الصيف 

حار وجاف طوال أيام الصيف.

تتمتع مدينة صلالة في فصل الصيف الذي يبدأ من شهر أبريل وحتى يوليو، بطقس حار وجاف طول اليوم ذلك الوقت يمثل ذروة الصيف في صلالة، وتعتبر من الأماكن الحرة جدًا في شبه الجزيرة العربية ولكن ليس طوال فصل الصيف، وعلى الرغم من ذلك إذا كنت قادمًا من منطقة تتمتع بمناخ بارد فسوف تستمتع بالدفء خلال تلك الأشهر، ومع ذلك بالنسبة للأشخاص الذين لا يطيقون حرارة الصيف ويهربون منه فيكون أفضل وقت لزيارة صلالة في الخريف.

أفضل وقت لخريف صلالة

من منتصف يونيو إلى سبتمبر.

موسم الخريف من المواسم التي تبرز أفضل ما في صلالة وذلك لأنبات الزهور في ذلك الوقت ووجود الحيوانات مما يجعلك ترى الحياة البرية بشكل طبيعي في صلالة، كما أنه الموسم المناسب للتخييم للسياح، وبشكل عام يعتبر المناخ في صلالة في جميع المواسم مناسب حيث تتراوح درجة الحرارة من شهر يناير وحتى مارس ما بين 16 إلى 26 درجة.

مما يعني أنه ليس بارد ولا حار ولكنه معتدل نسبيًا، وعلى ذلك يمكن للسياح الاستمتاع بالأنشطة في الهواء والاستمتاع بجو الشاطىء مع غروب الشمس حيث تميل درجة الحرارة إلى الانخفاض وتصبح باردة قليلاً وذلك مناسب جدًا لمحبي الجو البارد.

متى موسم الامطار في صلالة

في الخريف.

يختلف المناخ في مدينة صلالة على مدار العام لكنه في الغالب يكون حار وجاف ولكن باستثناء فصل الخريف والذي يكون فيه الرياح الموسمية التي تبدأ من أواخر شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر، فيكون موسم الخريف في صلالة من أفضل وقت لزيارة صلالة لأنه يتمتع بالمطر الخفيف والرذاذ الجذاب مما يعني أنه يمكنك التجول بسهولة في جميع أنحاء المدينة والاستمتاع بالمطر الخفيف ودرجة الحرارة الباردة.

كما أن الخريف أيضًا هو الوقت من العام الذي يملأ فيه الضباب المدينة، وتتدفق فيه الغابات الخضراء المورقة والشلالات والينابيع من الجبال، نسبًا لدرجة الحرارة المناسبة التي تتراوح بين 20 إلى 25 درجة، وهي أبرد بكثير من مدن عمان الأخرى ودول الخليج  العربي الذي يتمتع بدرجة حرارة عالية وجفاف شديد.

الطقس في صلالة شهر أكتوبر

معتدل.

الطقس في صلالة في شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر معتدل حيث تتراوح درجة الحرارة خلال أواخر الخريف وحتى الشتاء ما بين 19 و 27 درجة مئوية ،وبالتالي تكون  غير شديدة الحرارة ولا البرودة، وبشكل عام يكون المناخ في صلالة لطيف طوال العام، وبالتالي يمكن زيارته والاستمتاع بالصحراء الساحلية والأجواء الطبيعية والاستمتاع بتجربة عمانية لطيفة لا تُنسى. 

كما أنه أيضًا يكون في ذلك الوقت الطقس لطيف ودرجات الحرارة مناسبة، وتلك الفترة تكون صلالة من ألطف الأماكن التي يمكن مشاهدة الحياة البرية فيها كما يمكن أيضًا زيارتها في أشهر الصيف، أو وقت الشتاء ويكون ذلك الوقت الأكثر جفافًا في صلالة، والتي تستمر من شهر نوفمبر إلى فبراير.

وتعتبر الشتاء وقت رائع للسياح الذين يرغبون في الانغماس في الأنشطة البدنية مثل الرحلات أو ركوب الدراجات في المدينة وحولها، كما أن فصل الشتاء خارج موسم السياحة في صلالة لذلك يعتبر من أكثر الأوقات التي يمكن تقضيتها في صلالة بأسعار معقولة. [1] [2]

السياحة في صلالة

  • جامع السلطان قابوس.
  • شلالات وادي دربات.
  • قلعة طاقة.

تقع صلالة في محافظة ظفار في جنوب عمان على ساحل بحر العرب مباشرًة ، وتشتهر بمنتجعاتها الشاطئية الجذابة وهندستها المعمارية وتاريخها الكلاسيكي، ومناخها الرائع المعتدل طوال مواسم السنة حيث يعتبر أفضل وقت لزيارة صلالة هو فصل الخريف حيث الأمطار الخفيفة والرياح الموسمية التي تُعطي لصلالة جاذبية عن باقي دول شبه الجزيرة العربية، وفيما يلي سوف نتعرف على أماكن السياحة المميزة في مدينة صلالة وإليك هي:

جامع السلطان قابوس: يجمع جامع السلطان قابوس بين العمارة العمانية القديمة والحديثة، يقع  السلطان قابوس الضخم في وسط المدينة، وهو من أكبر المساجد في محافظة ظفار بعمان، يتميز مسجد السلطان قابوس بالقباب والمآذن البيضاء الضخمة المزينة بشكل فني، بالإضافة إلى قاعات الصلاة المزينة بالسجاد الأخضر الفاخر والجدران المصممة بشكل كلاسيكي عربي يعبر عن الإمبراطورية العمانية في فترة زمنية معينة. 

جامع السلطان قابوس

شلالات وادي دربات: وادي دربات في صلالة من الأماكن الطبيعية الجذابة يتميز بخصوبته ومياهه المتدفقة بين الجبال والزرع الأخضر الذي يجعل الوادي وكأنه قطعة من الجنة على الأرض، ويعتبر وادي دربات المكان الأكثر زيارة في صلالة فهو مكتظ دائمًا بالسياح، خاصًة خلال فصل الخريف، حيث يقومون السياح بالكثير من الأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة أو التنزه أو ركوب القوارب والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلاب.

شلالات وادي دربات

قلعة طاقة: تم بناء قلعة طاقة في القرن التاسع عشر وسُميت بهذا الاسم لأنها تقع في قرية طاقة المعروفة بصيد الأسماك، والتي تقع على بعد 33 كيلو متر من شرق مدينة صلالة، والتي كانت مقر إقامة الشيخ علي بن تامان المعشاني الجد الأكبر للسلطان قابوس، ولقد تم تحويلها بعد ذلك إلى متحف يضم الكثير من الأسلحة والأدوات والعناصر الخاصة بالتاريخ العماني والثقافة العمانية.

قلعة طاقة

مميزات صلالة

  • ذات تاريخ عريق.
  • تشتهر بالتجارة.
  • الهندسة المعمارية.
  • المنتجعات الشاطئية.
  • موقعها المتميز.
  • مناخها المعتدل.
  • أماكنها السياحية.
  • أجوائها الهادئة. [3]