10 نصائح وقت الدوره الشهريه للمتزوجات

نصائح وقت الدوره الشهريه للمتزوجات

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. فيتامين د.
  3. زيت السمك.
  4. فيتامين B1.
  5. مكملات الغذائية.
  6. ممارسة الرياضة.
  7. الاستحمام بماء ساخن.
  8. الحد من تناول السكريات والكافيين.
  9. الشاي الأخضر.
  10. الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

تواجه بعض السيدات مشكلات في دورتهن الشهرية، فبعضهن يردن معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج ، وأخريات يبحثن عن كيفية تنظيم الدورة الشهرية وطرق التعامل معها؛ لهذا نقدم لكن في هذا المقال نصائح وقت الدوره الشهريه للمتزوجات لتجنب كل المشاعر السيئة أثناء الدورة وبعدها.

اتباع نظام غذائي صحي: يمكن للحمية الغذائية الصحية التي تحتوي على الماغنسيوم والبروتينات أن تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية وانتظامها.

فيتامين د: يساعد تناول فيتامين د على الحد من آلام التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية.

زيت السمك: يحد زيت السمك Omega 3 من الالتهابات التي قد تحدث في الجسم جراء الدورة الشهرية.

فيتامين B1: تناول هذا الفيتامين يعالج الالتهابات.

المكملات الغذائية: تخفف بعض المكملات الغذائية التي تؤخذ تحت إشراف طبي من آلام الطمث.

ممارسة الرياضة: تحسن الحركة والرياضة من إنتاج هرمون الإندروفين الذي يسكن الآلام.

الاستحمام بماء ساخن: إن وضع زجاجة ماء ساخن على منطقة البطن أو الاستحمام بماء ساخن من الممكن أن تحد من الشعور بآلام تقلصات البطن، وعضلات الأقدام، والظهر. 

الحد من تناول السكريات والكافيين: تضطرب مستويات الهرمونات في الجسم في وقت الدورة الشهرية، مما يؤثر على العواطف، والأفكار؛ وللسيطرة على الأمر يُفضل الحد من تناول السكريات والكافيين لتعزيز التوازن الهرموني بالجسم وتجنب التقلبات المزاجية، من ناحية أخرى إن تجنب الإفراط في تناول هذه الأشياء من شأنه أن يساعد في خفض التقلصات الرحمية التي تسبب آلام شديدة في بعض الأحيان.

الشاي الأخضر: يعالج الشاي الأخضر وغيره من الأعشاب الالتهابات، كما أنه يخفض من نسبة آلام العضلات.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد: تفقد السيدات بسبب الدورة الشهرية ما يقرب من 1 ملليجرام من الحديد، لهذا يفضل تناول أطعمة مثل السبانخ، والكبدة، واللحوم الحمراء، والعدس، وذلك لتعويض كمية الحديد المفقودة. [1] [2]

نصائح وقت الدوره الشهريه للمتزوجات للنظافة

  • تغيير الفوطة الصحية أو كوب الحيض أو السدادة القطنية بانتظام.
  • المحافظة على نظافة المهبل.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيميائية.
  • التخلص من الفوطة الصحية أو السدادة القطنية بطريقة صحيحة.
  • الاستحمام.
  • الوقاية من الحكة والطفح الجلدي.

عادةً ما تكون المنطقة التناسلية رطبة أثناء الدورة الشهرية، مما يعرض السيدة إلى الإصابة بالالتهابات والحكة؛ لهذا يجب اتباع الخطوات اللازمة للحفاظ على نظافة المهبل، ونظافة المنطقة ككل، إذ ينصح الخبراء بما يلي: 

تغيير الفوطة الصحية أو كوب الحيض أو السدادة القطنية بانتظام: يجب تغيير الفوطة الصحية أو السدادة القطنية كل 6 ساعات على الأقل؛ وذلك لتجنب تكون البكتيريا على ذلك السطح الرطب، وبهذا نحد من التهابات المسالك البولية والالتهابات المهبلية، ومن ناحية أخرى نقي الجسم من متلازمة الصدمة التسممية التي تحدث نتيجة ترك الفوط الصحية أو السدادة القطنية لفترات طويلة.

كما أنه يجب أن يوضع كوب الحيض بطريقة سليمة لتجنب تلوثه، ومن ثم غسله جيداً وتعقيمه بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، وبعدها يحفظ في مكان جاف وبارد.

المحافظة على نظافة المهبل: يجب المحافظة على نظافة المهبل كغيره من سائر أعضاء الجسد، ولكن نظراً لحساسية موقعه، يجب أن يُغسل المهبل بطريقة معينة، فمن الأفضل غسل المنطقة التناسلية التي يقع فيها من الأمام إلى الخلف وليس العكس؛ وذلك للحفاظ على المنطقة بأكملها من البكتيريا التي قد تنتقل من فتحة الشرج إلى كلاً من فتحة المهبل أو مجرى البول، من ناحية أخرى ينصح الخبراء بإرتداء ملابس قطنية نظيفة ومريحة أثناء الدورة الشهرية. 

تجنب استخدام المنتجات الكيميائية: بعض السيدات لا تعرفن أن المهبل ذاتي التنظيف، فلا داعي لشراء المنتجات الكيميائية الباهظة لتنظيفه أثناء الاستحمام.

التخلص من الفوطة الصحية أو السدادة القطنية بطريقة صحيحة: يجب لف الفوط الصحية وتغليفها جيداً لمنع انتشار البكتيريا.

الاستحمام: يفضل الاستحمام مرتين يومياً للتخلص من الرائحة الكريهة، ومنع العدوى.

الوقاية من الحكة والطفح الجلدي: إذا تركت الفوطة أو السدادة لفترة طويلة قد يحدث طفح جلدي، لذا يجب تغييرها باستمرار. [3]

سبب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

  • الإجهاد.
  • تغير الروتين اليومي.
  • التغيرات السريعة في الوزن.
  • وسائل منع الحمل.

سبق وذكرنا أن الزواج يؤثر في الهرمونات الأنثوية مسبباً تغيراً في مواعيد الدورة الشهرية، إلى جانب التغير الذي يطرأ على حدة الأعراض، فإذا كنت سيدتي تعانين من اضطراباً في مواعيد الدورة الشهرية وتشعرين بآلام أعراضها ننصحك باتباع النصائح السابقة مع مراقبة النقاط التالية للوقوف على أسباب ما تعانين منه.

ولكن عليك معرفة أن هذه الأسباب ليست الوحيدة المسئولة عما أنتِ فيه؛ لهذا استشيري طبيبك ليصف لكِ علاجاً لحالتك، فقد تكون لديك متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو مشكلات بالغدة الدرقية، أو أورام ليفية.

الإجهاد: من الممكن أن يسبب الإجهاد العاطفي الذي يحدث في بعض الزيجات تغيراً في مستوى الهرمونات بجسد السيدة، لهذا لا تنتظم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الإجهاد قد يكون كافياً للتخلص من الدورة، لهذا يجب خفض مستوى التوتر والقلق، ومحاولة التكيف مع المسئوليات الجديدة حتى تعود مواعيد الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

تغير الروتين اليومي: يتغير روتين الفتاة ما بين ليلة وضحاها بمجرد زواجها، في الانتقال إلى عش الزوجية، ومحاولة التكيف مع الطقس الجديد أو الطعام المختلف كلها أمور تؤثر على فترات الطمث.

التغيرات السريعة في الوزن: تميل السيدات إلى زيادة أوزانهن بعد الزواج أسرع من الرجال، وهذا التغير السريع يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، نتيجة تأثير الدهون على نسبة الإستروجين في الجسم، وكثرة الدهون يرافقها ارتفاع في نسبة الإستروجين.

وسائل منع الحمل: تغيير وسائل منع الحمل الهرمونية من مواعيد الدورة الشهرية، وتجعل الفترات بين الدورة والأخرى غير منتظمة.

يجب استشارة الطبيب المعالج إذا واجهت خللاً في مواعيد دورتك الشهرية عند استخدامك لإحدى وسائل منع الحمل، إذ يجب أن يتكيف جسمك في غضون 3 إلى 6 أشهر فور تغيير أو إيقاف الوسيلة. [4]

كيفية تنظيم الدورة الشهرية

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول المكملات الغذائية.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تنظيم النوم.
  • الحد من التوتر.

اتباع نظام غذائي صحي: إن تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات قد يؤدي إلى انقطاع الطمث أو خلل مواعيده، وذلك نتيجة تعطل وظائف الغدة الدرقية وانخفاض مستوى اللبتين بالجسم؛ لهذا يوصي الخبراء بتناول 225 جراماً من الكربوهيدرات يومياً.

من ناحية أخرى وجدت بعض الدراسات أن الامتناع عن تناول الدهون أمر ليس بالجيد بالنسبة للدورة الشهرية؛ لهذا ينصح الأطباء أن تأخذ 20% إلى 35% من سعراتك الحرارية من أغذية تحتوي على دهون صحية غير مشبعة.

تناول المكملات الغذائية: أُجريت دراسة على تأثير زيت الخروع على الدورة الشهرية ومواعيدها، وقد أظهرت أنه يحد من الالتهاب، ويحسن من آلامها، كما يُعتقد أنه ينظم مواعيد الدورة الشهرية والإباضة، ورغم تلك الفوائد إلا أن هناك تحذير بشأن استخدامه للحوامل لأنه قد يضر بالجنين.

الحفاظ على وزن صحي: أثبت دراسة أُجريت عام 2017 أن زيادة دهون الجسم تؤثر على موعد الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضة بانتظام: يساعد المشي والسباحة في خفض أعراض الدورة الشهرية وانتظامها.

تنظيم النوم: اضطراب النوم يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية؛ لهذا يفضل الذهاب إلى الفراش مبكراً، وعدم تناول الكافيين قبل النوم.

الحد من التوتر: كلما شعر الجسم بالتوتر والقلق؛ تفرز الغدة الكظرية كلاً من البروجسترون والكورتيزول للحد منه، وقد وجدت الأبحاث أن ارتفاع مستوى البروجسترون يؤدي إلى اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية. [5]