من النصائح المفيدة لتقديم عرض رائع

من النصائح المفيدة لتقديم عرض رائع

  • تقديم عرض بسيط منسق.
  • التحضير قبل التقديم.
  • الاهتمام بصياغة البداية.
  • تضمين المرئيات.
  • التفاعل مع الجمهور.
  • نبرة الصوت.

نحتاج من وقت إلى آخر إلى صنع عروض تقديمية احترافية، سواء كنا طلاب أو موظفين، وعلى الرغم من تعدد محتويات العرض التقديمي واختلاف المواقع التي تقدم قوالب بوربوينت جاهزة  إلا أن هناك من النصائح المفيدة لتقديم عرض رائع للجمهور ، واتباع تلك النصائح يعزز من قوة محتوى العرضز

تقديم عرض بسيط منسق: يعتمد المحترفون على قاعدة 10- 20- 30، فهم يصممون 10 شرائح على الأقل، تُعرض في 20 دقيقة، مع الكتابة بخط حجمه 30 نقطة.

التحضير قبل التقديم: لا تقدم العرض أمام الجمهور قبل أن تحضر له، اطرح عرضك على بعض الزملاء لتعرف منهم نقاط ضعفه والأخطاء التي يجب تجنبها عند التقديم.

الاهتمام بصياغة البداية: البداية هي التي تحدد ما إذا كان سيهتم الجمهور لسماعك أم لا، لهذا يجب أن تكون قوية، يمكنك بدء عرضك عن طريق تقديم سؤال، أو قصة مثيرة، أو حتى عرض بعض الاحصائيات الهامة. 

تضمين المرئيات: ضمن بعض المرئيات؛ مثل: الصور الفوتوغرافية، والرسوم البيانية، ومقاطع الفيديو، وذلك لدعم المفاهيم المدرجة في العرض وتيسير فهم الأمور المعقدة.

التفاعل مع الجمهور: يجب التفاعل مع الجمهور والانتباه إلى أسئلتهم التي يطرحونها أثناء تقديمك للعرض، لا تتكلم وحدك طوال الوقت، وادعهم لمشاركتك في الحديث إذا لزم الأمر.

نبرة الصوت: يهتم الجمهور إلى سماع الصوت القوي، فين حين أنهم يملون من ذلك الشخص الذي يتمتم بالكلام طوال العرض، وإنه لأمر هام ألا تجعل جمهورك يجهد لسماعك، أو يكافح ليفسر ما تقوله.

يمكنك التدرب على نبرة الصوت قبل تقديم العرض، وذلك عن طريق أداء بعض التجارب أمام الأهل أو الأصدقاء، وننصحك بالمحافظة على نبرة قوية وواثقة، ولكن لا نُعني بهذا أن ترفع صوتك أكثر من اللازم، زن بين كلاً من المستوى القوي و الهادئ، وفكر في استخدام الميكرفون إذا كان الجمع غفيراً. [1]

من النصائح المفيدة لتقديم عرض رائع للجمهور

  • تحية الجمهور وتقديم النفس.
  • البدء بمقدمة عن الموضوع.
  • الدخول في أصل الموضوع.
  • ختم العرض بخلاصة.

تنظيم محتويات العرض التقديمي يؤثر في فهمه، وهذا ما أثبتته الدراسات فالجمهور يحتفظ بالمعلومات المنظمة بنسبة 40% أكثر من تلك غير المنظمة، وبالنظر في الأمر جيداً نجد أن تنسيق محتو العرض لا يفيد المستمع إليه فحسب؛ بل إنه يفيد المتحدث كذلك، مما يساعده على الحفاظ على هدوئه وثقته بنفسه عند الشرح دون الخروج عن نص الموضوع، لهذا إن كنت تستعد لتقديم عرض ما عليك السير على النهج التالي:

تحية الجمهور وتقديم النفس: يجب تقديم النفس والتعريف بها أمام الجمهور قبل البدء في أي حديث، يمكنك هنا توضيح خبرتك ومنصبك، ولكن لا تتوغل في الأمور كثيراً، فلا يجب أن يأخذ منك الأمر أكثر من دقائق معدودة، وهذا ما يبني علاقة بينك وبين مستمعيك إذا لم يكونوا يعرفوك من قبل.

البدء بمقدمة عن الموضوع: يحتاج كل موضوع يطول شرحه إلى مقدمة توضح فيها الغرض الأساسي منه، وأهم النقاط التي يتناولها، وذكر بعض المشكلات التي يلقي الضوء عليها، وفي النهاية يجب أن توضح أهم الأهداف التي تأمل تحققها بعد نهايتك من شرح ما يرد في العرض التقديمي، ولكن قبل كل هذا يجب التنويه على كونك تحب أن يتفاعل الجمهور معك، وأخبرهم بتدوين الملاحظات إذا لزم الأمر.

يخصص البعض وقتاً مخصصاً لتلقي أسئلة الجمهور، يمكنك الإشارة إليه، وقد ينعكس الأمر وتجد في بعض الأحيان من يسأل الجمهور فيما قد قاله وشرحه.

الدخول في أصل الموضوع: تكلم عن كل المحتويات التي ذكرتها في مقدمتك، وقسم موضوعك الطويل إلى عدة مواضيع صغيرة، ولا تنتقل إلى موضوع جديد قبل الإفراغ من الموضوع السابق وإعطاء ملخص عنه، وحينها يجب الاهتمام بتقديم روابط بين الأفكار والمواضيع المختلفة.

ختم العرض بخلاصة: لخص أهم النقاط الرئيسية التي أشرت إليها في عرضك، وبعدها اشكر الجمهور على حسن استماعه ودعه يطرح ما يريد من أسئلة. [2]

قوالب بوربوينت جاهزة 

  • الطاقة النظيفة والمتجددة. 
  • الطبيعة.
  • الطبخ.
  • الرياضة.

يتوفر على الشبكة العنكوبوتية عدد من المواقع التي تطرح قوالب بوربوينت جاهزة، فقد تجد منها ما هو مجاني ومتاح للاستخدام الفوري دون إنشاء حساب على الموقع كتلك التي أدرجناها في مصادرنا، وكذلك هناك ما هو مدفوع ويحتاج منك إنشاء حساب؛ وفي مقالنا هذا نقدم لك عدة قوالب مجانية تماماً، يمكنك تحميلها مباشرة على جهازك عن طريق الضغط على اسم القالب والبدء في استخدامها على الفور.

الطاقة النظيفة والمتجددة: (حمل القالب من هنا)

يفيدك هذا القالب حتماً إذا كان عرضك التقديمي عن الطاقة النظيفة، فهو يوفر خلفيات وعناصر مثالية يمكنك التعبير بها عن تقنيات وممارسات الطاقة المستدامة، كما أنه يوفر بعض العناصر الخاصة بالأرض والماء، يمكنك استخدامها في الحث على الوعي البيئي.

يمكن استخدام هذا القالب في تقارير الاستدامة، والعروض الأكاديمية التي تشرح استراتيجيات تغير المناخ وطرق التعامل معه، بالإضافة إلى عروض مؤتمرات البيئة.

قوالب عن الطاقة المتجددة

الطبيعة: (حمل القالب من هنا)

تناسب هذه القوالب من يريد أن يشارك معلومات حول الطبيعة أو البيئة، فقد صُممت على شكل أوراق شجر الشاي، مع الاعتماد على ألوان مريحة للعين مثل الباستيل، وظلالاً باللون الأخضر.

من النصائح المفيدة لتقديم عرض رائع للجمهور

الطبخ: (حمل القالب من هنا)

 إن كنت تريد أن تصنع عرضاً تقديمياً تتحدث فيه عن الطبخ وفنونه، أو إن كنت تحب تدوين وصفاتك الخاصة؛ فبكل تأكيد هذا القالب هو الأنسب لك، فتصميمه يعتمد على اللون الأبيض والأسود مع استخدام بعض الأطعمة ولوح التقطيع في التصميم.

قوالب بوربوينت عن الطبخ

الرياضة: (حمل القالب من هنا)

يعتمد تصميم هذا القالب على نظام الشرائح الذي يوفر نوعاً من الإحساس بالديناميكية، وهذا ما يناسب المواضيع الرياضية عامة، فهي تعطي انطباعاً بالحركة، والقوة، ويتيح لك هذا القالب التعديل على الصور وتغيير أنواع الخطوط وغيرها من الأشياء التي تيسر عليك تصميم العرض التقديمي. [3] [4]

قوالب بوربوينت جاهزة

أفضل 3 مواقع لإنشاء عروض تقديمية

  1. Visme.
  2. Prezi.
  3. Google Slides.

إن كنت تتمنى إنشاء عرضاً تقديمياً رائعاً، وتظن أنه لا يوجد سوى برنامج البوربوينت من حزمة مايكروسوفت أوفيس فقط هو من يستطيع أن يفعل ذلك؛ فأنت على خطأ! 

هناك عدة مواقع وبرامج تتيح لك إنشاء عرضاً تقديمياً احترافياً دون أدنى مجهود منك في تحمل قوالب لتشغيلها على البوربوينت، فهذه المواقع تعرض عليك القوالب أولاً، ومن ثم تنقلك لمكان إضافة الموضوع، نذكر في مقالنا هذا أفضل 3 مواقع تتيح لك هذه الخدمة:

Visme: يملك Visme واجهة سهلة الاستخدام ومتاح على الموقع مكتبة كبيرة من القوالب المتنوعة والمناسبة لجميع الأغراض، كما يوفر مجموعة كبيرة من العناصر والرسوم البيانية التي تفيد في الشرح. 

يحدد الموقع عدد 3 مشاريع فقط مجانية من أجل تجربته، وبعدها يجب عليك الدفع شهرياً أو سنوياً لاستكمال العمل عليه.

Visme

Prezi: يقدم Prezi أسلوب عرض مختلف، فهو يعتمد أكثر على التكبير والتصغير للانتقال من شريحة لأخرى، ويوفر عدة قوالب يمكنك الاختيار منها، أو تصميم ما تريد من نقطة الصفر.

وتعد استخدام هذا الموقع مجاني؛ ولكنه يحد من الوصول إلى كثير من الخيارات، ويحصرك في بعض القوالب والإمكانيات الأساسية، لهذا يلجأ البعض إلى الانتقال إلى الخطط المدفوعة التي تبدأ بخمسة دولار شهرياً.

أفضل 3 مواقع لإنشاء عروض تقديمية

Google Slides: أحد أهم الخدمات التي تقدمها جوجل خدمة العروض التقديمية، فهي شبيهة جداً لبرنامج بوربوينت، ويمكن لأي شخص استخدام هذه الخدمة مجاناً، مع وجود خطط مسعرة لحسابات الأعمال، وعلى الرغم من قلة القوالب المتوفرة على الموقع إلا أنه يمكن تحميل ما يعجبك من المواقع التي توفر قوالب جاهزة، وتتيح هذه الخدمة إمكانية تحريك العناصر داخل كل شريحة.

من نظري أفضل خصائص خدمات جوجل على الإطلاق خاصية إمكانية التعاون مع أشخاص آخرين على تصميم العرض دون شرطية التواجد على نفس الجهاز. [5]

Google Slides