تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس

تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس

التكنولوجيا والتقنية Technology.

هي تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس،  بالتالي نكون قد أجبنا على السؤال المطروح للصف الثالث متوسط في المنهج السعودي، التقنيات التكنولوجية ببساطة هي تطبيق وتجسيد للمعلومات والمعرفة والعلم في أهداف واقعية، تمثل تغييراً في حياة الإنسان إلى الأفضل.

التكنولوجيا هي تحويل العلم في مختلف المجالات، إلى ماكينات، أدوات، منتجات وتطبيقات حية مفيدة للبشرية،  وبالتالي تتحول شتى مجالات الحياة إلى شكل أسهل وأكثر سرعة، سواء في الصحة، التعليم، الصناعة، الزراعة، القطاعات المالية والمصرفية، الخدمات الثقافية وحتى الخدمات الترفيهية، كل ذلك أصبح يعتمد على التكنولوجيا وما وصلت إليه من تقدم، الجدير ذكره أن مفهوم التكنولوجيا بشكل عام، برتبط بشكل أساسي بالهندسة والعلوم التطبيقية المخلتفة، لذلك تالياً نستعرض أنواع التكنولوجيا المختلفة.[1]

أنواع التكنولوجيا

  • الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence.
  • تكنولوجيا المعلومات Information Technology.
  • التكنولوجيا الترفيهية Entertainment Technology.
  • التكنولوجيا الطبية Medical Technology.
  • تكنولوجيا التشغيل Operational Technology.
  • التكنولوجيا المساعدة Assistive Technology.
  • تكنولوجيا الاتصالات Communication Technology.
  • تكنولوجيا الضيافة Hospitality Technology.
  • التكنولوجيا الزراعية Agriculture Technology.
  • تكنولوجيا الأعمال Business Technology.
  • تكنولوجيا الروبوتات Robotics Technology.
  • التكنولوجيا التعليمية Educational Technology.
  • التكنولوجيا الحيوية Biotechnology.
  • تكنولوجيا الطيران والفضاء Aerospace Technology.
  • التكنولوجيا البيئية Environmental Technology.

كما ذكرنا من قبل أن التكنولوجيا والتقنية هي تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس، في شتى المجالات المختلفة والتي نقدمها أبرزها خلال السطور التالية.

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence: لعل أكثر مصطلح نسمع عنه في الآونة الأخيرة هو الذكاء الاصطناعي الذي سيصبح خلال فترة قليلة للغاية، وسيلة هامة وأساسية في مجالات كثيرة سواء الحياتية أو العلمية، Artificial Intelligence هو محاكاة وتجسيد للذكاء الإنساني، لكنه سيقوم بإنجاز الكثير من المهام والوظائف، التي تتطلب استخدام مهارات الذكاء البشرية، لكن بكفاءة أعلى وفي وقت أسرع.

من التطبيقات الحديثة التي تجسد مفهوماً أولياً لتقنية الذكاء الاصطناعي، هو المساعد الذكي على الهواتف والأجهزة، مثل سيري، أليكسا ومساعد جوجل Google assistant.

تكنولوجيا المعلومات Information Technology: المشهورة باسم IT، وهي مجال تكنولوجيا المعلومات وهو شكل آخر لتطبيق العلم في هيئة خدمات وأهداف تسهل حياة البشر، التكنولوجيا والتقنيات في هذا المجال، مرتبطة بأنظمة الحواسيب، أنظمة التشغيل والتخزين، بجانب تقنيات إرسال واستقبال المعلومات.

التكنولوجيا الترفيهية Entertainment Technology: هنا تساعد التكنولوجيا البشر في تحويل العلم إلى خدمات، تطبيقات وآليات، بهدف إمدادهم بالخدمات الترفيهية  المتنوعة؛ كالخدمات المرئية الترفيهية، مثل الأنيميشن، الألعاب، التصفح، الواقع الافتراضي وغيرها، الآن يمكنك من خلال الجولات الافتراضية زيارة اي مكان في العالم وأنت جالس على هاتفك.

التكنولوجيا الطبية Medical Technology: شهد القطاع الطبي طفرة كبيرة من حيث إدخال الوسائل التكنولوجية، الخاصة بالتشخيص، تحديد خطط العلاج، حتى وصل الأمر إلى إجراء العلميات الجراحية تطبيق التقنيات العلاجية، من خلال استخدام أجهزة الروبوتات، بجانب التطبيقات الطبية التي تستطيع أن تعطيك مؤشرات دقيقة عن حالة الضغط، وضربات القلب الخاصة بك من على هاتفك أو من خلال طبيب افتراضي دون أن تغادر مكانك.

تكنولوجيا التشغيل Operational Technology: تكنولوجيا التشغيل معروفة باسم OT، هي المتخصصة في البرمجيات ومعدات وأدوات التشغيل، التي تضمن الكفاءة في الصناعات ومراقبة التغييرات والمدخولات الحديثة، للتأكد من سلامة الأجهزة وفاعليتها التشغيلية، من مجالات تكنولوجيا التشغيل، أنظمة مكافحة الحرائق ومراقبة المباني.

التكنولوجيا المساعدة Assistive Technology: فرع آخر وهام من فروع التكنولوجيا والتقنية، التي هي عبارة عن مثال حي ل تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس، التكنولوجيا المساعدة تُسهل حياة الأشخاص الذين ولدوا أو تعرضوا لحوادث جعلت لديهم صعوبة في الحركة أو الكلام أو السمع، أو من فقدوا أحد أعضاء جسمهم.

تكنولوجيا الاتصالات Communication Technology: هي التكنولوجيا التي جسدت التعامل بين الإنسان والآلة، من خلال تكنولوجيا الاتصالات يستقبل الأشخاص على هواتفهم، رسائل من الآلات المرتبطة بمزودين الخدمة، تتعدد أشكال تكنولوجيا الاتصالات الآن ما بين تقنيات البلوتوث، الواي فاي والمساعد الافتراضي، بالإضافة إلى منصات التواصل الاجتماعي.

تكنولوجيا الضيافة Hospitality Technology: حتى خدمات الضيافة وحجز الطيران والإقامات في الفنادق، لم تتركها التكنولوجيا بل قدمت العديد من الخدمات، الشبكات والأنظمة، التي يمكن من خلالها الحجز والاستعلام عن هذه الخدمات عن بُعد.

التكنولوجيا الزراعية Agriculture Technology: في المجال الزراعي حولت التكنولوجيا الكثير من المعلومات والأنشطة اليدوية، إلى أدوت وماكينات آلية موفرة للوقت والمجهود البشري، المزراعين الذين يتولون مساحات كبيرة من الأراض الزراعية، يعتمدون في عملهم على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، مثل التطبيقات والأدوات الخاصة بتحديد الرطوبة، الحرارة والمواقع الجغرافية.

تكنولوجيا الأعمال Business Technology: مثل التسويق الإلكتروني، التجارة الإلكترونية وإدارة البيانات، كل هذه المجالات وغيرها، تديرها بشكل أساسي تقنيات متقدمة يُطلق عليها اسم تكنولوجيا الأعمال.

تكنولوجيا الروبوتات Robotics Technology: إحدى فروع التكنولوجيا، هو تكنولوجيا الروبوتات وهو يجمع بين علم الرياضيات وتكنولوجيا الروبوتات، التي أصبحت تُشكل جزءً رئيسياً في الكثير من الصناعات ومجالات الحياة، ولعل أهم المجالات التي برز فيها دور الروبوتات في الآونة الأخيرة هو القطاع الصحي، حيث أصبح لهم دور في التشخيص، تطبيق العلاج والعمليات الجراحية.

التكنولوجيا التعليمية Educational Technology: الوسائل التفاعلية، المصادر المرئية والمسموعة، نظام تعليم اون لاين، الكورسات عبر الإنترنت، الأدوات العلمية وغيرها، كل هذا خلقته التكنولوجيا التعليمية، لتيسير هذه الخدمات على الطلاب وراغبي التعلم في مختلف دول العالم.

التكنولوجيا الحيوية Biotechnology: من الفورع التكنولوجية التي تخدم البشرية، هي التكنولوجيا الحيوية المتعلقة بالأحماض النووية، هندسة الانسجة، الخلايا الجذعية، الهندسة الوراثية وغيرها من المجالات التي تستهدف تحسين الحياة البشرية إلى الأفضل.

تكنولوجيا الطيران والفضاء Aerospace Technology: هي المجال التكنولوجي الذي يشتمل على كل ما يتعلق بالتطورات في مجالي الطيران والفضاء مثل، الهندسة الفضائية، تصميم الطائرات، الرحلات الفضائية، وتصميم أجنحة طيران لهذه المركبات على قدر كبير من الكفاءة والدقة.

التكنولوجيا البيئية Environmental Technology: للحفاظ على البيئة ومحاولة تقليل الأضرار التي تهدد البشرية الآن، سُخرت التكنولوجيا التي هي عبارة عن تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس، لتحسين الأوضاع البيئية، مثل الألواح الشمسية، التقنيات الكهروضوئية، أدوات تنقية الماء من المخلفات وغيرها.

لا تقتصر أنواع التكنولوجيا فقط على الوارد ذكرها في السطور السابقة، لكن هناك الكثير من الأنواع الآخرى مثل تكنولوجيا البناء والعمارة، تكنولوجيا صناعة السيارات وبرمجة المفاتيح الخاصة بها، التكنولوجيا الخاصة بفرع الطب الشرعي، تكنولوجيا الطابعات الثلاثية، التكنولوجيا الكمية والبحرية وغيرها.[2]

أهم التطبيقات التكنولوجية وأمثلة عليها

يمكننا على سبيل المثال وليس الحصر، أن نذكر أهم المجالات التي شهدت الكثير من التطبيقات التكنولوجية، وهم ستة مجالات:

  • مجال الاتصال.
  • الكهرباء.
  • الطاقة.
  • الصناعة.
  • الطب.
  • مجال النقل.

أهم التطبيقات التكنولوجية وأمثلة عليها تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات

مجال الاتصال: من أبرز التطبيقات التكنولوجية في مجال الاتصال التلفاز، الإنترنت، الجوالات وأجهزة الحواسيب المتطورة.

الكهرباء: من أبرز تطبيقات التكنولوجية التي هي وسيلة من شأنها تطبيق العلم لصناعة منتجات أو أدوات يمكن أن يستخدمها الناس، الدارات الكهربائية والإلكترونية، التكنولوجيا المسموعة والمرئية، أجهزة التشغيل والسوفت وير.

الطاقة: من أشهر التطبيقات التكنولوجية البطاريات، توربينات الرياح والألواح الشمسية.

الصناعة: أبرز المجالات التي تسهل فيها التقنية والتكنولوجيا العمل على القوى البشرية، هي مجال الهندسة الثقيلة مثل صناعة الكباري، صناعة السفن، التعدين، إنتاج الفولاذ وحفر الأنفاق.

الطب: الأجهزة الطبية المتطورة والروبوتات الجراحية والتشخيصية، وأنواع الأشعة مثل  أشعة الرنين المغناطيسي MRI، رسم القلب، التصوير بالأشعة السينية، نظارات متطورة وذكية للأطباء في العمليات الجراحية، الأطراف الصناعية، زراعة الأعضاء، تقنية النانو، أجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية للجسم وغيرها.

مجال النقل: من أمثلة تطبيقات التكنولوجيا في مجال النقل، أنظمة الملاحة وتحديد المواقع GPS، الوسائد الهوائية Airbags في السيارات، حركات الطائرات حول العالم، تكنولوجيا المحركات ووسائل الأمان في المركبات المختلفة.[3]