12 مشروع للرياضيات

مشروع للرياضيات

  • فرز وعد الحلوى.
  • تصميم الأرقام بالصلصال.
  • الرسوم البيانيَّة.
  • العد واللصق.
  • مقارنة الأحجام.

قد يصعُب على البعض شرح بعض المفاهيم الرياضيَّة للأطفال، لذا نلجأ إلى مشاريع الرياضيات وأفكارها المتميّز الممزوجة بشيء من المرح والرفاهيّة؛ حتى يحصل الطفل على المعلومة بسهولة شديدة:

فرز وعد الحلوى: من أسهل وأبسط المشاريع لتعليم الرياضيات هي المشاريع المندمجة مع ألعاب الترفيه، حيثُ تساعد طفلك على حب التعلُّم والاستكشاف، ومن خلال نشاط الفرز والعد يُمكن ترتيب أكبر عدد ممكن من الحلوى الملونة، وترك الطفل ليحسب عدد الحلوى المتشابهة في نفس اللون والشكل.

مشروع للرياضيات

تصميم الأرقام بالصلصال: نعم إنها من أنشطة الرياضيات المُمتعة والمثاليَّة لطفلك، إذ يعشق الأطفال الأعمال الفنيّة وخاصةً المبنية على مادة الصلصال، فبستخدام عجينة الصلصال الملوّنة دعي الطفل يصنع ويشكّل الأعداد ويلصقها على ورقة.

مشروع للرياضيات

الرسوم البيانيَّة: نشاط بسيط وممتاز لتعليم الأطفال الصغار كيفية تصنيف الأشياء، وتتم عن طريق أخذ ورقة مُخططة مع إنشاء رسمًا بيانيًا شريطيًا بعدة أشرطة متنوعة، لفئات مختلفة من الفواكه، أو الحيوانات أو السيارات، من ثمَّ نطلب من الطفل تصنيف الأشكال ووضعها مع شبيهتها.

مشروع للرياضيات

العد واللصق: أحد افكار مشاريع رياضيات ممتازة وفعَّالة، ومن خلالها يجب على الطفل عد بعض الأشياء وليكن قليلاً من الفاصوليا، أو الحلوى من ثمَّ لصقها على الورق، كما يُمكن للطفل كتابة الأرقام من 1 إلى 10 على قطع من الورق الفرديّ، من ثمَّ لصق الفاصوليا على كل ورقة بما يُطابق الرقم.

مشروع للرياضيات

مقارنة الأحجام: في هذا النَّشاط قم بجمع بعض الأشياء كالفاكهة أو الألعاب، ليقوم الطفل بترتيب كل شكل تباعًا من الأصغر حجمًا إلى الأكبر، إذ يُساعد هذا النّشاط على تعلُّم المقارنة بين الأحجام المختلفة.

مشروع للرياضيات

افكار مشاريع رياضيات

  • مقارنة الطول.
  • زجاج البولينج.
  • مفهوم التطابق.
  • قياس الحجم.

لمزيد من الأفكار والمشاريع لأطفال الروضة وما فوق ذلك، يُمكنك الاستعانة ببعض الأدوات البسيطة التي تجعل مشروعك ناجحًا في إيصال المعلومة سريعًا:

مقارنة الطول: واحد من الأنشطة المُثيرة للاهتمام والتي قد تواجه صعوبة في فهمها، ولكن يُسهّل شريط القياس من هذه المهمة، فيُمكنك المقارنة بين أطوال الأشياء المختلفة بواسطة شريط القياس، ليقوم الطفل بتطبيق نفس الخطوات وأخذ الشريط ووضعه على الأشياء لاستكشاف الفرق بنفسه.

مشروع للرياضيات

زجاج البولينج: يمثّل أهم مشاريع الرياضيات إذ يُساعد الطفل على تعلُّم العد أثناء اللعب والترفيه، مما يجعل المعلومة ثابتة لديه وسهلة الفهم، فقط كل ما عليك هو وضع مجموعة من زجاجات البولينج البلاستيكيَّة، وترتيبها على شكل مثلث بمساعدة طفلك، والآن يجب على الطفل دحرجة الكرة وضرب الزجاجات، مع عد الزجاجات التي سقطت أرضًا.

مشروع للرياضيات

مفهوم التطابق: من خلال هذا النَّشاط يتعلّم طفلك مفهوم المُطابقة بطريقة إبداعيَّة، وذلك عن طريق تحضير عجينة واستخدام بعض الأشكال البلاستيكيَّة المختلفة لوضعها على العجينة، وتكوين مجموعة أشكال متنوّعة، ليبدء الأطفال في فعل نفس الخطوات واستكشاف الأشكال المتطابقة مع بعضها.

مشروع للرياضيات

قياس الحجم: نظرًا لأنَّ الأطفال يفضلون اللعب بالماء، سيكون هذا المشروع جيد جدًا لإيصال مفهوم قياس الحجم، خذ أكوابًا للقياس وماء، مع جرّة كبيرة الحجم، مع سؤال الطفل عن عدد أكواب الماء المطلوبة لملء هذه الجرّة الكبيرة لاستكشاف مفهوم القياس والحجم.[1]

مشروع للرياضيات

مشاريع رياضيات للمرحلة المتوسطة

  • النرد.
  • تخمين العدد.
  • الصب والمقارنة.

تتطلّب المرحلة المتوسطة مزيدًا من الصعوبة في أنشطة الرياضيات، مقارنةً مع الفئات الأصغر سنًا من الأطفال، وذلك لاستيعاب مفاهيم الرياضيات الأكثر صعوبة وفهمها بطريقة سهلة:

النرد: واحدة من الوسائل المُمتازة لتعلّم الجمع، وفي هذا المشروع أو النشاط نحتاج إلى مجموعة نردات وورقة وقلم رصاص، ليقوم الأطفال برمي النردات وكتابة الأرقام، وهكذا مع مجموعة الأطفال التالية ليتم جمع الأرقام التي تظهر عند رمي النردات في النهاية.

مشروع للرياضيات

تخمين العدد: إليك نشاط آخر مُثير للاهتمام حول معرفة العد في الرياضيات، إذ يمكنك إحضار صندوقًا مع مجموعة من المكعبات أو الحلوىَ، من ثمّ يتم طرح السؤال الأهم على الطفل وهو كم عدد المكعبات المناسبة لوضعها في هذا الصندوق؟ليبدأ الطفل بالعد، ومعرفة العدد الأنسب مع حجم الصندوق.

مشروع للرياضيات

الصب والمقارنة: وفي هذا النَّشاط يقوم الطفل بسكب الأرز في عدّة أكواب مختلفة الحجم، من ثمَّ يقوم بترتيب الأكواب من الأصغر إلى الأكبر حجمًا ومن الأكبر إلى الأصغر حجمًا.[1]

مشروع للرياضيات

مجسمات افكار مشاريع رياضيات بسيطة

  • مجسمات الصخور.
  • مجسم ورق الشجر.

مجسمات الصخور: عن طريق مُجسمات الصخور الطبيعيَّة يُمكن لطفلك تعلّم الجمع والطرح في الرياضيات، فقط يمكنك الاستعانة بالصخور وطلائها بألوانٍ مُبهجة ولا مانع من طلب المساعدة من الأطفال، وكتابة بعض العمليات الحسابيَّة على كل صخرة، وبعض الصخور الأخرى تحمل نتيجة هذه العمليات الحسابيَّة.

يتم توزيع الصخور أو المجسمات الصخريَّة في أماكن مُتفرقة بالحديقة أو الملعب، ليقوم الأطفال باللعب والبحث عن الصخرة التي تمتلك نتيجة مجموع أو طرح العمليات الحسابيَّة.

مشروع للرياضيات

مجسم ورق الشجر: ويتم صناعته اعتمادًا على الطبيعة، عن طريق جمع أوراق الأشجار المُتساقطة الملونة، ولصقها معًا لتشكيل زهور ملونة تحمل أوراقها عدة عمليات حسابيَّة، ليقوم الطفل بالإجابة عن كل عملية حسابيّة سواء طرح أو جمع، أو ضرب أو قسمة.

مشروع للرياضيات

افكار مشاريع رياضيات للاطفال

  • القفز على الورق.
  • تكديس الأكواب.

القفز على الورق: وفي هذا النَّشاط يتم قص مجموعة من الورق المقوىَ لتحمل كل ورقة منهم رقم معيَّن، مع توزيع الأوراق على الأرض وجعل الأطفال يقفزون على الأرقام بترتيبها الصحيح.

مشروع للرياضيات

تكديس الأكواب: يفضّل الأطفال لعبة التكديس بشكلٍ ملحوظ ويجدون فيها ما هو متعة كبيرة، لذا يُمكن استغلال هذه الفرصة في إنشاء نشاط رياضي مميَّز، عن طريق وضع مجموعة من الأكواب والكتابة عليها بمجموعة من العمليات الحسابيَّة، ليجيب كل طفل عن حساب العملية الحسابيَّة المكتوبة على الكوب الذي قام بتكديسه.

مشروع للرياضيات

كيف اعمل مشروع الرياضيات

اسكتشاف الأشكال الهندسيَّة.

يُمكنك تصميم مشروع الرياضيات ببساطة شديدة، لاستكشاف الأشكال الهندسيَّة في الرياضيات، وهي واحدة من الأنشطة الممتعة للغاية، فقط قم بمنح كل طفل ورقة بها أشكال هندسية مختلفة ليبحث عن شبيهة هذه الأشكال أثناء التجول في المدرسة أو الملعب.

وفي كل مرة يعثرون على شكلٍ هندسيّ يتم تتبع هذا الشكل ورقة العمل الخاصة بهم، ثم وضع علامة لمعرفة عدد المرات التي شاهدوا فيها كل شكل.[2]

مشروع للرياضيات