لانشاء اختصار للملف او المجلد في سطح المكتب

لانشاء اختصار للملف او المجلد في سطح المكتب

  • تحديد الملف أو المجلد.
  • إنشاء اختصار.

نحتاج في بعض الأحيان إلى وصول سريع إلى مجلد أو ملف ما، وفي رحلة البحث عنه قد نضل الطريق فنخرج من ملف ندخل آخر، ولكن لما لم تجعل له اختصاراً على سطح مكتبك؛ خاصة ً وإن كنت تستخدمه كثيراً، نحن هنا لنوضح لك الخطوات اللازمة لانشاء اختصار للملف او المجلد في سطح المكتب الخاص بنظام تشغيل Windows 7.

تحديد الملف أو المجلد:

يتطلب منك إنشاء اختصار لملف أو مجلد ما أن تذهب إلى مكانه على قرص جهاز الكمبيوتر خاصتك؛ ومن ثم تحديده والضغط عليه بزر الفأرة الأيمن.

الضغط بزر الفأرة الأيمن

إنشاء اختصار:

بمجرد الضغط على زر الفأرة الأيمن تنسدل قائمة تحوي عدة مهام، اختر منها خيار “إرسال إلى”.

إنشاء اختصار على سطح المكتب

بعد ذلك اختر من القائمة الجديدة خيار “سطح المكتب” لإنشاء اختصار للملف أو المجلد يظهر على سطح المكتب، وبهذا تكون قد انتهيت من عملية إنشاء الاختصار؛ كل ما عليك هو الذهاب إلى سطح المكتب والبحث عن الملف أو المجلد المختصر، حتماً ستلقاه مع رمز السهم كما هو موضح بالصورة أدناه. [1]

ملفات مختصرة

لانشاء اختصار للملف او المجلد في سطح المكتب Windows 10

  • إظهار قائمة الاختصارات.
  • تحديد موقع الملف.
  • التأكد من اختيار الملف الصحيح.
  • اختيار الاسم المناسب.

لا يختلف الأمر كثيراً في التطبيق فيما يخص Windows 10، ولكن هناك بعض الخطوات المختلفة اختلافاً طفيفاً قد أُضيفت إلى هذا النظام، اتبع الخطوات التالية لإنشاء اختصار للملف أو المجلد الذي تريده.

إظهار قائمة الاختصارات: وجه سهم الفأرة تجاه منطقة خالية على سطح المكتب، وبعدها اضغط بزرها الأيمن في نفس المكان، لتظهر قائمة يمكنك اختيار كلمة “جديد” أو “New” منها، بعد ذلك اختر من القائمة المنسدلة خيار “اختصار” أو “Shortcut”.

إظهار قائمة الاختصار

كتابة موقع الملف: يظهر لك مربع حواري يطلب منك فيه اختيار مكان الملف أو المجلد الذي تبغي أن تختصره على سطح المكتب، اكتب في المربع الخالي مسار الملف بدقة، إن كنت لا تستطيع تحديد الموقع بنفسك أو كتابته كتابة صحيحة؛ يمكنك الضغط على كلمة تصفح أو “Browse” لتظهر لك البرامج والملفات التي يمكنك إنشاء اختصار لها.

تحديد موقع الملف

التأكد من اختيار الملف الصحيح: يجب عليك التأكد من اختيارك للملف الصحيح؛ خاصةً وإن كنت تُنشئ اختصاراً لتطبيقاً معيناً.

تحديد الملف والتأكد منه

اختيار الاسم المناسب: يُتيح لك نظام تشغيل Windows 10 أن تغير من اسم الاختصار الذي يظهر على سطح المكتب، اختر الاسم المناسب لك، وبعدها انهي العملية لإغلاق المربع الحواري. [2]

كيف اضع موقع على سطح المكتب

  • طريقة السحب والإفلات.
  • الإنشاء من قائمة الاختصار.
  • من خيارات المتصفح.

مع بطء أداء شبكة الإنترنت في بعض البلدان لجأ مستخدموا الشبكة العنكبوتية إلى إنشاء اختصارات على سطح المكتب للمواقع التي يرتادونها بكثرة، وذلك لاختصار الوقت، إذ يمكنك إنشاء اختصار لأي موقع تريده على سطح المكتب عن طريق ثلاث طرق.

طريقة السحب والإفلات: تعتمد هذه الطريقة على سحب وإفلات الموقع على سطح المكتب، وتعمل هذه الطريقة مع 3 متصفحات هم: Chrome، وكذلك Edge، بالإضافة إلى Firefox، يمكنك تطبيقها باتباع الخطوات الآتية:

افتح متصفح الإنترنت الخاص بك، مع العلم أنه يجب أن يكون أحد هؤلاء الثلاثة الذين سبق وذكرناهم، ثم ادخل إلى الموقع الذي تريده أن يظهر على سطح المكتب، ثم أغلق عرض ملء الشاشة عن طريق الضغط على زر النافذة المزدوجة حتى تتمكن من سحب وافلات الموقع.

إغلاق عرض ملء الشاشة

اضغط على رمز القفل بجوار عنوان الموقع، واسحبه إلى سطح المكتب مع الاستمرار في الضغط. 

سحب رمز القفل وإفلاته على سطح المكتب

أصبح لديك الآن اختصاراً للموقع يمكنك الدخول عليه مباشرة، عدل عليه كما تشاء وأطلق عليه التسمية التي تريدها.

اختيار اسم للاختصار

الإنشاء من قائمة الاختصار: هذه الطريقة تشبه طريقة إنشاء ملف على سطح المكتب، فقط اضغط بزر الفأرة الأيمن على منطقة فارغة على سطح المكتب، ومن ثم اختر من القائمة كلمة جديد، وبعدها كلمة اختصار.

اختر كلمة اختصار

اكتب عنوان الموقع في المربع الخالي ثم اضغط التالي.

اكتب عنوان الموقع

سمي الاختصار اسماً تريده ، ثم انهي العملية.

تسمية اختصار الموقع

من خيارات المتصفح: يمكنك الاعتماد على المتصفح في إنشاء اختصار لموقع ما على سطح المكتب عن طريق فتح الموقع، ثم اضغط على الثلاث نقاط الموجودين في الزاوية العليا اليمنى أو اليسرى وفقاً للغة متصفحك، بعد ذلك اختر منها خيار الأدوات، واضغط على إنشاء اختصار.

كيف اضع موقع على سطح المكتب

في المربع الحواري الذي يظهر لك اختر اسماً للاختصار، ثم اضغط إنشاء.

اختيار اسم للاختصار من المتصفح

في النهاية ستجد الاختصار على سطح المكتب كما هو موضح بالصورة السفلية. [3]

ظهور الاختصار على سطح المكتب

إنشاء اختصار لعناصر قائمة ابدأ

  • فتح قائمة ابدأ.
  • السحب والإفلات.

تحتوي قائمة ابدأ على مجموعة من اختصارات البرامج والملفات، ولكن الأسهل والأسرع هو الوصول إليها عن طريق سطح المكتب، لهذا إليك خطوات إنشاء اختصار عناصر ابدأ على سطح المكتب على كلا أ من نظامي Windows 10 وكذلك Windows 11.

فتح قائمة ابدأ: افتح قائمة ابدأ واضغط على جميع البرامج كما هو موضح.

إنشاء اختصار لعناصر قائمة ابدأ

السحب والإفلات: اضغط على العنصر أو البرنامج الذي تريده أن يظهر مختصراً على سطح المكتب، ولكن لا تفلته؛ استمر في سحبه على المكان الذي تريده على سطح المكتب ثم أفلته. [2]

سحب وإفلات الملف