هل صحيح ايام التبويض لها علاقة بنوع الجنين

هل صحيح ايام التبويض لها علاقة بنوع الجنين

لا يوجد ما يثبت أن ايام التبويض لها علاقة بنوع الجنين .

ولفهم هذا الموضوع بشكل أدق يجب التعرف على الآلية التي يتم من خلالها تكون الجنين، والتي تتمثل في ثلاث مراحل أساسية بمر بها الحمل منذ اليوم الأول وحتى الولادة، هذه المراحل على الترتيب هي:

  • المرحلة الجرثومة.
  • مرحلة الجنينية.
  • مرحلة الجنين.

المرحلة الجرثومة: هي المرحلة الأولى في مراحل النمو وتعتبر الأقصر مدة، تبدأ بمجرد التقاء الحيوان المنوي من البويضة في داخل قناة فالوب، حيث ينتج من ذلك إتمام عملية تخصيب البويضة، وتعرف في هذه المرحلة باسم البويضة الملقحة.

تبدأ البويضة بمرحلة النزول إلى الرحم خلال مدة تصل إلى أسبوع تقريباً، وخلال هذه الفترة يحدث للبويضة مجموعة متتالية من الانقسامات، ينتج منها تكون هيكلين مختلفين، ينمو أحدهما ليصبح الجنين، بينما ينمو الآخر ليكون المشيمة.

تعرف الانقسام التي تحدث خلال هذه المرحلة باسم الانقسام الخلوي، ويتميز بالسرعة الكبيرة، ينتج عنه تكون ما بعرف باسم الزيجوت، والذي يتحول بدوره ليصبح كيسة أريمية، وهي التي تقوم بالانغماس في بطانة الرحم في حالة نجاح البويضة في بلوغه.

فور حدوث عملية الانغماس يبدأ الجسم في إفراز مجموعة من الهرمونات التي تعمل كداعم للرحم، وينتج عنها كرد فعلي أولي إيقاف الدورة الشهرية.

مرحلة الجنينية: تبدأ هذه المرحلة منذ الأسبوع الثالث من الحمل، وتستمر حتى الأسبوع الثامن، و خلالها تكتسب الكيسة الأريمية عدد من الخصائص البشرية المميزة، ويتحول اسمها ليصبح الجنين.

خلال هذه المرحلة يبدأ تكون كل من الهياكل والأعضاء، والتي يعتبر من أبرزها الأنبوب العصبي الذي يستمر في النمو ليكون كل من الدماغ والحبل الشوكي، كما ينمو في هذه المرحلة أيضا مجموعة من الأعضاء مثل الرأس، والعينين، والفم، والأطراف.

بعد بلوغ  الأسبوع السادس من الحمل ، تبدأ عضلة القلب أيضا في التطور والنمو، ويمكن سماع النبض الخاص بالجنين  بينما تبدأ الأطراف مثل الأيدي والأرجل، بالنمو بأجزاء صغيرة يطلق عليها اسم البراعم خلال نفس الأسبوع.

ومع نهاية هذه المرحلة وبلوغ الأسبوع الثامن تكون معظم أعضاء الجنين والأنظمة الداخلية له قد تكونت، وتبدأ الأم في هذه المرحلة بالشعور بما يعرف بغثيان الصباح.

مرحلة الجنين: وهي المرحلة الأخيرة في عملية تكون الجنين، وتبدأ منذ بلوغ الأسبوع التاسع من الحمل وتستمر حتى عملية الوضع بعد بلوغ الشهر التاسع.

في بداية هذه المرحلة يمكن تحديد جنس الجنين بشكل واضح، حيث تكون الاعضاء التناسلية الخاصة به قد اكتملت بالنمو بشكل يمكن الطبيب من التفرقة بين نوعها إن كانت أعضاء تناسلية ذكرية، أو أعضاء تناسلية أنثوية.

خلال هذه المرحلة أيضا تنمو الأجزاء الدقيقة من جسم الجنين مثل الأظافر، والرموش، والشعر، كما يصبح الجنين قادر على التحكم في أجزاء جسمه وتحريكها، وبالتالي تصبح الأم قادرة على الشعور بحركته بمجرد بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل، وفي نهاية هذه المرحلة يحدث كافة النمو الخاص بالطفل والذي يرتبط بالطول أو بالوزن. [1]

جدول أيام الحمل بولد

يرغب العديد من الأباء في تحديد جنس المولود قبل حدوث الحمل، خاصة عند الرغبة في الحصول على مولود ذكر، ومن أجل تحقيق ذلك يجب في البداية مراجعة التقويم الشهري الخاص بموعد الدورة، ومن ثم القيام بتجربة واحدة من الطرق التالية:

  • طريقة شيتلس.
  • وطريقة ويلان.
  • طريقة Babydust.

طريقة شيتلس: تم اختراع هذه الطريقة في الستينات من قبل الدكتور لاندرم ب. شيتلز، تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على توقيت الجماع، من أجل رفع نسبة الحصول على فتاة أو صبي.

فيقول لاندرم ب. شيتلز أنه يجب على الأزواج ممارسة العلاقة الزوجية خلال اليوم الذي تحدث فيه الإباضة بالإضافة إلى الثلاث الايام التالية له، ونوه أيضا إلى ضرورة الابتعاد بشكل كلي عن ممارسة العلاقة خلال أوقات الحيض، أو الأيام التي تسبق حدوث عملية التبويض.

قام شيتلس بوضع هذه النظرية اعتماداً على الطبيعة الخاصة الكروموسوم (Y)، المسؤول عن الحمل في الذكر، والذي يمتاز بالسرعة في الحركة، ولكن بالقصر في العمر، واختار هذه المدة تحديداً من أجل ضمان قرب البويضة من مدخل قناة فالوب مما يسهل وصول الحيوان المنوي إليها، وإتمام اخصابها مما يرفع نسبة كون الجنين ذكر.

وطريقة ويلان: تعتبر إليزابيث ويلان هي صاحبة هذه الطريقة، والتي تم وضع أساسها ليكون عكس طريقة شيتلس الخاصة بإنجاب الأطفال، وتعتمد النظرية الخاصة بشكل أساسي على درجة حرارة الجسم عندما يكون في رضع الراحة.

يتم تتبع هذه الحالة لعدد من الأشهر من أجل تحديد وقت الإباضة بشكل دقيق، وذكرت ويلان أن الأزواج في حالة الرغبة في الحصول على طفل ذكر، يجب عليهم ممارسة العلاقة الزوجية في المدة التي تتراوح بين أربع إلى ست أيام من حدوث التبويض.

طريقة Babydust: وضعت هذه الطريقة من قبل عالمة الأحياء الدقيقة الشهيرة كاثرين تايلور، والتي عمدت إلى وضع جدول شديد الصرامة فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية من أجل رفع نسبة نجاح الحمل في مولود ذكر.

تبدأ هذه الطريقة بالقيام برسم الهرمون اللوتيني المسؤول بشكل كلي عن حدوث عملية الإباضة، وذلك لمدة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح إلى ثلاث أشهر على الأقل قبل القيام بمحاولة الحمل.

يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال استخدام مجموعات التبويض المنزلية، ثم ممارسة العلاقة الزوجية في أقرب وقت ممكن من المدة المحسوبة، ويجب الابتعاد عن العلاقة خلال الأيام الثلاثة التي تسبق حدوثها عند الرغبة في جعل الجنين ذكر. [2]

أيام الحمل ببنت بعد الدورة

من خلال طريقة شيتلس يمكن التنبؤ بالكيفية التي يمكن من خلالها تحديد الوقت الأنسب من أجل محاولة الحمل للحصول على فتاة، وأيضا يتم ذلك من خلال ممارسة العلاقة الزوجية في وقت مبكر بشكل كبير عن موعد الدورة الشهرية، والامتناع بشكل كلي عن القيام بذلك خلال الأيام السابقة، والتالية، لعملية التبويض من أجل تجنب حصول نتيجة عكس المرغوبة.

وأيضا قد قام العالم ويلان بطرح نظريته عن هذا الأمر موضحاً أن الوقت الأنسب من أجل الحصول على فتاة هو القيام بممارسة العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض تماماً. [3]

هل يحدث الحمل بعد التبويض بثلاثة أيام

لا يمكن حدوث الحمل بعد التبويض بثلاثة أيام بشكل قطعي.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن البويضة تبقا حية لمدة لا تزيد عن 24 ساعة فقط قبل أن تكون، إلا إذا تم تلقحيها من خلال الحيوان المنوي، ويتم ذلك من خلال ممارسة العلاقة الزوجية خلال مدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة فقط من حدوث الإباضة.

وفرصة حدوث الحمل تكون مرتفعة بشكل كبير في الأيام التي تسبق التبويض خاصة الخمس الايام السابقة لحدوثه بشكل مباشر، وتستمر هذه الفرصة ليوم واحد فقط بعد حدوثها. [4]