بما يتميز زيت زيتون الجوف الاصلي

زيت زيتون الجوف الاصلي

يعد زيت زيتون الجوف الاصلي من أفضل انواع الزيوت في العالم فهو يتميز بالعديد من الأشياء ومن ضمنها التالي:

  • زيت بكر عصرة أولي على البارد وهذا ما يجعله يحتفظ بجميع فوائده.
  • يتميز بدرجة حموضة منخفضة لا تتخطى 0.8% ، وهذه هي نسبة الحموضة الأقل في العالم.
  • يتم العصر بطرق حديثة عالية الجودة.
  • يتم زراعة الزيتون المستخدم وحصاده بأفضل الطرق والمعايير المتابعة عالمياً مع اتباع المواصفات السعودية والأوروبية.
  • يملتئ زيت زيتون الجوف بالعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وذلك بسبب استخدام طريقة العصر على البارد.
  • يمكنه استخدامه مع جيمع أنواع الأطعمة التي لا تحتاج إلى تسخين.

مزارع زيت زيتون الجوف

نخبة الجوف: هي أحد المزارع التي تقوم باستخلاص زيت زيتون الجوف البكر وحصلت على المرتبة الاولي كافضل مزرعة لانتاج زيت زيتون البكر.

مزرعة الجوف: هي شركة زراعية تم تأسيسها منذ عام 1988 ولها تاريخ  عريق في هذا المجال والأن أصبحت من أهم المزارع التي تقدم زيت زيتون الجوف في السعودية

مزرعة المليون شجرة: هي مزرعة شهيرة تقوم بزراعة وانتاج الزيتون ثم القيام باستخلاص زيت زيتون الجوف بطرق مبتكرة للحصول على منتج ذو جودة مرتفعة ولا يتم اضافة اي مواد حافظة أو مكسبات للطعم للزيت أو حتي بعض المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة مما يجعله زيت طبيعي 100%.

مزرعة زيتون المزارع: أحد المزارع المتخصصة في زراعة اشجار الزيتون بمساد طبيعي دون استخدام مواد كيميائية  ، وتقوم أيضا باستخلاص وعصر الزيت على البارد من أجل المحافظة على جميع العناصر الغذائية والخصائص الطبيعية في الزيتون.

مزارع الجريد: يتم زراعة الزيتون في مزارع الجريد ويتم قطفه واستخلاصه من قبل اشخاص متخصصين لضمان جودة المنتج النهائي.

مزرعة جوفال: هي مزرعة تقوم بانتاج كميات كبيرة شجرة الزيتون الذي يستخلص منه الزيت عالي الجودة والحاصل على العديد من الشهادات العالمية في الجودة.

متى يتم عصر الزيتون في الجوف

يتم عصر الزيتون في الجوف كل عام من شهر أكتوبر وحتى شهر يناير وذلك بتزامن مع موسم حصاد  شجر الزيتون في المنطقة.

كم عدد اشجار الزيتون في الجوف

لا يوجد عدد محدد لاشجار الزيتون الموجودة في الجوف ولكن يقدر عدد الأشجار الإجمالي وفق آخر إحصائيات بأكثر من 20 مليون شجرة لتصبح أكبر منطقة متخصصة في زراعة أشجار الزيتون في المملكة العربية السعودية ، والجدير بالذكر أن منطقة الجوف دخلت موسوعة غينيس وذلك لأنها تعتبر من أكبر المناطق على مستوى العالم في عدد أشجار الزيتون المزروعة.

ويذكر أن الجوف بها مركز بحوث قام بانتاج حوالي ثلاثين صنف من الزيتون في المملكة وجاء ذلك بالتزامن مع زيادة استخدام المواطنين لزيت الزيتون وذلك من أجل استخدام بديل صحي للزيوت الأخرى المضرة بالصحة.[1][2]

ما هو أفضل زيت زيتون في الجوف

يوجد الكثير من انواع زيت الزيتون في الجوف ولكن يتميز البعض عن الآخر ومن أفضل الأنواع ما يلي:

  • زيت الزيتون البكر من الجوف
  • زيت زيتون جوفوليا

زيت الزيتون البكر من الجوف : مزرعة الجوف من أشهر مزارع زيت زيتون في الجوف وتقدم زيت زيتون بكر تم عصره على البارد ويتميز بجودة عالية مما جعله يتربع على عرش مهرجان الزيتون بالجوف في السعودية ليأخذ المركز الأول ، فهو يتمتع بدرجة حموضة منخفضة لا تتخطى0.6% كما أنه يضم مجموعة من الفيتامينات والدهون الصحية التي تعمل على تقوية الصحة وتقليل بعض الأمراض مثل القلب. ويتراوح سعر الكيلو الواحد من 75 ريال إلى  85 ريال سعودي يمكن شراء الزيت من الموقع الرسمي للمزرعة من هنا.

زيت زيتون الجوف
زيت زيتون الجوف

زيت زيتون جوفوليا: تقدم مزرعة جوفوليا واحد من أفضل أنواع زيت الزيتون في السعودية بشكل عام فهي ضمن المزارع الحاصلة على العديد من الجوائز العالمية في جودة الزيت. ويتراوح سعره من 50 الى 55 ريال سعودي. ويمكن شراء الزيت من الموقع الرسمي للمزرعة من هنا

بما يتميز زيت زيتون الجوف الاصلي
زيت زيتون جوفوليا

كيف اعرف اذا كان زيت الزيتون اصلي؟

تعرفنا بما يتميز زيت زيتون الجوف الأصلي وفيما يلى النقاط التي يمكن من خلالها التأكد من أن المنتج أصلي:

اختيار مزرعة مضمونة: من أفضل الأشياء التي يمكن التأكد من أن المنتج أصلي هي شراء زيت زيتون الجوف المنتجة من قبل أحد المزارع الشهيرة التي تقوم بزراعة اشجار النخيل واستخلاصه على البارد.

طريقة اخرى هي قراءة تعليقات العملاء السابقين الذي قاموا بشراء زيت الزيتون بالفعل حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحصول على فكرة صحيحة عند المنتج.

تحقق من تاريخ الحصاد: من الأفضل شراء زيت الزيتون من حصاد هذا العام كلما أمكن ذلك حيث سيعطي أفضل جودة ونكهة ممكنة.

قم باختبار الطعم والرائحة: زيت الزيتون الطازج له نكهة طازجة ومشرقة وفريدة من نوعها ، لذا فإن إجراء اختبار الطعم يمكن أن يكون طريقة جيدة لتعرف على زيت زيتون الجوف الأصلي ، حيث يتميز زيت الزيتون الأصلي والطازج بطعم فلفل طبيعي ، و إذا كان الزيت غير أصلي فقد تكون جودة الزيت غير حيوية أو حتى لا طعم لها.

بالإضافة إلى ذلك يمكن التأكد من جودة الزيت من الرائحة حيث أن الزيت الأصلي يتميز برائحة طازجة وجذابة ورائحة عشبية أو رائحة الفواكه اعتمادًا على نوع الزيتون والتربة المستخدمة في عملية النمو.

زيت الزيتون الغير طازج أو المقلد تكون رائحته متعفنة أو ليس له رائحة على الإطلاق.

التأكد من لون زجاجة الزيت: يحتاج زيت الزيتون الأصلي إلى الحماية من الضوء ، لأنه يتسبب في انخفاض الجودة والفساد ، لذلك في حالة وجود زجاجات زيت زيتون شفافة الوان فيجب عدم شرائها والبحث عن زجاجات معتمة أو داكنة تحمي جودة الزيت بالداخل ، أيضاً يجب عدم اختيار زيت الزيتون الموجود في زجاجة بلاستيكية ، لأن هذا لن يوفر حماية لزيت الزيتون مثل الزجاج.

اختيار بائع ذو ثقة: من ضمن طرق التي تساعدك في الحصول على زيت زيتون الجوف الاصلي هي اختيار مزرعة وبائع ذو ثقة ولديه العديد من الجوائز التي تؤكد جودة منتجه.

النظر في السعر: نظرًا لأن أنقى زيت زيتون الجوف يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً لإنتاج كمية صغيرة من الزيت ، فستجد غالبًا أن سعر الزيت سيتناسب مع الجودة.

ولكن أيضاً هذا لا يعنى أن كل زجاجة زيت مرتفعة الثمن تكون أصلية ولكن يجب تجنب المنتجات ذات الأسعار المنخفضة بشكل غير طبيعي.[3]