مزارع الورد في الطائف

مزارع الورد في الطائف

مزارع الورد في الطائف هي ما يميز هذه المدينة الجميلة، حيث تعرف مدينة الطائف باسم مدينة الورود، يشتهر المكان هناك بأنواع مزارع الورد الخلابة والمشاهد الخضراء الجميلة، الطائف هي الوجهة المثالية للاستمتاع برونق الورود وجمالها وعطرها الخلاب، بداية من جبال السروات وحتى جميع أجزاء مدينة الطائف، خاصةً مناطق الشفا والهدا.

يصل عدد مزارع الورد في مدينة الطائف إلى 2000 مزرعة، يدخل في عملية التقطير الواحدة أكثر من 10 آلاف وردة، حيث هناك يدخل في مراحل تصنيع للحصول على ماء ورد الطائف أو الذي يُطلق عليه أيضاً ماء العروس بجانب الزيت المُسمى بدهن الورد.

مع بداية فصل الربيع يبدأ موسم حصاد الورود والأزهار، حتى أن تجميع بتلات الزهور يكون وهي مغطاه بماء الندى، ثم تُرسل إلى مصانع التقطير من أجل الحصول على ماء ودهان الورد، المشهور إنه مصنوع من مزارع الورود بمدينة الطائف .

المنتجات التي يتم تصنيعها من مزارع الورد والازهار الطائفية، تباع بأسعار مرتفعه لأنها مُصنعة من مواد وبطرق طبيعية، حيث يصل سعر عبوة دهن الورد، المعروفة باسم التولة إلى 2000 ريال .

يصل إنتاج مزارع الورد الطائفي في السنة الواحدة، من امتداد جبال السروات وحتى الطائف إلى 500 مليون وردة، ولا يقتصر الإنتاج على ماء ودهن الورد فقط، لكن هناك أكثر من 80 منتجاً تعتمد مكوناتهم على الورد الطائفي، الذي يتم تصنيعهم في 710 معمل، مثل صناعة العطور والمنتجات العطرية والتجميل.

تشكل هذه المزارع من الازهار والورود مصدراً مهماً من مصادر الدخل القومي بالمملكة، حيث تُقدر قيمة السوق الاستثماري في ورد الطائف ب 64 مليون ريال ، هناك عدد كبير من الورود الطائفية دخلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد أن قدمت المدينة سلة ورد مصنوعة من 84 مليون و540 ألف زهرة، من حوالي 26 نوع مختلف من الورود.

تحتوي مزارع الطائف للورود على عدد مليون و144 ألف شجيرة، على مساحة تمتد إلى 270 هكتار، تدخل هذه المزارع من الورود الطائفية من ضمن خطة الدولة في تطوير المناطق المستدامة الصديقة للبيئة، حيث يعود تاريخ النشاط هناك إلى 100 عام ماضية.

تحتوي مزارع الورد في الطائف على الورد الجوري، الياسمين، النرجس، الفل، الحبق، أزهار بالألوان الأبيض والأحمر وغيرها من الأنواع المشهورة على المستويين المحلي والدولي.[1][2][3]

من المناطق المشهورة بالورد الطائفي

  • الشفاء للورود.
  • منطقة الهدا.
  • مزرعة الورد في بني مالك.
  • مناطق الورد بالوادي الأعمق والوادي البني ووادي محرم.
  • بلاد طويرق ومزارع مخاضة والطلحات من المناطق المشهورة بالورد الطائفي.

تحتوي المناطق السابق ذكرها على أشهر مزارع ومصانع الورود بمدينة الطائف، وعدد المزارع بداخلها يتجاوز ال 850 مزرعة، لتصنيع الورد والدهن ومنتجات العطور والتجميل، ليس ذلك فقط هذه المناطق وجهات سياحية يقبل عليها الكثير من الزوار لمشاهدة الورود وموسم الحصاد، بالإضافة إلى الاستمتاع بالوسائل والخدمات الترفيهية من منتزهات، فنادق ورحلات وغيرها.[2]

متى يبدأ موسم الورد الطائف

مع بداية شهر مارس وحتى نهاية شهر إبريل.

وذلك بعد مرور فترة من 40- 50 يوماً منذ زرع الورود حتى تصل لمرحلة كمال النمو والإزدهار، يتجه المزارعون في شتى المناطق المشهورة بالورد الطائفي، وقبل بداية اليوم أي في فترة الفجر بتجميع ملايين الازهار، من أول شهر مارس وتتجاوز عملية الحصاد أكثر من 5 أسابيع، اي تصل إلى نهاية شهر إبريل.

وبالتالي يعتبر موسم قطف الورود في الفترة من شهر مارس إلى إبريل، ومع بداية فصل الربيع تُقبل الرحلات والزيارات من أجل السياحة، التنزه وشراء المنتجات الطبيعية المختلفة المستخلصة من أنواع الورود.

هناك أيضاً مهرجان الورد الطائفي أو الذي يُطلق عليه اسم موسم الورود بالطائف، الذي تقيمه المملكة كل عام ترويجاً لأهمية مزارع الورد الطائفي الجمالية والسياحية، وفي هذا العام 2023 بدأ بالفعل مهرجان الورد بالطائف في أول ايام عيد الفطر واستمر لمدة 14 يوماً.

وفي كل عام تحرص المملكة العربية السعودية على إقامة المهرجان في وقت بداية الحصاد من مزارع الورد بالطائف، لا تقتصر فاعليات مهرجان الورد الطائفي على مشاهدة المزارع والمصانع الخاصة بتصنيع الورود والأزهار فقط، لكن هناك عروض ضوئية وثلاثية الأبعاد عن تاريخ الورد الطائفي، بالإضافة للمسارح وبرامج للزوار والأطفال، واستقبال الحاضرين بأطواق مصنوعة من الورود.[1][4]

يمكنك مشاهدة فاعليات مهرجان الورد الطائفي أو موسم الورد بمدينة الردف من خلال الفيديو التالي

أشهر اسماء مزارع الورد في الطائف

  • مزرعة ومصنع بن سلمان للورد الطائفي.
  • مزارع الطلحي للورد الطائفي بلاد الشفا.
  • مزرعة ومصنع راشد القرشي لإنتاج الماء والدهن من الورد في الطائف.

مزرعة ومصنع بن سلمان للورد الطائفي: من أشهر مزارع الورد في الطائف بالمملكة، عنوانها بلاد طويرق، منقطة الهدا، مواعيد العمل طوال ايام الأسبوع من الساعة 6:30 صباحاً إلى الساعة 10 مساءً، يمكن التواصل معهم من خلال رقم 0564343001، أما عن موقعهم على خرائط جوجل من هنا، يمكنك الحصول على أفضل عروض أسعار للمنتجات المصنوعة من الورد الطائفي من خلال الضغط على هذا الرابط.

مزرعة ومصنع بن سلمان للورد الطائفي

مزارع الطلحي للورد الطائفي بلاد الشفا: تقع مزارع الطلحي للورد في الطائف في طريق الشفا، الطلحات، الطائف 26774، مكان مزرعة الورود على خرائط جوجل من هنا، مواعيد العمل من 7 ص إلى 12 م.

مزارع الطلحي للورد الطائفي بلاد الشفا

مزرعة ومصنع راشد القرشي لإنتاج الماء والدهن من الورد في الطائف: تقع مزرعة ومصنع راشد القرشي لإنتاج ماء ودهن الورد، في شارع الأمير نايف الطائف 26792، يمكن الحصول على اتجاهات الطريق من خرائط جوجل من هنا.

مزرعة ومصنع راشد القرشي لإنتاج الماء والدهن من الورد في الطائف

معلومة هامة: من خلال الرابط التالي، يمكنك مشاهدة أشعر مزارع الورد في الطائف، بجانب مواعيد العمل وأرقام التواصل والمواقع الرسمية الخاصة بهم، ليس ذلك فقط بل أيضاً أسعار المنتجات المصنوعة من الورود الطائفية مثل ماء الورد المشهور بفوائده للجسم والبشرة.[5]