12 سبب وراء خروج الدخان الابيض من العادم ديزل و بنزين

خروج الدخان الابيض من العادم عادة ما تكون في سيارات الديزل و ليس البنزين بنفس الكثافة او الكمية، من المفترض ان يخرج الدخان شبه شفاف من شكمان السيارة و في بعض الاحيان يكون مائل الى الابيض في الصباح الباكر و في البرودة كذلك .

ولكننا نتحدث اليوم عن خروج الدخان الابيض من العادم بشكل مستمر او متواصل في فترات القيادة المختلفة سواء في بداية اليوم او داخل المدينة او على الطرقات السريعة و غيرها .

اسباب خروج الدخان الابيض من العادم

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ظهور هذا اللون الابيض من الدخان و عليك ان تقوم بفحص جميع هذه الاسباب و ذلك حتى تتمكن من حل هذه المشكلة .

ولكن في البداية عليك ان تربط مابين الدخان الابيض و هو عادم السيارة و بين الوقود بشكل مباشر و جميع المشكلات التي قد تحيط به .

1- مضخة الوقود ضعيفة

مثلما يتوفر مضخة وقود في سيارات البنزين فان سيارات الديزل ايضا بها مضخة للوقود و لكن مواصفات هذه المضخة تختلف بشكل كبير .

فان لزوجة البنزين تختلف عن الديزل و بالتالي فان الاخير يحتاج الى مضخة قوية و هي كبيرة الحجم بالفعل داخل السيارة .

في حالة اذا كان هناك ضعف في اداء هذه المضخة فهذا يعني انك ستكون في حاجه الى اصلاح هذه المضخة او استبدالها لان نيتجة هذا الضعف يصدر الدخان الابيض من العادم .

بالتأكيد مضخة الوقود لها عمر افتراضي فاذا انتهى عليك ان تقوم باستبدالها .

2 – مشكلة في بخاخات الوقود 

ايضا حين تقوم بمقارنة حجم بخاخ الديزل و بخاخ البنزين ستجد هناك فارق في الحجم و القوة بشكل كبير .

بشكل عام اذا كان هناك مشكلة او ضعف في اداء البخاخ داخل غرفة الاحتراق فهذا يعني ان الديزل الذي سيصل الى المحرك سيكون سائل .

و بالتالي حين يحترق هذا السائل بقوة فانه ينتج عنه خروج الدخان الابيض من العادم .

3- تسريب في مسطرة البخاخات 

هذه المسطرة مهمتها الاساسية الامساك بالبخاخات لكي تقوم برش الوقود داخل غرفة المحرك فاذا كان بها اي من التسريبات سيؤدي ذلك الى وجود ضغط مختلف داخل غرفة الوقود مما ينتج عنه الدخان الابيض .

4- تلف في غطاء وجه الرأس 

وجه الرأس او وش السلندر له غطاء او جوان فاذا كان به تسريبات فهذا يعي انه قد تظهر مشكلات في اختلاط مابين الزيت و ماء الرداتير و كذلك الدخان الخاص بالعادم .

يحدث ذلك حين يكون هناك ارتفاع في حرارة المحرك بشكل مستمر تجعل المجاري التي يسير فيها الزيت و الماء حدث بها تشققات او تاكل و بالتالي يحدث اختلاط بينهم .

5- تلف حساس الكرنك 

حساس الكرنك مهمته ارسال التوقيتات الخاصة بعمود الكرنك و مواعيد دخول الهواء و البنزين و التحكم في البلوف و ارسال هذه الاشارات الى كمبيوتر السيارة .

في حالة اذا كان به تلف فان التوقيات لن تكون مضبوطة مما ينتج عنه احتراق اكبر من الديزل او الوقود داخل غرفة الاحتراق لنجد دخان ابيض اللون ينتج عن شكمان السيارة .

6- تلف عمود الكرنك 

من الممكن ان يحدث تاكل في عمود الكرنك و يأتي ذلك نتيجة انتهاء العمر لافترضي له و بالتالي ايضا فان التوقيتات لن تكون مضبوطة مما ينتج عنه مشكلات كثير منها هذا الدخان الابيض .

7- تلف حساس الحرارة 

اذا لم يقم حساس الحرارة بمهمته الرئيسية في معرفة درجة الحرارة داخل المحرك لكي يقوم بالسماح بمرور ماء الردياتير الى اماكن التريبد الخاص به فهذا يعني ان حرارة المحرك ستنتج عنه استهلاك اكبر للوقود و هو ما يعني خروج دخان بكثافة اكبر من خلال شكمان السيارة .

8- استبدال الريداتير 

يرى البعض و خاصة مالكي سيارات الديزل ان فكرة استبدال الريداتير الصغير باخر جديد اكبر حجما ستساعد و بقوة في خفض درجة حرارة المحرك و لكن في المقابل سيظهر لك مشكلات اخرى و التي منها خروج الدخان الابيض من العادم .

9- ترسيبات على وش السلندر

في حالة اذا كان هناك ترسيبات على وش السلندر او عند البلوف في اعلى السلندرات فهذا يعني ان عملية الاحتراق للسلندرات ليست كاملة و بالتالي يدخل الهواء الى غرفة الاحتراق ليظهر الدخان الابيض و يصاحب ذلك ضعف في اداء محرك السيارة .

10- تاكل شنابر المكابس 

المكابس لابد ان تحتوي على شنابر لكي تعمل على المساعدة و الحفاظ على مستوى الضغط داخل غرفة الاحتراق و عدم دخول الهواء الى غرفة السلندرات .

في هذه الحالة اذا كن هناك تاكل للشنابر او الجوانات فهذا يعني تسريب الهواء الى غرفة المحرك مما ينتج عنه الدخان الابيض و ايضا ضعف في عزم المحرك .

11- تاكل جدار الاسطوانة 

جدار الاسطوانة مهمته ان يعمر لفترات طويلة فاذا لم تقم بتغير الزيت في مواعيد محددة يؤدي ذلك الى ارتفاع حرارة المحرك مما ينتج عنه تاكل في جدار الاسطوانة .

هذا التاكل يعمل على تقليل الضغط داخل غرفة الاحتراق و ايضا ظهور خروج الدخان الابيض من العادم .

12- مشكلة في سير التقسيمة 

مهمة سير التقسيمة تضبط عملية الفتح و الغلاق لدخول الهواء و خروج العادم فاذا لم يكن هذا السير يعمل بشكل جيد فهذا يعني ان مستوى الضغط يختلف و ستظهر مشكلات في المحرك منها الدخان الابيض .