اي انواع الرخويات تستقر في مكان واحد ولا تتحرك

اي انواع الرخويات تستقر في مكان واحد ولا تتحرك

المحار

المحار من ضمن الرخويات التي تستقر في مكان واحد ولا تتحرك ويطلق على جميع والرخويات ذات الصدفتين محار.

اي انواع الرخويات تستقر في مكان واحد ولا تتحرك
المحار

ما هو المحار

المحار من ضمن انواع الرخويات التي تحمل قيمة غذائية واقتصادية هامة لذلك تقوم بعض الدول بتخصيص مناطق لزراعة أنواع المحار التي يتم استخدامها في استخراج اللؤلؤ ، بالإضافة لذلك يتم الاستفادة من أصداف المحار اقتصادياً ويعتمد جزء كبير من اقتصاد البلدان الساحلية على المحار.

يعيش المحار في المناخات الدافئة المعتدلة ويوجد العديد من الأنواع المختلفة ، وفي المعتاد يمكن إيجاد هذا الكائن الذي يتنوع أشكاله على المياه الساحلية ، وعلى الرغم من وجود أشكال وانواع مختلف إلا أن جميعها تشترك في بعض الخصائص مثل:

  •  كل منهم ينتمون إلى phylum Mollusca وذات الصدفتين في الشكل.
  • يتغذون بالترشيح
  • تتشابه عملية صنع اللؤلؤ فيها أيضًا في بعض الخطوات. 

أنواع المحار

المحار هو مصطلح يطلق على عدد كبير العائلات التي تنتمي للرخويات ذات الصدفتين المالحة ، ومن ضمن أنواعه مايلي:

  • المحار الحقيقي
  • محار اللؤلؤ

المحار الحقيقي: ينتمي هذا النوع إلى عائلة Ostreidae تشمل هذه العائلة أيضًا المحار المستخدم في التغذية ، حيث يتم زراعتها منذ أكثر من 2000 عام ليتم استخدامه في بعض المأكولات البحرية.

محار اللؤلؤ: ينتمي محار اللؤلؤ إلى عائلة Cichlidae  تنتمي معظم محار اللؤلؤ إلى جنس Meleagrina ، ولديها قدرة على إنتاج اللؤلؤ في كل من المياه العذبة وبيئة المياه المالحة.

أنواع أخرى من المحار: يتم أيضًا تصنيف بعض الرخويات ذات الصدفتين الأخرى التي تستقر في مكان واحد ولا تتحرك تحت اسم المحار وبعض الأمثلة على هذه الرخويات ذات الصدفتين هي المحار الشائك الذي ينتمي إلى جنس Spondylus.

تشريح المحار

المحار له هيكل ذو صدفتين، تختلف صمامات الصدفة في الشكل ويمتلك سطح خشن ويكون الصمام العلوي على هيئة شكل محدب وينخفض كلما يصل إلي الحواف بينما يكون أعلى في المنتصف ، وتكون الصمامات السفلية أكبر من الصمامات العلوية.

يمتلك حواف ناعمة ومسطحة أما عن الصدفتين من داخل فهم ذات سطح أملس ذات لون أبيض ، ويكون لديه قدرة على غلق الأصداف من خلال العضلة المقربة وهي عضلة مركزية كبيرة تعمل ضد شد الرباط المرن. 

كيف يتغذى المحار

يعتبر المحار من المتغذيات بالترشيح وذلك من خلال فتح الصمامات وسحب الماء فوق الخياشيم بمساعدة الأهداب التي تشبه الشعر ، حيث تساعد الحركة المتموجة للأهداب في سحب الماء إلى النظام ، ويمر حوالي 2 إلى 3 جالون من الماء عبر المحار في ساعة واحدة.

تعلق جزيئات الطعام الدقيقة والعوالق العالقة في مخاط الخياشيم وتعمل كغذاء ثم ينتقل الطعام من الخياشيم إلى الفم حيث يتم هضم الطعام يتم طرد جزيئات الطعام غير المهضومة على شكل براز أو براز كاذب.

ودرجة الحرارة المناسبة للمحار حتى يقوم يتناول الطعام هي  أعلى من 10 درجات مئوية.[1]

خصائص الرخويات

يوجد أكثر من نوع من ضمنهم المحار الذي يعد من انواع الرخويات تستقر في مكان واحد ولا تتحرك ، ولكن جميع هذه الأنواع تشترك في خصائص واحدة وهي:

  • وجود عباءة أو رأس حيث يوجد تجويف كبير نسبيًا وهو أمر مهم للتنفس والإخراج.
  • تحتوي جميع الرخويات تقريبًا على شعاع يشبه اللسان متخصص مزودًا بصفوف من الأسنان الصغيرة التي تستخدم في الكشط والحفر أثناء التغذية.
  • يوجد بهذه الحيوانات اللافقاريات جهازًا عصبيًا يتكون من حبلين عصبيين وحلقة عصبية تحيط بالأمعاء أو المعدة ، مما يعني أن الطعام يجب أن يمر عبر دماغهم.
  • تعيش معظم الرخويات في البيئات البحرية ، ولكن هناك العديد من الأنواع التي توجد في المياه العذبة مثل المحار وحتى يمكن ايجادها على اليابسة.

أنواع الرخويات

ذكرنا أي أنواع الرخويات تستقر في مكان واحد ولا تتحرك وسوف نذكر أشهر أنواع الرخويات الأخرى:

  • بطنيات الأقدام
  • ذوات الصدفتين
  • الكيتون
  • رأسيات الأرجل
  • SCAPHOPODS أو الأصداف النابية

بطنيات الأقدام: هي أكبر أنواع الرخويات التي يمكن أن تعيش في المياه المالحة والمياه العذبة والبيئات الأرضية ومن أشهرها الرخويات والقواقع التي يمكن إيجادها في الحدائق حيث أنها تعمل ككائن محلل.

وتتكون الحلزونات من قشرة صلبة وقائية بينما البزاقات تفتقر إلى هذا الهيكل ، ومع ذلك يجتمعوا الاثنين على وجود رأس واضح إلى حد ما مع 2-4 مجسات حسية.

بطنيات الأقدام
بطنيات الأقدام

ذوات الصدفتين: المحار هو أحد ذوات الصدفتين كما أن هذه المجموعة تضم عدد أخر من الرخويات التي تشتهر بطعمها المميز مثل بلح البحر البطلينوس.

والجدير بالذكر أن هذا النوع لا يتشابه مع الأنواع الأخرى من الرخويات لبعض الأسباب ، مثلاً فهي لا تحتوي على رأس ويوجد قوقعتين متصلتين ببعضهما البعض بواسطة رباط قوي ولكنه مرن يسمح لها بفتح وإغلاق أصدافها.

تعيش الرخويات ذوات الصدفتين في المياه المالحة والعذبة ويمكن العثور عليها بداخل الرمال والرواسب أو تثبت نفسها في الصخور أو الهياكل الأخرى.

ذوات الصدفتين
بلح البحر

الكيتون: عبارة عن رخويات بحرية صغيرة تتميز باختلاف شكلها من نوع لأخر ، ولها خاصية فريدة وهي أنها لديها قدرة على شفط الصخور أو الأسطح الصلبة الأخرى وهذا السبب جعلها تعيش في مناطق المد والجزر الصخرية حيث تتعرض لتغير المد والجزر والأمواج.

وجه الشبه الوحيد في الكيتون أنها تمتلك جزء يتكون من ثمانية أجزاء أو صمامات صدفة ولهذا الجزء اهمية في حمايتها وجعلها أكثر صلابة ولكن مع وجود قدرة على التحرك بسهولة.

الكيتون
رخويات الكيتون

رأسيات الأرجل: يضم هذا النوع من الرخويات الأخطبوط والحبار والحبار والنوتيلوس ، وهي عبارة عن لافقاريات تملك قدر من الذكاء وتتميز بتناظر ثنائي ورأس كبيرة  مع وجود مخالب أو أذرع يتم استخدامها للتحرك والقصاء على الفريسة.

من الأشياء التي تشتهر بها هذه المجموعة هو القدرة على طرد سائل داكن اللون من أجل الحماية من الأعداء عن طريق إلهاء الفريسة بهذه المادة التي تسمى الحبر.

رأسيات الأرجل
رأسيات الأرجل

 SCAPHOPODS أو الأصداف النابية: تم تسمية هذه المجموعة بالاصداف النابية بسبب مظهرها المميز الذي يشبه الأنياب وتعيش هذه الأنواع في الرمال من الداخل وهي رخويات بحرية وبشكل خاص المياه المالحة فقط ، وتتغذى بشكل أساسي على الكائنات وحيدة الخلية والغير مرئية بالعين البشرية.[2]

الأصداف النابية
تشريح الأصداف النابية