تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في

تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في

الجنوب الغربي .

حيث يستمر تساقط الأمطار في أغلب أوقات السنة مثل في منطقة عسير، التي تستقبل 300 ملم من الأمطار سنوياً، تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في منطقة الجنوب الغربي، يستمر تساقط الأمطار في جميع فصول السنة، أما في بقية أنحاء المملكة يكون الجو حاراً في الصيف وبارداً في الشتاء على بعض المناطق ودافئاً في مناطق أخرى، وتهطل الأمطار في بدايات الربيع وأواخرالخريف وبالطبع في فصل الشتاء.

يتسم مناخ المملكة بشكل عام بإنه مناخ صحراوي شديد الحرارة صيفاً، لكن مع هذا هناك مناطق تتساقط فيها الثلوج في الشتاء، ثم يتحول الطقس لشديد البرودة مثل مدينة أبها، العسير وأيضاً جبل اللوز في مدينة تبوك.

تهطل الأمطار بشكل نادر في المملكة العربية السعودية، وعادة يكون موسم تساقط الأمطار من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل،  أما في منطقة الجنوب الغربي تظل الأمطار تتساقط طوال أوقات العام، غالباً يتركز موسم الأمطار في المنطقة الجنوبية الغربية من شهر يونيو إلى سبتمبر.

الجدير ذكره أن هناك منطقتان داخل السعودية، يتمتعان بكثافة أمطار واحدة في فصل الصيف وأخرى في الشتاء، وهو على خلاف بقية أنحاء المملكة، التي يتسم مناخهم بجو صحراوي جاف، مرتفع في درجة الحرارة.

في فصل الصيف تهطل الأمطار في المملكة السعودية بقلة إلا في الجنوب الغربي، ذلك جراء التفاعل الذي يحدث في المنطقة بين الرياح الموسمية ومنطقة الالتقاء المداري، أما في فصل الشتاء يكثر سقوط الأمطار في الأجزاء الوسطى والشمالية من المملكة، ذلك بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.[1[[2]

مناخ المملكة العربية السعودية حار صيفا بارد شتاء

نعم عبارة صحيحة، مناخ المملكة العربية السعودية حار صيفا بارد شتاء.

نستعرض تالياً متوسط درجات الحرارة في السعودية، خلال شهور السنة وهي كالتالي:

  • ديسمبر إلى فبراير: 20-30 درجة مئوية.
  • مارس إلى مايو: 30-40 درجة مئوية.
  • يونيو إلى أغسطس: 35-45 درجة مئوية.
  • سبتمبر إلى نوفمبر: 25-35 درجة مئوية.

الجدير ذكره أن متوسط درجات الحرارة في الصيف داخل المملكة، يزيد عن 40 درجة خلال فصل الصيف ويكون المناخ جافاً، أما في منطقة الجنوب الغربي يتميز الطقس إنه شبه جاف، أما في فصل الشتاء يكون دافئ في بعض المناطق، وبارداً أو شديد البرودة ويصل إلى تساقط الثلوج في مدن أخرى، لكن بشكل عام هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية قليل للغاية، حيث لا يتجاوز 150 ملم طوال السنة في أغلب مناطق المملكة.

تصل درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 20 درجة مئوية، وقد يصل في بعض المناطق إلى درجات الحرارة تحت الصفر مع تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية.

أوقات الأمطار في السعودية

تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية في الفترة من شهر نوفمبر حتى شهر إبريل، أما في المناطق الشمالية والجنوب الغربي تهطل الأمطار في أغلب أوقات السنة، الجدير ذكره أن مواسم الأمطار في المملكة في الربيع وفي الشتاء، لكن هناك نسبة قليلة من الأمطار الصيفية مثل التي تهطل في منطقة السروات.

وفقاً لأطلس المملكة العربية السعودية، معدل تساقط الأمطار في السعودية ما بين قليل وكثير، حيث يقل عن 20 ملم مثل ما يحدث في منطقة الربع الخالي، أو يزيد عن 600 ملم مثل طبيعة الحال في منطقة النماص.

معلومة هامة: يمكن الدخول من هنا، للاطلاع على نشرة الأمطار من الموقع الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة.[2][3]

نشرة الامطار داخل المملكة العربية السعودية تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في

العوامل المؤثرة على المناخ في المملكة العربية السعودية

  • الموقع الجغرافي.
  • التضاريس.
  • الغطاء النباتي.
  • الضغط الجوي.
  • الكتل الهوائية.

تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في منطقة الجنوب الغربي، حيث تتكاثر الأمطار وتسقط خلال فصول السنة المختلفة وليست شتوية أو ربيعية كما هو الحال في بقية مناطق المملكة، من أبرز العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية ما يلي:

الموقع الجغرافي: من أهم الأسباب التي تحدد طبيعة المناخ داخل السعودية، هو موقعها الجغرافي الصحراوي في قارة آسيا في اقصى الجنوب الغربي، حيث تقع على خطوط عرض 15 و 33 شمالاً وخطوط طول 34 و 56 شرقاً، الجدير ذكره أن أشعة الشمس تتعامد على مدار السرطان، الذي يمر في منتصف السعودية، مسبباً الارتفاع الشديد في درجات الحرارة داخل البلاد.

وأيضاً بسبب الموقع الجغرافي تتعرض البلاد لرياح موسمية وكتل هوائية، هي التي تؤدي لارتفاع وانخفاض درجات الحرارة في السعودية، من الأسباب التي جعلت المناخ الرسمي في المملكة هو المناخ الجاف شديد الحرارة؛ هو الكثبان الرملية والمرتفعات الجنوبية، التي تساهم في منع الرياح من الوصول، وبالتالي تظل درجات الحرارة في الارتفاع، أما بخصوص الموقع الجغرافي للسعودية من حيث المسطحات المائية، لا يؤثر على مناخ المملكة سوى في نسبة الرطوبة، حيث البلاد خالية من البحيرات والأنهار.

التضاريس: من أبرز مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية، الجبال، بحار الرمال، السهول، المنخفضات والهضاب، كل من هذه التضاريس تؤثر في طبيعة مناخ السعودية بشكلاً ما، على سبيل المثال:

  • ألوان الصخور لها تأثير على إنعكاس وامتصاص أشعة الشمس، مثل البازلت الأسود الذي يمتص درجات الحرارة ويطلقها بشكل مستمر.
  • التضاريس من المرتفعات تؤثر في درجة الرياح وتساقط الأمطار مثل مرتفعات السروات.

الغطاء النباتي: للنباتات الطبيعية دوراً عاماً في تحديد طبيعة المناخ في المملكة، حيث تعمل كمصدات للرياح والأتربة، كما يؤدي قلة كثافة الغطاء النباتي إلى زيادة الرياح الترابية والعواصف، بجانب الارتفاع في درجات الحرارة، وهذا ما يحدث في المملكة لأن طبيعة البلاد صحراوية.

الضغط الجوي: تتأثر المملكة العربية السعودية بمنخفضات موسمية مثل منخفض الهند وبالضغط المنخفض في قارة إفريقيا، الذي يتسبب في اصطدام الرياح بالمرتفعات مثل مرتفع السروات، ثم تساقط الأمطار الموسمية.

الكتل الهوائية: في الصيف تتأثر المملكة بالكتل المدارية، التي تتسبب في المناخ القاري الجاف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وفي فصل الشتاء تتأثر السعودية بكتل هوائية باردة قادمة من سيبريا وأوروبا الشمالية، مما يؤدي إلى انخفاض شديد في درجات الحرارة في بعض مناطق الدولة.[4]

 معدل الأمطار في أشهر مناطق المملكة العربية السعودية

  • جدة: تتساقط الأمطار بشكل قليل في مدينة جدة، لكن بشكل نادر قد تتعرض جدة لنسبة قليلة من هطول الأمطار بمعدل 20 ملم فقط، والمناخ الغالب في المدينة صيفي ومرتفع الرطوبة.
  • مكة: تعتبر الأكثر ارتفاعاً في درجة الحرارة مقارنة بمدينة جدة، تهطل الأمطار بمعدل 110 ملم فقط في العام.
  • جيزان: أيضاً من المناطق التي يقل فيها هطول الأمطار، ولكن من الممكن أن نرى بعض الأمطار في فضل الصيف، تحديداً في شهر أغسطس.
  • الدمام: من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل تشهد منطقة الدمام سقوط الأمطار، بمعدل 90 ملم.
  • حائل: تتعرض لسقوط الأمطار في شهر نوفمبر بمعدل 40 ملم، لا تهطل الأمطار في مدينة حائل من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر.
  • الرياض: أما عن تساقط الأمطار في العاصمة السعودية الرياض، تتساقط الأمطار في شهر نوفمبر حتى شهر إبريل بمعدل 100ملم، وفي شهري مارس وإبريل بمعدل 25 ملم.
  • المدينة المنورة: من النادر سقوط الأمطار، لكن تهطل بشكل قليل من شهر نوفمبر إلى مايو بمعدل 60 ملم.
  • أبها: كما ذكرنا تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في الجنوب الغربي، ومن المناطق التي تتمتع بمناخ بارد أو مثلج في الشتاء أبها، حيث تتساقط الأمطار أيضاً في فصلي الربيع والصيف.[3]