الفول السوداني بالاماراتي

اسم الفول السوداني بالاماراتي

السِبال المُملح .

يُطلق على الفول السوداني بلغة أهل الإمارات العربيَّة المُتحدة اسم “السِبال” والنوع المالح منه يُعرف بالسِبال المملح، حيثُ تختلف اللغة الإماراتيّة عن لغات الدول العربيّة الأخرى؛ نظرًا لأنها تضم مختلف الجنسيات بالتّالي تختلف الثقافات ومعاني الكلمات.

الفول السوداني باللهجة الاماراتيه

الفول السوداني باللهجة الاماراتيه هو السِبال، لكنه مختلف في تسميته عن بعض الدول العربيّة، فعلى سبيل المثال يُعرف باسم الفول السوداني كما هو في المملكة العربية السعودية ومصر والكويت، وهكذا تختلف تسميته من دولة لأخرى تبعًا لاختلاف الشّعوب والأعراق واللغات.[1]

شجرة الفول السوداني

تُعد شجرة الفول السوداني من النباتات الفريدة من نوعها، إذ ينمو الفول السوداني في شُجيرات صغيرة يبلغ ارتفاعها تقريبًا من قدم إلى قدمين، مع العلم أنَّ طول بعض الشجيرات قد يصل إلى خمسة أقدام، وتتفتّح تلك النباتات مع أزهار صفراء اللون ذاتية التخصيب.

لكن من الأفضل حصد الفول السوداني بمجرّد نضوجه، كونه يذبل سريعًا ويصبح أكثر تدليِ، ويَشتهر الفول السوداني أو السِبال المملح باللهجة الاماراتيه بشكله الرائع، حيثُ غلافه الواقي وحبوبه الداخليَّة طيبة المذاق.[2]

ما اسم السبال المملح بالامارات

الفول السوداني .

السِبال المملح كما ذكرنا آنفًا هو الفول السوداني المالح لكن باللكنة الإماراتية، ويُصنَّف كنوع من أنواع المكسرات المُملحة، ومنه أنواع غير مُملحة تدخل في صناعة بعض أنواع الحلوى الشرقيَّة، كونه يتمتَّع بمذاقٍ شهي للغاية، وبغض النّظر عن المذاق يحمل الفول السوداني عدّة فوائد جمّة يحتاجها الجسم.[1]

أين ظهر الفول السوداني لأول مرة

الأرجنتين 

يقول البعض من الباحثين أنَّ الفول السوداني قد ظهرَ لأول مرة في دولة الأرجنتين، حيثُ يتم زراعته بالمناطق الإستوائيَّة وموطنه الأصلى في نصف الكرة الغربيّ، كما قال البعض أنَّ الفول السوداني ربما نشأ في أمريكا الجنوبيَّة، ومنها انتشر لجميع أماكن العالم، حيثُ عملَ التّجار على نشره وبيعه في كلاً من آسيا وإفريقيا.

وبالرّغم من تواجد العديد من المزارع الخاصة بالفول السوداني في الولايات المتحدة الأمريكيَّة، إلا أنّه لم يُزرع فيها على نطاقٍ واسع، والجدير ذكره أنَّ الفول السوداني كان يُنظر له على أنّه وجبة الفقراء

ولكن مع نهاية القرن التاسع عشر تطوّرت زراعة السوداني ومعداته الخاصة بزراعته وحصاده، وحتى تقشيره لبيعه جاهزًا بالأسواق، بالتّالي زاد الطلب على جميع المنتجات المُستخلصة منه أيضًا، مثل زبدة الفول السوداني، وزيت الفول السوداني.. وغيرهم.[3]

أسماء الفول السوداني

في الدول العربيَّة يشتهر الفول السوداني بنفس اسمه المُعتاد، ولكن تختلف ثقافات الدول فمثلاً  الفول السوداني بالاماراتي يُعرف بالسِبال المُملح إذا كان مالحًا، أمّا في المملكة العربية السعوديَّة فعُرف باسم الفول السوداني وجائت هذه التسمية بسبب انها يأتي من افريقيا، وبالأخص السودان، لذا قد يعرفه البعض بالدول العربيّة أيضًا باسم “المكسرات السودانية”.[4]

فوائد الفول السوداني

  1. صحة القلب.
  2. فقدان الوزن.
  3. انخفاض احتمالية الإصابة بالسّكري.
  4. تقليل الالتهاب.
  5. الوقاية من السرطان.
  6. التَغذِيَة.

ينظر البعض للفول السوداني كنوع من أنواع المكسرات التي لا فائدة منها، فقط مجرّد تسلية، لكنه قد يكون الأفضل من ناحية الفوائد مقارنةً بغيره من أنواع المكسرات المُختلفة، إذ تشمل فوائد الفول السوداني:

صحة القلب: أكدت الأبحاث أنَّ مكسرات الجوز واللوز ذات أهمية كبيرة لصحة القلب، وعلى نفس الخُطىَ يسير الفول السوداني، فهو مفيد للغاية للقلب، ويقيه من الأمراض الشائعة كونه يُخفض نسبة الكوليسترول، كما يمنع تجلطات الدّم الصغيرة، ويحد من احتمالية حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغيَّة.

فقدان الوزن: يحتل الفول السوداني على المرتبة الثانية بعد اللوز مباشرةً في امتلاءه بكميات كبيرة من البروتين، والذي يُعزز شعورك بالشبع وامتلاء المعدة، دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطّعام.

وظهر ذلك عن طريق بعض الدراسات التي أثبتت عدم زيادة وزن بعض الأشخاص الذين ينتظمون على تناول الفول السوداني، بكمية مُعتدلة في النّظام الغذائي، كما يُمكن أن يُساعد في إنقاص الوزن.

انخفاض احتمالية الإصابة بالسّكري: تنخفض نسبة السكر في الفول السوداني، لذا فتناوله لا يُسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، كما يمتلك القدرة على خفض احتمالية الإصابة بمرض السّكري.

تقليل الالتهاب: إنَّ الفول السوداني من أنواع المكسرات الغنيّة بالألياف، والتي تقوم بدورها في التقليل من التهابات الجسم المختلفة، كما يُعزز صحة الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان: قد تساعد زبدة الفول السوداني في الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة، لذا فهي الأنسب خاصةً مع كبار السن.

التَغذِيَة: يُعد الفول السوداني مصدر غني بالألياف والدّهون الصحية والبروتين، حيثُ تُساهم مثل هذه الدهون في خفض نسبة الكوليسترول بالدّم، ومن بين العناصر المُعذية الأخرى الموجودة فيه “عنصر المغنيسيوم، حمض الفوليك، فيتامين هـ، أرجينين”.[5]

شكل الفول السوداني

يتمتّع القول السوداني بشكلٍ مختلف وفريد عن غيره من المكسرات، أو البقوليات باعتباره نوعًا منها، حيثُ تحيط به قشرة خارجيّة صلبة بعض الشئ لحماية الحبوب الداخليّة، كما يظهر بالصورة تمامًا.

الفول السوداني

أنواع الفول السوداني بالصور

  • Runner.
  • Virginia.
  • Spanish.
  • Valencia.

Runner: يُعد هذا النوع من الفول السوداني المُستخدم بشكل كبير في صناعة زبدة الفول السوداني، كما أنّه لاقىَ انتشارًا سريعًا نظرًا لحجم نواته الموحدة، ومذاقه المميَّز، ويتم زراعته في جورجيا، فلوريدا، تكساس.

Runner

Virginia: يُمثّل نوعية الفول السوداني المُحمص، ويمتلك حبات كبيرة الحجم مقارنةً بغيره من أنواع الفول السوداني، لذا يتم بيع حبوبه كوجبة خفيفة مليئة بالعناصر الغذائيَّة.

Virginia

Spanish: يُعرف بالنوع الإسباني من الفول السوداني، ويتميّز بحباته الصغيرة في الحجم مع قشرة خارجيّة بنية مائلة للحُمرة، وعادةً ما يُستخدم في أنواع الحلوى.

Spanish

Valencia: في الغالب تحتوي حبات هذا النوع من الفول السوداني على ثلاث حبات صغيرة فأكثر، كما تتمتّع قشرته الخارجيّة بلونٍ أحمر فاتح، وهو نوع فول سوداني لذيذ للغاية إذ يتم تحميصه وبيعه بالقشرة الخارجية خاصته.[6]

Valencia