يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية:

  1. الكويت.
  2. العراق.
  3. الأردن.

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب قارة آسيا، وبالتحديد في الجزء الجنوبي الغربي من القارة، وهذا موقع استراتيجي عظيم يجعلها تابعة لدول الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها أكثر من 2 مليون كيلو متر مربع.

وبهذا استطاعت المملكة تنمية علاقات قوية مع الدول المجاورة، إذ يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية: الكويت، والعراق، والأردن؛ ومن جهة الجنوب دولتين هما: اليمن، وسلطنة عمان؛ بينما يحد المملكة العربية السعودية من جهة الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة؛ والخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر شرقاً.

وفيما يخص الجزء الشمالي؛ سنعرف معاً أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن البلدان التي تحد المملكة من هذا الجزء؛ إليك ما يلي:

الكويت: تبلغ مساحة الكويت ما يقرب من 17818 كيلو متر مربع، منها 499 كيلو متراً على الساحل، وتوجد على حدود الخليج العربي، وتتميز بأنها صحراوية جافة، ومناخها حار صيفاً، وبارد شتاءً؛ ومن أهم مواردها الطبيعية البترول، والغاز الطبيعي، بينما تعد موارد المياه العذبة محدودة، ويتركز السكان على طول الخليج العربي، خاصةً في مدينة الكويت وجزيرة بوبيان، وكذلك هناك انتشار سكاني في بالعاصمة، ونصف الجزء الجنوبي للبلاد.

العراق: تُقام العراق على أرض مساحتها 3809 كيلو متر مربع، منها 58 كيلو متراً ساحلية، و تطل على الخليج العربي بين الكويت وإيران، ويمتاز مناخها بجو شتوي بارد، على عكس فترة الصيف الذي يكون حاراً وجافاً، وفي بعض الأحيان قد تتساقط الثلوج على الحدود الشمالية المشتركة مع إيران وتتسبب في فيضانات بعد ذوبانها.

الأردن: تُقدر مساحة الأردن بما يقرب من 89342 كيلو متر مربع، وتبلغ مساحة المناطق الساحلية 26 كيلو متراً، وتضم الأردن مناطق صحراوية قاحلة كثيرة، ويبدأ موسم الأمطار فيها بدايةً من شهر نوفمبر وينتهي في إبريل.

تشترك الأردن مع أطول منطقة حدودية مع فلسطين المحتلة، ويتركز السكان في المنطقة الغربية للأردن، خاصة في الجزء الشمالي الغربي، بينما هناك عدداً أقل من السكان على طول شاطئ خليج العقبة في الجنوب الغربي. [1] [2] 

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الغرب البحر الأحمر

يمر البحر الأحمر من الجهة الغربية للملكة العربية السعودية، مما يجعلها مشتركة في الحدود البحرية مع مصر، والسودان، وجزيرة إريتريا في البحر الأحمر، ويقع البحر الأحمر على مفترق طرق 3 قارات؛ مما يجعل موقعه استراتيجياً، وتحيط به رابع أكبر حاجز للشعاب المرجانية في العالم، كما يضم 90 جزيرة لم تمسها أي دولة حتى الآن.

البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية

لم تفوت المملكة فرصة وجود ساحل بجمال البحر الأحمر في أراضيها، فقد وفرت كل المقومات اللازمة للاستفادة منه، فنجدها قد انشأت مطاراً على ساحل البحر، واعتمدت في تصميمه على أن يكون صديقاً للبيئة، فقد أفسحت فيه المجال للمساحات الخضراء، واستعانت بمركبات كهربائية مستدامة للتنقل بين جميع أنحائه، بالإضافة إلى القوارب والطائرات المائية.

مطار البحر الأحمربالسعودية

كما أن الشركات الخاصة توفر رحلات ممتعة لجعله وجهة سياحية بنسبة 100% نتيجة وجود مناطق صحراوية خلابة بالقرب منه، لهذا صُممت مجموعة متنوعة من المنتجعات الخاضعة لإدارة عالمية، فتقدم للسياحة تجربة فريدة من نوعها.

أنشأت المملكة العربية المتحدة 16 منتجعاً، وقد افتتحتهم على مراحل، إذ تضم جزيرة شورى الرئيسية وحدها 11 منتجعاً، بينما هناك منتجعان في جزيرة أمهات، ومنتجع واحد في جزيرة شيبارة، بالإضافة منتجعين داخليين في ديزرت روك وساوثرن ديونز.

وقد أُبرمت اتفاقيات معتمدة على افتتاح أول 3 منتجعات في هذا الشهر من عام 2023، بينما ستفتتح المملكة بقية المنتجعات في عام 2024.

إذا سافرت يوماً إلى السعودية ننصحك بزيارة ساحل الأحمر والمنتجعات القائمة عليه، وننصحك كذلك بزيارة مفترق طرق الفردوس بين البر والبحر، لتمتع بصرك بمجموعة خلابة من ألوان مياه البحر التي ستثير روح المغامرة والاكتشاف بداخلك، فتلك الظلال التي تطفو فوق البحر في هذه المنطقة ساحرة، وستجد منها الأخضر والأزرق.  [3]

مفترق طريق الفردوس بين البر والبحر

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب

  • اليمن.
  • سلطنة عمان.

اليمن: تصل مساحة الجمهورية العربية لليمن ما يقرب من 527,968 كيلو متر مربع، وأغلب أراضيها صحراوية، ولكن وفقاٌ لإحصائيات عام 2018؛ هناك 44.5% منها أراضي زراعية، بالإضافة 2.2 % أراضي صالحة للزراعة، وتصل نسبة المراعي الدائمة بها إلى 41.7%، ويوجد بها غابات تقدر نسبتها بما يقرب من 1% فقط.

وفيما يخص مناخها فهي ذات جو حار ورطب على الساحل الغربي للبلاد، وتتواجد عواصف رملية وترابية في فصل الصيف، وعلى الرغم من وجود جبال بها؛ إلا أن النشاط البركاني فيها محدود للغاية، فأغلبها لم يثر منذ قرون.

تربط اليمن بين البحر الأحمر وخليج عدن عن طريق مضيق باب المندب، أحد أكثر ممرات الشحن نشاطاً على مستوى دول العالم أجمع، لهذا فإن لها أهمية استراتيجية كبيرة.

يتمركز سكان اليمن في منطقة جبل عسير، وهي جزء من جبال السروات الكبرى التي تقع غرب اليمن، يعانون من محدودية مصادر المياه العذبة، وأخطار الرعي الجائر، بالإضافة إلى تآكل التربة الزراعية، لهذا تعتمد اليمن على موارد طبيعية؛ مثل: البترول، والأسماك، والملح الصخري، بالإضافة إلى الفحم، والرصاص.

سلطنة عمان: يحد المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب سلطنة عمان، وهي إحدى دول الشرق الأوسط، يبلغ إجمالي كمساحة أراضيها 309,500 كيلو متر مربع، وكأي منطقة صحراوية يمتاز جوها بالجفاف والرياح الموسمية الغربية القوية بداية من شهر مايو وحتى نهاية سبتمبر، ولكنه رطب على طول المنطقة الساحلية، غالباً ما تُثار العواصف الرملية صيفاً، مما يتسبب في جفاف التربة الزراعية نتيجة تغطيتها بالرمال، وقد يكون سبباً في انخفاض الكثافة السكانية بالبلاد. 

تحتوي السلطنة على بعض الموارد الطبيعية التي تتمثل في: البترول، والنحاس، والرخام، والحجر الجيري، وعلى الرغم من الغناء في الموارد إلا أنها تعانى من نقص في مصادر المياه العذبة، إذ تحتوي التربة على نسبة ملوحة مرتفعة، كما أن شواطئ البحار ملوثة مختلطة بفوائض بترولية، ونفايات المصانع . [4]

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشرق

  • الخليج العربي.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • قطر.

الخليج العربي: يحيط بالخليج العربي ثماني دول؛ هي: المملكة العربية السعودية، والعراق، والكويت، والبحرين، إلى جانب الإمارات العربية المتحد، وقطر، وعمان، وإيران؛ وتبلغ مساحة الخليج ما يقرب من 250,000 كيلو متر مربع، ويعد الخليج مكان إلتقاء نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى بعض الأنهار الصغيرة بإيران؛ مثل: نهر موند، ونهر الزهرة. [5]

الإمارات العربية المتحدة: إن مساحة الإمارات تصل إلى 83,600 كيلو متر مربع، وتبلغ مساحة المنطقة الساحلية بها 1318 كيلو متر، ومناخها صحراوي كبقية البلدان العربية وبلدان المنطقة، لهذا تكثر فيها العواصف الرملية والترابية، وتعاني مثل باقي المنطقة من ندرة مصادر المياه العذبة، ولكنها تعوضها بمحطات تحلية لسد حاجات السكان الذين يتمركزون في الجزء الشمالي الشرقي بجزيرة سندم.

قطر: 11,586 هي مساحة قطر، وبها ما يقرب من 563 كم على البحار، وعلى الرغم من أنها دولة صحراوية؛ إلا أن الشتاء فيها معتدل ودافئ، بينما المناخ رطب في فصل الصيف، ويعتمد اقتصاد قطر على البترول، والأسماك، والغاز الطبيعي، كما يتجمع سكانها حول العاصمة الدوحة. [6]