هل التامين يشمل غير صاحب السيارة

هل التامين يشمل غير صاحب السيارة

نعم التامين يشمل غير صاحب السيارة، وهذا بسبب أنه يتواجد الكثير من أنواع التأمين في السعودية على السيارات ومنها الانظمة التي تشتمل التامين على غير صاحب السيارة كما يوجد بعض من الانواع في التأمين قد تمنح تعويض للطرف الآخر في حالة حدوث أي حادث، وفي أنواع التأمين المذكورة أدناه يتم توضيح كيف تكون التغطية التأمينية ضد الغير وهي التي يكون فيها السائق بدايةً من عمر 18 أو أكثر ويحمل رخصة قيادة سارية ولا يحتاج إلى إضافتة في الوثيقة.

  • التأمين ضد الغير: من خلال هذا  التأمين تقوم شركة التأمين بتوفير تعويض للطرف الآخر إذا تم التعرض إلى أي نوع من الضرر لسياراته بسبب حدوث أي حادث سير مع طرف أخر قد أمن على سيارته، الجدير بالذكر أن هذا النوع من التأمين في السيارات لا يوقع على شركة التأمين أي أعباء تعويضية من صاحب التأمين نفسه.
  • التأمين الشامل: يعتبر النوع هذا من التأمين هو أن تقوم شركة التأمين بالتكفل بأعباء التعويض إذا تم وقوع حادث سير سواء إلى الشخص المؤمن عليه أو إلى الطرف الآخر، على أن يحدث في هذه الحالة أن تكون قيمة الأضرار التي حدثت في السيارة أكبر من قيمة التحمل، هنا الشخص المؤمن عليه يقوم بتسديد الفارق.[1][2]

أهم المعلومات عن تأمين السيارات في المملكة

التأمين على السيارات في المملكة يعتبر حالياً هو أحد أكبر وأشهر أنواع التأمينات في المملكة العربية السعودية، ومن المحتمل أن يزيد التأمين على السيارات خلال الفترة المستقبلية القادمة.، وقد يرجع هذا في أن المرأة السعودية بدأت حالياً في الدخول إلى عالم قيادة السيارات وبصورة قانونية.

وفقاُ لما ورد في قانون المملكة العربية السعودية أنه يستلزم هلى كل قائد سيارة أن يقوم بالتأمين على السيارة، وليس فقد على السائق ، ضد كل من الحوادث التي تحدث لكل من المالك أو السائق المعتمد، كما يستلزم أن يكون عند كل أنواع المركبات تأمين ضد المسؤولية حتى الطرف الثالث على أقل تقدير وهذا بدوره شتى أنواع التكاليف التي قد يتحملها الطرف الثالث في أي من هذه الحوادث.

كما يتوفر إمكانية شراء تغطية إضافية للتأمين والتي تتمثل في صورة تأمين ضد مثلاً خسارة أو تلف السيارة ، ويكون لها سقف قيمة محدد، هذا في العادة ما يكون بقرابة قيمة 10،000 ريال سعودي، وقد يكون البديل لهذا أنه يمكن الاشتراك في التأمين الشامل الكامل وهو الذي يغطي شتى التكاليف والتش تشتمل على كل من الحريق والسرقة والحوادث التي قد يكون السائق الخاطىء فيها.

فيما يخص الحد الأقصى لمطالبات المسؤولية على شتى أنواع الوثائق السعودية فيهو يكون في العادة 10 مليون ريال سعودي، فقد تعتمد تكاليف الأقساط السنوية عل كل من سعر السيارة وعلى الملف التعريفي للسائق، كمبلغ تقريبي لهذا ، فقد تبدأ مسؤولية الطرف الثالث بقيمة قرابة 800 ريال سعودي أما التامين الشامل قرابة 2500 ريال سعودي.[3]

نماذج لأسعار التأمين في المملكة

  • أولاً تأمين شركة ميدغلف وهي بقيمة 1200 ريال سعودي.
  • ثانياً تأمين شركة التعاونية بسعر 6000 ريال سعودي أما سبة التحمل فهي 1500ريال سعودي.
  • ثالثاً تأمين شركة فاء فهي بقيمة 1050 ريال سعودي.
  • رابعاً تأمين شركة الدرع وتأتي بسعر 1350 ريال سعودي.
  • خامساً تأمين شركة المُتحدة وتكون بقيمة 1600 ريال سعودي.
  • سادساً تأمين شركة اسيج تكون بقيمة 750 ريال سعودي.
  • سابعاً تأمين شركة اتحاد الخليج فهي بسعر 895 ريال سعودي.

لماذا يجب إضافة اسم السائق بوثيقة التأمين

تعتبر تكاليف الاشتراك في التأمين للسائقين في سن من 17 وحتى 25 سنة باهظاً، ولكن يحذر القيادة بدون تأمين وهذا لما قد ينتج عنه من أضرار كبيرة، ففي حالة التأمين في سن صغير فلا بد التأكد من شمول التأمين في حالات الحوادث، وحتى يتم الحصول على تفويض يصرح القيادة أو استعمال السيارة المؤمنة عليها من قبل احد الوالدين مثلاً ففي البداية في قيادتها، من ثم يقوم السائق بتقديم الوثيقة إلى شركة التأمين ليضيف سم السائق الإضافي.

من هنا يتضح السبب في ضرورة إضافة اسم السائق وهذا لأن مالك السيارة سيكون المسؤىل عن الحوادث المرورية أو حتى الجنائية أو وقوع أي مخالفات من شأنها أن تتسبب في ضرر بسبب سائق السيارة غير المجاز.

بدون إضافة السائق إلى وثيقة التأمين يكون من حق شركة التأمين أن ترفض الإلتزام بتغطية الحادث أو من حقها أن تقوم بالمطالبة من صاحب الوثيقة باسترجاع أي مبلغ تعويضبة قد تم دفعها وهذا بسبب عدم الالتزام بأحكام وشروط الوثيقة المنصوص عليها.[4]

ما شروط التأمين على السيارة بالمملكة

  • توفر معلومات عن كل من صاحب السيارة وعن حامل وثيقة التأمين وهذه الامور يتم توضيحها من خلال مواقع شركات التأمين الالكتروني أو من خلال الزيارة لإحدى مكاتب شركات التأمين بهدف تسجيل البيانات المتمثلة في كل من رقم الوثيقة، مبلغ التعويض، نوع الاشتراك، اسم صاحب الوثيقة، رقم الهوية وأي أوراق أخرى قد تكون مطلوبة.
  • في حالة وقوع الحوادث يستلزم كتابة شتى المعلومات الخاصة بالحادث ومنها مكان الحادث وتاريخ وقوعها وتوقيت حدوثها، والشخص المتسبب في هذا الحادث ويرفق رقم التقرير الصادر من قبل المرور.
  • كل المستندات التي تحتاجها الشركة يجب أن يتم إرفاقها مع الحرص على ذكرها في استمارة مطالبة التأمين، وتتوفر هذه الاستمارة في مواقع الشركات أو في مكاتبهم.

أشهر شركات التأمين في السعودية

  • ميدغلف.
  • تكافل الراجحي.
  • أليانز السعودي الفرنسي.
  • التعاونية.
  • اكسا.

تشتهر ميدغلف لما تقدمه من خدمات كثيرة في جانب التغطيات لتأمين سيارة ضد الغير والتي منها تغطيات خاصة بالأضرار الجسدية التي قد تحدث بالطرف الثالث سواء في داخل السيارة أو خارجها، وايضاً في حالة الأضرار المادية التي تحدث بالسيارة من الخارج مع دفع مبلغ تعويضي بقيمة 300 ألف ريال سعودي في حالة وفاة الطرف الثالث، كما أنه بجانب فقد تشتهر هذه الشركة كونها من أفضل شركات التأمين للسيارات ضد الغير في المملكة.

تقدم تكافل الراجحي واحدم من أحسن تأمين سيارة ضد الغير في الممكلة فقد تمنح مجموعة شاملة من الخدمات التي تفي بكل احتياجات عملائها ، كما ايضاً تعطي تغطية عن الأضرار المادية التي تصيب الطرف الثالث في السيارة أو في خارجها وهذا بجانب تغطية الأضرار المادية التي بخارج السيارة بتغطية قد تصل إلىلا 10 مليون ريال سعودي بحد أقصى.

تعطي شركة أليانز السعودية الفرنسية قيمة تغطية قد تصل حتى 10 مليون ريال سعودي وهذا يعتبر حد أقصى مع تغطية الضرر المادي التي للطرف الثالث والاضرار المادية لكل الممتلكات مع الإلتزام بأعلى المعايير الدولية التي تشتمل على الشفافية والمهنية في كل الخدمات التأمينية المقدمة.

أن تأمين سند التعاونية ضد الغير يقوم بتغطية الضرر المادي الوةاقع على الطرف الثالث وكذلك الضرر المادي الواقع على الممتلكات ، مع توفير تغطية قصوى لكل من الإصابة الجسدية وتلف الممتلكات بشرط أن لا تتعدى قيمة 10 ملايين ريال سعودي، كما يمكن إضافة خدمات تأمينية أخرى كالتالي تحدث بسبب الظروف الطبيعية كالبرد والسيول والفيضانات وتكون قيمتها بحد أقصى 20 ألف ريال سعودي.

أن أكسا معروفة بوجود العديد من خيارات التأمين وذات تغطية فورية لاغلب أضرار السيارات كما تعطي أيضاً أفضل تأمين سيارة ضد الغير في المملكة وتكون قيمة التغطية للغير بحد أقصى 5 ملايين ريال سعودي.