معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

  • تُعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دولة عربيَّة في الشرق الأوسط بعد الجزائر، وتحتل المرتبة الثالثة عشر في العالم.
  • المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر دولة كمسقط رأس الديانة الإسلاميَّة في العالم.
  • هي موطن لأكثر الأماكن المُقدسة في العالم وهما المدينة المنورة، ومكة المكرمة التي وُلدَ فيها محمد صلّىَ الله عليه وسلم.
  • تعمل المملكة على تحلية مياه البحر لإعادة استخدامها آدميًا أكثر من غيرها من الدّول.
  • تُعد المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ثاني المدن المُقدسة، إذ دُفن فيها محمد صلّىَ الله عليه وسلم.
  • تستقبل مكة المكرمة أكثر التجمعات سنويًا من كل عام، حيثُ يؤدي فيها ما يزيد عن مليوني مسلم فريضة الحج من حول العالم.
  • تمثّل الصحراء مساحة قدرها 95٪ من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية.
  • تفتقر المملكة العربية السعودية للأنهار، لذا تصنف على أنّها الدولة الأكبر في العالم بدون نهر.
  • تمتلك مكة المكرمة أطول برج ساعة في العالم، والفندق الأطول في العالم.

10 معلومات عن السعودية

  1. الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتمتلك سوقًا ضخمًا للإبل حيثُ يتم بيع 100 جمل يوميًا.
  2. تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر حقول النفط في العالم، وهو حقل الغوار السعودي.
  3. ما يزيد عن ربع سكان المملكة تقل أعمارهم عن 14 عامًا، ونصف السكان تقل أعمارهم عن 24 عامًا.
  4. تملُك المملكة العربية السعودية حوالي 75 مليار برميل من النفط الاحتياطي.
  5. يُغطي المناخ الصحراوي غالبية أراضي المملكة، فيكون مناخها حار للغاية مع انخفاض شديدة في درجات الحرارة ليلاً.
  6. تضم المملكة واحدة من المدن الأثرية نادرة الموجود، وهي مدائن صالح التي استولىَ الرومان عليها لكنها محفوظة جيدًا الآن، وتمتلك هذه المدائن ما يزيد عن مائة مقبرة تم نحتها من الصخر.
  7. يسكن البدو صحراء المملكة ويعيشون على رعاية وتربية الجِمال والماعز، كما يُصنفون ضمن مجموعة من القبائل والعائلات.
  8. تمتلك مدينة جدة في المملكة نافورة الملك فهد وهي المكان الأفضل سياحيًا في البلاد، مع ارتفاع يصل إلى 312 متراً للنافورة.
  9. يُعتبر طبق الكبسة من أشهر الأصناف التي تشتهر بها المملكة العربية السعوديّة، ويتكوّن من دجاج مشوي مع كثير من الأرز.
  10. تم اكتشاف النفط في المملكة عام 1938 ميلاديًا، وكانت نقطة فاصلة في ازدهار وانتعاش اقتصادها.[1][2]

حقائق عن المملكة العربية السعودية

موقع المملكة: يظهر موقع المملكة الجغرافي في قارة آسيا أقصى الجنوب الغربي، ويحيط بها ثمانية دول عربيَّة، فيحدها البحر الأحمر من ناحية الغرب، والإمارات العربية وقطر من ناحية الشرق، بالإضافة إلى دولة الكويت والعراق والأردن من الشمال، ومن الجنوب الدولة اليمنيّة وسلطنة عمان.

المساحة: تشغل المملكة العربية السعوديَّة ثلثي شبة الجزيرة العربيّة، وتصل مساحة المملكة مليوني (2.000.000) كيلومتر مربع، لذا فهي ثاني أكبر دولة عربيّة بعد الجزائر.

جغرافية المملكة: تتنوع تضاريس المملكة لاتساع مساحتها، فتضم مختلف أنواع التضاريس ومنها (الجبال، السهول، الهضاب، الوديان، التلال).

المناخ: تقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة، ويختلف مناخها من منطقة لأخرى لتنوع التضاريس، فتتمتّع بمناخٍ حار وجاف في فصل الصيف، وبارد مع أمطار شتويّة في فصل الشتاء، لكن على مرتفعات المملكة يكون الجو معتدلاً.[3]

بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم

  • المسجد الحرام.
  • المسجد النبوي.
  • شاطئ نصف القمر.
  • المسجد العائم في جدة.
  • نافورة الملك فهد.

المسجد الحرام: يُعتبر المسجد الحرام المكان الأشهر على الإطلاق في المملكة وأكبر مساجد العالم، كما أنّه من أكثر الأماكن المُقدسة حول العالم وتحديدًا في مكة المكرمة، يضم المسجد الحرام مناطق داخلية وخارجية للمُصلين، إذ يستوعب الملايين أثناء مناسك الحج.

المسجد الحرام

المسجد النبوي: صُنف المسجد النبوي ثاني أكبر مسجد في العالم، حيثُ تم تأسيسه من قِبل رسول الله صلىَ الله عليه وسلم، بعدما انتقل من مكة المكرّمة إلى المدينة المنورة، يتمتّع المسجد النبوي بمساحته الشاسعة التي تستوعب ما يصل إلى مليون مُصلى في وقتٍ واحد، كما يتميّز بهندسته المعماريّة ومنبره الرخامي ومظلاته الجميلة مستطيلة الشّكل.

المسجد النبوي

شاطئ نصف القمر: من أكثر شواطئ مدينة الدمام الخلابة، حيث يتمتّع الشاطئ بأجواء مثالية تدعو للاستجمام، كما يمتلك مجموعة من الشعاب المرجانية الاصطناعيَّة، مما جذبَ الغواصين للغوص واستكشاف ما تحت الماء.

يتميّز شاطئ نصف القمر برماله البيضاء، والمياه الصافية ذات اللون الفيروزيّ الطبيعي الخلاب، فعند مشاهدة هذا المنظر الطبيعي من الصعب عليك مقاومته، ولا سيما امتلاك الشاطئ بعض المنتجعات الفاخرة لمزيد من الترفيه.

المسجد العائم في جدة: تشتهر المملكة العربية السعوديَّة بالمسجد العائم بجدة، وسُمىَ بذلك كونه يقف عائمًا وسط المياه، كما يُعرف اسم المسجد أيضًا بمسجد فاطمة الزهراء.

يتميّز المسجد العائم بأجوائه الهادئة مما يبعث الراحة والطمأنينة، وبجانب تأدية الصلاة في المسجد يُمكن الاستمتاع بالفناء الخاص به، وقضاء وقت رائع على البحر.

المسجد العائم بجدة

نافورة الملك فهد: تُعتبر نافورة الملك فهد في مدينة جدة النافورة الأكبر في العالم، وتتميّز بشكلها الفريد من نوعه حيثُ تُضاء بمئات المصابيح مساءًا، كما يمكنك المشي على كورنيش جدة مع مشاهدة النافورة، أو زيارة المطاعم القريبة لتذوق أشهى الأصناف خلال مشاهدة ألوان النافورة المُمتعة.[4]

نافورة الملك فهد

ما لا تعرفه عن المملكة العربية السعودية

  • أثبت الباحثون أنَّ المملكة كانت موطنًا لنوع من أنواع الفطر وقد بلغ ارتفاعه 20 قدمًا، وكان متواجدًا قبل 350 مليون سنة، وهو الكائن الحي الأكبر والأضخم خلال هذا الوقت.
  • تُقيم المملكة العربية السعوديّة مهرجانات الإبل، حيث تمتلك أعداد كبيرة من الإبل ويتم بيع ما يزيد عن 100 جمل في اليوم الواحد بالرياض.
  • يعيش حيوان المها العربي على أراضي المملكة وهي موطنه الأصلي، ولا يتواجد في أي مكانٍ آخر.
  • يتميّز علم السعودية بلونه الأخضر نظرًا لأهمية ومعنى هذا اللون في الإسلام، حيثُ يمثّل السلام، والحياة.
  • تتبرع المملكة العربية السعوديّة بأكثر من 4 مليار دولار لمساعدة بعض الدول الفقيرة، لذا تم تصنيفها بأكثر دول العالم سخاءًا وكرمًا.[5]

كم مدينة في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعوديّة 10 مدن رئيسية تتمثّل في (الرياض، جدة، مكة المكرمة، الهفوف، الطائف، المدينة المنورة، الدمام، الخبر، خميس مشيط، بريدة)، وتضم كل مدينة مجموعة من المزايا على سبيل المثال مدينة الرياض وهي عاصمة البلاد ومقرها.

وتنقسم مدن المملكة العربية السعوديّة لعدة أقاليم مختلفة، وتشمل بعض مدن المملكة الثانوية (مدينة حفر الباطن، نجران، حائل، الجبيل، أبها، ينبع، عرار، الباحة، صبيا، أبوعريش، رحيمة، ضباء، القريات، الظهران).[6]

ما هي أهم انجازات المملكة العربية السعودية

  • من أهم انجازات المملكة العربية السعوديّة تأسيس فكرة مشروع ذا لاين نيوم، وهو أحد مشاريع مدينة نيوم الجديدة بالمملكة، والتي خُطط لها ضمن رؤية 2030 لمجتمع ترفيهي صحي مزود بكافة التقنيات الحديثة.
  • مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان، وهي واحدة من المشاريع غير الربحية.
  • إنشاء مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، بهدف حماية البيئة من المناخ وتغيراته.
  • تطوير الصناعات داخل المملكة، مُعتمدين بصورة أساسية على النفط.
  • إنشاء وتأسيس مشاريع حديثة تضمن حياة أكثر رفاهية لأبناء المملكة، مع توفير الكثير من فرص العمل للحد من البطالة.[7]