اعراض تلف فلتر الزيت في السيارة و الاسباب

تلف فلتر الزيت يعني ان العمر الافتراضي له انتهى سواء كان في فترة زمنية طويلة أو قصيرة وفي هذه الحالة انت في حاجة إلى استبدال فلتر الزيت بواحد آخر جديد .

ما هو فلتر زيت المحرك ؟ 

في البداية قبل ان تتعرف على أعراض تلف فلتر الزيت في السيارة لابد من معرفة ما هو فلتر الزيت في الأساس و ما هي استخداماته داخل المحرك .

و لكي تتمكن من التعرف على ذلك عليك التعرف على اهمية زيت السيارة والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث اهميات كبرى .

اولا يقوم الزيت بعمل تشحيم للاجزاء الداخلية من المحرك وهذه الاجزاء هي أجزاء معدنية تحتك ببعضها البعض خاصة مع الحرارة المرتفعة مما ينتج عنه الكثير من البرادة الحديدة و التي قد تقوم بسد مجاري الزيت مما يعني ان المحرك قد لا يقوم بمهمته الأساسية .

لذلك المحرك يتاج الى زيت ذو لرزجة محددة حتى يصبح الاحتكاك بين اجزاء المحرك الداخلية ناعم و ليس خش .

ثانيا يعمل الزيت داخل المحرك على خفض درجة الحرارة و ذلك لان حرارة المحرك ترتفع بشكل كبير لا يمكن تخيله و بالتالي اذا كان هذا الزيت مغشوش او تجاري فإنه يتأثر بالحرارة وبالتالي ترتفع درجة حرارته هو الآخر .

لو كان زيت المحرك الأصلي يوجد به العديد من الخواص الكيميائية التي تجعل درجة حرارته تنخفض الى اقصى درجة ممكنة .

و يقوم ايضا صانعي هذه السيارة بتوفير سائل الرديتر و الذي من المفترض ان يقوم بخفض درجة حرارة المحرك و ايضا يتم تبريده داخل الرديتر و كذلك من خلال المراوح الامامية لها .

ثالثا يقوم زيت المحرك بتجميع الرواسب من الحديد و الزيت المحترق سابقا في فلتر الزيت و ذلك حتى لا تتمكن مثل هذه الاتساخات من الوصول الى مجاري الزيت و في هذه الحالة فإنها تقوم بغلق هذه المجاري مما يجعل المحرك ينسد في داخليته و لا يعمل بشكل جيد و ربما يتلف.

و بالتالي فان فلتر الزيت له فترة زمنية محددة و عليك ان تقوم باستبداله.

و هنا نعرف دور فلتر الزيت في السيارة فهو يقوم بتجميع هذه وراسب ومنع وصولها الى مجاري الزيت ولكن اذا حدث بها اي انسداد نتيجة تجمع كبير لهذه الرواسب فانها ستؤدي الى منع وصول الى الزيت الى جميع اجزاء السيارة او ربما يصل الزيت و لكن بكميات اقل من المعتاد .

اعراض تلف فلتر الزيت في السيارة

خشونة في أداء المحرك 

اذا حدث تلف فلتر الزيت فهذا يعني أنه انسد بشكل كامل و في هذه الحالة فإن الزيت لن يصل الى المجاري بكمية مناسبة او كبيرة له و في هذه الحالة فان المحرك لن يؤدي بالشكل المطلوب له و لكن سيكون هناك خشونة في اداء المحرك بشكل كبير .

صوت المحرك المرتفع 

من الطبيعي ان يكون هناك صوت لمحرك السيارة  من الطبيعي ايضا ان يرتفع في حالة اذا كان هناك تسارع في المحرك او عند الضغط و بقوة على دواسة البنزين .

ولكن في حالة إذا وجدت ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد بشكل اكبر من الطبيعي فيرجع ذلك الى قوة الاحتكاكات الداخلية لأجزاء المحرك مما ينتج عنه الصوت المرتفع له .

ضعف تسارع السيارة 

في المقابل إذا لم يكن زيت المحرك موجود في جميع الأماكن الخاصة به فهذا يعني المحرك لن يعمل بكامل طاقته و في هذه الحالة فقط فان تسارع السيارة سيكون هو الأضعف عن المعتاد و لتحصل على التسارع المطلوب 

زيادة صرفية الوقود 

إذا كان تسارع هذه السيارة منخفض عن الوضع الطبيعي فانت في غالب الأمر ستقوم بالضغط و بقوة على دواسة البنزين وذلك حتى تتمكن من إحداث تسارع قوي و لكن في هذه الحالة فإن صرفية الوقود سوف تزداد عن الوضع الطبيعي له .

ارتفاع حرارة المحرك 

من المفترض ان يقوم زيت السيارة بالمساعدة في خفض حرارة المحرك و لكن في هذه الحالة إذا لم يصل الى الزيت الى المكان المخصص لها فهذا يعني أنه لن يؤدي الى انخفاض حرارة المحرك وبالتالي سترتفع هذه الحرارة و ربما ترى ذلك في مؤشر الحرارة الخاصة بالسيارة .

ظهور دخان كثير من عوادم السيارة 

يحدث هذا الأمر نتيجة ارتفاع حرارة محرك السيارة و لكن هناك عليك ان تفرق اذا كان الدخان الذي يخرج من السيارة اسود اللون او ازرق اللون أو شفاف .

فإذا كان شفاف او مائل الى الابيض فهذا الأمر طبيعي و لكن سيكون كثيف عن المعتاد في حين ان الدخان الاسود منه يعني ان هناك احتراق كبير بنزين السيارة داخل غرفة المحرك في حين ان اللون الازرق من العوام فهو يعني ان هناك تسريب من الزيت و الذي يحترق ليخرج هذه اللون .

انخفاض ضغط الزيت 

في بعض السيارات يوجد مؤشر يدل على مستوى ضغط الزيت في تابلوه السيارة والتي توضح لك مستوى الضغط فإذا انخفضت عن المعتاد فهذا يعني وجود مشكلة داخل غرفة المحرك من السيارة .

ظهور لمبة الزيت 

عند ظهور لمبة الزيت بشكل ثابت فهذا يعني ان مستوى الزيت اصبح منخفض او انه بحاجه الى تغير و لكن عند ظهورها بشكل متقطع و ليس مستقر فهذا يعني وجود انسداد في فلتر الزيت مما يعني ان مستوى الضغط الخاص به يختلف من ان لاخر .

اسباب تلف فلتر السيارة 

انسداد الفلتر 

يحدث انسداد فلتر الزيت في المحرك و ذلك يرجع إلى عدم تغيير زيت المحرك في السيارة لفترة زمنية طويلة وبالتالي فان الزيت نفسه يحتوي على اللون الأسود الداكن و يبدأ في الاحتراق داخل المحرك مما ينتج عنه الكثير من الرواسب التي تقوم بسد مسام فلتر الزيت .

الفلتر مغوش 

أو ربما يكون فلتر الزيت مغشوش و بالتالي لا يقوم باحتجاز الرواسب و منه وصولها الى مجاري الزيت و في هذه الحالة فان وجود الفلتر في السيارة لا يختلف كثيرا عن عدم وجوده و لن يقوم بمهمته الاساسية و في هذه الحالة لابد من تغير فلتر الزيت في اقرب وقت بواحد اخر اصلي .

حل مشكلة تلف فلتر الزيت 

في حالة إذا تأكد من ان فلتر الزيت به انسداد او انه لا يعمل بالشكل المطلوب له فهذا يعني ان عليك ان تقوم بتغير هذا الفلتر في أقرب وقت حتى لو لم يأتي ميعاد تغيره و الذي من المفترض ان يكون مع تغير زيت المحرك .

ولكن في غالب الامر سيصاحب ذلك القيام إما بتغير الزيت او زيادته كميته لانه صفقة كمية من الزيت بمقدار يزيد عن نصف لتر نتيجة تغيير و استبدال هذا الفلتر .