كم راتب الطيار السعودي ؟ .. ومساعد الطيار

راتب الطيار السعودي

قبل ان تقرر دراسة الطيران يكثر السؤال عن راتب الطيار السعودي فهي قد يتراوح ما بين 13600 ريال سعودي و 44400 ريال سعودي في الشهر كما قد يختلف الاجر من طيار لأخر وهذا وفقاً لكل من الرتبة والخبرة والمكان التي يعمل فيه، لكن في حالة السؤال عن متوسط أجور الطيارين السعوديين فهو 28300 ريال سعودي.

فقد يحصل الطيار السعودي على زيادات لا حصر لها كلما أرتفعت خبرته في العمل وكلما زادت ساعات العمل وساعات الطيران، فيتم إحتساب الزيادة من خلال الطريقة الآتية:

  • تكون قيمة ساعة الطيران للطيارين بحوال من 40 وحتى 70 دولار للساعة الواحدة.
  • من المتاح لأي طيار جديد أن يعمل لساعات قد تصل حتى 75 ساعة خلال الشهر.
  • كذلك متاح الحصول على مبالغ إضافية للطيارين وهذا بجانب قيمة راتبهم الشهري الصافي، وأهم بند مع الراتب هي المبالغ التي تصرف كبدلات السفر.

كم راتب مساعد الطيار في السعودية

فيما يخص راتب مساعد الطيار فقد يبدأ من 17 ألف ريال كراتب أساسي ومع قيم بدل الراحلات يكون حوالي قرابة الـ 30 ألف، فيعتبر كل من  الطيار ومساعد الطيار تقريباً وظيفة واحدة، ففي أول مرحلة من التخرج من الدراسة يكون الطالب مساعد طيار ثم طيار يعرف بـ بي أي سي والتي تعني أنه هو متخذ القرارات، وهذا الاسم بسبب أنه بسبب خبرة الطيار يكون هو صاحب القرارات المهمة والسريعة.[2]

راتب الطيار الحربي في السعودية

  • يعتبر الطيار الحربى هو ذلك الطيار الذي يقوم بقيادة الطائرات الحربية والتي تكون تابعة لدفاع المملكة، كما قد يطلق عليه أيضاً اسم مقاتل لأنه يكون مشارك في قيادة الطائرات العسكرية.
  • كما يقوم بالعمل في أجهزة الأمن مع كل من الشرطة والجيش.
  • يتم تدريب الطيارين السعودين على أعلى مستوى، ويجب أن يكونوا من أصحاب اللياقة البدنية القوية ولهم صحة جسدية ممتازة سواء السمع أو البصر وما إلى ذلك، فهم يخضعوا للفحص الطبي الشامل.
  • كذلك فأن الفحص الطبي يكون عبارة عن رسم مخ وكشف على قاع العين وايضاً الجهاز التنفسي.
  • لابد أن يتناسب كل من الوزن مع الطول، وبالطبع يكون الشخص حسن السير والسلوك.
  • تعتبر شروط القبول الصعبة في كليات الطيران الحربى، والدراسة بها تحتاج إلى مهارة خاصة ومميزة في اللغة الانجليزية، وكذلك الرياضيات، وفي مادة الفيزياء.
  • قد يصل الراتب الأساسي للملازم الأول الذي تخرج حديثاً بقيمة حوالي 8.835 ريال سعودي.
  • يكون الراتب مشتمل على النقل وبدلات السفر ويكون بقيمة 16.286 ريال سعودي.

راتب طيار مدني سعودي

الطيار المدني داخل المملكة العربية السعودية يعتبر هو من يقوم باليعمل في شركات الطيران السعودية سواء العامة أو الخاصة، فيوجد كل من الشركات المحلية والدولية التي للطيران المدني، وقد يختلف الراتب الشهري للطيار المدني وهذا بحسب الشركة التي يعمل داخلها، وبالعادة يتم تحديد الراتب الأساسي للطيار المدني بحوالي مبلغ 17.700 ألف ريال سعودي وهذا بالطبع بجانب البدلات المالية التي قد ان تصل في بعض الحالات لـ21 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى توفير علاوة سكن سنوية للطيار المدني مما يجعل راتب الطيار المدين السعودي يُمكن أن يبلغ 35 ألف ريال سعودي.

سلم الاجور الخاص بالطيارين السعوديين

مدى الاجور و الراتب المبدئي

يعتبر راتب مهنة طيار في المملكة العربية السعودية يكون ما بين مبلغ 13,600 ريال كحد أدنى ومبلغ 44,400 ريال  كحد أقصى، لا يعتبر هذا هو الحد الأدنى الذي تم نصه في القانون فيعتبر الراتب الأدنى هو وفقاً للإستبيان الذي يشارك به الآلاف كل من المحترفين والموظفين.

معرفة متوسط الأجور

فيما يخص متوسط الرواتب فقد يصل حتى مبلغ 26,600 ريال ومعنى هذا أن قرابة نصف الموظفين بمهنة طيار في المملكة العربية السعودية بأقل من هذا فيما يتقاضى البعض الآخر مبالغ أكثر، المتوسط هو الرقم الذي يتم تقسيم مجموعه الى نصفين متساويين، مع معرفة متوسط الرواتب سيتم التحديد ما إذا كان الطيار من المجموعة العليا و السفلى.

تحديد سلم الرواتب

يجب متابعة رقمين آخرين مهمين وهما كل من النسبة المئوية 25% و النسبة المئوية 75% ومن خلال هذا سيتم معرفة أن 25% من العاملين في مهنة طيار داخل المملكة العربية السعودية تكون أجورهم أقل من 21,600 ريال فيما أن أجور 75% منهم أكثر من هذا الراتب، أيضا نسنتتج أن 75% من الموظفين يتقاضون ما هو أقل من 30,500 ريال أما 25% منهم يكسب أكثر.

عمل تصنيف وجدولة للاجور

تظهر الأجور في صورة أربع مجموعات ولكل فئة نسبة مئوية، تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر دقة لتحديد الرقم الفعلي للأجور المسددة لوظيفة طيار داخل  المملكة العربية السعودية ويكون أكثر شمولية من المعدل العام فأن قرابة 65% من المرتبات داخل سوق العمل تكون ما بين مبلغ 16,400 ريال ومبلغ 23,300 ريال أما نسبة 20% من الأجور تكون قليلة عن 16,400 ريال، أن عشرة بالمئة من الأجور تكون ما بين قيمة 23,300 ريال و 26,400 ريال ويوجد فقط 5% من الموظفين يتقاضون لأكثر من 26,400 ريال.

عوامل تحديد راتب الطيار في المملكة العربية السعودية

الزيادات المالية المنتظمة

حيثُ تقوم شركات الطيران بعمل جدول مالي خاص بكل الزيادات المالية الخاص بالموظفين، والتي تزيد عن طريق رواتب الطيارين بحسب الفترة الزمنية الموضحة في هذا الجدول.

العمل في شركات الطيران الكبرى

تشتمل دول مجلس التعاون الخليجي الكثير من شركات الطيران المختلفة، والتي يكون راتب الموظفين العاملين في هذه المؤسسات بصورة كبيرة وفقاً لحجم الشركة وسمعنها في كل دول العالم، وحين يعمل الطيار داخل شركة كبيرة ذات اسماً وعملا معروفاً يزداد راتبه المالي.

زيادة ساعات الطيران

فكلما كان هناك زيادة عدد الساعات التي يقوم بها الطيارين الموجودين في الطيران عن طريق الرحلات الجوية كلما رفعت رواتبهم المالية بصورة ملحوظة.

شروط قبول دراسة الطيران في السعودية

  • أبرز هذه الشروط أن يكون المتقدم لديه فقط الجنسية السعودية.
  • يشترط أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عام ولا يكثر عن 36 عاما.
  •  ضرورة اللياقة البدنية ويجتاز الكشف الطبي.
  • أما في الوزن يجب أن يكون مناسباً مع طوله، حيث لابد للطيار أن يحظى بوزن خفيف ويكون له بنية صحية ورياضية مناسبة.
  • يستلزم على المتقدم يكون صاحب سجل حسن السير والسلوك، ولا يكون عليه أي شبهات جنائية.
  • أن يكون تقدير المتقدم في الثانوية العامة بدايةً من جيد جدا.
  • التعليم في اللغة الانجليزية يكون ممتاز حتى يتمكن من قيادة الطيارات سواء العامة أو الخاصة.[3]
  • شرط رئيسي النجاح في اختبار Step وهو اختبار لغة انجليزية متمثل في ألـ(ILTIS) و (TOEFL) مع الحصول على درجة 40 ولا تقل عن هذه الدرجة.

أشهر كليات دراسة الطيران في المملكة

يوجد في المملكة من افضل كليات دراسة الطيران في العالم واعلاها جودة منها المحلية والعالمية مثل :

  • الأكاديمية السعودية للطيران المدني: وهي تابعة إلى الهيئة العامة للطيران المدني التي في المملكة العربية السعودية، وقد كانت من قبل هي عبارة عن معهد تدريب فني متخصص فقط في مجال الملاحة إلا أن تم تحويلها فيما بعد لأكاديمية مخصصة لتأهيل الطيارين وإعدادهم وتدريس علوم الطيران المحلى وكذلك العالمي.
  • أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران: يتوافر في هذه الأكاديمية 75 خبرة داخل مجال علوم الطيران، حيث أنها تعتبر من أفضل الطيارين ومتاح الاطلاع أكثر على هذه الأكاديمية من خلال موقعها هنا.
  • أكاديمية الأمير سلطان: تعتبر متخصصة في بتدريب الكوادر البشرية في علوم الطيران، وموقعها داخل مدينة جدة السعودية، وهذا إلى جانب كونها واحدة من الأكاديميات الحديثة حالياً فقد أسست في عام 2004 ويتوفر بها عدد كبير من الطلاب الذين يتعلمون علوم الطيران.