اعراض تلف بلف الحرارة و العمر الافتراضي له

تلف بلف الحرارة هو يعتبر احد المشكلات المزعجة التي قد تظهر في نظام التبريد الخاص بالسيارة والذي يعمل بشكل دقيق في تنظيم حرارة محرك السيارة و بالتالي اذا تلف هذا البلف فإنه يؤدي إلى فشل في حلقة التسخين وكذلك المبرد و سائل التبريد ايضا .

ما هو بلف الحرارة ؟

يقع بلف الحرارة في الوسط ما بين الردياتير و المحرك و هو متصل بكل منهما من الجانبين ، حين تقوم بتشغيل محرك السيارة في الصباح على سبيل المثال فإن المحرك يكون بارد و كذلك سائل التبريد .

و بالتالي في حالة إذا كانت ماء التبريد باردة و ليست ساخنة فان هذا البلف لا يسمح بتمرير المياه الى الردياتير لكي يتم تبريدها و ذلك لانها باردة بالفعل و تعود المياه الى المحرك من جديد .

ولكن مع مرور الوقت فإن حرارة المحرك تبدأ في الارتفاع و بالتالي فان سائل التبريد هو الآخر ترتفع درجة حرارته .

في هذه الحالة فان المياه أو سائل التبريد يكون في حاجة إلى التبريد و في هذه الحالة فإن أجهزة الاستشعار المتوفر في بلف الحرارة تجعله يعمل و يبدأ في التحرك .

و إذا تحرك بلف الحرارة فانه يقوم باغلاق عودة المياه الى المحرك مرة اخرى و يفتح لها طريق آخر لكي تسير الى الردياتير مباشرة حتى يتم تبريد المياه ثم تعود من جديد إلى المحرك لكي تعمل على تبريده .

ما هي أعراض تلف بلف الحرارة في السيارة ؟ 

ارتفاع مؤشر الحرارة 

كل من يقوم بقيادة سيارته بشكل مستمر فانه يعرف المستوى الطبيعي لوصول مؤشر الحرارة بعد قيادة سيارته من الوضع البارد و خلال 15 دقيقة تقريبا .

بعض السيارات يصل فيها المؤشر الى الربع و البعض الاخر الى الثلث و البعض الى النصف ، فإذا رأيت ان مؤشر الحرارة ارتفع عن المستوى الطبيعي له فهذا يعني وجود خلل ما .

مع الاسف فان هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى ارتفاع الحرارة داخل غرفة المحرك و التي منها تلف بلف الحرارة و ايضا انتهاء العمر الافتراضي الزيت داخل المحرك و تلف بلف بخار الزيت .

لذلك لابد ان يصاحب هذه العلامة مجموعة من العلامات الأخرى وذلك حتى تتمكن من التأكد ان هناك تلف بلف الحرارة في السيارة .

عدم ثبات مراوح التبريد 

من المفترض ان تعمل مراوح الردياتير بمجرد ما ترتفع درجة حرارة المحرك و كذلك درجة حرارة سائل التبريد لكي تعمل على تبريد الردياتير و تبريد المياه .

و لكن في حالة تلف بلف الحرارة في السيارة ستجد ان مراوح السيارة في غالب الأمر تعمل على السرعات المرتفعة بشكل مباشر وفي نفس الوقت يصاحب ذلك انخفاض في درجة حرارة الردياتير و ستجد ان حرارة المحرك مرتفع .

ويرجع ذلك إلى تلف بلف حرارة المحرك و بالتالي هو لا يسمح بمرور ماء الردياتير الى الردياتير لكي يتم تبريده و في نفس الوقت فإن حرارة المحرك المرتفعة تجعل المروحة تشتغل بسرعة كبيرة .

زيادة العادم

من الطبيعي ان يخرج من السيارة عادم شفاف اللون فإذا كان مائل الى اللون الازرق او اسود فهناك خلل في السيارة أو تسريب في الزيت والبنزين و لكن اذا وجد ان عادم السيارة و هو شفاف يخرج بكثافة أكثر من المعتاد فهذا يعني وجود مشكلة في فهذا البلف .

ضعف أداء محرك السيارة 

اذا كانت حرارة المحرك ستظل ترتفع دون ان يتم تخفيضها من خلال ماء الرديتر فهذا يعني ان المحرك لن يعطي القوة المطلوبة له و بالتالي ستجد ان عزم المحرك وكذلك قوته انخفضت أيضا .

زيادة استهلاك الوقود 

اذا ارتفعت الحرارة داخل المحرك فهذا يعني ان المحرك يستهلك المزيد من البنزين ، اضف الى ذلك فان ضعف عزم المحرك و قوته ستجعلك ترغب في الضغط و بقوة على دواسة البنزين وذلك حتى تتمكن من إحداث تسارع قوي و بالتالي فان صرفية الوقود ستكون مرتفعة عن الوضع المعتاد .

ظهور لمبة المحرك 

هذه العلامة ربما لا تكون واضحة او مباشرة على وجود تلف بلف الحرارة و لكنها تعتبر واحدة من العلامات التي تدل على وجود خلل في أحد أجزاء المحرك .

ولكن بمجرد ان تظهر لك هذه اللمبة فعليك ان تقوم بركن السيارة على جانب الطريق ثم بعد ذلك الانتقال إلى مركز الصيانة لفحص السيارة و لا ننصحك بالقيادة بهذه الوضعية ابدا

تلف المحرك بأكمله 

جميع العوامل السابقة تؤدي في النهاية الى تلف أجزاء من داخلية المحرك و قد تضطر إلى القيام بعمل توضيب المحرك و صرف الكثير من الأموال و بالتالي اذا ظهرت لك اي من هذه العلامات عليك الاهتمام بهذا الامر و فحص بلف الحرارة و تبديله او اصلاحه .

طريقة فحص بلف الحرارة 

اذا ظهرت لك هذه العلامات أثناء قيادة السيارة فهذا يعني ان هناك تلف في هذا البلف و بالتالي عليك ان تقوم بفحصه عبر الخطوات التالية : 

  • في البداية تأكد من محرك السيارة بارد و ليس به حرارة .
  • فإذا ارتفعت الحرارة عليك ان تقوم بترك السيارة فترة كافية حتى تبرد .
  • قم الان بفتح غطاء المحرك .
  • قم بالنظر الى التوصيلات ما بين محرك السيارة و الردياتير .
  • ستجد البلف في المنطقة ما بين المحرك و الردياتير ايضا .
  • قم بفتح التوصيلات التي تحيط به و ابدأ في عملية الفحص.
  • فاذا كان البلف من الخارج مكسور او به شرخ فهو بحاجه الى تغير .
  • نفس الامر ايضا ان كان به تسريب .
  • تحقق من جميع الاسلاك و التوصيلات الكهربائية الخاصة به .
  • يمكنك الآن تشغيل محرك السيارة و الانتظار الى ان يسخن المحرك .
  • ثم بعد ذلك قم بفحص الملف فإذا كان يفتح و يعمل و يقوم بتمرير الماء فهذا جيد .
  • بينما اذا لم يكن كذلك فهذا يعني انه غير صالح للاستخدام .

العمر الافتراضي لبلف الحرارة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على العمر الافتراضي لبلف الحرارة و التي منها عمل الصيانة الدورية و تغيير سائل الردياتير في المواعيد الخاصة به و صيانة المحرك .

ولكن خبراء السيارات يرشحون ان متوسط عمر الافتراضي لبلف السيارة ما بين 5 سنوات و تصل الى فى احسن الحالات إلى 10 سنوات أو حتى 100 الف كم تقريبا من القيادة .

متى يتم تغيير بلف الحرارة

اذا قمت بعمل فحص لـ بلف الحرارة و تأكدت انه تالف و ان المياه لا تصل الى الردياتير فعليك ان تقوم بتغييره اذن .