هل يجوز ربط الشعر للنساء في العمرة

هل يجوز ربط الشعر للنساء في العمرة

يجوز ربط الشعر للنساء في العمرة وذلك لضمان عدم كشف عورتهم أمام الأجانب.[1]

هل يجوز تمشيط الشعر بعد الاغتسال للعمرة

اتفق أهل العلم على أن تمشيط الشعر الذي ينتج عنه تساقط الشعر محظور للمرأة بعد قد نية الاحرام وذلك لأن إزالة الشعر بأي طريقة من الطرق من المحظورات وذلك لقول الله تعالى : ( وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ) البقرة/196 .

وجاء في “الموسوعة الفقهية” (11/179) : ” إذا تيقَّنَ المُحرِم سقوط الشعر بالترجيل : فلا خلاف بين الفقهاء في حرمته حينئذ ” انتهى.

ولكن هناك اختلاف في آراء العلماء عند التمشيط دون تساقط الشعر ويوجد ثلاث آراء مختلفة وهما:

الرأي الأول : يجوز تسريح الشعر طالما لم يتساقط بسبب التسريح وذلك وفق لمذهب ابن حزم الظاهري ، حيث قال ” أما نقض الرأس والامتشاط فلا يكره ذلك في الإحرام ، بل هو مباح مطلق ” في المحلى (5/186).

وتم الاستدلال على هذا الرأي من أحد الأحاديث عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : أَهْلَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ وَلَمْ يَسُقِ الْهَدْىَ ، فَزَعَمَتْ أَنَّهَا حَاضَتْ ، وَلَمْ تَطْهُرْ حَتَّى دَخَلَتْ لَيْلَةُ عَرَفَةَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ لَيْلَةُ عَرَفَةَ ، وَإِنَّمَا كُنْتُ تَمَتَّعْتُ بِعُمْرَةٍ . فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : انْقُضِى رَأْسَكِ ، وَامْتَشِطِى ، وَأَمْسِكِى عَنْ عُمْرَتِكِ.رواه البخاري (316) ومسلم (1211) ومع ذلك هناك اختلاف في تفسير هذا الحديث.

الرأي الثاني : تم تحريم تمشيط الشعر وذلك وفقاً لبعض اراء الحنفية واستدل على هذا الرأي بحديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَامَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَنِ الحَاجُّ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : الشَّعِثُ التَّفِلُ . رواه الترمذي (2998) ولكن هذا الحديث ضعيف.

الرأي الثالث : رأي الشافعية والحنابلة أن هذا الأمر مكروه وذلك لأنه من ضمن محظروات الإحرام ، وقال النووي : ” ويكره مشط رأسه ولحيته , لأنه أقرب إلى نتف الشعر ” المجموع” (7/374).

ويعد هذا الرأي هو الأصوب لأن يجب على كل مسلم أم يبتعد عن المحظورات ويتم مناسك العمرة كاملة مع الابتعاد عن المحظورات.[2]

وقال النووي : “(وإن خلل لحيته أو مشطها أو) خلل (رأسه) أو مشطه (فسقط شعر ميت فلا شيء عليه نصا). قال أحمد: إن خللها فسقط إن كانت شعرا ميتا فلا شيء عليه، (وإن تيقن أنه) أي الشعر (بان بالمشط أو التخليل فدى) لدخوله في عموم ما سبق، (وتستحب الفدية مع الشك) في كونه بأن بمشط أو كان ميتا احتياطا لبراءة ذمته ولا يجب لأن الأصل عدمه”

محظورات الإحرام للنساء في العمرة

بعد أن أجابنا على سؤال الكثير من السيدات هل يجوز ربط الشعر للنساء في العمرة ، سوف نذكر محظورات الإحرام:

حلق شعر الرأس: بعد الإحرام لا يجب على المرأة أن تقوم بحلق شعر الجسد وأيضاً عدم قص الأظافر أو تقليمها ، وذلك لقول الله تعالى قول الله -تعالى-: (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ). البقرة/196.

ارتداء النقاب والقفازين: يحظر ارتداء النقاب أو البرقع أو القفاز اثناء الإحرام أي لا يجب على المرأة أن تغطي وجهها ، ويمكن أن تغطى وجهها إذا مر أحد الرجال أمامها وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث يقول النبي ﷺ في حديث ابن عمر: ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين” رواه البخاري.

الجماع: لا يجوز للمرأة أن تجامع زوجها أثناء الإحرام ، قال الله تعالى: {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} البقرة/197 

استخدام العطر: بعد عقد نية الإحرام يحظر استخدام العطور أو أي شئ يعطر الثياب أو الجسد ، وذلك لقول الله تعالى “الرجل الذي وقصته ناقته: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.

التبرج والزينة: يحظر على المرأة أن تضع المكياج أو أن تلبس زينتها وقت الإحرام.

عدم الإقدام على الصيد: من محظورات الاحرام للنساء والرجال هو عدم الصيد البري أو مساعد أي شخص على ذلك ودليل على ذلك قول الله تعالى : (وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا) ولا ينطبق ذلك على صيد البحر فقال الله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ).[١٣] 

عدم قطع الشجر: يحظر على المعتمر أثناء الإحرام قطع الشجر والحشائش ماعدا نبات الإذخر ذات الرائحة الجميلة ، فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يوم فتح مكة: (فَهو حَرَامٌ بحُرْمَةِ اللَّهِ إلى يَومِ القِيَامَةِ، لا يُعْضَدُ شَوْكُهُ، ولَا يُنَفَّرُ صَيْدُهُ، ولَا يَلْتَقِطُ لُقَطَتَهُ إلَّا مَن عَرَّفَهَا، ولَا يُخْتَلَى خَلَاهَا. قالَ العَبَّاسُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إلَّا الإذْخِرَ؛ فإنَّه لِقَيْنِهِمْ ولِبُيُوتِهِمْ، قالَ: قالَ: إلَّا الإذْخِرَ).

هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام

لا بأس من وضع كريم الشعر إذا كان لا يحتوي على رائحة عطرية أو كان الغرض منه هو العلاج ، ولكن لا يجوز وضع أي كريم للشعر أو الجسم يحمل رائحة عطرية لأن العطر والطيب من محظورات الإحرام.[3]

هل يجوز تجفيف الشعر بعد الإحرام

لا مانع من تجفيف الشعر بعد أو قبل الإحرام بشرط عدم وجود عطر بالمجفف ، أما عن تسريح الشعر بعد الإحرام فهو غير مستحب لأنه في الغالب يتسبب في سقوط الشعر وهذا من المحظورات.[4]

هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة؟

نعم لا مانع من ذلك فيجب على المرأة أن تستر جسدها بالملابس المعتادة ولكن مع كشف الوجه والكفين.[5]

هل هناك ملابس مخصصة للمرأة في العمرة أو الحج؟

لا يوجد ملابس مخصصة للمرأة في الإحرام ولكن يجب عليها أن تلتزم بارتداء ملابس واسعة وغير ملفته لم حولها ، وذلك على عكس الرجال الذي لديهم لباس محدد وهو الثوب الأبيض الءي يتكون من قطعتين فقال رسول صلى الله عليه وسلم ” البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم” [6]

هل يجوز ربط الطرحة في العمرة؟

نعم يجوز للمرأة أن تربط الطرحة وتغطي شعرها بالكامل وكامل بدنها ما عدا وجهها وكفيها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين”

وقال ابن قدامة في المغني نقلا عن ابن عبد البر: لا يجوز لباس شيء من المخيط عند جميع أهل العلم واجمعوا على أن المراد بهذا الذكور دون النساء.

وفي حالة وجدت أحد الرجال يمكنها تغطيه وجهها بشئ غير النقاب ، وذلك لما جاء في أحد الأحاديث الشريفة عن عائشة قالت: “كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذونا سدلت أحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه”[7]