كيف اعرف شكل وجهي

كيف اعرف شكل وجهي

  • الخطوة الأولى.
  • الخطوة الثانية.

يتسائل الكثير من الناس كيف اعرف شكل وجهي، وهل هو شكل وجه مُحدد أم مزيج بين شكلين أو أكثر، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية معرفة شكل الوجه بخطوتين وإليك هم:

الخطوة الأولى: من خلال شكل الفك، يتم تحديد معرفة شكل الوجه من خلال معرفة شكل المنحنيات، وفي تلك الحالة يكون من المحتمل أن يكون الوجه بيضاوي أو دائري وذلك في حالة إذا كان منحنى الوجه متخذ الجانب المستدير، أما في حالة كان المنحنى حاد أو ذو زاويا مدببة، فمن المحتمل أن يكون شكل الوجه مربع أو مستطيل أو حتى يكون شكل الوجه على شكل قلب.

الخطوة الثانية: من خلال معرفة طول الوجه وعرضه، وذلك أيضًا يكون من خلال قياس خط الفك، ولكن في المُجمل إذا كان طول الوجه أطول من العرض، فيكون في الغالب وجهك يحمل شكل المستطيل، وبشكل عام لمعرفة الشكل بشكل دقيق يجب معرفة الزوايا الخاصة. [1]

برامج معرفة شكل الوجه 

معرفة شكل الوجه اون لاين 

هناك الكثير من المواقع والبرامج التي يمكن من خلالها معرفة شكل الوجه سواء من خلال تنزيلها على جهاز الحاسب الآلي، أو من خلال معرفة شكل الوجه أون لاين حيث يتسائل الكثير عن كيف اعرف شكل وجهي، من خلال التصوير الإلكتروني من ثم يقوم البرنامج بتحليل ومعرفة شكل الوجه وحتى توفير إمكانية معرفة شكل الشعر المناسب على وجهك وإذا كنت تريد ارتداء النظارات وما هو المناسب لك من هنا. [2]

خوارزمية التعرف على الوجه

  • الاكتشاف.
  • المطابقة.
  • تحديد الهوية.

كان هناك تقارير تمت مناقشتها بواسطة NIST في عام 2021 والتي كانت حينها تمتلك خوارزميات التعرف على الوجه بمعدل خطأ 0.08 % فقط وكان ذلك مقارنًا بعام 2014 التي كانت النسبة حينها 4.1 %، مما أتاح حدوث تطور كبير في برامج التعرف ثلاثي الأبعاد، والتي تعمل في الأساس من خلال الأجهزة والذكاء الاصطناعي وقاعدة البيانات، وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات معرفة شكل الوجه والخوارزميات المرتبطة به من خلال البرامج، وإليك هي:

الاكتشاف: يبدأ الاكتشاف في برامج التعرف على الوجه من خلال استخراج ملامح الوجه من الصورة التي يتم إدخالها في النظام مسبقًا، حيث يتم تحديد ميزات مختلفة على وجه الإنسان، والتي لا تقوم بتغيير سمات الوجه مع تقدم العمر أو الحجم، وذلك لأنها تقوم بأخذ المسافة بين العينين وعمق محجر العين وشكل الأنف، وتعمل برامج معرفة الوجه على حوالي 80 ميزة تُسمى المعالم والتي يتم فيها تجميع جميع قياسات المعالم كلها من أجل إنشاء رمز بصمة الوجه وذلك ما يجعل شكل كل شخص مميز عن الآخر.

المطابقة: تتم مطابقة بصمة الوجه مع المطبوعات المُخزنة في النظم وفي تلك المرحلة تمر الصورة بعدة طبقات تقنية من أجل ضمان الدقة لظهور ملامح الوجه ويرجع ذلك إلى أن معظم قواعد البيانات لدى البرامج تكون عبارة عن صور ثنائية الأبعاد، لذلك يجب معالجة صور قاعدة البيانات من خلال طبقة تقنية تشمل تلك المعالجة، والتي تشبه تقنية ثلاثية الأبعاد وذلك في حالة كانت صورة الهدف منخفضة الدقة، فحينها يجب تشفيرها أو فك التشفير من أجل إنتاج تفاصيل تكون أكثر دقة.

تحديد الهوية: يعتمد الهدف من تلك الخطوة على الغرض من استخدام برنامج التعرف على الوجه  من خلال المراقبة والمصادقة، حيث يجب أن تتم هذه الخطوة بشكل أكثر مثالية يكون مطابق بنسبة 1:1. [3]

شكل قلب الوجه

شكل الوجه القلبي يعتبر من أحد أكبر أشكال الوجه هيبًا، وفيها تكون الجبهة أعرض من خط الفك وعظام الخد تكون أعرض من الجبهة والذقن ضيقة.

شكل قلب الوجه

شكل الوجه المستطيل

الوجوه المستطيلة تكون فيها طول الوجه أطول من عرضه، وعند النظر إليهم ترى عظم الوجه بارز ويكون الفك بنفس عرض الوجه، وغالبًا ما تلاحظ شكل الوجه المستطيل عند كبار السن وذلك يكون في الحالات التي تميل فيها الخدين والفكين إلى الاستقرار في النصف السفلي من الوجه، وأحيانًا يتم ملاحظة هذا الشكل على صغار السن الذي يمتلكون دهون أسفل الفك.

شكل الوجه المستطيل

الوجه الماسي للنساء

يُطلق على شكل الوجه الطويل شكل الوجه الماسي، وهو شبيه إلى حد كبير من شكل الوجه البيضاوي، والتي عادًة ما تكون عظام الوجنتين عالية وحادة، والمسافة بينهما تكون أكبر قليلًا من طول الجبهة، كما أن الذقن تكون مدببة وضيقة، أما خط الشعر فيميل إلى الوصول إلى نقطة أكثر زاوية وذلك ما يتميز بها أصحاب الوجه الماسي سواء للرجال أو للنساء.

شكل الوجه الطويل

شكل الوجه البيضاوي

إن شكل الوجه البيضاوي هو عبارة عن مزيج من شكل الوجه المربع والمستدير، فيمتلكون أصحاب الوجوه البيضاوية عرض جبهة أصغر من عرض عظام الوجنة، ويكون طول الوجه أطول من عرضه، كما أن الفك والذقن يكونان أكثر استدارة مقارنًا بخطوط الزاوية المتميز بها أصحاب الوجه المربع.

شكل الوجه البيضاوي

ما هي صفات الوجه المربع

يمتلك أصحاب الوجه المربع جبهة وعظام ووجنة وفك لهما جميعًا نفس العرض، كما يمتلكون أيضًا خط فكي وجبهة ذات وسع ملحوظ، وعلى الرغم من أن تلك الصفات مشابهة إلى حدًا ما إلى شكل الوجه المستدير، إلا أنها مناسبة أكثر لأصحاب الوجه المربع ويرجع ذلك إلى زواية الوجه والفرق بين الوجنة والفك والجبهة والطول والعرض. [4]

الوجه المربع