بماذا تشتهر محافظة الدرب

الدرب جازان

بما تشتهر محافظة الدرب هو سؤال يطرح من قبل الكثير من الأشخاص وذلك لأنها أحد محافظات منطقة جازان التابعة لها ادرياً وتقع الدرب بشكل خاص في المنطقة الشمالية من جازان وتبعد عن مدينة جازان 125 كلم ويحدها من الشرق (مركز مربه) ومن الغرب (مركز الشقيق) ومن الشمال (مركز ريم) ومن الجنوب (مركز عتود).

وحدث الكثير من التطورات في هذه المحافظة مما جعلها من أسرع المدن في التوسعات ، كما أنها تتميز بموقعها التي يتوسط العديد من الطرق الدولية على مستوى المنطقة الجنوبية.

تشتهر محافظة الدرب

  • تشتهر محافظة الدرب بموقعها الجغرافي الرائع حيث أنها تعتبر حلقة وصل بين ثلاثة مناطق هامة في المملكة وهم عسير ومكة المكرمة وجازان وهذا يعنى أنها المدينة التي تربط جنوب المملكة بشرقها وشمالها.
  • مناخها معتدل خلال العام ، وتتميز بالدفء خلال فتى الشتاء.
  • يوجد بها عدد من الشواطئ والأودية الجميلة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ، يزورها كل عام أكثر من 500 ألف سائح.
  • تشتهر ايضاً محافظة الدرب في فصل الربيع بالمهرجانات الترفيهية والتسويقية وسط مناه ربيعي منعش.
  • اشتهرت قديماً بأنها مركز تجاري هام فهي كانت أحد المحطات للقوافل التجارية القادمة للمملكة.
  • يوجد بها واحدة من أكبر محطات تحلية مياه البحر والتي تغذي عدد من المناطق في السعودية.
  • تشتهر الدرب ايضاً بسوق الخميس الشعبي الذي يقام كل أسبوع ويتوافد عليه الكثير من الزوار.
  • بالإضافة لذلك فهي موطن للكثير من المنتجعات السياحية والشواطئ الخلابة.[1]

أشهر الأماكن السياحية في محافظة الدرب 

بالإضافة إلى الموقع المميز والمنتجعات والشواطئ الخلابة لمحافظة الدرب فهي تضم عدد من المعالم السياحية التي تجذب عدد كبير من السياح كل عام ومن أشهرها مايلي:

  • مزرعة غيم السياحية
  • المنتزه العام
  • وادي بيض الدرب
  • ووادي جندلة
  • شاطئ سميرات
  • السواحل البحرية بمركز الشقيق

مزرعة غيم السياحية: هي أحد المزارع الترفيهية التي تسمح للزائر القيام بالانشطة التي لها علاقة بالزراعة بشكل ترفيهي وتبلغ مساحتها

50 ألف متر مربع ، وتهدف المزرعة إلى تعزيز السياحة الريفية والزراعية بجازان.

ويتم تنظيم عدد من الرحلات بداخل المزرعة من أجل التعريف بأجزاء المزرعة وإعطاء فكرة للزوار عن الممارسات الزراعية الهامة يوجد بها عدد من المناطق الترفيهية التي تنال إعجاب الصغار والكبار مثل:

  • إسطبل الخيل.
  • الألعاب المائية تم تخصيص جزء لهذا النوع من الألعاب من أجل ترفيه الاطفال.
  • الألعاب الرملية وهي أحد الانشطة المميزة لهذه المزرعة والتي تهدف الى تنمية الجانب الاجتماعي عند الأطفال من خلال المشاركة مع اصدقهم ، كما تساعد في تحسين النمو الإدراكي والمهارات الابداعية.
  • متجر المزرعة يوجد بهذا المتجر مجموعة متنوعة من المواد الزراعية التي تم إنتاجها بشكل محلي على أفضل جودة.
  •  حظائر الحيوانات يحب الأطفال هذا الجانب من المزرعة.
بماذا تشتهر محافظة الدرب
مزرعة غيم السياحية

المنتزه العام: هو أحد أكبر وأفضل المتنزهات في محافظة الدرب بجازان ويقع على مساحة  ـ81759 متر مربع ، ويتميز بوجود جلسات عائلية جميلة ونباتات تستحق المشاهدة وهذا ما يجذب الكثير من الزوار خلال العام.[2]

منتزه الدرب العام
منتزه الدرب العام

وادي بيض الدرب: أشهر اودية الدرب حيث يشتهر بغابه الرائعة التي تتناثر عليها قطرات الماء أثناء جريانها من أعالي جبال السروات ، كما يوجد بمحافظة الدرب جازان سبعة اودية اخرى وهم:

 وادي جندلة

وادي ريم

وادي التباب

وادي الصليف

وادي الهيجة

وادي الرصاصة

وادي قاع الهواء.

اودية الدرب
اودية الدرب

وادي جندلة: وادي جميل يجذب السياح فهو يعتبر مصب لعدد من الأودية الأخرى مثل فوزه والضمو ، وبعد ذلك تلتقي كل هذه الأودية في الأسفل حتى تصل إلى وادي ريم وهو أعمق الاودية في المملكة العربية السعودية.

وادي جندلة
وادي جندلة

شاطئ سميرات: الدرب من المحافظات التي تتميز بقربها من البحر الأحمر لذلك تحتوي على عدد من الشواطئ الجميلة ذات المياه الفيروزية الجميلة والرمال الذهبية ، بالاضافة لذلك تم إنشاء عدد كبير من المنتجعات والشاليهات التي تساعد الزائرين على الاستمتاع بالشواطئ الرملية مع الحصول على الاستجمام والهدوء ، ويمكن للسياح الاستمتاع بتناول الاطعمة البحرية التي يتم تقديمها من خلال مجموعة كبيرة من المطاعم ذات الجودة العالية.

ومن الاشياء التي تنفرد بها شواطئ الدرب وجود مجموعة واسعة من الشعب المرجانية الساحرة التي تسر كل من ينظر إليها فهي تضم انواع متعددة من الأسماك الملونة التي وهبها الله للبحر الأحمر مما جعل محافظة الدرب من أفضل أماكن السياحة البحرية.

ومن أشهر الشواطئ التي يمكن زيارتها شاطئ سميرات فهو أحد أهم الشواطئ في محافظة الدرب وهو مناسب لجميع محبي البحر والأجواء المشمسة الجميلة ، كما يمكن قضاء وقت ممتع من خلال تجربة الرياضات البحرية المتوفرة على الشاطئ ، كما يتوفر بعض الانشطة الأخرى مثل ركوب الخيل وصيد الاسماك.

شاطئ السميرات
شاطئ السميرات

السواحل البحرية بمركز الشقيق: تشتهر محافظة الدرب بالسواحل البحرية التي تمتد على مسافة كبيرة تصل الى 20 كيلو متر مما يجعلها من أطول السواحل في المملكة حيث ينجذب إليها الكثير من الزوار بسبب الخط الساحلي الجميل الذي تطل عليه الكثير من الفنادق والبيوت التي تخدم السياح طول العام.[3]

السواحل البحرية بمركز الشقيق
السواحل البحرية بمركز الشقيق

هل الدرب فيها بحر

نعم يوجد بمحافظة الدرب جازان بحر ومن أشهر الشواطئ شاطئ السميرات الذي يجذب الزوار من المملكة وخارجها حيث يقدم مجموعة من الخدمات الترفيهية الذي يحبها الجميع حيث يمكن تجربة الأنشطة المائية والاستمتاع بالخدمات الشاطئية.

كم تبعد الدرب عن أبها

تبعد الدرب عن أبها 88.5 كيلو متر حيث يمكن الوصول إلى الدرب خلال ساعة و14 دقيقة ، وذلك من خلال سلك الطرق العامة الأساسية.