بماذا تتميز محافظة العرضيات

مميزات محافظة العرضيات

  • الموقع المميز لمحافظة العرضيات
  • وجود الكثير من الآثار التاريخية فيها التي تعود إلى قرون مضت، مثل سوق حباشة الذي يعتبر آخر اسواق الجاهلية ويتميز بأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قد قام بالتجارة فيه لصالح السيدة خديجة رضي الله عنها قبل البعثة النبوية.
  • الطبيعة الجميلة في محافظة العرضيات بسبب موقعها الجغرافي المميز
  • الاسواق الشعبية
  • منجم ثميدة في سلاسل ثميدة الجبلية

الموقع المميز لمحافظة العرضيات: تتميز محافظة العرضيات التي تتبع منطقة مكة المكرمة بموقع مميز، وهي تقع في اقصى الجنوب التهامي بين الباحة وعسير. ويبلغ عدد سكانها تقريبًا حوالي الثمانين ألفًا.

الطبيعة الجميلة في محافظة العرضيات: هناك الكثير من الأودية التي تجري على مدار السنة في وشلالات طبيعية تنبع من الصخور الجبلية الموجودة في محافظة العرضيات

الاسواق الشعبية في محافظة العرضيات: الاسواق الشعبية في العرضيات تعتبر شاهد على الاصالة، والقدم، فهذه الاسواق تروي الكثير من الحكايات التاريخية التي جرت في هذه المنطقة منذ قرون وإلى يومنا الحالي.

منجم ثميده: في محافظة العرضيات يوجد منجم ثميده المشهور، وهو عبارة عن نفق يصل طوله ل50 متر في الجبال الصخرية. يقع هذا المنجم الذي يمكن أن يتم منه استخلاص معدن الرصاص والكحل الأثندي بالاضافة الى الكثير من الاثار الثمودية في سلسلة جبال ثميده. [2]

سلسلة جبال ثميده هي عبارة عن جبال طويلة وعالية تمتد من قنونا الى بالحارث وعمارة بالقرن جنوبًا. وهذه السلاسل الجبلية معروفة منذ الازل بانها تحوي الكحل العربي الاصلي والرصاص.

سبب تسمية المنجم بهذا الاسم هو لأنه اثامد هي جمع اثمد، والاثمد يعتبر من مركبات الانتيمون. وهو حجر يؤخذ منه الكحل ويتم التكحيل به، والاثمد باسمه هذا يعتبر مسحوق يقوم العرب بشرائه من اجل التكحيل.

ومن ابيات الشعر التي تدل على ثميده تشتهر بانتاج الكحل والرصاص للشاعر ابن خضران:

عندنا مصر ماحنا في حرى من يجينا بالدراهم
عندنا اللول والمرجان ومن الذهب مصروفنا
في( ثميدة) بيوت العز تُبنى وبيت الجنبخان [3]

جبال ثميده

تشتهر محافظة العرضيات

  • بوجود الكثير من المناظر الطبيعية مثل شلال الصحنة المائي
  • وجود الكثير من الاودية مثل وادي النظر في منطقة ثريبان
  • العسل عالي الجودة الذي تقام له المهرجانات
  • انتاج المحاصيل الزراعية المتنوعة
  • الاسواق الشعبية مثل سوق السبت بشمران، الأحد بآل حذيفة، والإثنين بالمدرات، والثلاثاء بعمارة ونمرة، والأربعاء بالفائجة، والخميس بالمعقص والجوف، والجمعة بثريبان.

وجود مهرجان العسل: من الامور التي تشتهر بها محافظة العرضيات هي مهرجان العسل الذي يقام له معارض سنوية. وتم عقد مهرجان العسل التاسع، ويوجد حوالي 1200 نحال يمارس مهنة تربية النحل، ويملكون حوالي 350 ألف خلية، ويتم انتاج كل منها 5 كيلو غرامات بحد ادنى.

يستفاد من العسل ليس فقط باهميته الصحية، إنما يعود على المنطقة بالنفع المادي، وتبلغ القيمة السوقية للعسل الحد الادنى حوالي 500 مليون ريال في السنة. [5]

شلال الصحنة المائي: يعتبر من المناطق السياحية التي تجذب السياح، لأنه يحوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة بالاضافة الى اجوائه الجميلة والتي تساعد على أن تحظى العائلة بوقت ممتع بالاضافة الى نقاء مياهه.

اذا كنت تبحث عن مكان تذهب اليه مع عائلتك في العطلة وكنت قريب من محافظة العرضيات، فلا تتردد في زيارة المناظر الطبيعية في المحافظة مثل شلالات الصحنة، ثم قم بزيارة المواقع الاثرية في المحافظة من اجل ان تكون الرحلة شاملة للكثير من الوجهات.

وادي النظر: يقع وادي النظر في منطقة ثريبان وهو من الأودية التي تحيط بها جبال السروات العالية بين الحجاز وتهامة. وهذه الجبال تحيط بالوادي من كل الجهات.

كان الوادي في السابق مركز يعيش فيه الحيوانات المفترسة مثل الضباع والذئاب، وتبحث فيه القبائل ورعاة الاغنام عن العشب والماء. أما اليوم فهو موقع ومتنزه جميل جبلي يرتاده السياح لأنه يحوي على الكثير من المناظر الطبيعية التي تستحق المشاهدة.

بالاضافة الى ذلك، تمر العيون المائية في وادي النظر طيلة العام، ومن هذه العيون المائية عين “امغيل”، وتقع الاشجار على جنباته اليمنى واليسرى، وارتفاعه 20.50 متراً، وطوله 149م وسعته التخزينية بـ 270 ألف م3 [4]

المواقع الأثرية بمحافظة العرضيات

المملكة العربية السعودية تحوي الكثير من المناطق الاثرية التي تعبر عن القيمة التراثية في المملكة، والعرضيات ليست استثناءً. وهذه المواقع الاثرية تؤكد أن المملكة هي ملتقى الحضارات الإنسانية ومكان كانت تعبر عنه قوافل التجارة القديمة. ومن هذه المواقع الاثرية

  • سوق حباشة
  • قصر بن خضران
  • المتاحف الاثرية مثل متحف سعيد العامري في العوامر ومتحف عطية بن سهلان القرني في الريان

سوق حباشة: يعتبر من الأسواق الشهيرة ويقع في صدر وادي قنونا، والموقع هو مكان يسمى حداب القرشة بمحلة الحواري ببلاد بالحارق بالقرن جنوب شرق قرية الفائجة ب5 كم، ويقع جنوب مجرى وادي قنونى ب1 كم، ومن مركز العرضية الشمالية 15 كم.

الامر المميز ايضًا في سوق حباشة هو تواجده على طريق رحلة التجارة القديمة التي كان يقوم بها العرب في الجاهلية وهي رحلتي الشتاء والصيف

هذا السوق كان موجودًا في كل من العصر الجاهلي والعصر الاسلامي. الامر الذي يميز هذا السوق هو أن النبي عليه الصلاة والسلام قد تاجر فيه وباع من اجل السيدة خديجة رضي الله عنها قبل البعثة النبوية. وهذا السوق يعتبر من آخر اسواق الجاهلية. لكن في الوقت الحالي لم يتبقى من هذا السوق سوى البقايا والاطلال، لأنه في عام 197ه حدثت مذبحة في هذا السوق.

سوق حباشة

قصر بن حضران: هذا القصر مبني من الحجر وشجر النخيل والسدر. ويقع قصر بن خضران على تل جبلي ، وهو يحوي مجلس ملاصق به من الناحية الغربية، أما من الناحية الجنوبية للمبنى، فيوجد ساحة خارجية. ويتألف قصر بن حضران من طابقين.

بالاضافة الى ذلك، يوجد بئر حجرية جنوب الموقع وتبعد حوالي 335 متر. هذه المواقع الاثرية المتنوعة تعتبر شاهدة على التاريخ الغني للمملكة العربية السعودية، وتتنوع الاثار في منطقة العرضيات من قصور، ومتاحف، واساور، ومباني، ومناجم اثرية، ومن يشاهد العمران الحديث والقديم في المملكة يستطيع ان يقارن بينهما ويدرك اهمية التراث القديم في تعزيز تاريخ وحضارة وهوية اي منطقة في المملكة.