أعراض تلف حساس VVT و الاسباب و طريقة الفحص

حساس VVT له دور مهم في زيادة كفائة المحرك و تحسين صرفية الوقود و قد عملت شركات السيارات على تطويره بشكل كبير خلال السنوات الماضية و ذلك مثل شركة تويوتا و التي قدمت لنا نظام متطور يدعى VVT-i و كذلك طورته شركة بي ام دبليو و شركة فورد و غيرهم .

هذا الحساس اصبح الان جزء رئيسي من السيارات و الهدف منه التعديل في فتحات البلوف بناء على سرعة السيارة على الطريق و كذلك يتحكم في مستوى الهواء الداخل للمحرك و كذلك العادم الخارج منه .

و حين تقوم بعمل تسارع فانه يقوم بفتح الصمامات بشكل اكبر لدخول كمية هواء اكبر و بالتالي فان التسارع يكون افضل من المتوفر حاليا .

ما معنى حساس VVT ؟ 

الثلاث حروف تشير الى Variable Valve Timing و حين تقوم بترجمتها باللغة العربية فهي تعني توقيت الصمام المتغير و المقصود هنا قيام هذا الحساس بعمل تغيرات في الصمامات بتوقيات محددة .

ما وظيفة حساس ال VVT ؟ 

هذا الحساس يقوم بعمل تغيير في فتحات البلوف سواء الهواء او بلوف العادم ببسب توقيتات محددة و الهدف من ذلك العمل على تحسين اداء المحرك و زيادة كفائته على الطريق .

هذه التغيرات التي تحدث في هذا الحساس بناء على العديد من العوامل و التي منها سرعة المحرك و ضغط للعادم و كذلك حرارة الزيت داخل المحرك .

حيث يقوم هذا الحساس بقراءة جميع هذه البيانات معا ثم يقوم بنقلها بشكل مباشر الى كمبيوتر السيارة و الذي يقوم بمعالجة جميع هذه البيانات ويبدأ في ارسال الاشارات الى جميع الاجزاء في السيارة .

أعراض تلف حساس VVT 

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر لك حين تقوم بقيادة سيارات و في نفس الوقت هناك تلف في حساس VVT او هناك خلل في هذه الحساسات .

لمبة المحرك 

اذا حدث احتراق داخلي للحساس فان لمبة المحرك ستظهر لك في طابلون السيارة و لكن مع الاسف هذه العلامة لوحدها لا تؤكد ان هناك تلف في هذا الحساس ففي بعض الوقت قد تكون هناك اعطال اخرى كثيرة في المحرك .

لذلك لابد ان يكون هناك علامات اخرى تظهر لك بجانب ظهور لمبة المحرك .

و مع ذلك اذا ظهرت لك لمبة المحرك اثناء القيادة ننصحك بركن السيارة على جانب الطريق و في نفس الوقت تقوم بعمل فحص للمحرك و صيانته و التأكد من حل المشكلة .

عدم استقرار اداء المحرك 

لان حساس VVT في السيارة به مشكلة فهذا يعني ان الصمامات لا تفتح بشكل منضبط و هو ما يعني اداء المحرك لن يكون كسابقه او بمعنى اخر لن يكون مستقر .

فربما تحتاج الى الضغط على دواسة الوقود بقوة لتحصل على اسجابة كبيرة و لكن هذا لا يحدث ، كذلك يمكنك ان تضغط برفق على دواسة الوقود لكي يكون الاداء بسيط و لكن في المقابل لا يحدث هذا .

أسباب تلف حساس VVT 

احتراق الحساس 

في حالة اذا كان هناك احتراق في الاجزاء الداخلية من الحساس فانه لم يعد صالح للاستخدام و يمكنك ان تعرف ذلك من خلال الفحص على الحساس عبر استخدام جهاز الافوميتر و ربما يكون هذا الامر بحاجه الى شخص خبير او متخصص في عالم صيانة السيارات .

التأخير في تغير زيت المحرك 

زيت المحرك له فترة زمنية لابد بعدها ان تقوم بتغير الزيت سواء كانت بالفترات الزمنية او بالمسافات المقطوعة و ذلك مثل زيت 5000 كم فاذا قطعت به 5000 كم عليك ان تقوم بتغيره .

في هذه الحالة فان زيت المحرك يتحول من اللون الفاتح الى اللون البني الغامق وربما الى اللون الاسود و هذا دليل على الاحتراق .

في المقابل فان زيت المحرك يفقد خواصه من حيث اللزوجة و عدم التفاعل مع الحرارة و بالتالي ينتج عن ذلك رواسب تتركز على حساس VVT مما يمنع من اداء عمله بالشكل المطلوب .

حيث تقوم الرواسب بسد جميع الفتحات المتوفرة في هذا الصمام او الحساس و لا يحصل على قراءة مظبوطة و بالتالي كمبيوتر السيارة لا يعرف القراءات بشكل صحيح .

عدم احداث تسارع 

احداث تسارع مفاجيء في سيارتك يتتطلب استجابة فورية من قبل المحرك لكي تشعر بهذا التسارع .

يحتاج التسارع القوي حين تقوم بالضغط بقوة على دواسة البنزين ان يبدأ حساس VVT في ادخال اكبر قدر من الهواء و كذلك البنزين لكي يطلق لك التسارع المطلوب .

ولكن لان حساس VVT معطل او به تلف فان هذا الامر لن يحد عن الاطلاق و ستتحرك السيارة ببطأ كبير .

صرفية وقود كبيرة

هناك العديد من العوامل التي تدفع مضخة البنزين لاطلاق كميات بنزين محددة لكي تتناسب مع حجم الهواء الذي يدخل الى غرفة الاحتراق من خلال كمبيوتر السيارة .

ولكن اذا كان هناك عطل في حساس VVT فهذا يعني ان البيانات التي تذهب لكمبيوتر السيارة ليست صحيحة .

في هذه الحالة فان كمية البنزين التي ستدخل الى غرف المحرك ستكون كبيرة بشكل ما عن مستوى الهواء و بالتالي فانك ستدفع مبالغ مالية اكبر من المعتاد .

أين مكان حساس VVT في السيارة ؟ 

في حالة اذا كنت ترغب في عمل صيانة او فحص للحساس بنفسك فعليك ان تعرف مكانه اولا .

ولكن مع الاسف فان هذا الحساس مكانه ليس ثابت في جميع السيارات او الموديلات فهو يختلف من شركة الى اخرى .

ولكن في غالب الامر فانه يكون كجزء من محرك السيارة و هو يأتي بالقرب من عمود الكرنك و ذلك في الجزء السفلي من المحرك .

ومع الاسف فانك ستكون في حاجه الى فك بعض الاجزاء في المحرك و ذلك حتى تتممن من الوصول الى هذا الحساس و يفضل اللجوء الى شخص خبير في هذا المجال .

كيفية فحص حساس VVT ؟ 

اذا ظهرت لك اي من علامات تلف الحساس و ترغب في التأكد من سلامته عليك ان تقوم بعملية الفحص و التي تشمل منك القيام بالتالي :

  • في البداية لابد من فحص كمبيوتر السيارة و التأكد من سلامته ربما تكون المشكلة في هذا الكمبيوتر و يتم ذلك من خلال اجهزة البحث عن الاخطاء الالكترونية .
  • بعد ذلك قم بفحص الاسلاك التي تحيط بالحساس و التأكد من احكام التوصيلات الخاصة به .
  • قم بالتأكد ان زيت السيارة جديدة و ليس بحاجه الى التغير .
  • استخدام جهاز الافيومتر للتأكد من سلامته .
  • تنظف من تراكم الشوائب عليه و ربما هي التي تمنع القيام بالعمل المطلوب .