من خطوات إسعاف الجروح وضع مطهر مثل صبغة اليود

من خطوات إسعاف الجروح وضع مطهر مثل صبغة اليود



نعم صحيح

.

لكن هناك بعض النصائح لاستخدامه أولا لا تقوم باستخدام اليود الموضوعي فوق الجروح المثقوبة أو العميقة أو على الحروق الخطيرة أو لدغات الحيوانات، لان القيام بفعل هذا من الممكن أن يزيد فرصة حدوث الكثير من الآثار الجانبية [1] .

يجب أن لا تقوم بتغطية الجرح إذا قمت بوضع اليود عليه بضمادة ضيقة أو بضمادة في العموم لأن هذا يحدث آثار جانبية، تكون جرعة ذلك الدواء مختلفة على حسب اختلاف المرضى، ولكن عليك أن تقوم باتباع أوامر الطبيب الخاص بك وكذلك الارشادات التي تكون موجودة على الملصق .

تكون المعلومات التالية تتضمن متوسط جرعات ذلك الدواء فقط، فإذا كانت الجرعة الخاصة بك مختلفة فلا تقوم بتغييرها إلا إذا قام طبيبك بطلب هذا منك.

كمية الدواء التي تقوم بتناولها تكون معتمدة على قوة الدواء وكذلك يعتمد عدد الجرعات التي تقوم بتناولها كل يوم والوقت الذي يكون مسموح بهذه الجرعات وطول الوقت الذي تقوم بتناول هذا الدواء في على المشكلة الطبية التي تستخدم لأجلها ذلك الدوا ء.

بالنسة للبالغون والأطفال بعمر شهر أو أكثر يتم استخدامه عند الضرورة فقط وهذا وفقا لجميع الإرشادات التي تكون موجودة بالملصق أو عن طريق تعليمات الطبيب الخاص بك ولا يجب أن تقوم باستخدام هذا الدواء لأكثر من عشرة أيام متتالية، والرضع والأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من شهر لا ينصح باستخدامه .

من خطوات الإسعاف الأولي

  • تقييم الموقف .
  • التخطيط للتدخلات .
  • تنفيذ الاسعافات الأولية .
  • قيم الوضع .


تقييم الموقف

: قيم الموقف وتحقق من أي مخاطر يمكن أن تحدث لك او لاي مريض آخر، ويجب التحقق من سلامة المريض وتأكد من وجود وضع آمن له، عليك أن تنتظر إذا كان الموقف شديد الخطورة للمساعدة المهنية [2] .


التخطيط للتدخلات

: قم بالاتصال للحصول على مساعدة طبية أو مهنية لشخص ما، خطة تدخلات الاسعافات الأولية هي خطة لإجراء لابد اتخاذها لكي يتم وصول المساعدة المهنية .


تنفيذ الاسعافات الأولية

: تقدم الاسعافات الأولية لجميع حالات الطوارئ التي تكون حياتهم مهددة وأيضا الإصابات المحددة، وهذا يتم بناء على تقييم أولي إذا كانت خدمات الطوارئ تصل قريب فلا تقم بتدبير الإصابات .

لابد أن تحافظ على الأمان وتنتظر المساعدة من الإسعافات الأولية النفسية قم بالتحدث مع أي شخص من العائلة لكي اخبرهم بما يحدث وماذا ستفعل إذا لزم الأمر بعدها اعد الشخص للنقل .


قيم الوضع

: تأكد من وصول المساعدة الطبية قريبا، وتاكد من أن المشهد ما زال آمنا إذ لم يكن الأمر كذلك فعليك أن تفكر بنقل الشخص المصاب بعناية بقدر الإمكان عن طريق مساعدة المنقذين أو المارة .

لابد من ان تتحقق من كل الإجراءات بعد التقييم والتأكد من إن كل الضمادات ما زالت في مكانها، والنزيف توقف إذا كان الأمر غير ذلك فلا تقوم بازالة أي ضمادات موجودة ولكن عليك أن تقوم بكل سهولة باضافة العديد من الضمادات والضغط عليها، .

اذا فقد الشخص وعيه فاتبع إجراءات دعم الحياة الاساسية وقم بتسليم هذا الشخص للطاقم المهني أو الطبي عند وصولهم .

من أنواع الجروح

هناك أربعة أنواع شائعة من إصابات النزيف:


السحجات

: في الأغلب تنتج السحجات عن طريق خدش أو فرك على سطح خشن على سبيل المثال خدش مرفقك على جدار من الطوب أو سلخ ركبتك في الملعب، في بعض الاحيان يسمون الناس الجروح التوت أو الفراولة [3] .

عادة لا ينزف الكشط بشدة ولكنه يجب القيام بتنظيف هذه المنطقة جيدا للغاية والقيام بغسلها بماء وصابون لتجنب حدوث أي عدوى، قد يتطلب التاكل ضمادة في الحالات القصوى، ولكن السحجات الطفيفة لابد أن يتم تلائمها بنفسها بعد عملية التنظيف .


التمزقات

: تكون عبارة عن قطع أو جروح أو تمزقات في الجلد، عادة ما يتم حدوث هذه التمزقات بسبب الأشياء الحادة، على سبيل المثال الزجاج المكسور أو السكاكين، قد يتم حدوث نزيف بسرعة في حالات التمزقات العميقة .

لهذا يجب من المهم ان يتم ايقاف النزيف من خلال تغطية ذلك الجرح والضغط عليه، في حالة إذا كان النزيف حاد ولا نستطيع توقفه نكون حينها بحاجة للانتقال لغرفة الطوارئ أو الاتصال على رقم 911 لكي تحصل على عناية طبية إضافية للمصاب .


الثقوب

: من الممكن حدوث الثقوب عند اختراق أي نوع من الأشياء المدببة الجلد، على سبيل المثال اختراق الظفر الجلد، قد لا تنزف الجروح الوخزية كثيرا من الخارج ولكن الثقب العميق يستطيع أن يقوم بفعل نزيف داخلي .

قم بالضغط على الجرح ثم اشطفه بالماء النظيف لكي تزيل منه جميع الأوساخ الموجودة به قبل التغطية والتجفيف بضمادة، عليك أن تقوم بوضع مرهم أو كريم مضاد حيوي بعدها راقب الثقب بحثا عن علامات العدوى مثل الألم أو التورم أو انتشار الإحمرار أو الحمى .


الكزاز

: إذا لم يحصل الشخص المصاب على

تطعيم التيتانوس

خلال الخمس سنوات الفائتة، فهو يكون بحاجة لهذه الجرعة المعززة ويكون من الأفضل الحصول على ذلك خلال 48 ساعة من وقت الإصابة .


ده الكلب

: في حالة إذا كان الجرح ناتج عن عضة كلب أو قطة أو أي حيوان آخر، فيكون مهم للغاية معرفة ما إذا كان لقاح القطة أو الحيوان الذي عضه محدثا، أو عليك أن تقوم باستشارة الطبيب الخاص بك بشأن احسن طريقة لمتابعة حالتك .


التقلبات

: حالات التشنج عبارة عن إصابات خطيرة يمكن أن تقوم بتسبيب نزيف غير منضبط، يكون مهدد لحياة الشخص المصاب، يحدث ذلك النوع من الإصابات في الأغلب اثناء تمزق الجلد أو أي جزء من الجسم سواء كان تمزق جزئي أو كلي .

عادة ما يتم انتاج تلك الإصابات عن طريق صدمة خطيرة، على سبيل المثال حوادث الدراجات النارية والطلقات النارية أو السيارات أو الانفجارات، يحدث النزيف مباشرة ويكون بشكل مكثف خلال حالات القلع .

لذلك لابد ان تقوم بالاتصال على رقم 911 فورا وأن تحاول أن تسيطر على هذا النزيف في اسرع وقت، بالنسبة لبعض حالات الخلع قد تكون بحاجة لوضع Mh2  VL1 عاصبة لكي تقوم بوقف هذا النزيف إذا تم قطع جزء من الجسم .

لابد حينها إحضار المصاب للمستشفي لكي يعيد وصله، يتم لف هذا الجزء من الجسم عن طريق قطعة قماش تكون نظيفة وبعدها يتم تعبئتها بالثلج إذا أمكن .


الحصول على العناية الطبية للجراح

: إذا رأيت شخص يعاني من نزيف حاد أثر حادث، قم بالاتصال مباشرة على الرقم 911، يكون مهم إحضار كل المستجيبين للطوارئ لمكان حدوث هذا الحادث خلال أقرب وقت ممكن.

أما إذا كانت الجروح خفيفة مثل التمزقات و

الجروح السطحية

، عادة ما يكون علاجها في المنزل ولكن عليك أن تقوم بتقديم العلاج بشكل مناسب للجرح عن طريق هذه الخطوات الآتية:

  • قم بتنظيف المنطقة الذي بها الإصابة بالماء والصابون جيدا لكي تتجنب أي إصابة .
  • عليك أن تقوم برفع الجرح والضغط على المنطقة الموجود بها الإصابة لكي تبطئ النزيف .
  • بعد أن يهدأ النزيف قم بوضع ضمادة معقمة فوقه .
  • اترك الجرح مغطى وجافا لمدة 5 أيام .
  • إذا كان المصاب يعاني من ألم طفيف، في الأغلب عقار الاسيتامينوفين يخفف الألم .