كيف ازيل الصبغة من الشعر بمواد طبيعية


كيف ازيل الصبغة من الشعر بمواد طبيعية


  • صودا الخبز والماء.

  • فيتامين سي والماء.

  • الخل الأبيض والماء.

  • الشامبو.


يمكنك إزالة الصبغة من شعرك بمواد طبيعية في بيتك حتى تتخلصي من لون الصبغة وكذلك تحافظي على شعرك ولا تضعي عليه مواد كيميائية تزيد من ضرره اكثر.


صودا الخبز والماء


: وفي مصطلح آخر فهي بيكربونات الصوديوم، وتعمل صودا الخبز كـ عامل تنقية وتستخدم في العناية بفروة الرأس وسوف تساعد بيكربونات الصوديوم على ازالة لون الصبغة من شعرك بلطف دون إحداث ضرر ببصيلة الشعر، وتصبح نتيجة صودا الخبز في إزالة لون الصبغة فعالة أكثر مع الشعر المصبوع قريبًا في مدة من يوم إلى أربعة أيام، يتم عمل ماسك من خلط ملعقتين من صودا الخبز مع نصف كوب من الماء حتى تصبح عجينة  ونضعه على شعر رطب ومبلل لمدة من عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم شطفه جيدًا بالماء، لا تشكل هذه التجربة نجاحًا مبهرًا في إزالة اللون من الشعر ولكنها تبدو جيدة نسبيًا.


فيتامين سي والماء


: يعتبر فيتامين سي مضاد أكسدة فعال ولكنه يستخدم أيضًا لأكسدة لون الشعر عن طريق تفكيك وإضعاف جزيئات الصبغة المرتبطة بالشعر، يتم خلط بودرة فيتامين سي أو إن كانت اقراص فيتم طحنها وخلطها مع القليل من الماء الساخن حتى تصبح عجينة ومن ثم وضعه على الشعر المصبوغ وارتداء كاب شعر أو غطاء الشعر الخاص بوقت الاستحمام ويترك الماسك على الشعر لمدة خمس وأربعين دقيقة ثم شطفه جيدا بماء ساخن أو دافئ.


الخل الأبيض والماء


: يعمل الخل على تنظيف فروة الشعر من الرواسب والدهون والقشرة العالقة بالفروة ويساعد كذلك في إبراز لمعان الشعر ويستخدم لإزالة لون الصبغة من الشعر عن طريق خلط كميات متساوية من الخل والماء (نصف كوب خل مع نصف كوب ماء) وصب الخليط على الشعر وتغطية الرأس بغطاء الرأس الخاص بوقت الاستحمام لمدة من عشر إلى عشرين دقيقة ثم شطفه جيدًا، قد تحتاجي لتكرار هذا الماسك لأكثر من مرة ولكن يجب المحافظة على ترطيب الشعر و روتين العناية بشعرك لمعالجة الأضرار الناتجة عن هذه العملية.


الشامبو المضاد للقشرة


: نعلم جيدًا أنه من تعليمات الحفاظ على لون الشعر المصبوغ هو استخدام أنواع شامبو معينة تستخدم للحفاظ على الشعر المصبوغ ونحن نريد إزالة لون الصبغة! نعم سوف نعكس هذه التعليمات ونستخدم أنواع الشامبو التي لا ينصح استخدامها للشعر المصبوغ حتى يعمل على ازالة لون الصبغة الغير مرغوب فيها من الشعر لأن الشامبو يساعد على إزالة المعاد والتلوث والرواسب العالقة بالفروة وايضًا لأن الشامبو يعمل على تكسير جزيئات الصبغة بأمان ويبدأ اللون في التلاشي ببطء من الشعر، فبعد غسل الشعر بالشكل الاعتيادي قومي بوضع الشامبو ثانية على شعرك ودلكيه برفق مع قليل من الماء حتى تحصلي على رغوة جيدة ثم اتركي الشامبو ورغوته على شعرك واستخدمي كاب الاستحمام ا لمدة خمس أو عشر دقائق ولكن يجب الاحتياط من تكرار هذه العملية كثيرا بأيام متتالية لأن مع إزالة الرواسب من الفروة، فالشامبو يعمل ايضا على ازالة الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها الشعر من الفروة فيؤدي إلى جفافه لذلك تحتاجي إلى روتين عناية وترطيب لشعرك عند استخدام هذا الماسك.


ولأن لكل شعر طبيعته ونوعه ونوع خصلته واختلاف شكله من ناعم وصولًا إلى الشعر الكيرلي فنجد أنه ليس كل الوصفات تناسب كل الأشخاص فهناك تجارب ستنجح مع أُناس ولن تنجح مع أُناس أخرى ويبقى لكلٍ تجربته، وكذلك ليست هذه التجارب عصا سحرية عند تطبيقها لأول مرة سوف تزيل لون الصبغة من شعرك ولكنها تحتاج إلى التكرار حتى تحصلي على نتيجة تُرضيكِ نوعًا ما وهذه الوصفات تساعد فقط في تسريع وقت إعادة لون شعرك إلى اللون الطبيعي. [1] [2]


الصبغة وضررها


حتى نعرف كيف تؤثر الصبغة على الشعر يجب أن نعرف مما يتكون الشعر، يتكون الشعر من قشرة داخلية تحتوي على البروتينات وهذه البروتينات تعمل كـ عامل وقاية للشعر من الحرارة وأشعة الشمس فوق البنفسجية والرطوبة وطبقة خارجية تسمى البشرة وهذه الطبقة تحافظ على طبقة القشرة وتغلفها وتعمل على حمايتها.


الصبغة هي مواد كيميائية تستخدم في تغيير وتلوين الشعر، إما تغييره بشكل مؤقت أو شبه دائم (يحتاج من 4 إلى 12 غسلة وتختفي) وصبغات دائمة، وتزيد نسبة ضرر الصبغة كلما طال مدة مكوثها فالصبغة المؤقتة ضررها قليل، ويكثر ضررها عند الصبغة شبه دائمة وتبقى

الصبغة الدائمة

أشدهما ضررًا على الشعر، وتتلف الصبغة الشعر عن طريق تأثيرها على البروتينات التي تعمل ك واقية فتغلل المواد الكيميائية بها وتعمل على إزالة هذه الطبقة الواقية للشعر مما يجعل الشعر أكثر ضعفًا وهشًا عند تعرضه لأي مؤثر خارجي والدهون المتواجدة في الشعر وتعمل هذه البروتينات والدهون على الحفاظ على صحة الشعر وقوته ولمعانه وتؤدي إلى تساقط هذه الدهون من على الشعر وتكسير بروتيناته مما يؤدي إلى تلف الشعر بطرق مختلفة مثل: فقدان قوة الشعر، ملمس الشعر يكون أكثر خشونة، يكون الشعر ضعيف في مواجهة الحرارة، سمك أقل للشعر، ويمكن تقليل آثار الصبغة الضارة على الشعر باستعمال شامبو وبلسم مخصص للحفاظ على الشعر المصبوغ والعناية به. [3]


إصلاح الشعر التالف من الصبغة


  • تقليل تعرض الشعر للحرارة.

  • استخدام سيرم للحرارة.

  • استخدام شامبو وبلسم مرطبين.

  • صبغ الشعر على مرات متباعدة.

  • استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المصبوغ.


مع كثرة الصبغات والمواد الكيميائية وتعرضه للحرارة مرة بعد مرة تؤدي هذه العوامل إلى تلف الشعر وفقدانه بريقه وحيويته ويمكن إصلاحه عن طريق الطرق التالية:


تقليل تعرض الشعر للحرارة


: من عوامل إصلاح تلف الشعر هو تقليل مدة تعريضه للحرارة من الاستشوار والمكواة وغير ذلك لأن الشعرالتالف يكون ضعيف في قوته وسمكه ومع تعريضه للحرارة يزيد من ضعفه أكثر.


استخدام سيرم للحرارة


: وإذا كنت مضطرة لتعريض شعرك للحرارة فيجب عليكِ استخدام السيروم الخاص بالحرارة لأنه يعمل على تكوين طبقة عازلة بين شعرك وبين الحرارة المُعرض لها مما يؤدي لتخفيف ضرر التعرض للحرارة.


استخدام شامبو وبلسم مرطبين


: هذه الأنواع من مستحضرات العناية بالشعر المختصة بالترطيب تساعد على الحفاظ على الترطيب في شعرك بعد الصبغة وتساعد في ترطيب الشعر بشكل أكثر مما لو كنتي تستخدمين مستحضرات غير معنية بالترطيب.


صبغ الشعر على مرات متباعدة


: كلما قل عدد المرات التي يُعرض شعرك فيها إلى أضرار الصبغة كلما قلت حدة التلف في شعرك لذلك يُنصح بصبغه على فترات بعيدة.


استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المصبوغ


: هذه الأنواع تكون متخصصة في الحفاظ على بصيلة الشعر ولونه وكذلك تقليل حدة أضرار الصبغة حتى لا تجتمع عليه أضرار المواد الكيميائية بالصبغة وأضرار المواد الكيميائية المتواجدة بالشامبو العادي. [4]