تعريف الوضوح

الوضوح هو التعبير عن الرأي بدون غموض



نعم صحيح .


يعرف الوضوع بأنه التعبير عن الرأي بدون غموض .

حث يتصف المؤمنين بالصفات الجيدة ومن أهمها الوضوح والمصداقية في جميع القرارات والتصريحات، ويُعرف عن الوضوح بشكل تام أنه أهم صفات المؤمنين الذين يخلصون عبادتهم لله وحده بالإضافة إلى المصداقية التي يتم التعامل بها عند اتخاذ القرارات وأيضا التصريحات [1].

ويتضح الوضوح في كل ما يصدر عنهم من قول أو فعل، وهم أشد الناس حرصا على كافة الكلمات التي يتلفظون بها لأنهم يعلمون أنهم سوف يحاسبوا على ذلك يوم المِعاد، فقد قال الله تعالا مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ .

تضمن المصداقية بداخلها الكثير من المصطلحات وأهمهم مصطلح الشفافية الذي يعني التأكد من وجود نسب كبيرة من العلاقات الصريحه والواضحة، التي من السهل استنباطها، بالإضافة إلى أنها قد تعني التعاملات والروابط الصادقة التي تجمع بين أفراد المجتمع وبعضهم البعض .

أيضا بينهم وبين القائد الذي يمسك بزمام أمورهم، وكل من يديرهم من إدارات في جميع المواقع، أيضا بينهم وبين الأجهزة التي يُسند اليها امر التحكم في كافة مصالح الناس، وتقوم بالنظر في شؤونهم الخاصة سواء كانت على مستوى ينحصر في الأمور الإدارية الكبيرة أو الصغيرة .

لكن إذا قمنا بالنظر في أحوال مجموعة من المجتمعات الإسلامية بتدقيق وتمعن، سنجد أن تلك المجتمعات تعاني من مشكلة محددة وواضحه وهي ضعف المصداقية، وقله الوضوح الذي يجب توخيه عند البَّت في القرارات والتصريحات .

من أكثر الأمثلة وضوحا على ذلك ما يقولونه المرشحون خلال فترة الانتخابات، حيث أنهم يصرحون بالكثير من الأمور والوعود ولكن بمرور الزمن يصبح ما قيل كانه ما لم يكن، وتظهر تلك الأمور أيضا على شاشات التلفزيون والوسائل الإعلامية المختلفة .

لإذا كان هناك أمر ما أو مشكلة يتم النظر فيها ونريد حلها بشكل سريع، ففورا يظهر المسؤول عن الهيئة التي تنتمي المشكلة إليها ويبدأ في التصريح المتعلق بسرعة التعامل والسيطرة علي المشكلة وحلها بشكل كامل وفقا لمجموعة من الطرق الحديثة .

ربما تكون تلك المشكلة تكون بحاجة إلى إدخال إصلاحات هائلة لكي نتجنب وقوع المشكلة مرة أخرى، ولكن كل ذلك لا يتم منه اي شئ، ويظل الوضع سيء بل ويزداد سوءً، ومن مظاهر الخلل أيضا التي تلحق بالمصداقيه بين الأفراد .

حيث إن البعض يؤمن بمجموعة أمور سلبية تنتشر على نطاق واسع وهي تتمثل في أن العلاقات والروابط المتواجدة بين الناس وبين بعضها البعض ليس بإمكانها السير إلا بالحيال والكذب، وعدم الوضوح والتلون .

نتج عن ترسيخ هذا المفهوم الغير صحيح عدد من المشكلات الوخيمة، ومن الأمور التي يجب ان تتأكد منها أن كافة المجتمعات التي قامت بالأخذ بزمام الرقي والتقدم وتمكنت من الوصول إلى مكانة كبيرة بين سائر المجتمعات لم تصل إلا بالمصداقيه والعمل بالح .

ولم تصل بالوعود الغير صادقة، والتصريحات المزيفة، فهم كانوا بعاد كل البعد عن التناقض والتزييف، ويجب على الأمة أن تتحلى بالمصداقية لكي تواكب جميع المجتمعات المتقدمة ولكي تتمكن من تحقيق جميع أهدافها .

تعريف الوضوح في الفلسفة

يُقصد بمبدأ الوضوح أنه يجب أن تتمتع جميع الأشياء بنسب وضوح كبيرة لكي يتمكن العقل من إدراكها، وللتوضيح استخدم النقد أي أنه في حالة عدم وجود تمييز وتناقض لن نتمكن من التفريق بين الأمور، وفي حالة عدم التمكن من التمييز [2] .

سيصير كلا من التفكير والحديث أمور مستحيلة، ويجب استخدام العقل في التفكير بمختلف أنماطه للوصول إلى ما يميز كل شئ عن الآخر، ونستخدم العقل في التفكير حيث أن العقل جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية .

يجب أن نكون على علم بأن مبدأ الوضوح ينص على أن كافة الأشياء الأساسية والرئيسية تتمتع بالوضوح، وفي حالة كونها غير واضحة فلن تكون مجموعة الأشياء الأقل أساسية واضحة، بالرجوع إلى مبدأ الوضوح نجد أن:

  • الله موجود لا احتمال آخر .
  • لروح البشرية موجودة .
  • الروح البشرية ليست أبدية .
  • المسائل موجودة .
  • المسائل ليست شئ ـبدي .

الوضوح في التعامل

الوضوح صنف على أنه أهم عنصر من

عناصر عملية الاتصال

، وتتعدد أشكال التواصل بين التواصل الشفهي والكتابي، ولكن عندما يحدث التواصل، فأنت ستكون بحاجة إلى أن تكون متمتعا بالوضوح، ومن الأسباب التي تؤكد اهمية الوضوح الآتي [3] :

  • الوضوح يخلصنا من سوء الفهم العرضي الذي يحدث في بعض الأحيان، حيث أنك إذا كنت واضح سيكون تفسير رسالتك قليل، وهذا سيحد من نسب سوء التفاهم .
  • الوضوح مرآه ينعكس عليها تفكيرك في جمهورك .
  • الوضوح يضع أساس الثقة، حيث أن الجميع يثق في الفرض الواضح ذو الحديث والرسائل السليمة كما أنه يدل على أنك شخصية قيادية .
  • الوضوح يجلب الاحترام للمتحدث .
  • الوضوح يقوم بترك انطباع مستمر .

يعتبر من الأمور المهمة جدا في التواصل ويرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب، ومنها أنه يسمح للرسالة التي يتلقاها فرد ما يصبح مستقبلا أن يفهمها فهم جيد، ولكن في حالة كون الرسالة تتسم بكونها غير واضحة .

فيترتب علي ذلك سوء فهم الشخص لها ويعجز عن تفسيرها، كما أن الوضوح يحد من وجود نسب سوء التفاهم وتقليل الصراع، وفي حالة كون الأفراد غير واضحين فسوف يفعلون مجموعة أمور غامضة، ويقودهم ذلك إلى الدخول في صراع وينتج عنه احباط، ونستنتج من ذلك الاتصال يكون فعال إذا كان واضحاً .