تصنيف الصخور الرسوبية 

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى



ثلاث أنواع مختلفة هي :

  • الصخور الرسوبية التفككية أو الصخور الرسوبية الفتاتية
  • الصخور الرسوبية الكيميائية
  • الصخور الرسوبية العضوية

تتكون الصخور الرسوبية من أجزاء من الصخور الموجودة أو المواد العضوية الأخرى. تتشكل الصخور الرسوبية التفككية أو الفتاتية مثل الحجر الرملي من فتات الصخور الموجودة من قبل. في حين تتشكل الصخور الرسوبية العضوية مثل الفحم من مواد بيولوجية صلبة مثل النباتات والأصداف والعظام التي يتم ضغطها في الصخور.

في الحقيقة، تبدأ عملية تشكل كل من الصخور الرسوبية الفتاتية والصخور الرسوبية العضوية بعملية تجوية الصخور إلى أجزاء صغيرة. وبعد ذلك تحدث عملية التعرية التي تزيل هذه الأجزاء من مصدرها وتنقلها بواسطة الرياح أو الماء أو الجليد أو النشاط البيولوجي إلى مكان جديد. بمجرد أن تستقر هذه الرواسب في مكان ما ويتجمع ما يكفي منها تصبح الطبقات السفلية مضغوطة بشدة بحيث تشكل صخورًا صلبة.

أما الصخور الرسوبية الكيميائية مثل

الحجر الجيري

والهاليت والصوان فهي تتشكل من الترسيب الكيميائي. المادة الكيميائية المترسبة عبارة عن مركب كيميائي مثل كربونات الكالسيوم والملح والسيليكا حيث تتشكل عندما يتبخر المحلول الذي تذوب فيه والذي عادًة ما يكون الماء وتترك المركب الكيميائي وحده. يحدث ذلك عندما ينتقل الماء عبر قشرة الأرض، ويتسبب في تجوية الصخور وإذابة بعض معادنها، ونقلها إلى مكان آخر. وبالتالي تترسب هذه المعادن المذابة عندما يتبخر الماء. [1]

تصنيف الصخور الرسوبية


الصخور الرسوبية الفتاتية


تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية من أجزاء صغيرة من الصخور الموجودة من قبل. حيث يتم ضغطها وتماسكها مع بعضها البعض من أجل تشكيل صخور جديدة. يمكن أن تختلف فتات الصخور اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم من جزيئات الطين المجهرية إلى جزيئات الصخور الضخمة للغاية. يتم تحديد حجم وشكل هذه الجزيئات من خلال نوع صخرة المصدر بالإضافة إلى المسافة والوقت الذي قطعته هذه الجزيئات قبل الترسب.

تصنف الصخور الرسوبية الفتاتية حسب حجم الرواسب من خلال مقاييس مخصصة تعطي ببساطة تعريفات ملموسة لحجم الجسيمات التي تعتبر رمل أو طين أو صخور. من الممكن ومن الشائع أن تحتوي الصخور الرسوبية الفتاتية على أكثر من حجم من أحجام الرواسب. في حال كان هناك مزيج من أحجام الرواسب سيكون تصنيف الصخور الرسوبية الفتاتية أصعب تصنيف الصخور الرسوبية الفتاتية في حال كانت أحجام الرواسب متجانسة

علاوًة على ذلك، من اللازم أيضًا النظر إلى شكل هذه الحبوب أو الرواسب. هناك الكثير من الأشكال المختلفة والمتنوعة للصخور الرسوبية الفتاتية. هذه الأشكال المختلفة والمتنوعة ناتجة عن الاختلاف في أشكال الحبوب أو الرواسب المشكلة للصخور الرسوبية الفتاتية. هناك أشكال للحبوب أو الرواسب مثل الأشكال الملساء أو الأشكال الخشنة والأشكال المستديرة أو الأشكال الزاوية والأشكال المرتفعة أو الأشكال المنخفضة وهكذا.


الصخور الرسوبية العضوية


تتشكل الصخور الرسوبية الكيميائية الحيوية والعضوية من خلال مجموعة الجزيئات المرتبطة بالكائنات الحية. تتشكل الصخور الرسوبية العضوية عند سقوط إفرازات أو بقايات من الكائنات الحية مثل الأصداف المصنوعة عادة من كربونات الكالسيوم في قاع جسم مائي حيث يتم ضغطها وتصلبها فيما بعد. والمثال الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة على الصخور الرسوبية الكيميائية الحيوية العضوية هو الحجر الجيري.

تتشكل الصخور الرسوبية الكيميائية العضوية بنفس الطريقة تقريبًا. ولكن بدلًا من أن تتشكل من البقايا الصلبة للكائنات الحية فهي تتشكل من مواد عضوية أكثر ليونة ومرونة. عندما تموت مواد عضوية معينة مثل النباتات وتستقر في قاع جسم مائي يتم ضغطها وتصلبها في الصخور العضوية. والمثال الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة على الصخور الرسوبية الكيميائية العضوية هو الفحم.


الصخور الرسوبية الكيميائية


تتشكل الصخور الرسوبية الكيميائية بطريقة مختلفة بشكل واضح عن الصخور الرسوبية الفتاتية أو الصخور الرسوبية العضوية. تتشكل معظم الرسوبية الكيميائية عندما تترسب المعادن من المسطحات المائية الكبيرة التي جفت. من الممكن أن تعرف هذه الأنواع من الصخور الرسوبية الكيميائية باسم المتبخرات لأنه عند تبخر الماء فإنه يترك وراءه كل المعادن التي كان يحتوي عليها في السابق. تحدث هذه العملية عادةً في منطقة جغرافية كبيرة جدًا حيث كانت توجد بحيرات المياه المالحة الكبيرة.

كيف يتم تصنيف الصخور الرسوبية

هناك صعوبة في تصنيف

الصخور الرسوبية

بعض الشيء. من أجل اختيار التصنيف المناسب يجب أن تعرف أولاً شيئًا عن الصخر أي التصنيف الرئيسي أو التصنيف الفرعي. وتكمن الصعوبة في كيفية تصنيف الأنواع الفرعية الرئيسية للصخور الرسوبية دون معرفة نوع الصخور التي لديك. بشكل عام، من المفيد أولاً تصنيف الصخور على أنها صخور رسوبية فتاتية أو صخور رسوبية عضوية أو صخور رسوبية كيميائية.

إذا كانت الصخور الرسوبية فتاتية تفككية، يتم تصنيفها حسب حجم الحبيبات وأشكال الحبيبات وتكوين الحبيبات. إذا كانت الصخور الرسوبية كيميائية حيوية، يتم تصنيفها من خلال تكوين المادة البيولوجية الفتاتية. إذا كانت الصخور الرسوبية كيميائية، يتم تصنيفها من خلال تكوين المعادن المترسبة.

الصخور الرسوبية الفتاتية هي الصخور الرسوبية التي يمكن التعرف عليها بسهولة لأنه من الممكن دائمًا رؤية الحبيبات التي تشكلت منها الصخور. في الصخور الرسوبية الفتاتية مثل الحجر الرملي من الممكن بسهولة رؤية الحبيبات الفردية، وفي الحجر الطيني من الممكن بسهولة الشعور بالملمس عند فرك السطح بالأصابع. تميل الصخور الرسوبية الكيميائية إلى أن تكون متشكلة من نوع معدني واحد مثل الهاليت أو الجبس لأنه عند تبخر الماء الذي تتشكل منه، عادة ما تترسب من معدن واحد فقط لا أكثر.

غالبًا ما تحتوي الصخور الرسوبية الكيميائية الحيوية على أحافير مرئية، ولأنها تتكون بشكل شائع من كربونات الكالسيوم، فإنها غالبًا ما تتلاشى تحت محلول حمض الهيدروكلوريك. الحجر الجيري هو من الصخور الرسوبية الكيميائية الحيوية الأكثر شيوعًا ويمكن التعرف عليه بسهولة بشكل عام. أنواع الصخور الأقل شيوعًا مثل الفحم تبدو مميزة بدرجة كافية بحيث يسهل عادةً التعرف عليها طالما أنك تدرك وجود نوع الصخور.

من أجل تصنيف الصخور الرسوبية، حدد أولاً ما إذا كانت فتاتية أو عضوية أو كيميائية. إذا كانت فتاتية، حدد بعدها أحجام وأشكال الأجزاء من أجل تحديد نوع الصخر. إذا كان عضويًا أو كيميائيًا، فحدد تركيبة الصخر وابحث عن الخصائص الفريدة للوصول إلى التصنيف. [2]