بحث عن المناطق الحيوية البرية

بحث عن المناطق الحيوية البرية

تتنوع الحياة على سطح الأرض بشكل كبير، فكل منطقة يعيش بها مجموعة من الحيوانات والنباتات وأشكال الطقس الخاصة بها، ولفهم طبيعة الحياة على سطح الأرض، قام العلماء بتقسيم سطح الأرض لما يعرف باسم المنطقة الإحيائية.

ما هي المنطقة الحيوية

والمنطقة الأحيائية هي منطقة كبيرة تشترك فيما بينها في المناج نفسه، ويوجد  بها مجموعة من النباتات والتربة والحياة البرية الخاصة بها ومن أمثلة تلك المناطق والأراضي العشبية ، والغابات ، والصحراء ، والتندرا والسافانا ، والغابات الاستوائية المطيرة ، والغابات المطيرة المعتدلة والتايغا.

ويطلق على مجموعة الكائنات الحية من نفس النوع والتي تعيش في نفس المكان في وقت واحد باسم السكان، وهم يعيشون معًا في موائل تشكل جميعها في النهاية مجتمع حيوي.

والمنطق الاحيائية هي مجتمع على نطاق عالمي حيث ترتبط الموائل ببعضها البعض. [1]

سمات المناطق الإحيائية البرية

يتحكم المناخ والجغرافيا في المنطقة، بما في ذلك هطول الأمطار ودرجة الحرارة ، والجغرافيا في نوع المنطقة الحيوية الموجودة في أي منطقة.

وتتكون كل منطقة حيوية من مجتمعات تكيفت مع المناخ والبيئة المختلفة داخل المنطقة الأحيائية.

على وجه التحديد ، هناك تكيفات نباتية خاصة بالإضافة إلى تكيفات جسدية وسلوكية تقوم بها الحيوانات من أجل استيعاب البيئة.

تتميز المناطق الأحيائية البرية الرئيسية على الأرض بدرجات حرارة مميزة وكمية هطول الأمطار، وتوفر مقارنة المجاميع السنوية لهطول الأمطار والتقلبات في هطول الأمطار من منطقة أحيائية إلى أخرى أدلة على أهمية العوامل اللاأحيائية في توزيع المناطق الأحيائية,

أيضًا تباين درجات الحرارة على أساس يومي وموسمي مهم أيضًا للتنبؤ بالتوزيع الجغرافي للمنطقة الأحيائية ونوع الغطاء النباتي في المنطقة الأحيائية.

أنواع المناطق الاحيائية

يوجد نوعين من المناطق الاحيائية على الأرض هي:

  • المناطق الاحيائية البرية
  • المناق الاحيائية المائية

لكن عدد المناطق الإحيائية البرية غير ثابت فبعض العلماء قاموا بتقسيم المناطق الإحيائية البرية على سطح الأرض إلى خمسة مناطق مع عدد من الأقسام الفرعية الأخرى، والبعض قسمهم إلى ستة مناطق، لكن بوجه عام يمكن تقسيم المناطق الإحيائية البرية إلى :

  • الغابات الشمالية (التيجا)
  • مناطق التندرا (جبال الألب)
  • الغابة الصنوبرية
  • الصحراء
  • الغابات النفضية معتدلة
  • الأراضي العشبية المعتدلة
  • الغابات الاستوائية المطيرة
  • السافانا الاستوائية

المنطقة الحيوية الاكثر تواجدا في المملكة العربية السعودية

الصحراء

هي المنطقة الحيوية الأكثر انتشارًا داخل المملكة حيث تضم المملكة بين أراضيها

صحراء الربع الخالي

والتي تعد أكبر منطقة متصلة من الرمال في العالم، وهي تمثل ثلث مساحة المملكة تقريبًا، وتتميز بمناخ حار صيفًا معتدل شتاءًا وترتفع فيها الرطوبة.

صحراءالربع الخالي
صحراء الربع الخالي

وبالنسبة للبيئات الصحراوية الأخرى في العالم ، فإن الصحاري تغطي حوالي 20٪ من الأرض وتوجد في كل قارة، توجد بشكل أساسي حول خط عرض 30 إلى 50 درجة ، وتسمى خطوط العرض الوسطى.، وتقع هذه المناطق في منتصف الطريق تقريبًا بين خط الاستواء والقطبين الشمالي والجنوبي.

وأهم ما يميز مناطق الصحراء أنها تحصل على 50 سم من الأمطار سنويًا على الأكثر، لذلك تتكيف الكائنات التي تعيش في الصحاري مع المناخ شديد الجفاف.

والصحاري ليست نوع واحد بل توجد أربعة أنواع من المناطق الصحراوية، هي

  • الصحاري الحارة والجافة
  • الصحاري شبه القاحلة
  • الصحاري الساحلية
  • الصحاري الباردة


في الصحاري الحارة

والتي تعرف باسم الصحاري القاحلة تكون دراجات الحرارة حارة وتعاني من الجفاف في معظم فترات العام، والتربة في البيئات الصحراوية الجافة ذات نسيج مختلط ضحلة صخرية أو خطيرة وذات تصريف جيد ولا تحتوي على مياه جوفية. إنها خشنة لأن التجوية الكيميائية أقل. تتطاير جزيئات الغبار والرمل الدقيقة في مكان آخر ، تاركة وراءها قطعًا أثقل، ومن أمثلة الصحاري الجافة الصحراء الكبرى التي تغطي جزء كبير من مساحة قارة أفريقيا.


الصحارى الساحلية

، تكون أكثر رطوبة من الأنواع الأخرى من الصحاري، على الرغم من هبوب ضباب كثيف من الساحل ، إلا أن هطول الأمطار لا يزال نادرًا حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 8-13 سم، و تحدث هذه الصحاري في المناطق ذات البرودة المعتدلة إلى المناطق الدافئة مثل المنطقة القريبة من القطب الشمالي والمنطقة الاستوائية الجديدة. مثل صحراء أتاكاما تشيلي.


الصحاري الباردة

تتميز هذه الصحاري بشتاء بارد مصحوب بتساقط الثلوج وهطول الأمطار بشكل عام طوال فصل الشتاء وأحيانًا خلال فصل الصيف، ويكون لديها صيف قصير ورطب ودافئ إلى حد ما مع فصول الشتاء الباردة إلى حد ما. يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في الشتاء ما بين -2 إلى 4 درجات مئوية ومتوسط ​​درجة الحرارة في الصيف بين 21-26 درجة مئوية، . تحدث هذه الصحاري في القطب الجنوبي وجرينلاند وبالقرب من القطب الشمالي


الصحاري شبه القاحلة

، وتتميز بفصل صيف طويل وجاف يتبعه شتاء مع بعض الأمطار، يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة فيها في الصيف عادة بين 21-27 درجة مئوية ، وعادة لا تتجاوز درجة الحرارة في المساء 38 درجة مئوية وتكون درجات الحرارة في المساء باردة ، عند حوالي 10 درجة مئوية، و يمكن أن تتراوح التربة من الرملية وذات النسيج الناعم إلى شظايا الصخور السائبة أو الحصى أو الرمل. [2]

المنطقة الاحيائية التي تحتوي على أكثر تنوع حيوي على الأرض

تعد الغابات الاستوائية المطيرة هي المنطقة الحيوية الاكثر تنوعًا على سطح الأرض.

صورة من غابات الامازون المطيرة
صورة من غابات الامازون الاستوائية المطيرة

المنطقة الأحيائية للغابات الاستوائية المطيرة تتميز بأربعة خصائص رئيسية هي:

  • هطول الأمطار السنوي المرتفع للغاية
  • وارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة
  • التربة فقيرة بالمغذيات
  • والمستويات العالية من التنوع البيولوجي


هطول الأمطار :

تتلقى الغابات المطيرة عمومًا كمية كبيرة من الأمطار كل عام ، على الرغم من أن الكمية الدقيقة تختلف باختلاف السنوات والغابات المطيرة المختلفة على سبيل المثال ، تتلقى الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا الجنوبية ما بين 200 و 300 سم من الأمطار في الأعوام العادية، إلا أن هناك مواسم جافة


درجة الحرارة:

تقع  الغابات الاستوائية المطيرة بالقرب من خط الاستواء ، بين مدار السرطان (23 درجة 27 درجة شمالاً) ومدار الجدي (23 درجة 27 درجة شمالاً)، وهذا المدار يتلقى أشعة الشمس بشكل مباشر وينتج عن هذا التدفق المستمر لأشعة الشمس درجات حرارة عالية بشكل مستمر على مدار العام، تبلغ درجة حرارة النهار النموذجية في أي وقت من العام في الغابات الاستوائية المطيرة 29 درجة مئوية (85 درجة فهرنهايت).


تكوين التربة:

نظرًا لوجود كمية هائلة من أوراق الشجر وتنوعها في الغابات الاستوائية المطيرة ، فقد تفترض أن تربة الغابات المطيرة غنية بالمغذيات. في الواقع ، تربة الغابات المطيرة فقيرة بالمغذيات لأن العناصر الغذائية لا يتم تخزينها فيها لفترة طويلة. تغسل الأمطار الغزيرة التي تحدث في الغابات المطيرة المواد العضوية من التربة، على الرغم من أن التحلل يحدث بسرعة في الظروف الحارة والرطبة ، فإن العديد من الأوراق الميتة والمتساقطة وغيرها من المخلفات العضوية يتم التخلص منها قبل إطلاق جميع العناصر الغذائية الخاصة بها، بالإضافة إلى ذلك ، تتسرب مياه الأمطار إلى الأرض وتتخلص من المغذيات، ومع ذلك ، فإن التنوع الكبير للمحللات ، مثل البكتيريا والفطريات ، يسرع عملية التحلل بدرجة كافية بحيث تمتص العناصر الغذائية الناتجة عن التحلل بسرعة بواسطة النباتات ، بدلاً من تخزينها في التربة.


التنوع البيولوجي:

الغابات الاستوائية المطيرة هي

مناطق ذات تنوع بيولوجي

مرتفع للغاية مقارنة بالنظم الإيكولوجية الأخرى. في الغابات المطيرة الموضعية في بورنيو ، وثق العلماء أكثر من 15000 نوع من النباتات ، بما في ذلك 2500 نوع من بساتين الفاكهة! يقدر علماء الأحياء أن الغابات الاستوائية المطيرة تحتوي على حوالي 50٪ من أنواع النباتات والحيوانات الأرضية في العالم ، ومع ذلك فهي لا تشمل سوى حوالي 6٪ من مساحة اليابسة في العالم. [3]