ماذا يغلف اطراف العظام


ماذا يغلف اطراف العظام



تغلف بالغضاريف .


والغضروف عبارة عن نسيج صلب ولكنه مرن يساعد على حماية العظام ويسمح لها بالتحرك بحرية أكبر حيث يلتقي العظم بالعظم (مفصل).


هناك أنواع مختلفة من

الغضاريف

في الجسم ، ويُعرف الغضروف الذي يغطي نهايات العظام عند المفاصل بالغضروف المفصلي ، وهو نوع معين من الغضروف الزجاجي.


ما هو الغضروف




الغضروف هو نسيج ضام قوي ومرن يحمي المفاصل والعظام يعمل ممتص للصدمات في جميع أنحاء الجسم


، كما يقلل الغضروف الموجود في نهاية العظام من الاحتكاك ويمنعها من الاحتكاك معًا عند استخدام المفاصل ، إنه أيضًا النسيج الرئيسي في بعض أجزاء الجسم ويمنحها هيكلها وشكلها.


يمكن أن يحدث تلف الغضروف فجأة مثل إصابة رياضية أو صدمة أخرى ولكنه يمكن أن يتراكم أيضًا على مدار الحياة ويؤدي إلى هشاشة العظام.


يمكن لأي شيء يتسبب في إصابة الغضروف أو إتلافه أن يجعل من الصعب أو المستحيل استخدام المفاصل بالطريقة التي اعتدت عليها.


أهمية الغضروف





  • امتصاص الصدمات
  • تقليل الاحتكاك
  • الدعامة للجسم


بشكل أساسي يحمي الغضروف العظام والمفاصل ، فهو يحيط بأطراف العظام ويساعد على تسكين الفراغات في المفاصل حيث تلتقي العظام ، وأيضا هناك ثلاث وظائف للغضروف:


امتصاص الصدمات


: يعمل الغضروف على تسكين العظام والمفاصل عند تحريكها واستخدامها ، ويمتص القوة ويقلل من مقدار الضغط الذي يسببه التأثير على العظام.


تقليل الاحتكاك


: يقوم الغضروف بتشحيم المفاصل ، ويساعد العظام على الانزلاق وراء بعضها البعض دون فركها معًا ، ويتيح ذلك للمفاصل العمل بسلاسة كما ينبغي ويقلل من التآكل والتلف عليها.


الدعامة للجسم


: يساعد

الغضروف

المفاصل في الحفاظ على شكلها أثناء الحركة ، أيضاً يعما على ربط الأنسجة الأخرى معًا بالعظام ،حيث ترتبط العضلات والأوتار والأربطة بالغضاريف في جميع أنحاء الجسم.


يعتبر الغضروف أيضًا النسيج الرئيسي في بعض أجزاء الجسم بما في ذلك:


  • الأنف.

  • آذان.

  • القصبة الهوائية


تركيب العظام


النسيج العظمي


: ويتم تغليف أنسجة العظام من خلال طبقة حماية تسمي السمحاق.


الغضروف


: هو نسيج ذات ملمس املس ولكنه سميك ويتميز بالمرونة لذلك يتواجد في نهاية العظام.[3]


كيف ترتبط العظام مع المفاصل



من خلال الأربطة .


وظائف الجهاز الهيكلي

  • الحماية
  • إنتاج خلايا الدم
  • إنتاج أنواع أخرى من الخلايا
  • تخزين المعادن


تعتبر الوظيفة الاساسية للجهاز الهيكلي هي توفير إطار عمل للجسم ، كما له دور في  وجود هيكل عظمي صلب للانسان بالإضافة إلى أنه يجعله ذات شكل مميز يتكيف مع نمط حياة معين ، وفيما يلي بعض وظائف الجهاز الهيكلي:


الحماية:


يعمل الجهاز الهيكلي على حماية الأعضاء الداخلية الهشة ، ويتضح ذلك في الجمجمة التي تحيط بالدماغ تمامًا ، وأيضاً في القفص الصدري ، الذي يحيط بالرئتين والقلب ولكنه لا يزال يسمح بالتمدد ، حتى اللافقاريات غالبًا ما يكون لها هياكل خارجية صلبة يساعدها في الحماية من الحيوانات المفترسة.


إنتاج خلايا الدم:


يحتوي الجزء المركزي من العظم على نخاع العظم ، وهو الموقع الرئيسي الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم عند البالغين ، والجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من نخاع العظام عند البالغين ، وحوالي 50٪ من النخاع العظمي الأحمر يحتوي على الخلايا الجذعية المكونة للدم والأنسجة الداعمة ، الباقي عبارة عن نخاع عظم أصفر مصنوع من الدهون وتزداد نسبته مع تقدم العمر.


إنتاج أنواع أخرى من الخلايا:


نخاع العظام داخل الجهاز الهيكلي هو موقع إنتاج عدد من الخلايا الأخرى مثل الخلايا الليمفاوية وهي خلايا مناعية ، كما أنها توفير وظائف المناعة ، فإن نظام الهيكل العظمي مسؤول أيضًا عن استضافة الخلايا الجذعية التي يمكن أن تتمايز إلى خلايا عضلية وخلايا منتجة للغضاريف وخلايا تكوّن العظام التي تسمى بانيات العظم.


تمتلك بانيات العظم أيضًا وظيفة الغدد الصماء ، حيث تفرز هرمونًا يسمى أوستيوكالسين ، يتطلب فيتامين K ليتم تصنيعه وهو هرمون ابتنائي


يتوسط زيادة في مستويات الأنسولين ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين ، يساهم أوستيوكالسين في زيادة كتلة العظام وتمعدن العظام.


تخزين المعادن:


تعمل عظام الهيكل العظمي كمخزن لأيونات الكالسيوم ، ولها دور في تعديل كمية الترسبات المعدنية داخل العظام من أجل الحفاظ على تركيز أيون الكالسيوم في البلازما ضمن نطاق ضيق ، ويمكن أن تؤثر أيونات الكالسيوم على قنوات أيونات الصوديوم الحاسمة في غشاء البلازما لكل خلية ، مما يؤثر على التوازن العام.


مكونات نظام الهيكل العظمي


تشريح الهيكل العظمي معقد ، ويضم العديد من العظام الموجودة في جسم الإنسان ، يختلف تشريح النظام اختلافًا كبيرًا بين الكائنات الحية حيث تم اختيار التطور لإجراء تكييفات مختلفة في أنواع معينة والتي تغير هيكل ووظيفة عظامها ، ومن المكونات الأساسية:

  • العظام
  • المفاصل


العظام:


تؤدي العظام وظائف متنوعة ، ولكن أهمها دعم حركة الأطراف والجسم ، يتم تثبيت عظمتين أو غضروفين معًا في مفصل من خلال أنسجة ضامة صلبة تسمى الأربطة ، ترتبط العضلات بإحكام بالعظام من خلال نسيج ضام مرن غير مرن يسمى الأوتار ، العضلات والمفاصل والأوتار والأربطة هي جزء من الآلية المعقدة التي تسمح بحركة العظام المختلفة.


المفاصل:


يتم تقسيم المفاصل إلى ثلاث انواع وذلك وفقاً لنطاق الحركة التي تسمح بها في العظام المرتبطة ، وتتشكل المفاصل غير المنقولة عندما يتم تثبيت عظمتين معًا بواسطة نسيج ضام ليفي بدون سائل زليلي ، وهذه الأنواع من المفاصل تربط عظام الجمجمة معًا.


تسمى المفاصل المتحركة جزئيًا أيضًا المفاصل الغضروفية وهي موجودة في العمود الفقري والأضلاع ، النوع الثالث من المفاصل يسمى المفاصل الزلالية ولها تجويف زليلي مملوء بسائل يسمح للعظام البينية بأكبر نطاق للحركة ، بناءً على بنية المفاصل الزليليّة ، يمكن تصنيفها إلى 6 أنواع مثل مفاصل الأصابع والكرة ومفاصل الوركين والكتفين.[2][3][1]


عدد عظام الإنسان



206 عظمة .


يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة بأشكال وأحجام مختلفة ، وتشكل العظام  حوالي 15٪ من وزن الجسم ، يولد الأطفال ولديهم عظام أكثر بكثير من الإنسان البالغ حوالي 300 ، ومع نمو الجسم تلتحم بعض العظام مع بعضها ، ويختلف حجم وسمك العظام بعضها طويلة وسميكة ، مثل عظام الفخذ ، والبعض الآخر نحيف ومسطح وعريض ، مثل لوحي الكتف.